متى تكتب الهمزة على الواو

متى تكتب الهمزة على الواو؟ هل تكون في الكلمة العربية في وسط الكلمة أو في نهايتها؟ عبر السطور القادمة في موقع زيادة سنعرض لكم المواضع التي تجب فيها كتابة الهمزة على الواو والمواضع التي يمتنع فيها كتابة الهمزة على الواو مع ذكر بعض الشواهد من القرآن الكريم أو الأبيات الشعرية التي تيسر فهم القاعدة.

متى تكتب الهمزة على الواو

متى تكتب الهمزة على الواو

الهمزة في اللغة العربية هي إحدى حروف الهجاء في اللغة، كان العرب قديمًا يفصلون بين حرفي الألف (ا)، وحرف الهمزة (ء)، ثم لجأوا مؤخرًا إلى إضافة الهمزة مع الألف في رسم واحد.

أخذ العرب في العصور المتقدمة وتحديدًا على يد الخليل بن أحمد الفراهيدي، في شكل للهمزة، فلجأ إلى تعيين مخرج الهمزة، وهو حرف حلقي، وامتنع عن الهاء على الرغم من تقارب مخرج الحرفين، ثم لجأ للذي قبله فأخذ رأس العين.

فجاءت الهمزة على أربعة أشكال (أ، ؤ، ئ، ء)، وتكتب الهمزة حسب ما يكون سابقًا لها، فإن كانت الهمزة تكتب على الواو في موضعين فقط، في نهاية الكلمة (همزة متطرفة)، وفي وسط الكلمة.

أما الطريقة الصحيحة لكتابة الهمزة المتطرفة على الواو تكون في حالتين فقط، والحالة الأولى مرتبطة بما قبل الهمزة، فكتابة الهمزة المتطرفة في أغلب الأشكال تعتمد على تشكيل الحرف الذي يسبق الهمزة، إن كان الحرف الذي يسبقها مضموم فتكتب على واو.

أو في حالة شاذة، (تلك الحالة ضعَّفها العديد من العلماء) إن كان الحرف الذي يسبق الهمزة ساكن، والحرف المهموز مضموم.

أما لكتابة الهمزة المتوسطة فيلزم نطق حركتين، حركة الحرف الذي يسبق الهمزة وحركة الهمزة، ويتم تحديد شكل الهمزة المتوسطة على الواو في خمس حالات:

  • الحرف الذي يسبق الهمزة مضموم، والهمزة نفسها مضمومة.
  • الحرف الذي يسبق الهمزة مضموم، والهمزة مفتوحة.
  • الحرف الذي يسبق الهمزة مضموم، والهمزة ساكنة.
  • الهمزة مضمومة، والحرف الذي يسبقها ساكن.
  • الهمزة مضمومة والحرف الذي يسبقها مفتوح.

اقرأ أيضًا: كلمات بها همزة على الواو متطرفة ومتوسطة

الموضع الذي لا تكتب فيه الهمزة على الواو

بعد عرض سؤال متى تكتب الهمزة على الواو؟ ففي سطور تلك الفقرة سنوضح لكم الموضع الوحيد في اللغة العربية الذي يمتنع فيه كتابة الهمزة على الواو، وتوضيح سبب المنع.

تكتب الهمزة على الواو كما ذكرنا في موضعين اثنين فقط، الموضع الأول في وسط الكلمة، والموضع الثاني في نهاية الكلمة لحاجة الهمزة على الواو تحديدًا لما يوضح نطقها.

فالهمزة على الواو إجمالًا تُكتب في سبع مواضع جميعها مرتبطة بحروف تسبقها، لذلك يمتنع كتابة الهمزة على الواو بشكل عام، بسبب عدم وجود حرف يسبقها من أجل الاستناد عليه في طريقة رسم الهمزة على الواو.

حتى وإن كانت الهمزة على الواو بعدها حرف، فالهمزة المتوسطة تكتب على الواو استنادًا على قاعدة قوة الحركة، وهي ترتيب الحركات حسب الأقوى والأصعب في النطق، ويأتي ترتيب الحركات على النحو الآتي:

  1. الكسرة (أقوى الحركات).
  2. الضمة.
  3. الفتحة (أضعف الحركات بعد السكون).
  4. السكون لا يعتد به كحركة فالفم لا يتغير صوت الحرف الخارج منه إن كان ساكنًا.

كما أن هناك سبب آخر أن اللغة العربية تخلو من الكلمات التي تبدأ بهمزة على الواو، لأن الهمزة في أول الكلمة تأتي مع حركة واحدة، حركة الألف ولا حرف آخر، فلا يوجد في معجم كلمات اللغة العربية الذي يصل إلى أكثر من مليوني مفردة أي لفظة تبدأ بهمزة على الواو.

السبب الأخير هو أن همزة أو الكلمة ثلاثة فقط، همزة القطع، تأتي مع ألف وتنطق، أو ألف وصل تأتي دون نطق الألف، أو قد تأتي همزة الاستفهام في أو الكلمة على السطر.

أمثلة عن كتابة الهمزة على الواو

تحتاج قواعد اللغة العربية في النحو أو الإملاء إلى عديد الأمثلة من أجل أن تطبق القاعدة وثباتها في عقل المتعلم، وفي سطور تلك الفقرة سنعرض لكم أمثلة توضح لماذا ومتى تكتب الهمزة على الواو.

أولًا أمثلة على كتابة الهمزة المتوسطة على الواو

(يؤلم، يؤخذ، مؤتمر، يؤيد، يؤمن، يؤتى، مؤتة)، كل تلك الكلمات رسمت همزتها على الواو لسببين الأول هو الحركة الموجودة على الحرف السابق للواو مضموم، والسبب الثاني هو أن الحرف المهموز ساكن.

بالأخذ بقاعدة قوة الحركة، فإن الضمة أقوى من السكون، ورسمت الهمزة على الواو، لا على السطر، فالضبط أيٍ من تلك الكلمات يكون على الشكل الآتي يُؤْلِمُ.

أما الكلمات مثل (ارؤف، تفاؤل، تثاؤب، هؤلاء، يلؤم، مسؤول)، فرسمت همزتها على الواو لسببين مختلفين، السبب الأول هو وجود سكون قبل الواو المهموزة، والواو المهموزة مشكلة بالضم، والضم أقوى من السكون فترسم الهمزة على واو مثل كلمة اِرْؤُفْ.

أما السبب الثاني هو لوجود حرف مفتوح يسبق الواو المهموزة المشكلة بالضم، والضم ثاني أقوى الحركات بعد الكسرة، فتغلب على الفتحة وترسم الضمة على الواو لا الألف مثل كلمة هَؤُلَاْء.

اقرأ أيضًا: الهمزة المتوسطة على الياء والواو 

ثانيًا أمثلة على كتابة الهمزة المتطرفة على الواو

الهمزة المتطرفة على الواو لها قاعدة واحدة وهي أن يكون الحرف السابق للهمزة مضموم بغض النظر عن حركة الهمزة، لتغير حركة الهمزة بتغير حالتها في الإعراب سواء بالرفع، أو الجر، أو النصب مثل كلمة لُؤْلُؤ.

تكتب همزتها على الواو مع اختلاف إعرابها فيما يلي:

  • رأينا اللؤلؤَ (الواو مهموزة على الرغم من نصبها).
  • سبحنا بجوار اللؤلؤِ (الواو مهموزة على الرغم من جرها).
  • اللؤلؤُ من الأحجار الكريمة (الواو مهموزة وهي مرفوعة).

أمثلة من القرآن الكريم على كتابة الواو مهموزة

نظما أبو الأسود الدؤلي، والخليل بن أحمد علوم النحو، وحروف الهجاء وقواعد الإملاء لخدمة القرآن الكريم، ومساعدة غير الناطقين بالعربية من المسلمين على قراءة القرآن بصورة صحيحة، وسنعرض لكم في هذه الفقرة متى تكتب الهمزة على الواو من أمثلة القرآن الكريم.

الهمزة المتوسطة على الواو

في هذه الفقرة سنعرض لكم الآيات القرآنية التي وردت في ألفاظ واوها مهموزة، باختلاف السبب.

  • في الآية الخامسة والستين من سورة الصافات ” طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُؤُوسُ الشَّيَاطِينِ“، رسمت الهمزة على الواو لوجود حرف مضموم قبلها، والهمزة نفسها مضمومة.

  • في الآية التاسعة عشر من سورة الحاقة ” فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَيَقُولُ هَاؤُمُ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ“، وجاءت الهمزة في كلمة هاؤم على الواو لوجود حرف ساكن قبل الهمزة المضمومة.

  • في الآية التاسعة والسبعين من سورة آل عمران ” مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُؤْتِيَهُ اللَّهُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُوا عِبَادًا لِّي مِن دُونِ اللَّهِ“، جاءت الهمزة مرسومة على الواو؛ لأن الحرف الذي سبق الهمزة مضموم، والهمزة ساكنة.

الهمزة المتطرفة على الواو

جاءت الهمزة المتطرفة مرسومة على الواو في كلمة لؤلؤ في الآية الثالثة والعشرين من سورة الحج كما يلي:

إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا ۖ وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ

ذلك بسبب علة وجود الضم على الحرف السابق للهمزة.

قطعة إملائية للتدرب على كتابة الهمزة على الواو

في السطور السابقة عرضنا لكم الأسباب التي تكتب فيها الهمزة على الواو، سواء أكانت متطرفة أو كانت متوسطة، وبعد عرض القاعدة، والأمثلة عليها يأتي التطبيق، ففي سطور تلك الفقرة سنعرض لكم قطعة إملائية للتدرب على كتابة الواو المهموزة.

“حضر العلماء مؤتمرًا يناقش الأحجار الكريمة الموجودة في العالم، ومن أين يؤتى بها، وهل توجد لها استخدامات بها في مجال غير زينة النساء، فقام أحد من هؤلاء العلماء قائلًا إن اللؤلؤ يستخدم في كمسحوق في بعض مستحضرات العناية بالبشرة.

لما فيه من كمية من الكالسيوم والمركبات التي تفيد البشرة، وقال أحد العلماء عن الاستخدامات الأخرى للؤلؤ هو استعماله في مواد الطلاء، فسبحان الله الذي خلق البحار وألهم الإنسان إخراج اللؤلؤ من قاعها

يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ” سورة الرحمن الآية 22 “.

اقرأ أيضًا: كيف نفرق بين همزة الوصل والقطع

بذلك نكون قد عرضنا عليكم في سطور الموضوع السابق إجابة سؤال متى تكتب الهمزة على الواو؟ وما هو الموضع الوحيد الذي يمتنع فيه وضع الهمزة على الواو، وأمثلة من القرآن الكريم على الهمزة على الواو، وقطعة إملائية للتدرب، ونرجو أن تكونوا منتفعين بسطور هذا الموضوع.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.