متى يلتئم جرح استئصال الثدي

متى يلتئم جرح استئصال الثدي؟ وما هي أسباب استئصاله؟ حيث تنتشر أنواع عديدة من السرطانات منها ما يصيب الثدي ويتسبب في استئصاله، وتختلف مدة شفاء الجرح بعد الاستئصال من امرأة إلى أخرى، إلا أن هناك متوسط للمدة الزمنية التي تتعافى فيها المريضة، ونحن في موضوعنا هذا ومن خلال موقع زيادة سنعرف معًا متى يلتئم جرح استئصال الثدي.

متى يلتئم جرح استئصال الثدي؟

متى يلتئم جرح استئصال الثدي

لا خلاف على أن عملية استئصال الثدي من أصعب الأمور التي تمر بها أي سيدة، حيث تمثل خسارتها لثديها خسارة كبيرة في حياتها وتسبب لها شعور مؤلم وحالة نفسية سيئة لأنها فقدت جزء من أنوثتها، ولهذا فإنه أحد أصعب العمليات على النساء من الجانب النفسي.

يتم إجراء عملية استئصال أحد الثديين كخيار علاجي حينما يتفشى السرطان أو الورم في الثدي، فيتدخل الطبيب بإجراء جراحي لاستئصال أنسجة الثدي بالكامل، بدلًا من استئصال الورم فقط ويوجد عدة إجراءات واختيارات في ذلك.

إن عملية الشفاء والتعافي بعد استئصال ورم سرطان الثدي هي عملية ذاتية وذات طابع فردي تمامًا ولهذا فإننا نجد كل أنثى تتعافى على وتيرة مختلفة عن غيرها، على الرغم من ذلك فقد جرت العادة أن يتم التئام الجرح وتعافي المصابة خلال بضع أسابيع حتى تكون الأنسجة قد شفيت تمامًا.

تحتاج المرأة بعد إجراء العملية إلى الراحة تمامًا حيث يرتبط الزمن الذي يستغرقه الثدي ليتعافى جرحه بمدى راحة المرأة واهتمامها بصحتها في تلك الفترة، حيث إن كثيرة الحركة والمجهود الزائد عن الحد أو ممارسة أي نوع من الرياضة خلال مدة التعافي أحد الأشياء التي تتسبب في التئام الجرح بطريقة خاطئة.

التئام الجرح بطريقة غير سلمية يجعله يترك ندوب ومظهر غير جمالي بالمرة مما يسبب ازعاج وضيق للمرأة المريضة ولهذا من المهم جدًا العناية بالجرح وبالمرأة مع الالتزام بالنصائح والأدوية التي يكتبها لها الطبيب المختص بحالتها كي تسهل عملية الشفاء.

وبهذا نكون عرفنا متى يلتئم جرح استئصال الثدي من المهم أن نتعرف على نصائح ما بعد عملية الاستئصال وخطوات الاستعداد للعملية، وهذا ما سنوضحه لكم فيما يلي.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع سرطان الثدي 

خطوات الاستعداد لعملية استئصال الثدي

بعد أن عرفنا متى يلتئم جرح استئصال الثدي يجب التعرف على الخطوات اللازمة قبل القيام بإجراء العملية، حيث إن هناك بعض الأمور التي يجب على المريضة أن تتبعها قبل القيام بعملية استئصال الثدي ومن هذه الأمور ما يلي:

مقابلة الطبيب لاستئصال الثدي

يجب أن تلتقي المريضة بالطبيب وتتناقش معه حول خياراتها، وحول العملية، ومراجعة التاريخ الطبي لها معه، كما أن هذ الوقت هو أفضل وقت لطرح الاستفسارات والأسئلة وللتأكد من مدى فهمك للإجراء وفهمك لأسبابه والمخاطر المرتبطة به، وأهم ما يمكن التساؤل عنه هو القيام بعملية بناء ثدي ويحتوي على:

استخدام الموسعات للثدي من خلال غرسات السيليكون أو المحلول الملحي.

استعمال أنسجة جسم المريضة في إعادة بناء الثدي، ويطلق على هذا الإجراء جراحة ترميم ذاتية المنشأ.

يعتب من العمليات الجراحية التجميلية المعقدة التي تتم عن طريق جراح تجميل، ويطلق عليه جراح الترميم، فإن كنت تفكرين في إعادة تشكيل ثدي مرة أخرى فيجب الاتفاق مع طبيب تجميل في نفس الوقت الذي تخططين فيه للقيام بالعملية.

الاستعداد لجراحة استئصال الثدي

إن الطبيب الجراح الذي سيقوم بعمل العملية للمريضة سوف يقوم بإخبارها ببعض التعليمات التي من المهم معرفتها، ومن تلك الأمور ما يلي:

ضرورة إخبار الطبيب عن أي أدوية أو فيتامينات تقومين بتناولها، بما في ذلك المكملات الغذائية حتى يتأكد الطبيب من عدم تعارض أي شيء مما يتم أخذه مع المواد الداخلة في الجراحة.

يجب التوقف عن أخذ الأسبرين أو الأدوية المشابهة لها التي تسبب حدوث سيولة في الدم، وذلك قبل القيام بالجراحة على الأقل قبلها بأسبوع، كما يجب التحدث مع الطبيب بشأن الأدوية التي يجب الامتناع عن تناولها، لأنها من الممكن أن تزيد من خطر الإصابة بنزيف بالغ.

يحب الابتعاد عن تناول الطعام أو الشراب قبل الجراحة بمدة تتراوح ما بين ثماني ساعات أو 12 ساعة، كما يحب معرفة المدة التي تقضيها في المشفى وسؤال الطبيب عنها حتى تتمكنين من تجهيز حقيبتك والأغراض التي ستحتاجين إليها.

اقرأ أيضًا: أعراض سرطان الثدي

ما بعد عملية استئصال الثدي

بعد أن علمنا متى يلتئم جرح استئصال الثدي، هناك بعض الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار بعد القيام بإجراء تلك العملية، لضمان استقرار المريضة.

يفضل بعض الأطباء أن تبقى المريضة في المشفى بعد إتمام العملية لضمان استقرار حالتها الصحية، وتقيم فيها لمدة أربعة وعشرين ساعة أو أكثر حسبما يقتضي الأمر، وعادة ما يتم إعطائها الأدوية المناسبة والمسكنات تخف حدة الألم.

قد تستمر المريضة في الشعور بالألم لمدة أسبوع بعد إجراء عملية استئصال الثدي ولذلك من المهم جدًا العناية بها والاهتمام بصحتها وتغذيتها وإبقائها تحت ملاحظة طبية إن كانت حالتها سيئة أو كانت هناك أعراض جانبية خطيرة بعد العملية.

حيث يوجد بعض الحالات التي تصاب بنزيف حاد وشعور بضيق في التنفس وآلام لا تحتمل، وهنا لا بد من أن تتم مراجعة الطبيب الذي قام بإجراء العملية.

الاهتمام بالتغذية السليمة

يرجي الاهتمام بتغذية المرأة في تلك الفترة حتى يتمكن جسدها من التعافي في أسرع فترة ممكنة، حيث يجب أن تتناول وجبات صغيرة طوال اليوم بدلًا من الاعتماد على ثلاث وجبات رئيسية فقط، إذ أن الجسم يكون قد فقد الكثير من طاقته ويحتاج إلى التعويض، ولهذا من المهم أن تهتم أسرتها بها.

من الأفضل أن تحصل المرأة على وجبات غنية بالبروتينات وقليلة الدهون مثل شوربة الخضار والدجاج خاصة الدجاج المشوي، وتناول لحم الأرانب، والسمك المخبوز، وتناول بروتينات متنوعة مع الابتعاد عن الأطعمة الصلبة.

كما يجب التركيز على المواد المضادة للأكسدة إذ أنها تسهل من التئام الجرج، وتساعد في بناء الأنسجة، وتمنع من تلف الخلايا، ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة ما يلي: التوت، الرومان، الكبد، المانجو، البروكلي، التوت الأزرق والمشمش والطماطم والجزر.

أنواع عمليات استئصال الثدي

هناك عدة أنواع لعمليات استئصال الثدي، ويتوقف تحديد عملية ورم أو سرطان الثدي على حجم السرطان ومراحله والخيارات العلاجية المتاحة أمام المريضة وتفضيلاتها، ومن هذا الأنواع ما يلي:

الاستئصال الكامل للثدي

تشتمل تلك العملية الجراحية على استئصال الثدي بشكل كلي ويسمى هذا النوع باستئصال البسيط حيث يزال الثدي بأكمله بما في ذلك الحلمة والهالة وجميع أنسجة الثدي، كما يمكن إجراء خزعة العقدة اللمفاوية الخافرة مع استئصال الثدي.

استئصال الثدي دون إزالة الجلد

يمكن أن تجرى عملية استئصال الثدي مع إبقاء الجلد، ويمكن في تلك الحال القيام بعملية إعادة ترميم الثدي مرة أخرى بشكل مباشر، ولكن هذا النوع قليل الحدوث حيث أنه يلائم مع الأورام والسرطانات الصغيرة في الحجم، أما الأورام والسرطانات الكبيرة فيتم استئصال الثدي بشكل كامل فيها.

استئصال الثدي مع ترك الحلمة

يمكن أن يقوم الطبيب بالاقتراح على المريضة أن يقوم بإجراء عملية لاستئصال ثديها مع ترك الحلمة كخيار علاجي لإزالة الورم، ويمكن أن يترك الهالة مع الحلمة أيضا وكذلك الجلد المحيط، وهما قد يتم عمل خزعة العقد اللمفاوية الخافرة ومن ثم تستطيع المرأة أن تجري عملية إعادة بناء للثدي بعده بشكل مباشر وسريع.

اقرأ أيضًا: متى يكون ألم الثدي خطير

هكذا فإننا نكون قد عرفنا معًا متى يلتئم جرح استئصال الثدي بعد إجراء العملية، وعرفنا سبب الاستئصال وتلقينا النصائح الضرورية التي تسهل وتسرع من عملية التعافي عند المريضة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    متي ينظف الدرين بعد استئصال الثدي