متى تبدأ نغزات الحمل

متى تبدأ نغزات الحمل كثيراً ما تتساءل بعض النساء عن أعراض الحمل، ومتى تبدأ نغزات الحمل، كما أن البعض يريد ان يفرق بين نغزات الحمل والانقباضات التي تحدث في الرحم بصفة عامة خاصة بعد الدورة الشهرية، فهيا نتعرف عبر موقع زيادة على تلك النغزات بشيء من التفصيل.

اقرأ أيضًا: ألم في المهبل أثناء الحمل في الشهر الثالث

كيف تكون نغزات الحمل؟

كيف تكون نغزات الحمل؟

نغزات الحمل هي عبارة عن بعض الانقباضات التي تحدث في منطقة أسفل البطن، وتحدث تلك الانقباضات بسبب انقباض عضلات الرحم وانبساطها، وقد تحدث تلك الانقباضات في فترة الحمل أو أيام الدورة الشهرية، وتحدث أيضا تلك الانقباضات أثناء عملية الولادة بشكل أكبر.

متى تبدأ نغزات الحمل

من الطبيعي أن شعر النساء بتلك النغزات أثناء الدورة الشهرية أو أثناء الحمل، وتساءل النساء متى تبدأ نغزات الحمل، فمن الطبيعي أن تبدأ تلك النغزات في الفترات الأولى للحمل أو ما نسميها بالثلث الأول من الحمل.

تكون تلك النغزات عبارة عن بعض التقلصات التي تحدث داخل الرحم، وفي بعض الأحيان قد تكون مصحوبة بآلام خفيفة في منطقة أسفل البطن، وقد تكون في منطقة المهبل نفسها، وهي تشبه نغزات الدورة الشهرية.

تحدث تلك الانقباضات أثناء فترة الحمل بسبب قيام الرحم بتوسيع نفسه لاستيعاب البويضة المخصبة، وتوسيع نفسة لاستقبال الجنين، وهي من أحدى الأعراض التي تدل على وجود حمل، فهيا بنا نتعرف على أعراض الحمل.

اقرأ أيضًا: نغزات في المهبل بعد ترجيع الاجنة

أعراض وعلامات وجود الحمل

أعراض وعلامات وجود الحمل

هناك بعض الأعراض والعلامات التي تدل على وجود حمل، منها ما يلي:-

  • الشعور ببعض الوخزات أو النغزات في الرحم، وهو بسبب انغراس البيوضة داخل الرحم وقيامها بتثبيت نفسها في جدار الرحم.
  • تتغير لون حلمات الثدي للون الغامق الداكن، وتزداد درجة اللون كما زادت شهور الحمل.
  • قد يحدث في بعض الحالات وجود بعض النزيف الخفيف، ولكن إذا زاد هذا النزيف فعليكِ بزيارة الطبيب على الفور.
  • تأخر الدورة الشهرية هي أحدى علامات وجود الحمل.
  • قد يظهر بعض الافرازات التي تخرج من الثدي ولونها أبيض، وهى تل على قيام الثدي بالاستعداد للحمل والرضاعة بإفراز الحليب.
  • وجود بعض الافرازات التي تخرج من المهبل، وتكون لونها أبيض أو مائل للون الأصفر.
  • الشعور بالغثيان وقد يكون مصحوب ببعض الآلام الخفيفة أسفل البطن.
  • في بعض الأحيان قد يكون هناك شعور بالصداع.
  • يزداد عدد التبول بشكل ملحوظ، ويرجع ذلك إلى قيام الحمل بالضغط على المثانة مما يجعل عدد مرات دخول الحمام أكثر من الطبيعي.

أعراض حدوث نغزات في المهبل للحامل

بعد أن تعرفنا على متى تبدأ نغزات الحمل، علينا أن نعرف أن هناك بعض الأعراض لحدوث نغزات الحمل التي تحدث في المهبل منها ما يأتي:-

  • في بعض الحالات تشعر الحامل بوجود بعض النغزات في أسفل البطن من الحين للآخر.
  • إذا قامت الحامل بتغيير حركتها مثلاً من الوقوف للجلوس أو العكس، فأنها حتماً لن تستطيع أن تشعر بتلك النغزات عندما تحدث.
  • تستغرق تلك النغزات فترة قليلة قد تصل من بضع ثواني إلى دقيقة.
  • قد تكون تلك النغزات مصحوبة ببعض الآلام الخفيفة في منطقة أسفل البطن.

اقرأ أيضًا: اعراض الحمل في الشهر الثاني بولد

أسباب حدوث نغزات الحمل

هيا بنا نتعرف سوياً على أهم أسباب حدوث نغزات الحمل فيما يلي:-

حدوث التشنجات

يقوم الرحم بالتمدد من أجل نمو الجنين واستيعابه في كل مرحلة من مراحل عمره، وينتج عن هذا وجود بعض التقلصات التي تحدث في افل البطن أو ما نسميها النغزات.

وهو أمر طبيعي، ولكن عند نزول دم مع تلك التشنجات فعلى الحامل الذهاب فوراً للطبيب المختص، وتظهر تلك التشنجات في أثناء العطس أو الكحة.

انتفاخ الجسم

يظهر الجسم منتفخ في فترة الحمل، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية، وارتخاء عضلات الأمعاء، مما يسبب احتباس للغازات.

ويمكن علاج تلك التقلصات عن طريق تناول بعض الأعشاب الطبيعية للتخلص من تلك الانتفاخات بشكل طبيعي وآمن.

عند التعرض للإمساك

  • وهذا أمر طبيعي بسبب تغير الهرمونات في الجسم، ويمكن علاج هذا بتناول كمية من الماء وفيرة بشكل مستمر ويومي، مع تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على الألياف الطبيعية.
  • قد تكون تلك النغزات شديدة مع نزول الدم، وفي تلك الحالة يكون إجهاض ويلزم زيارة الطبيب.

ألم الرباط المستدير

  • وهو عبارة عن الالام تحدث نتيجة تمدد الأربطة التي تقوم بتثبيت الرحم، وعند تمددها يحدث الألم، وقد يصل هذا الألم للفخذ في بعض الأحيان.
  • عند حدوث حمل يزداد الضغط على منطقة الحوض كل يوم، مملا يسبب ضغط على المفاصل، وضغط على حزام الحوض، مما يسبب ألم في منطقة أسفل الحوض، وقد تصل إلى منطقة العانة في بعض الأحيان.
  • تشعر الحامل ببعض الانقباضات التي تسبب لها الانزعاج بسبب عدم انتظامها بين الحين والآخر، ويمكن التخلص منها عن طريق المشي.
  • عند اقتراب الولادة يقوم الرحم بانقباضات تسمى بالمخاض الأولي، ومن ثم يبدأ الرحم بعدها بالمخاض الطبيعي ثم الولادة.

اقرأ أيضًا: نغزات المهبل ونوع الجنين

علاقة نغزات الرحم بالولادة

تحدث النغزات بشكل خفيف في المراحل الأولى للحمل، وكلما زادت فترة الحمل زادت تلك النغزات بشكل تدريجي، مع وجود بعض اللام الخفيفة التي تزداد بشكل تدريجي أيضاً حتى موعد الولادة.

تدل تلك النغزات على حدوث واقتراب موعد الولادة إذا كانت تلك النغزات قوية ومستمرة ومصحوبة بالآلام مع انقباض عضلات الرحم ووجع أسفل الظهر، ومع اقتراب موعد الولادة تشعر الحامل برغبة في التبرز والشعور بالثقل أسفل الرحم بالقرب من الفخذين.

نصائح للتقليل من نغزات الحمل

نصائح للتقليل من نغزات الحمل

بعد أن تعرفنا على متى تبدأ نغزات الحمل، وأسبابها، وعلاقتها بالولادة، هنا لابد من التنويه على بعض النصائح التي يمكن من خلالها التقليل من تلك النغزات خلال فترة الحمل، أو عند الولادة كما يلي:-

  • يجب أن تقوم الحامل بمساعدة الرحم على التحمل عن طريق القيام ببعض التمارين الخفيفة تحت إشراب الطبيب المختص، مع مراعاة عدم العرض للتعب أو الإرهاق أثناء القيام بتلك التمارين، مما يعمل على تقوية عضلات البطن، ومن أنسب التمارين للحامل هي اليوغا.
  • يجب المتابعة مع الطبيب المختص لحضور بعض الدورات والدروس التدريبية الخاصة بالولادة والحمل والتثقيف الذاتي للأم، حيث يتم تعليم الحامل كيفية الاسترخاء وكيفية الاستعداد لمرحلة الولادة.
  • القيام باستنشاق بعض العطور الطبيعية مثل اللافندر، وهو له دور فعال في المساعدة على الاسترخاء، وتعزيز عملية التنفس.
  • يجب التدريب على التنفس بشكل عميق، ويتم ذلك من خلال القيام بعمليات التأمل والاسترخاء من أجل مساعدة الجنين على أن يشعر بالراحة أكثر، مما يعمل على زيادة نسبة الطاقة في الجسم وبالتالي يشعر الطفل بحالة أفضل.
  • يجب على الحامل الاهتمام باتباع نظام غذائي صحي متكامل يوفر لها جميع العناصر الغذائية التي تحتاج لها أثنا فترة الجمل لتغذية الجنين بشكل سليم، ويجب أن يكون هذا الطعام غني بالألياف، كما يجب أن تتناول عدد وجبات تزيد عن 3 وجبات وتقسيمها، والاهتمام بتناول عناصر غذائية يحتاج لها الجنيين مثل الفيتامينات والحديد.
  • يجب الإكثار من شرب الماء بشكل يومي ومستمر، حتى تتمتع الحامل بصحة أفضل وعدم التعرض للإمساك، مما يقلل الشعور بعدم الراحة، والاستمتاع بحياة جميلة دون تعب أو إجهاد بدني، مع المحافظة على رونق وجمال بشرتها.
  • يجب أن تقوم الحامل بعمل حمام دافئ من أجل زيادة الاسترخاء، كما يمكن وضع الكمادات الدافئة في منطقة أسفل البطن من الحين للآخر، ومنطقة أسفل الظهر،  حتى تشعر بالراحة والاسترخاء والتقليل من الشعور النغزات والانقباضات التي تشعر بها بشكل مستمر.
  • على الحامل منذ الشهور الأولى عدم التعرض للتعب والإجهاد البدني، وعدم الوقوف لفترات طويلة، والنوم لساعات طويلة حتى تشعر بالاسترخاء والراحة، مع عدم حمل أشياء ثقيلة، أو التب أثناء القيام بالأعمال المنزلية.

اقرأ أيضًا: نغزات اسفل البطن في الشهر التاسع

تعرفنا على النغزات بشكل تفصيلي ومتى تبدأ نغزات الحمل، وعلاقتها بالولادة، مع تقديم بعض النصائح للحامل من أجل إكمال فترة الحمل بسلامة، ويجب اتباع تلك التعليمات حتى يتم التقليل من حالات الإجهاض والتقليل من الشعور النغزات والانقباضات.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.