متى أحس بنبض الجنين؟

متى أحس بنبض الجنين؟ من أكثر اللحظات الممتعة التي تنتظر سماعها كل أم، فبداية سماع خبر الحمل في حد ذاته شعور بسعادة لا توصف، وتزداد هذه السعادة أكثر عند سماع نبضات الحنين، وفيما يلي عبر موقع زيادة سوف نتحدث عن نبض الجنين متى أحس بنبض الجنين.

واقرأ لمزيد من الإفادة حول: متى يظهر نبض الجنين بوضوح؟

متى أحس بنبض الجنين؟

متى أحس بنبض الجنين

يمر الشهر الأول من الحمل دون أن تشعر الأم به، حيث يبدأ الحمل فعلياً من الشهر الثاني، فتقوم بالمتابعة مع الطبيب المختص كما تقوم ببعض التحاليل والفحوصات الطبية للاطمئنان على الحالة الصحية لها، وعند الكشف على الجنين يقوم الطبيب بعمل تخطيط رسم القلب للتأكد من أن القلب بحالة صحية جيدة.

وتبدأ الأم في هذه المرحلة بسماع نبض الجنين والإجابة عن أهم سؤال يشغلها وهو متى احس بنبض الجنين، ويكون ذلك من خلال قيامها بالتمدد على ظهرها على السرير لمدة خمس وعشرين دقيقة كاملة دون تحرك، ويمكن لنبض الجنين أن يختلف من جنين لآخر، وذلك على حسب بعض العوامل المؤثرة والتي من أهمها:

  • وزن الأم فكلما زاد وزن الأم عن المعدل الطبيعي كلما تأخر سماع نبض الجنين، حيث يتسبب الوزن الزائد للأم في سماكة جدار الرحم.
  • السائل الأمنيوسي أحد الأسباب التي تؤثر في سماع نبض الجنين.

الأسباب السابقة من الأسباب الرئيسية في عدم سماع نبض الجنين إلى جانب بعض الأمور البيئية مثل الضوضاء الخارجية المحيطة بالأم، حدوث تلوث سمعي، ويعتمد سماع نبض الجنين في هذه الحالات على مهارة الطبيب ودقة.

كما ننصحكم بالتعرف على: طريقة معرفة نبض الجنين باليد

ما هو نبض الجنين؟

هو أهم العلامات التي تدل على استقرار الحمل، حيث يتكون النبض في الجنين بعد اليوم الأربعين من الحمل، ويمكن للطبيب المختص سماع صوت نبض الجنين من خلال الموجات فوق صوتية أو جهاز الإشعاع الصوتي.

متى يبدأ تكوين قلب الجنين؟

متى أحس بنبض الجنين؟

القلب الجهاز المسؤول عن ضخ الدم في جسم الإنسان، وهو أول ما يتكون في الجنين، ويتكون من بعض الخلايا التي تنقسم بعد ذلك إلى أربع حجرات صغيرة الحجم، فيكون حجمه بحجم حبة الذرة، ومع مرور الأسابيع يحدث تطور مكونات القلب حتى يستطيع ضخ كمية كبيرة من الدم ليتم توزيعها داخل أعضاء الجسم، وتقوم التغذية السليمة للأم على تغذية القلب وتكوينه بشكل صحي سليم، حيث:

  • يبلغ طول قلب الجنين 1. 25 مم، ويبدأ يتكون قلب الجنين في الأسبوع الخامس من الحمل، حيث تتشكل بعض خلايا القلب، وبعد انتهاء الأسبوع الخامس يبدأ جسم الجنين يتشكل بحيث يتشكل الدماغ ويبرز للأعلى.
  • ويبدأ القلب في التكوين ويكون على شكله حبة بازلاء صغيرة، ومع مرور الوقت يبدأ ظهور نبض الجنين ويكون ذلك في الأسبوع السادس من الحمل، ويستطيع الطبيب المختص بسماع نبض الحنين من خلال استخدام جهاز السونار.
  • ومع تقدم الحمل يصبح نبض الحنين أقوى حيث يستطيع الطبيب سماع صوت النبض من خلال السماعة الخاصة به، ويكون ذلك بعد مرور الأسبوع العشرين على الحمل

كما أدعوك للتعرف على: الفرق بين نبض الجنين ونبض البطن للحامل

متى يكن سماع نبض الجنين؟

بداية من الأسبوع السادس من الحمل يبدأ الطبيب سماع صوت نبض الجنين من خلال الموجات الصوتية،  ولكن يكون النبض ما زال ضعيف، ويصل عدد نبض الجنين إلى 100 نبضة في الدقيقة.

ومع مرور الوقت يتطور قلب الجنين ويزداد عدد النبضات حتى يصل في الأسبوع التاسع إلى 195 نبضة بالدقيقة الواحدة.

ومع مرور الوقت والدخول في الجزء الثاني من الحمل وخاصة الشهر الثاني عشر يصل نبض الجنين إلى 160 ويستقر هكذا، حتى الشهر التاسع من الحمل، ويمكن للحامل الاطمئنان على صحة الجنين من خلال سماع نبض قلب الجنين.

كيف يتم سماع نبض الجنين؟

منذ بداية حدوث الحمل وتبدأ الكثير من الأسئلة تشغل بال الأم، مثل هل الجنين في وضع مستقر، هل ينمو الجنين بشكل مناسب، متى أستطيع سماع نبض الجنين، متى أشعر بحركة الجنين ما هو نوع الحنين، كل دي أسئلة تحيط بالأم وخاصة في الشهور الأولى من الحمل.

مما يجعلها تتابع تطور الحمل خطوة بخطوة، ويبدأ ظهور نبض الجنين من خلال جهاز الموجات فوق صوتية منذ الأسبوع الخامس من الحمل، ومع تطور الحمل تستطيع سماع نبض الجنين من خلال سماعة الطبيب على الأسبوع الثاني عشر، كما تستطيع الشعور بنبض الجنين عند وضع يديها على الرحم من الأسبوع الخامس عشر من الحمل.

كما ننصحكم بالاطلاع على مقال: هل يمكن سماع نبض الجنين باليد وكيف؟

ما هو الفرق بين نبض الجنين ونبض البطن؟

يختلط شعور الإحساس بنبض الجنين دائماً على الأم، ففي بعض الأحيان تشعر الأم بوجود نبض في بطونهن في بداية الحمل، وخاصة إذا وضعن أيديهن على منطقة الرحم، ويعتقدون أن ذلك نبض الجنين وأنها يمكن الشعور بنبض عند وضع اليد.

ولكن في حقيقة الأمر يكون هذا الشعور نتيجة لوجود الشريان الأورطي البطني، والذي يزداد نشاطه نتيجة ضخ الدم بكميات كبيرة أثناء الحمل، ولهذا يكون واضحاً في بشكل كبير في منطقة البطن.

طريقة قياس نبض الجنين

هناك بعض الأجهزة التي تساعد في قياس نبض الجنين، ويتم من خلالها معرفة متى أحس بنبض الجنين؟، ومن أهم هذه الأجهزة:

  • جهاز الموجات فوق صوتية وجهاز القياس الداخلي ويستخدم من خلال وضعه على فروة رأس الجنين للقيام بقياس معدل النبض ويكون ذلك بشكل دقيق، وتساعد هذه الطريقة في اكتشاف أي خلل أو أي مشكلة صحية يمكن أن تصيب الجنين أو الأم على حد سواء.
  • تحتاج الحامل طوال فترة الحمل إلى الرعاية الصحية الكاملة، فالأم الحامل في تلك الفترة تكون ضعيفة جسمانياً، ولهذا ينصح الطبيب بتناول طعام صحي مكون من جميع المكونات الغذائية إلى جانب تناول المكملات الغذائية.

ولمزيد من المعلومات اقرأ من هنا: أعراض ظهور نبض الجنين في الشهور الأولى من الحمل

أسباب عدم سماع نبض الجنين

هناك بعض الحالات التي لا يمكن للطبيب فيها سماع نبض الجنين أو تحديد مكان القلب داخل الرحم، ويكون ذلك بسبب العديد من العوامل والتي من أهمها:

  • يمكن أن يكون الطبيب ما زال تحت التمرين أو طبيب مستجد فليس لدية الخبرة الكافية.
  • سمك الرحم والذي يحدث نتيجة للوزن الزائد.
  • اتخاذ الجنين وضعية غير مناسبة، حيث لا يمكن تحديد مكان القلب بسهولة.
  • البيئة المحيطة بالطبيب مثل وجود ضوضاء عالية.

ماذا تفعل الحامل إذا أثبت في الفحص أن معدل نبض الجنين أقل من النبض الطبيعي؟

  ماذا تفعل الحامل إذا أثبت في الفحص أن معدل نبض الجنين أقل من النبض الطبيعي.

هناك بعض الحالات التي يمكن أن يكون نبض للجنين فيها أقل من المعدل الطبيعي، ولذلك يوجد بعض الطرق التي تساعد في زيادة نبض الحنين واستقرار النبض، ومن أهم هذه الحالات ما يلي:

  • الاهتمام بالتغذية الصحية السليمة مثل تناول الخضروات والفاكهة الطازجة، إلى جانب تناول المكملات الغذائية.
  • يمكن للطبيب وضعها بالمستشفى إذا استشعر أن حالة الأم والجنين يستدعون إلى ذلك، وتبقى هناك حتى يتحسن معدل نبض الجنين.
  • إذا حدث انخفاض تام لنبض الجنين بعد القيام بكل ما سبق، فحينها يحب القيام بإجراء بعض التعديلات للاطمئنان على وضع الجنين وحالته الصحية.
  • بينما إذا شعر الطبيب أن الحالة الصحية للجنين خطيرة، ولا يمكن الانتظار، فحينها يمكن أن يلجأ الطبيب إلى التعجيل في الولادة لكي ينقذ حالة الجنين.

كما ننصحكم بالتعرف على: أسباب توقف نبض الجنين وكيف تتعاملين معها

 وفي الختام ينصح دائماً الحوامل بالمتابعة مع الطبيب الخاص بها،  لتجنب حدوث أي مضاعفات، كما أن من خلال متابعة الطبيب سيقوم بالإجابة على جميع الأسئلة، والتي من أهمها متى احس بنبض الجنين؟.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.