محتوى يحترم عقلك

متى تظهر أعراض الحمل بوضوح

متى تظهر أعراض الحمل بوضوح؟ وما هي تلك الأعراض؟ فالأطفال نعمة من الله تعالى، تدعو السيدات بالرزق بها بعد الزواج بسبب غريزة الأمومة التي ترغب بإشباعها سريعًا، فالمرأة بعد علمها بالحمل تشعر بالسعادة البالغة بعد أن تشعر ببعض الأعراض المؤكدة لذلك بجانب فحصوات الحمل، لذا نجيب عن تساؤل موعد ظهور أعراض الحمل عبر موقع زيادة.

متى تظهر أعراض الحمل بوضوح

أعرض الحمل تكون مختلفة من حيث الشدة والحدوث من امرأة لأخرى أو تختلف عند امرأة واحدة من حمل لآخر، فأسابيع الحمل تبدأ من آخر موعد للدورة الشهرية، وبالتالي تعد آخر دورة في الأسبوع الأول بالحمل على الرغم من عدم ظهور علامات الحمل بوضوح.

أما عن إجابة سؤال متى تظهر أعراض الحمل بوضوح؟ فلا يوجد موعد محدد لأن ذلك يختلف من امرأة لأخرى، فغالبية النساء تظهر لديهن بالأسبوع الثامن من الحمل، و50% منهن بالاسبوع الخامس، و70% بالأسبوع السادس، لذا يمكننا القول إنها تظهر بين الأسبوع الخامس والثامن للحمل.

لكن من أدق الطرق التي تؤكد على حدوث الحمل مع الأعراض هي اختبار الحمل التي تتم بالمنزل او بالمختبرات أو فحص الموجات فوق الصوتية، فهي تكشف عن كمية هرمون الحمل المتواجد بالدم بعد مرور عشرة أيام من الحمل وملاحظة البويضة المخصبة.

اقرأ أيضًا: هل يستمر الحمل الضعيف مع نزول الدم

أعراض الحمل

في إطار عرض متى تظهر أعراض الحمل بوضوح، نتطرق إلى ذكر أعراض الحمل بشكل تفصيلي، وذلك عبر الفقرات التالية:

1- الإرهاق والتعب المستمر

ينتج ذلك عن التغير بمستويات الهرمونات الأنثوية للحاق بركاب الحمل ونمو الجنين، كما أن تلك الأعراض لا تختفي قبل انقضاء أربعة أشهر من الحمل.

2- غثيان الصباح

يظهر لدى الحوامل بعد أن يمر أسبوعان إلى ثلاثة أسابيع من الحمل، ويظهر مع القيء أحيانًا، وبالغالب يتم الغثيان في فترات الصباح، ويستمر إلى ثلاثة أشهر من الحمل كحد أقصى.

3- التغير بحاسة الشم والتذوق

يشمل ذلك التغير الكره لبضع أنواع الشراب والطعام التي كانت مفضلة للحامل بالسابق والعكس كذلك، أو الإحساس بالطعم الغريب بالفم، زيادة قوة حاسة الشم.

4- الحاجة المتكررة للتبول

في بداية الحمل تشعر السيدات بالرغبة العارمة بالتبول أي تكرار الحاجة له أكثر من عدد مرات اليومي، ويرجع ذلك إلى سببين نذكرهما في النقاط التالية:

  • بداية الكلى بالتكيف مع الحاجة الجديدة لتنقية الدم من فضلات الجنين والأم بعد الاعتياد على تنقية الدم للأم فقط.
  • زيادة حجم الرحم تدريجيًا وبالتالي الضغط على المثانة.

5- زيادة الإفرازات ونزول الدم

تظهر لدى الكثير من السيدات بقع الدم التي تظن إنها دورة شهرية، ولكن هي ليست كذلك فهي ناتجة عن انغراس البويضة بالرحم بعد مرور عشرة أيام إلى أسبوعين من التلقيح والجماع.

يختلف دم الانغراس عن دم الحيض في اللون حيث إنه يكون أفتح، ويترافق معه بعض الألم، ويظهر الدم عبر المسح في منطقة المهبل.

أما عن زيادة الإفرازات فهي تنتج عن هرمونات الحمل حيث تكون باللون الأبيض الحليبي مع الشعور بالألم وذلك بسبب السمك ببطانة الرحم.

6- تخطي الدورة الشهرية

غياب الدورة الشهرية أي الأسبوع الرابع من موعد آخر دورة شهرية فإن ذلك يعتبر من أعراض الحمل الباكرة، ولكن يجب الانتباه أنه لا يعني ذلك دائمًا فكثيرًا ما تغيب الدورة الشهرية لأسباب فسيولوجية أو مرضية كالاضطرابات العاطفية والنفسية وتغير البيئة.

7- التقلبات المزاجية

تعتبر تلك التقلبات من أبرز أعراض الحمل التي تظهر بالأسبوع السادس منه، حيث تشعر المرأة بالأحاسيس المختلطة من القلق والاكتئاب والانفعال والفرح.

اقرأ أيضًا: أسباب تأخر الحمل بعد الاجهاض

8- سرعة دقات القلب

في أول الحمل تتم ملاحظة ارتفاع ضغط الدم مع الزيادة بخفقان القلب مع الرفة، وتتم ملاحظة ذلك في الأسابيع بين الثامن والعاشر للحمل، كذلك يجدر الإشارة أن ضغط الدم قد ينخفض وينتج عنه الدوخة والإغماء في بعض الأحيان، وفي تلك الحالة على السيدة وضع وسادة تحت رأسها مع رفع الأقدام.

9- الضيق بالتنفس

ينتج ضيق التنفس خلال الحمل بسبب التغيرات الهرمونية والرغبة بالأكسجين الزائد للحامل.

10- اضطرابات المعدة

قد تتعرض الحامل لبعض الاضطرابات في المعدة التي تشمل الألم والحموضة والحرقان بها، وقد تكون تلك الأعراض في الشهر الثالث أو طوال فترة الحمل، فأكثر من نصف الحوامل يعانين من الحرقة بسبب التغيرات الهرمونية التي أبرزها ارتفاع هرمون البروجسترون بالدم.

من أبرز أعراض الحمل كذلك الم البطن والمغص الذي يكون معتدل في الشدة والتقطع، ولكنه يختفي بعد ثلاثة أيام كحد أقصى، ولكن في حالة أن أصبح حادًا كالسكين وانتشر إلى أجزاء بالبطن أو رافقه النزيف فيعني تواجد حمل خارج الرحم وتجب زيارة الطبيب.

11- الإصابة بالإمساك

في صدد تناولنا متى تظهر اعراض الحمل بوضوح، نذكر أن الإمساك من أهم أعراضه حيث الشعور بالألم خلال عملية التبرز، وقلة عدد مراته عن ثلاث مرات أسبوعيًا، وتفسير ذلك الارتفاع بمستويات هرمون الحمل الناتج عنها البطء بعملية الهضم والتهدئة من عضلات الأمعاء.

كما أن الرحم المتوسع الناتج من الضغط على الأمعاء ينتج عنه الإصابة بالإمساك.

12- زيادة الوزن

تبدأ زيادة الوزن من الأسبوع الحادي عشر من الحمل، ويستمر بالزيادة إلى آخر الحمل في وزن يصل إلى 11 كغم، وتقسم تلك الزيادة على مختلف أنحاء الجسم التي نذكرها في النقاط التالية:

  • الرحم: واحد كيلوغرام.
  • الثدي من نصف إلى كيلو ونصف كجم.
  • الدهون من 2.5 إلى أربعة كيلوغرام.
  • المشيمة نصف كيلوغرام.
  • السائل الأمنيوسي واحد كيلوغرام.
  • سوائل الجسم والدم 2 إلى 3 كيلوغرام.

13- ارتفاع درجة الحرارة

حجم الدم بالجسم يرتفع إلى 50% وذلك بداية من الشهر الثاني كذلك تتوسع الاوعية الدموية الناتج عنها الشعور المستمر بالسخونة على الرغم من برودة الجو.

14- التصبغات والكلف

تعرف تلك الحالة بارتفاع تلون البشرة بسبب زيادة نسبة المادة التي تلون الجسم، كما يظهر لون في شكل خط يصل بين أسفل البطن والسرة، كما أن نشاط غدد البشرة مثل الغدد الدهنية والعرقية ينتج عنها حب الشباب في الأسبوع ال 11 للحمل.

كما تتم ملاحظة تمدد الجلد مع تلك الحالات التي تكون بهيئة التشققات الصغيرة في أسفل الثدي والبطن والفخذ بسبب التغيرات الهرمونية والشد بسبب تضخم أعضاء الجنين والرحم.

15- الشعور بالحكة

تصاب أكثر من 20% من الحوامل بتلك الحالة خاصة عند البطن، كما تظهر ببعض المناطق الأخرى كأخمص القدم والقدم نفسها والتي يصاحبها الاحمرار في بعض الأحيان، ويرجع ذلك إلى تمدد الجلد والتغيرات الهرمونية ولكنها تختفي بعد الولادة.

اقرأ أيضًا: متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل ديان 35

16- تغير الثدي

بينما نعرض متى تظهر أعراض الحمل بوضوح، فإن الثدي يبدأ بالتغير بين الأسبوع الرابع والسادس للحمل إلى نهايته بسبب هرمونات الحمل التي بدأت بالتأثير قبل انقطاع الدورة الشهرية، حيث يتم الشعور بالألم والتنميل والتورم به، بالإضافة إلى بعض الأعراض التي نذكرها في النقاط التالية:

  • كبر حجم الثدي وانتفاخه.
  • التقرح بالحلمات ويكون لونها داكنًا عن المعتاد.
  • الحبيبات ذات الحجم الصغير التي تظهر بهالة الحلمات بعد أسبوع الحمل الثامن.
  • الشعور بالتنميل والحكة.
  • خروج السائل الشفاف من الحلمات خاصة عند الضغط عليها مع اقتراب موعد الولادة.
  • ظهور خطوط في اللون الأزرق على سطح الثدي.

إن أعراض الحمل تظهر بوضوح بداية من الأسبوع الخامس إلى الثامن للحمل إلى أن يتم التأكد من حدوثه عبر اختبارات الحمل المنزلية أو المخبرية.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.