محتوى يحترم عقلك

متى ينتهي سن المراهقة

متى ينتهي سن المراهقة؟ وما هي سمات تلك الفترة؟ إن فترة المراهقة أحد الفترات المهمة في حياة الإنسان، حيث إن شخصية الإنسان تتشكل في تلك الفترة، كما أن بُنيانه يختلف أيضًا ويؤثر في مظهره، فبمجرد انتهاء ذلك السن يُصبح الإنسان أكثر إدراكًا وأكثر نضوجًا، لذا سنخبركم من خلال موقع زيادة إجابة سؤال متى ينتهي سن المراهقة.

مع التغيرات الفيسيولوجية لهذا السن.

متى ينتهي سن المراهقة؟

إن سؤال متى ينتهي سن المراهقة هو سؤال يوضح لنا أن هذا السن له فترة محددة ومعينة من حياة الفرد تبدأ وتنتهي في وقت معين، وهذا هو ما سيدور عنه حديثنا، حيث إن إجابة سؤال متى ينتهي سن المراهقة هي أن فترة المراهقة تبدأ من 13 سنة وتمتد حتى 19 سنة، حيث يعد سن المراهقة سابق لسن الرُّشد لدى الشخص.

إن فترة المراهقة تعد منتصف الفئات العمرية، حيث تكون بين فترة الطفولة والبلوغ أو الرشد، وهي الفترة التي يكتشف الفرد فيها نفسه وشخصيته ورغباته أيضًا.

كما أن فترة المراهقة هي فترة أثاث التربية، وجعل المراهق فرد سليم وسوي؛ لهذا السبب تكون فترة المراهقة من أكثر الفترات التي ترهق الوالدين في تربية الأبناء، لترسيخ قيم أخلاقية حسنة للابن.

في هذه الفترة تحدث تطورات وتغيرات جسمية ونفسية وعصبية، وقد تكون فترة المراهقة من أكثر المراحل العمرية التي يكون فيها المراهق مضطرب نفسيًا إلى حد كبير؛ نتيجة تغيير الهرمونات في الجسم، وقد تختلف تأثيرات فترة المراهقة من مراهق لآخر.

ها قد أجبنا لكم عن سؤال متى ينتهي سن المراهقة، مع توضيح هذه التغيرات بشكل عمومي، الآن سنتحدث عن فترة المراهقة بطريقة أكثر وضوحًا.

اقرأ أيضًا: مشاكل البنات في سن المراهقة والحلول المناسبة لها

المراهقة

هذه المرحلة تعني أو تؤشر إلى اقتراب نضوج الشخص، حيث ينضج الشخص في كثير من أجزاء الجسم، مثل النضوج العقلي والنضوج الجسماني والنفسي، ونتيجة الاضطرابات والأحداث في هذه الفترة يتعلم المراهق الكثير من دروس الحياة التي تجعله وتساعده في النضوج بشكل عمومي.

في هذه المرحلة يحدث النمو الجسمي لدى الذكر والأنثى، بحيث يتم اكتمال الرجولة والأنوثة كالتالي:

  • بالنسبة للذكور يحدث تضخم للخصيتين وكيس الصفن مع زيادة طول القضيب مع إفرازات السائل المنوي، وبعد ذلك ظهور شعر العانة والإبطين وشعر الوجه، مع تغيير صوت المراهق إلى الخشونة.
  • بالنسبة للإناث أكثر علامة تدل على بدء فترة المراهقة هي نزول الدورة الشهرية، مع كبر الثدي تدريجيًا، وبعد ذلك يظهر شعر العانة والإبطين.

من الممكن أن تظهر ظاهرة ما على عكس الترتيب الذي ذكرناه.

أنواع فترة المراهقة النفسية والسلوكية

تختلف التأثيرات الهرمونية أثناء فترة المراهقة من مراهق لآخر، حيث يظهر عند بعض المراهقين بعض السلوكيات لا تظهر عند البعض الآخر، سنوضح ذلك لكم فيما يلي:

  • المراهقة المتكيفة: هي فترة يكون فيها المراهق هادئ إلى حد ما، وتكون انفعالاته فيها هادئة نسبيًا، نتيجة معاملة الأهل بطريقة صحيحة مع المراهق، مما أدى إلى هدوءه النفسي واتزانه شخصيًا، وفي هذا النوع من المراهقة يصل المراهق إلى النضج بطريقة سريعة.
  • المراهقة الانسحابية: في هذا النوع من المراهقة يميل المراهق إلى العزلة والانطواء عن المجتمع ويميل أيضًا إلى الاكتئاب، حيث يمارس أنشطته بمفرده، مثل القراءة أو كتابة يومياته.
  • المراهقة العدوانية: يكون المراهق في هذه الفترة مؤذي بشكل كبير، حيث يكون متمرد فيها بنسبة كبيرة، فهو يميل إلى الأعمال الانتقامية والتخريب، ويسعى دائمًا لإظهار قوته وسلطته على أي شيء، ويكون ضد أي شيء في حياته، مثل الأسرة والاصدقاء والدراسة، وهذه التصرفات جميعها؛ بسبب سوء التربية وعدم حسن معاملة الأهل للمراهق.
  • المراهقة المنحرفة: يميل المراهق في هذا النوع من المراهقة إلى التصرفات الغير أخلاقية، مثل شرب المخدرات، والقيام بأفعال غير أخلاقية، وذلك يكون بسبب وجود مشكلة في نفسية المراهق؛ وذلك يرجع إلى طريقة تربية الأهل الخاطئة للمراهق، وعدم الاهتمام باحتياجات المراهق، أو تعرضه للصدمات العاطفية والنفسية.

اقرأ أيضًا: الحب في سن المراهقة في علم النفس

مراحل المراهقة

هناك ثلاث مراحل في المراهقة يمر بها المراهق، وهم (مراهقة مبكرة- مراهقة وسطى- مراهقة متأخرة)، وكل مرحلة لها صفاتها المختلفة عن المرحلة الأخرى، حيث يحدث تغيرات نفسية وشخصية في المراهق، سنوضح ذلك لكم فيما يلي:

  • المراهقة المبكرة: تبدأ فترة المراهقة المبكرة من سن11 سنة إلى سن 14 سنة، وتعد هذه المرحلة من أوائل فترة المراهقة، ويمر فيها المراهق بالعديد من التغيرات حيث يسعى فيها المراهق إلى إظهار نفسه وشخصيته ويعتبر نفسه بالغًا، وفي نفس الوقت يريد الاهتمام به من الوالدين مما يجعل هناك صعوبة لدى الآباء في فهم ما يريد.

بالإضافة إلى أن المراهق في هذه المرحلة يكون غير واثق في نفسه نهائيًا، ويظن أن جميع الناس ينظرون إليه نظرة استغراب نتيجة التغيرات الجسمية التي تظهر عليه.

  • المراهقة الوسطى: تبدأ فترة المراهقة الوسطى من سن 15 سنة إلى سن 17 سنة، يشعر المراهق في هذه المرحلة بالاستقلال بالإضافة إلى فرض شخصيته وإثبات ذاته، وهذا يسبب مشاكل بين المراهق والأهل، حيث إنه في هذه المرحلة يتصرف على حسب رغباته دون اتباعه لتعاليم الوالدين.

ينحصر تفكير المراهق في هذه المرحلة على مستقبله المهني وحياته الشخصية بشكل عمومي، بالإضافة إلى أنه يعتمد في هذه المرحلة على الأصدقاء في شئون حياته.

  • المراهقة المتأخرة: تبدأ فترة المراهقة المتأخرة من سن 18 سنة وتمتد حتى21 سنة، ويمكن أن تمتد هذه المرحلة لمدة أطول الى 24 سنة، حيث يتم اعتماد المراهق في الشئون المادية على أهله كليًا في هذه المرحلة، كما يسعى المراهقين في هذه المرحلة إلى الاستقلال بنفسهم عن الأهل في الشئون المادية وغيرها من الأمور الحياتية المختلفة، حيث يتم في هذه المرحلة إثبات شخصيتهم، مما يجعلهم أكثر ثقة في أنفسهم.

اقرأ أيضًا: ما هو سن المراهقة

مظاهر نمو المراهق

هناك مظاهر مختلفة تؤكد على بدء فترة المراهقة، حيث يحدث تغيرات متعددة للمراهق بشكل عام من كل الجوانب، حيث يحدث (نمو جسدي –  نمو عقلي – نمو انفعالي – نمو اجتماعي) سنذكر في التالي كلًا منهم على حدا:

  • النمو الجسدي: من أكثر أنواع نمو المراهق الذي يلاحظه هو النمو الجسدي، حيث إنه عند بدء فترة المراهقة يحدث تغيرات جسمية سريعة، وخاصةً في مرحلة المراهقة المبكرة، حيث يعمل الجسم على إفراز هرمونات النمو بكثرة، مما يؤدي إلى زيادة النمو في الطول والوزن بالإضافة إلى نمو العضلات والعظام وأجهزة الجسم أيضًا مثل القلب والأمعاء وغيرها.
  • النمو العقلي: يحدث النمو العقلي للمراهق في فترة المراهقة مما يؤدي إلى زيادة نسبة الذكاء لديه بالتالي زيادة نسبة الانتباه لديه، بالإضافة إلى نمو قدراته العقلية واللغوية، ويستطيع فهم الكثير من الأمور الحياتية والمصطلحات اللغوية.
  • النمو الانفعالي أو النفسي: نتيجة النمو العقلي للمراهق وفهمه للأمور، يتأثر المراهق نتيجة حدوث شيء ما أثار غضبه، ويكون المراهق في هذه الفترة عصبيًا بدرجة مبالغ فيها على أسباب بسيطة لا تستدعي ذلك، ويشعر المراهق في أغلب الأحيان بالقلق والخوف والحساسية الشديدة تجاه الأمور، وفي هذه الفترة يتقلب انفعال المراهق بطريقة سريعة جدًّا من شعور لآخر.
  • النمو الاجتماعي: في هذه الفترة يميل المراهق إلى الانعزال عن المجتمع، حيث يتم في هذه المرحلة معرفة المراهق لشخصيته واكتشاف نفسه والمجتمع المحيط به، وعلى الرغم من ذلك يشعر المراهق أحيانًا أنه يميل للتجمعات والاختلاط بالناس، ويسعى للاستقلال عن الأسرة وإظهار ذاته أمام أسرته والمجتمع.

يحدث هذا التناقض نتيجة التغيير السريع في رغبات وانفعالات المراهق، ويبدأ المراهق في مقارنة نفسه بالآخرين، بالإضافة إلى ميوله للجنس الآخر، ويتحدد طريقة التعامل مع الجنس الآخر على حسب تربية الأهل للمراهق.

بعد معرفة متى ينتهي سن المراهقة، وضحنا التغيرات الفسيولوجية التي تحدث للمراهق، وبذلك نستنتج أنه يجب الاهتمام برغبات المراهق وفهمه وتقدير ذاته.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.