متى يبدأ مفعول التحاميل المهبلية؟ إليكم الإجابة

متى يبدأ مفعول التحاميل المهبلية من الأسئلة الشائعة بين السيدات بجانب أهمية التعرف على الطريقة الصحيحة لوضع التحاميل لذلك دعونا اليوم نتعرف على كافة الأمور الخاصة بالتحاميل المهبلية وذلك من خلال نافذة موقع زيادة.

متى يبدأ مفعول التحاميل المهبلية؟

متى يبدأ مفعول التحاميل المهبلية
متى يبدأ مفعول التحاميل المهبلية

في حالة وضع التحاميل المهبلية يفضل أن يتم الاستلقاء على الظهر لمدة ساعة كاملة من أجل تذوب ويظهر مفعولها على الفور بالمهبل، لذلك ينصح الأطباء بوضع التحاميل قبل النوم.

استخدامات التحاميل المهبلية 

وبالنسبة إلى أشهر استخدامات التحاميل المهبلية فهي كالآتي:

  • التحاميل المهبلية أو كما يطلق عليها اللبوس المهبلي عبارة عن علاج موضعي يتكون من مادة رخوية بيضاوية الشكل ولها رأس مدبب لكي يكون من السهل إدخالها في المهبل.
  • استخدام التحاميل المهبلية شائع بين السيدات من أجل علاج الالتهابات الناتجة عن الإفرازات والفطريات التي تسبب الحكة الشديدة في المهبل.
  • كما أن الاستخدام الشائع للبوس المهبلي تنظيف وتعقيم المهبل بالإضافة إلى القضاء على الروائح المزعجة.
  • وأيضاً يتم استخدامها لتضييق منطقة المهبل حيث كثيراً من النساء يعانون من اتساع فتحة المهبل عقب الولادة الطبيعية لذلك هذا العلاج مناسب لإعادة الشكل الطبيعي للمهبل.

اقرأ أيضاً: هل التحاميل المهبلية تفطر الصائم وحكم استخدام التحاميل في نهار رمضان

أشهر أنواع التحاميل 

التحاميل المهبلية يوجد منها أنواع متعددة ولكل نوع استخدام معين، وإليكم أشهر هذه الأنواع:

1- التحاميل المهبلية:

خاص بالمتزوجات فقط فممنوع منعاً باتاً أن يتم استخدامها للفتيات العزباوات أو الأطفال، مع العلم أن التحاميل لا تضر منطقة الرحم حيث أنها تقف في المنطقة التي تفصل الرحم عن المهبل، ولا يوجد منها أي أضرار على العلاقة الحميمة أو الحمل.

2- التحاميل الشرجية:

يتم إدخالها في فتحة الشرج ومناسبة لكافة الأعمار، ويوجد منها أنواع متعددة للكبار وأنواع اخرى للأطفال تختلف في المقاسات.

3- التحاميل الأنفية:

صغيرة الحجم ومناسبة لكافة الأعمار ويتم إدخالها في فتحة الأنف.

متى يتم الابتعاد عن استخدام التحاميل المهبلية

على الرغم من أن استخدام التحاميل المهبلية شائع إلا أن هناك موانع لاستخدام هذا العلاج، ومن ضمن هذه الموانع ما يلي:

  • في حالة تعرض التحاميل إلى الإذابة فلا يتم استخدامها فيجب أن تكون صلبة عند إدخالها في فتحة المهبل، لذلك عند تعرضها للإذابة يتم إدخالها إلى الثلاجة.
  • قبل استخدام التحاميل لابد من قراءة تاريخ الصلاحية لأنها تتلف بسرعة.
  • في حالة إجراء عملية جراحية داخل الرحم يجب الابتعاد عن استخدام التحاميل لمدة لا تقل عن ستة أشهر وبعد الأخذ باستشارة الطبيب.
  • لا يتم استخدام أي نوع من التحاميل المهبلية بشكل عشوائي فمن المهم أن يتم أخذ استشارة الطبيب من أجل تجنب التعرض إلى التهابات الرحم.

اقرأ أيضاً: متى يبدأ مفعول التحاميل للأطفال؟ وكيفية إعطاء طفلك الدواء اللبوس بطريقة صحيحة

تحاميل جاينو ميكوزال وآثارها الجانبية

متى يبدأ مفعول التحاميل المهبلية جاينو ميكوزال وهي تعد من أشهر أنواع التحاميل المهبلية ولها العديد من الآثار الجانبية وإليكم أبرز هذه الآثار:

  • الشعور بحكة وتهيج في منطقة المهبل.
  • الشعور بوخز شديد عقب وضع التحاميل في فتحة المهبل.
  • بعض السيدات يشعرون بالحرارة في منطقة المهبل والبطن.
  • الشعور بصداع شديد.

مع العلم أن هذه الآثار الجانبية لا تستدعي الشعور بالقلق.

هل التحاميل تؤثر على الحمل؟

نعم فهناك عدة أنواع من التحاميل المهبلية تحتوي على مواد تمنع الحمل فعند إذابة التحاميل يتم إغلاق الحوض لذلك لا تصل الحيوانات المنوية إلى المهبل لذلك قبل استخدام أي نوع من المهم أن يتم استشارة الطبيب.

وهناك أنواع من التحاميل تؤدي إلى تغيرات هرمونية في الجسم أثناء فترة الحمل لذلك الطبيب هو من يحدد النوع المناسب والجرعة أيضاً.

الحكة عقب استخدام التحاميل المهبلية

متى يبدأ مفعول التحاميل المهبلية تعرفنا عليه فيما سبق ولكن الجدير بالذكر أن الحكة من الأعراض الطبيعية التي تشعر بها السيدات عقب وضع التحاميل المهبلية في الرحم وهناك أعراض أخرى تظهر منها تغير في لون الإفرازات بجانب الشعور بوخز أثناء التبول وهذا يرجع لوجود تشققات في منطقة المهبل، لذلك عند استخدام التحاميل يفضل أن يكون المهبل جافاً مع ارتداء ملابس قطنية.

وعادة ما يخرج دم عقب استخدام التحاميل المهبلية وفي حالة استمرارها طويلاً يجب الرجوع إلى الطبيب من أجل تشخيص الحالة ووضع العلاج المناسب.

اقرأ أيضاً: هل التحاميل تفطر في رمضان؟ وحكم التحاميل الشرجية

تناولنا معكم اليوم متى يبدأ مفعول التحاميل المهبلية بالإضافة إلى أشهر أنواع التحاميل والعلامات التي تظهر عقب استخدامها ونتمنى أن ينال موضوعنا إعجابكم ونكون قد فطينا جوانب متعددة في هذا الموضوع.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.