متى يعرف الطفل أمه

متى يعرف الطفل أمه بالرائحة وبالثقة؟ وفي أي شهر؟ ومتى يتعلق الطفل بأمه؟ يمكنك التعرف عليهم الآن وأكثر عبر موقع زيادة ، حيث أن هناك سؤال يطرح من الحوامل والأمهات كثيرًا ففي العام الأول من عمر المولود سوف تقضي الأم الوقت في أن تتعرف عليه وسوف تستمر كل يوم أن تتعرف على كل جديد منه.

اقرأ من هنا: غذاء الطفل في الشهر الخامس طرق تشجيع الطفل على تناول الطعام

 في أي شهر يعرف الطفل أمه؟

التعارف بين الطفل وأمه سلسلة لن تنتهي؛ فسوف تتعرف على ما يجعله يضحك ويبكي؟ وما الشيء الذي يجعله ينام  بسرعة؟ وفي نفس الوقت سوف يتعرف المولود على أمه بوضوح حيث يتعرف على هذا الشخص الذي يراه يوميًا ويرعاه، ومن أهم المعلومات التي تجعل الطفل يميز أمه ما يلي:

1_ صوت الأم

قبل ولادة الطفل وهو جنين في بطن الأم  وفي الشهر السابع بالتحديد يبدأ المولود بسماع صوتك، وهو لا يزال في رحم أمه، وعندما يولد وتقوم الأم باحتضانه لأول مرة يكون سبق وتعرف على صوتها.

2_ الشكل في الأسابيع الأولى من عمر المولود

  • يكون نظره غير واضح على الإطلاق ولكن في الضوء يكون في استطاعته رؤية الأشياء التي تبعد عن ما بين عشرين إلى خمسة وثلاثون سنتيمترًا عنه بوضوح في بعض الأوقات، وهذه مسافة تكون بينه وبين وجه الأم عندما تحمله بين ذراعيها.
  • وبما أن الطفل في البداية لا يستطيع الرؤية فسوف يستغرق معه أسابيع، وهناك دراسات تثبت أن الأطفال قادرون على التعرف على وجه الأم بعد عدة أيام من ولادتهم ولكن ظهرت الدراسات الأخرى التي تنتقض ذلك الرأي لأن الطفل لا يستطيع رؤية الأم والتعرف عليها بشكل واضح بعينيه إلا بعد مرور شهرين من الولادة.
  • فالطفل يظل يرى بعينيه ويركز في وجه أمه أثناء رضاعته ومن هنا يكون قادرًا على معرفة شكل الأم وفي الغالب يكون قادرًا على معرفة أمه وبسرعة ويربط ذلك بالحنان والحب، ويستطيع أيضًا أن يتعرف على والده وباقي الأسرة الموجودة حوله باستمرار.

متى يعرف الطفل أمه بالرائحة؟

المولود يميز جيدًا رائحة أمع في الأيام الأولى من ولادته، واكتشف الباحثين أن المولود في عمر ثلاثة أيام يستطيع أن يفرق بين حليب الأم، وحليب سيدة أخرى أو حليب صناعي عن طريق رائحته.

1_  رضاعة الأم له

المولود يربط الرضاعة بالأم لأنه يعلم جيدًا عندما يبكي سوف تذهب الأم حتى تقوم بإرضاعه ولن يتقبل ذلك الشعور من أي شخص آخر.

 2_ رعاية الأم للطفل

فعندما تحمل الأم طفلها يشعر بالهدوء والراحة، وهذا دليل على أنه يعرفها جيدًا ويميزها عن أي شخص آخر غيرها؛ ولهذا سوف تجده دائمًا لا يهدأ إلا عند احتضانه، ومن هنا يخبرك بأنه يميزك عن باقي الأشخاص ويعرفكِ جيدًا.

في المقام الأول والأخير يتعرف الطفل على صوت أمه، ويعتقد بعض الباحثون أنهم يستطيعوا التعرف على الأم بعد الولادة مباشرة وفي كل الأحوال إن الأطفال الذين يرضعون من الثدي يكونوا أسرع في تمييز رائحة الأم.

إليك من هنا: نوم الطفل في الشهر الأول أفضل طريقة لوضع الطفل للنوم

متى يتعلق الطفل بأمه؟

يوجد شعور ترابط قوي جدًا بين الأم والطفل قبل ولادته ويستمر بعدها، وهذا يعتبر غريزة انسانية مما تجعل الطفل يشعر بالأمان والهدوء واحترام الذات، ويحدث الترابط عن طريق العديد من الطرق مثل النظر للطفل، ولمسة الإطعام، والاهتمام به، وتدليك الطفل يجعله يستطيع تقوية العلاقة مع أمه ويجعله دائمًا يشعر بالراحة الكبيرة.

كيف اعطي طفلي الحنان الكافي؟

للأمهات الجديدة التي لا يعرفن من أين تبدأ رحلة الأمومة؛ في ظل تلك التغيرات التي تظهر على حياة الأم عقب مرحلة الولادة والضغط الذي سوف تشعر به لكثرة الأعباء عليها، ولهذا نقدم لكِ عزيزتي تكملة للمعلومات في محتوانا ومجموعة النصائح التي سوف تقوي علاقة الأم بطفلها ورضيعها وتنبيهه بحنانها الفياض حتى تبدأ في بناء سلسلة وصل بينهما ببعض الأم والطفل.

علامات حب الطفل الرضيع لامه

العلاقة بين الأم والرضيع قوية جدًا وتأتي نابعة من الفطرة فعلى الرغم من هذه الروابط المهمة إلا وأننا لدينا الرغبة في تقديم أهم النصائح التي من الممكن أن تتبعها لكي تبني الأم علاقة قوية بالطفل، وتشعره بالحنان والثقة والأمان منذ أولى أيام ولادته:

المحافظة على التلامس الجسدي

هناك الكثير من الخبراء التي تنصح بالمحافظة على التلامس الجسدي بين الأم وطفلها الرضيع خلال أول ساعات الولادة وخاصة فترة الرضاعة حتى إذا كانت الأم مضطرة للرضاعة الصناعية لعرض ما قد تعرضت له وتمنعها من الرضاعة الطبيعية، ولهذا يجب ارتداء ملابس مفتوحة بعض الشيء؛ حتى تسمح بلقطات التلامس مع طفلها، ويتقرب من ملمس جلدها ويشم رائحتها.

هناك عدة دراسات تقول أن شعور الطفل بالاهتمام والحنان من أمه سوف ينعكس عليه بمشاعر إيجابية على النمو الجسماني والعقلي والعاطفي.

كما أقدم لك: التعامل مع الطفل العنيد في عمر السنتين

متى يعرف الطفل أمه بالثقة والأمان؟

كل مرة تمر عليكِ كأم سوف تفهمي فيها الكثير من احتياجات صغيرك، وسوف يتأكد لديه الشعور أنكِ مصدر الأمان الأساسي له في العالم كله؛ ولهذا يجب تغذية الشعور وبناء الثقة الرضيع بأمه وهذا يتم من خلال وجودك المستمر معه وفهم مدى احتياجاته وتلبيتها بدون أي تأخير.

1_ الاستجابة لنداء الرضيع

  • لا يجب عليكِ أن تتركِ طفلك يبكي فترة طويلة بل المفترض حدوثه هو سرعة الاستجابة لصراخه حيث يناديها، بطريقة الاستجابة لطفلك هي التي تحدث فرق، فالطفل يقوم بإرسال عدة إشارات ومنبهات طول الوقت، يجب مراقبته وفهمه لما يرغب به، هو يعرف جيدًا أنكِ تستوعبي لندائه، ورغباته.
  • فبمجرد أن تمنحه الاهتمام الذي يكون في حاجة له سوف يكون خطوة فعلية كبيرة جدَا ومهمة للطفل من أجل أن تشبعيه بحنانك، فمن المهم جدًا أن تكون استجابتك مناسبة لم يكون هو في حاجة له، فعلى سبيل المثال ربما يشير لكِ على لعبة تلعبي بها معه، أو هل إذا كان جائعًا أم لا؟ أو ربما يكون في حاجة للنوم، وربما يكون في حاجة إلى ضمك له على صدرك، فلا تتركِ صغيرك يبكي مهما حدث.
  • كيف يعرف الطفل امه؟ جميع الصغار في مراحل عمرهم الأولى يجدوا صعوبة كبيرة جدًا في أن يقوموا بالسيطرة على عاطفتهم التي تكون كبيرة جدًا ومفرطة للغاية، فالطفل يكون في حاجة لمساعدته من أجل تهدئته وعدم استجابته لصراخ الطفل تكوني بذلك أرسلتِ له اشارة سلبية ويفسرها هو بأنه لن يعتمد عليكِ في كل الأحوال، بينما استجابتك له تجعله يشعر أنكِ تفهمينه جيدًا ولن تتركيه يحزن أو يبكي، ولكِ ان تعلمي شيء مهم جدًا أنكِ بذلك تعززي ثقته بنفسه ويكون له ثقة بالجميع.

الحفاظ على العلاقة الأسرية

يجب أن تكون علاقتكِ بزوجكِ علاقة ترابط ومحبة وأُلفة حيث أن العوامل التي تؤثر في شعور الطفل الرضيع بالحنان والأمان هي تلك العلاقة بينكِ وبين والده، فيجب أن تكوني حريصة جدًا على أن تستمر علاقتكِ بأبيه علاقة مستقرة والبعد عن حدوث أي مشاجرة أو خلافات أمام الطفل، فإنه على الرغم من أنه لن يستطيع التحدث إلا وأنه سوف يتأثر جدًا بنبرة قوية وسوف يشعر بتعبير وجهكِ ووجه أبيه.

فالحل هنا يكون باتفاقكِ مع الزوج لكي تكون تربية الطفل سوية وتظل نفسيته تتمتع بالراحة والهدوء والاستقرار أيضًا، ولكي ينتابه شعور قوي بأنه يستطيع أن يكتشف العالم كله من الأساس القوي الذي يتمتعان به والديه.

إليك من هنا: نوم الطفل في الشهر الأول أفضل طريقة لوضع الطفل للنوم

طفلك وتقربه منك أثناء الرضاعة؟

الطفل الرضيع ذكي جدًا بفطرته ولهذا يجب أن تحاولي أن تنشغلي عنه في الأوقات التي تجمع بينكما، مثل وقت الرضاعة فلا يجب أن تتكلمين في الهاتف أو تكوني مشغولة بهاتفكِ المحمول على مواقع التواصل الاجتماعي؛ وهذا بسبب اكتشاف عدة دراسات أن انشغال الأم عن رضيعها خلال الرضاعة تؤثر جدًا على نفسيته ويجعله غير مستقر وكثير القلق.

بعد أن عرفتِ عزيزتي الأم إجابة سؤال كيف يعرف الطفل امه؟ يجب عليكِ أن تحرصي جيدًا على أن تتبعي بعدة نصائح لكي تزيدي قوة علاقتكِ بطفلك الرضيع، ويجب أن تستخدمي أداة العاطفة والحب كوسيلة مهمة لتربية سليمة بدون زيادة أو نقصان.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.