محتوى يحترم عقلك

متى أذهب للمستشفى بعد نزول الماء

متى أذهب للمستشفى بعد نزول الماء هو حديث رحلتنا عبر موقع زيادة ، حيث يتبادر في ذهن كل سيدة سؤال متى أذهب للمستشفى بعد نزول الماء للاطمئنان على الجنين والحالة الصحية للمرأة، فمن الممكن أن تعاني من مضاعفات طبية ينتج عنها خطر فقدان الجنين أو تعرضه لاحتمالات أسوأ، فيجب عليها متابعة الطبيب لتفادى أي مشكلات تنتج تحت أي ظرف.

اقرأ أيضًا: علاج نزول الماء من المهبل

متى أذهب للمستشفى بعد نزول الماء

 

  • يجب أن تذهب بسرعة للطبيب بعد نزول الماء مباشرة لأن وضعها الجسدي يكون مستعدًا لاستقبال آلام الطلق والولادة التي يصدرها الرحم، وبعد نزول الماء يستطيع الطبيب أو الطبيبة إجراء عملية الولادة في خلال يوم إذا تمت العملية بصورة طبيعية.
  • حيث يعتبر ماء الجنين هو جدار الحماية الخاص بالطفل ويسمى بالسائل الأمينوسي وهو لزج مثل بياض البيض ليسهل عملية الانقباضات التي تحدث في الجسم وتسرع من عملية الدفع في الولادة.

اقرأ أيضًا: هل يرتفع الجنين بعد نزوله الحوض

نزول ماء الجنين ماذا يعنى؟

ماء الجنين هو مكون طبيعي خلقه الله سبحانه وتعالى لوقاية الطفل من المشاكل التي قد لا يخدمها الطب بوجه عام مثل وقايته من العدوى وهو بداخل رحم أمه، هذا بالطبع على مجموعة من الفوائد الأخرى التي سنتعرف عليها لاحقًا.

إذا حدثت عملية نزول الماء الموجود حول الجنين في أواخر الحمل، فهذا يدق جرس التنبيه للسيدة أن تذهب للمستشفى على وجه السرعة لمتابعة ولادتها وخضوعها للرعاية الطبية، لذا عليها أن تحافظ على الهدوء النفسي وعدم الخوف من مكان وزمان الولادة.

ومن المتعارف عليه أن تأخر الولادة بعد عملية نزول الماء لا يلغى أبدًا عملية الولادة فهي شرط أساسي لأن تتم وعدم إتمامها يؤدى لموت الأم والطفل.

فإذا لم تسير العملية بإشراف صحيح من الطبيب فإنه يعرض الطفل لفقدان التغذية من المشيمة التي تكون مصدر طبيعي لحياته، وبالتالي يصاب بالعدوى وبنقص التهوية بسبب نقص ضغط الأكسجين أثناء الولادة.

اقرأ أيضًا: نزول ماء الجنين بدون طلق

علامات نزول ماء الجنين

 

من العلامات التي تدل على نزول ماء الجنين واقتراب الولادة ما يلى:-

  • يتم رؤية ماء الجنين باعتبار أنه إفرازات داخلية للمرأة وتختلف كثافتها ونزولها من امرأة لأخري.
  • يتميز هذا الإفراز بأنه عديم الرائحة وذا لون أصفر ولكنه سائل لزج شفاف سمكه كبير وفى الغالب تكون الرائحة دلالة على سلامة الجنين.
  • إذا كان السائل عكس ذلك بأن يكون ذو رائحة ولونه قاتمًا وليس أصفر اللون، فهذا يدل على أن الجنين حصل له مضاعفات ومن الممكن أن يؤثر ذلك على الأم بأن يحدث لها تتسمم داخلي إذا فقدت الطفل.
  • العديد من السيدات لا يميزون ما بين السائل الذى يحيط بالجنين والسائل العادي الذي ينتج عن إفرازات الجسم العادية ولذلك يجب على السيدة أن تتابع مع مختصين حتى تكتسب ولو قليلًا من الخبرة في الظروف الصعبة، وأن تقوم بالفحوصات الطبية في فترات زمنية متقطعة وقريبة من بعضها بالموجات والأشعة فوق الصوتية (السونار) لتحديد مدى سلامتها هي والجنين.

اقرأ أيضًا: علامات قرب الولادة في الشهر التاسع

نزول ماء الجنين في الشهر السابع

  • إذا حدث نزول للماء الخاص بالجنين في السابع فهذا يعنى التدخل الطبي الفوري لأنه من المعروف علميًا أن الجنين يتم نزوله في الشهر التاسع في الأسبوع الأربعين وماء الجنين يحدث بصورة طبيعية ما قبل الولادة، وهنا سوف يقرر الطبيب استدعاء الولادة المبكرة لها حفاظا على حياتها هي والطفل.
  • كما وضع الأطباء جدولًا زمنيًا تم تحديده من خلال الأسبوع رقم 37 بأنه لو حدث نزول للماء فإن المرأة حينها تكون في مرحلة تمزق غشاء الرحم، أو نزول الطفل سليمًا ولكن بأوزان أقل وبصحة بدنية ليست جيدة مقارنة بالأطفال العاديين.
  • وفي هذا النوع من الحالات لابد وأن يستكمل الطفل نموه من خلال أجهزة الرعاية الطبية الموجودة في المستشفى (الحضانات) لاكتمال رعايته ونموه إلى أن يقرر الطبيب خروجه مع أمه وإكمال حياته بصورة عادية، كما أن الرضاعة الطبيعية أمر لابد منه في هذه الحالة، عوضًا عن الرضاعة الصناعية التي قد تؤثر عليه مستقبلًا.

هل نزول الماء في غير موعده خطر على الجنين؟

 

بالتأكيد إن نزول الماء قبل موعده أمرًا خطيرًا للغاية، كما يمثل خطرًا وتهديدًا واضحًا على الجنين ولماء الجنين أهمية كبيرة سنناقشها من خلال النقاط الأتية:

  • ماء الجنين هو الإمدادات الغذائية الخاصة بالطفل التي يقوم جسم الأم بتخزينها ما بين هرمونات غذائية ومكملات طبيعية من عناصر الحديد والكالسيوم في جسمها لتمد بها الطفل وهذا كله يحدث بصورة طبيعية في اليوم الثاني عشر من بداية تكون الحمل.
  • يقوم ماء الجنين بحماية الطفل من كل الطفيليات والأجسام التي تهاجمه وتحاول إصابته بالعدوى والأمراض المتعددة.
  • ماء الجنين لها أهمية كبرى من خلال أنه يقوم بمعالجة الظروف الطبيعية للطفل في الرحم من البرودة أو الحرارة فتجعل المنطقة المحيطة به ملائمة تماما على حمايته وإكمال عملية نموه.
  • يعالج ماء الجنين المشاكل التي قد تحيط بالطفل من خلال الأجهزة المتعددة الموجودة في جسمه كمشاكل الرئة والجهاز الهضمي التي يعانى منها الأطفال عند الولادة.
  • عندما يصل الطفل إلى عمر 28 يوماً تبدأ العمليات الغذائية السليمة بشكل طبيعي، ويتم تمرير الأكسجين للطفل فتشعر الأم بالضغط قليلا تحت جدار الرحم، لكنها في نفس الوقت تطمئن ان حملها يمر بأطوار طبيعية.
  • كل هذه الأمور السابقة، تجعل من نزول ماء الجنين قبل موعده أمر ينبئ عن خطر شديد، ويستدعي استشارة طبية وملاحظة فورية للتأكد من سلامة الحمل والاطمئنان على صحة الجنين.

اقرأ أيضًا: علامات قرب الولادة للبكر

ختامًا بعد معرفة متى أذهب للمستشفى بعد نزول الماء، فإن نزول ماء الجنين يستدعى من المرأة اكتشاف مناطق الألم واستشارة الطبيب حتى لا تفقد المرأة طفلها أو يحدث لها مضاعفات في الرحم وحماية طفلها وحماية نفسها من أي مخاطر، حفظ الله حملكم، ورزقكم أطفال معافين من كل سوء.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.