متى يبدأ فصل الخريف وخصائص الطقس في فصل الخريف

متى يبدأ فصل الخريف؟ السؤال الذى يطرح من خلال الكثير من الأشخاص المهتمين بأحوال الطقس واختلاف الفصول، كما أن فصل الخريف واحد من فصول السنة الأربعة ويأتي فصل الخريف بين فصلي الصيف والشتاء، ومن صفات فصل الخريف ان خلاله تبدأ درجات الحرارة فى الانخفاض بشكل تدريجى، كما انه فى الغالب ارتبط فصل الخريف وتساقط اوراق من على الاشجار.

ميعاد ابتداء فصل الخريف

يبدأ فصل الخريف فى النصف الشمالى من الكرة الأرضية باعتبار أن توقيت ذلك الفصل هو فترة الاعتدال الخريفي بمعنى تساوى كلاً من الليل والنهار بالنسبة لطولهم ويأتي فصل الخريف في تاريخ الثاني والعشرون والثالث والعشرون من شهر ايلول.

كما أن فصل الخريف يبدأ فى النصف الجنوبى من الكرة الارضية فى الواحد والعشرون او الثانى والعشرون من شهر حزيران، كما ان فصل الخريف يجمل الانتقال فى درجات الحرارة من حرارة الصيف وبرودة الشتاء خلال خطوط العرض العالية والمتوسطة وخلال المناطق الاستوائية ايضاً، حيث ان درجات الحرارة تختلف بشكل عام خلال العام ككل، لكن فصل الخريف يتميز انه من الفصول القصيرة جداً فى المناطق القطبية من الكرة الأرضية.

يمكن التعرف على معلومات عن معلومات عن فصل الخريف والغطاء النباتي في فصل الخريف أضغط هنا: معلومات عن فصل الخريف والغطاء النباتي في فصل الخريف

فصل الخريف

فصل الخريف يرتبط بحصاد المحاصيل فى اللغات الأوروبية، حيث ان فصل الخريف فى الكثير من الثقافات بالمهرجانات والطقوس كغيره من باقي الفصول الاربعة والتى يدور محتواها حول أهمية ذلك الفصل فى عملية إنتاج الغذاء، ويتميز فصل الخريف ايضاً بتجمع كثير من أنواع الحيوانات للغذاء فى ذلك الفصل وذلك استعداداً للدخول الى فصل الشتاء وايضاً خلال فصل الخريف تقوم أنواع متعددة من الطيور بالانتقال إلى خط الاستواء لتهرب تلك الطيور من الانخفاض فى درجات الحرارة.

بجانب أن فصل الخريف في أوروبا وشرق ووسط الولايات المتحدة الأمريكية يتميز انه له طقس مشابه لطقس فصل الصيف الهندي، وتلك هى الفترة من السنة التي تكون لها طقس حار غير معتاد وتكون تلك الفترة غالباً فى اخر شهر تشرين الثانى او شهر تشرين الاول.

أسباب مجيء فصل الخريف

دورة الفصول الأربعة خلال السنة تحدث نتيجة لميل الأرض على كل من محورها ودوران الكوكب ايضاً حول الشمس، وحين وقت اشارة المحور اتجاه الشمس فان النصف الأول من الكرة الأرضية يكون فى فصل الصيف فى حين ان النصف الاخر من الكرة الأرضية يكون فى فصل الشتاء .

وبذلك عندما تبدأ الشمس في الظهور الى خط الاستواء السماوي وتقاطع مسير الشمس فإن فصل الخريف يبدأ، ويرجع السبب فى ذلك الى ان اشعة الشمس تكون مباشرة على خط الاستواء في وقت الظهيرة، كما أن تلك الفترات تسمى بالاعتدال بمعنى أن طول النهار والليل متساويين.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن متى يبدأ فصل الصيف وأهم الخطوات التي تجنبنا حرارة الصيف أضغط هنا: متى يبدأ فصل الصيف وأهم الخطوات التي تجنبنا حرارة الصيف

خصائص وصفات فصل الخريف

فصل الخريف لدية العديد من الخصائص التى سوف نعرضها فى التالى من المقالة:

  • الايام والليالى تمتاز فى فصل الخريف بالاعتدال ، لكن يوجد بعض من البرد الزاحف والرياح المتقلبة التى تقوم بجرف الأوراق الملونة والجافة من على الأشجار، وتلك العملية تزيد من شعور الفرد باقتراب موعد بدء فصل الشتاء.
  • الطيور والثدييات يكون التغذية هي محورها الاساسى فى فصل الخريف، حيث ان الحشرات الطائرة  ومثال عليها الفراشات والطيور والتي لا تريد أن تبقى بالمكان في فصل الشتاء بتحضير مسيرتها للخروج فى الهجرة.
  • المعاطف الكثيفة والشتوية تقوم بالنمو فى فصل الخريف للكثير من أنواع الثدييات لتقوم بحمايتها من البرد فى فصل الشتاء.

خصائص الطقس في فصل الخريف

  • اوراق الأشجار في فصل الخريف تبدأ فى التحويل الى اللون البرتقالى او الاحمر او الاصفر او اللون البنى، كما ان الاوراق تتساقط من النباتات من النوع غير دائم الخضرة.
  • طول فترة الليل تتساوى مع طول فترة النهار في فصل الخريف، لكن بعد ذلك يبدأ طول فترة النهار بالانتقاص بصورة تدريجية وفى نفس الوقت تزيد فترة الليل بشكل تدريجي تبعاً لذلك.
  • الجو فى فصل الخريف يميل الى الاعتدال خلال معظم الأوقات لكن من الممكن أن يتخلل ذلك بعض من موجات الحر وايضاً بعض من النسمات الباردة بالاخص فى فترة الساعات الأولى من الليل وايضاً فى فترة الصباح الباكر، بمعنى أن فصل الخريف يمتاز أن لديه طقس متقلب ويشتمل على أجواء جميع الفصول الثلاثة من السنة خلال فصل واحد فقط.
  • يميل الجو فى فصل الخريف الى أنه يكون جاف ومغبراً، ويرجع السبب فى ذلك الى ان فصل الخريف يأتي بعد فصل الصيف، وكما هو معروف ان فصل الصيف يعمل على جفاف النبات والتربة ويقلل من معدل الرطوبة و المياه فى الجو.
  • خلال فصل الخريف تكثر الأمراض الالتهابية التي تنتج من تقلبات الطقس المتغيرة مثل النزلات الربوية و الانفلونزا والرشح وامراض العين ومرض الربو التحسسي.
  • معظم الوقت خلال فصل الخريف تكون السماء غائمة بشكل جزئي ومن الممكن ظهور بعض السحب الرمادية أو السوداء.
  • خلال فصل الخريف تهاجر الطيور من أماكنها الى بلاد بعيدة عنها لتهرب من برودة الطقس في فصل الشتاء.
  • بعض الحيوانات تبدأ فى الدخول الى البيات الشتوى، وتقوم الحيوانات بالاختباء فى البيوت والاوكار والجحور الخاصة بها مثل القوارض والأفاعي وغيرها العديد من الحيوانات من فئة ذوات الدم البارد.
  • يتوقف خلال فصل الخريف نمو معظم أنواع الأشجار.
  • تزرع خلال فصل الخريف العديد من أنواع النباتات مثل شجر الدردار وشجر الحور و أشجار النخيل والشقار والميرمية.
  • يوجد انواع متعددة من الأزهار تقوم بالنمو والازدهار خلال فصل الخريف بالتحديد، ومن أشهر تلك النباتات التى تزهر خلال فصل الخريف نبتة ورد الغريب وقد تم تسميتها بذلك الاسم لأنها تزهر فى فصل الخريف وتخالف ازدهار ورد الربيع.

تسمية فصل الخريف

فصل الخريف يعتبر واحد من فصول السنة ويقع بين الصيف والشتاء،ة وفى الغالب يسمى ذلك الفصل بفصل التساقط فى الولايات المتحدة الأمريكية لأنه يرتبط بتساقط الأوراق من على الأشجار، والفترة الزمنية المخصصة لبدء فصل الخريف تختلف من مكان لاخر على حسب موقعها على الكرة الأرضية.

يمكن التعرف على معلومات عن ملابس اطفال ذكور حديثي الولادة في الصيف وفصل الشتاء أضغط هنا: ملابس اطفال ذكور حديثي الولادة في الصيف وفصل الشتاء

الانخفاض فى درجات الحرارة خلال فصل الخريف

درجات الحرارة تبدأ في الانخفاض خلال فصل الخريف، كما أن معدل التغير فى درجات الحرارة يعتمد على موقع تلك المنطقة من خط الاستواء، في الأماكن التي تتواجد على بعد من خط الاستواء في الجنوب والشمال يحدث فيها تغيير كبير في درجات الحرارة، ويرجع السبب فى ذلك الى ان  اشعة الشمس الساقطة على تلك المناطق تكون اقل بكثير بسبب الانحناء للشمس فى تلك المناطق، اما بالنسبة للاماكن التى تقع على مقربة من خط الاستواء فإن معدل التغير فى درجات الحرارة فى تلك الأماكن يكون ثابت الى حد كبير على مدار العام كله، ويرجع السبب فى ذلك الى ان اشعة الشمس الساقطة على تلك المناطق تكون ثابتة.

تحويل ألوان أوراق الشجر خلال فصل الخريف

خلال فصل الخريف تقوم الأوراق بالتوقف عن إنتاج مادة الكلوروفيل الخضراء والتي هي مسئولة عن انتاج الطاقة وامتصاص اشعة الشمس، كما ان مادة الكلوروفيل حساسية تجاه البرودة، لذا فان البرودة التى تبدأ فى الظهور خلال فترات الصباح الباكر من فصل الخريف تعمل على توقف إنتاج مادة الكلوروفيل مما يؤدى فى النهاية الى التغيير الناتج فى ألوان أوراق الشجر الى اللون البني أو البرتقالي او الاصفر او الاحمر.

فى نهاية تلك المقالة والتى تناولت شرح وافى لفصل الخريف وأهم الخصائص التي تميز ذلك الفصل والصفات المتعلقة بالطقس بتلك الفترة من السنة.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.