متى اعرف اني حامل بتوام وما هي أشهر العلامات ؟

متى اعرف اني حامل بتوأم هو سؤال يدور بشكل دائم في ذهن الحامل، خاصة إذا كانت حامل لأول مرة، فيكون خبر حمل الأم بتوأم، مفاجأة سارة لها ولجميع من حولها، فهناك الكثير من العلامات وأعراض الحمل المختلفة بتوأم والتي تشعر بها من امرأة لامرأة أخرى، تؤكد على احتمالية كبيرة في حملها  بتوأم، قبل أن يكتشف الطبيب ذلك عن طريق الفحص بالسونار.

يمكنك التعرف على أهمية التحليل المنزلى فى التعرف على الحمل بتوأم من خلال قراءة هذا الموضوع:  كيف اعرف اني حامل بتوأم من التحليل المنزلي بسهولة

الحمل

متى اعرف اني حامل بتوأم هو سؤال متداول بشكل مستمر ويبحث عنه كثير من النساء، فيكون لديهم شغف كبير لمعرفة ما نوع حملهم، فعندما يُحدث الحمل تبدأ تظهر بعض التغيرات المختلفة في جسم المرأة

المقصود  بالحمل أنه الفترة التي تكون غالباً ما تصل مدته إلى تسعة أشهر، فتتم خلال هذه الفترة عملية نمو الجنين، وتُعرّف أيضا هذه المرحلة على أنّها المدة التي يكون فيها الجنين في رحم الأم ولم يولد بعد، وفي العادة  يكون غياب وتأخر الدورة الشهرية عن الميعاد المتوقع

اختبارات الحمل

هي من أبرز الأعراض الدالة على وجود حمل، وتستطيع المرأة أن تعرف ما إن كانت حامل أم لا عن طريق استخدام الكشف واختبارات الحمل المنزلي التي تعتمد على أخذ عينة صغيرة من البول، ويُطلق على الحمل الذي يكون فيه أكثر من جنين واحد داخل رحم المرأة، بالحمل المتعدد ( Multiple pregnancy) أو يعرف باسم الحمل بتوأم، ويتطلب الحمل بتوأم تحضيرات مختلفة، سواء كانت تلك التحضيرات من قبل الأهل، أو الفريق الطبي المتخصص حيث يجب أن يمنحوا هذا الحمل الكثير من الاهتمام والمتابعة.

متى اعرف اني حامل بتوام

  • الغثيان والتعب المفرط: من أهم علامات الحمل الطبيعي، هو شعور الحامل بالغثيان والقيء بشكل دائم، وبالأخص في الصباح الباكر، ولكن يزيد الأمر بشكل كبير عندما يكون الحمل في توأم، فتجد السيدة الحامل أن من أبرز علامات الحمل بتوأم.
  • تضاعف حدة الغثيان الصباحي، والدوخة الشديدة والمستمرة خاصة في الشهور الأولى من الحمل، هذا ينتج بسبب حدوث اضطرابات الجهاز الهضمي، وزيادة الحموضة عند الحامل، متى اعرف اني حامل بتوام، يعرف أيضًا إذا أحست المرأة بالتعب الجسدي والإرهاق بشكل مفرط، فهذا الإحساس طبيعي أثناء فترة الحمل، ولكنه يزيد بشكل أكثر عندما يكون الحمل بتوأم.
  • كما تشعر المرأة الحامل أيضًا بالرغبة  في النوم بشكل أكبر من اللازم، مع الشعور بشيء من الخمول والكسل بشكل مستمر، هذا إلى جانب معاناة السيدة الحامل بتوأم من حالات الإمساك المزمن وعسر الهضم، بداية من الأسابيع الأولى من الحمل.

أشهر علامات الحمل بتوأم

  • تزايد حركة الجنين بشكل مبكر: من العلامات الأكيدة عند الأطباء والتي تدل على حمل المرأة بتوأم، وهي شعور الحامل بحركة الجنين في وقت مبكر جدًا عن المعروف، فمن المفترض أن تشعر الحامل بجنين واحد، وذلك يبدأ تحركه في الشهر الرابع، ولكن الأمر هنا يختلف إن كانت الأم حامل في طفلين تصبح حركتهم أكبر وأسرع لذلك.
  • تشعر الأم هنا بزيادة حركة جنينها في وقت مبكر من الحمل، أي بدءً من الأسبوع العاشر إلى الأسبوع الثاني عشر، كما أنه يمكن للطبيب الذي لديه خبرة في هذه المهنة أن يكتشف إذا كانت هذه السيدة حامل بتوأم أو طفل واحد، وذلك عن طريق سماع نبضات الأجنة في أوائل الشهر الثاني من الحمل، من خلال الكشف بالموجات فوق الصوتية.
  • وأيضا زيادة عدد مرات التبول، وزيادة وزن المرأة الحامل هي كذلك من إحدى أبرز الأعراض التي تدل على الحمل الطبيعي، فحينها تتساءل النساء متى اعرف اني حامل بتوأم، ولكن عندما يتضاعف عدد مرات التبول وخلال فترة قصيرة ومتكررة، فهذا يكون من أكثر المؤشرات التي تشير إلى  الحمل بطفلين توأم.
  • ويحدث ذلك لأن الأجنة يقومان بالضغط كثيرا على المثانة، مما يجعل المرأة الحامل تشعر بالحاجة إلى التبول في فترات قريبة وباستمرار، كما بينت الدراسات أن هناك العديد من السيدات الحوامل بتوأم كن يعتقدوا ويشعرون بأنهم حامل في توأم قبل التأكد من الطبيب المختص، هذا بالإضافة إلى زيادة وزنها المفرط والملحوظ عن حملهم بجنين واحد.

عوامل وراثية تدل على الحمل بتوأم

متى اعرف اني حامل بتوام، هناك العديد من العوامل الوراثية التي تشير إلى حدوث الحمل بتوأم واحد أو أكثر وهي كالتالي:

  • الوراثة: إذ وجد لدى تاريخ عائلي بوجود حمل بتوأم، يزيد هذا العامل  من فرصة وجود طفلين توأم  أو أكثر من طفلين.
  • العمر: إن السيدات التي تزيد أعمارهم عن 30 سنة، يكون لديهم فرصة كبيرة للحصول على توأم أو حمل متعدد، ولذلك فإنّ السيدات التي يتأخرن في عملية الإنجاب، تكون احتمالية حملها بتوأم كبيرة.
  • الحمل السابق بتوأم: فقد تزيد احتمال حمل المرأة بتوأم أو أكثر إذا كان لدى المرأة الحامل حالة سابقة للحمل بتوأم واحد، أو ما يزيد عن توأم.
  •  العرق أو الأصل: فطبقاً للإحصائيات التي أجريت سجلت السيدات الأميركيات اللواتي يكونوا من أصل أفريقي، حالات أكثر من الحمل بالتوأم من أي عرق آخر، وأما السيدات الأمريكيات والآسيويات، فكان لديهم أقل معدلات من حالات الحمل بالتوأم، وتم تسجيل النساء من العرق القوقازي، وبالأخص أولئك التي تزيد أعمارهم عن 35 عاماً، أقصى المعدلات لحالات الحمل بثلاثة أطفال توائم أو ما يزيد عن ذلك

تعرف على الكثير من المعلومات الهامة عن حبوب رويال جيلي للحمل بتؤام من خلال قراءة هذا الموضوع: حبوب رويال جيلي للحمل بتوأم وسعر رويال جيلي في السعودية

كيف اعرف اني حامل بتوأم من هرمون الحمل

  • مستويات هرمون HCG والبروتين العالي الفائق من الأعراض التي تشير إلى حمل المرأة بتوأم، هي مستويات هرمون البروجسترون HCG العالي.
  • فبمجرد أن تغيب الدورة الشهرية وتعرف المرأة خبر حملها، فإنها تقوم أولا بعمل فحوصات طبية عن طريق الدم، أو من خلال أخذ عينة من البول، من أجل أن تراقب مستويات HCG في الجسم، ويتم معرفة حدوث الحمل بعد مرور ١٠ أيام من حدوثه، ويظهر ذلك عن طريق مستويات HCG.
  • لكن عندما تزداد هذه المستويات في الجسم عن المعدل الطبيعي، فتكون هذه إشارة كبيرة إلى أن السيدة حامل في طفلين توأم، وهذه العلامة من أكثر العلامات التي تدل على وجود توأم بالفعل، أيضا عندما تقوم السيدة بعمل فحص البروتين خلال الحمل، وتكون النسبة مرتفعة  فوق المتوقع، فهذا أيضا دليل  على أنها حامل في توأم.

يمكنك التعرف على فوائد حمض الفوليك للحمل وآثاره الجانبية من خلال قراءة هذا الموضوع: تجربتي مع حمض الفوليك للحمل بتوأم وما هي آثاره الجانبية وفوائده

متى اعرف اني حامل بتوأم بالسونار

  • هناك عدد من الإجراءات والفحوصات التي من الممكن أن تقوم المرأة الحامل بالكشف عنها للتأكد من حدوث الحمل بتوأم واحد أو توائم متعددة، ومن هذه الفحوصات وأبرزها هي كالتالي:
  • اولا الموجات فوق الصوتية “السونار”: ( Ultrasound Confirmation)، وكما ذكرنا في السابق، إنّها من أفضل الطرق السليمة للتحقق من وجود حمل بتوأم.
  • ثانيا طريقة دوبلر لعدّ نبضات القلب: ( Doppler Heartbeat Count)، حيث قد يُلاحظ من خلال الكشف وجود ما يزيد عن مصدر لدقات القلب في رحم المرأة الحامل.

يمكنك التعرف على كيفية الحمل بتوام من اول مرة ومخاطر الحمل بتوام من خلال قراءة هذا الموضوع: ازاي تحملي بتوأم من أول مرة ومخاطر الحمل بتوأم وطرق الحمل بتوأم بالأعشاب

ومن هنا وصلنا لنهاية المقال، وقمنا بشرح وافي ومفصل عن متى اعرف اني حامل بتوام، كما وضحنا لكم جميع الأعراض والعلامات التي تؤكد من حدوث حمل بتوأم، وأيضا ذكرنا لكم كيفية معرفة الحمل بتوأم من هرمون الحمل، وطرق معرفة الحمل بتوأم عن طريق السونار والتقنيات الحديثة، وأتمنى أن ينال هذا المقال على إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.