متى ينزل الله في يوم عرفة

تكثر الأقوال حول متى ينزل الله في يوم عرفة ينزل الله تعالى ويتجلى عن عرشه في السماء وينزل إلى سماء الدنيا وقد حُير الكثير حول هذا الأمر، لذا سنتحدث في مقالتنا هذه عبر موقع زيادة عن موعد نزول الله في يوم عرفة وميعاده، وما الدلالات على ذلك في هذا اليوم الكثير المليء بالفضائل والنعم من رب العباد على عباده المسلمين، لذا يعتبر يوم عرفة من الأيام الفضيلة التي يهتم بها المسلمون ويفضلونها عن باقي الأيام يهتمون بمعرفة كافة المعلومات حول هذا اليوم.

يوم عرفة

  • يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة وهو من الأيام الفاضلة المباركة ويقوم في هذا اليوم المسلمين الحجاج بالذهاب للصعود على جبل عرفات للوقوف عليه منذ غروب شمس يوم التاسع من شهر ذي الحجة وحتى بزوغ فجر يوم العاشر من ذي الحجة وهو يوم النحر أو أول أيام عيد الاضحي، فيعد الإجماع بين جزء من النهار وجزء من الليل من أحد أهم أركان يوم عرفة والحج ومناسك الحج لدى المسلمين الحجاج.
  • أما بالنسبة للمسلمين الغير حجاج فإن يوم عرفة يكون مثل باقي الأيام يبدأ منذ بزوغ الفجر وحتى غروب الشمس وينتظر المسلمين الغير حجاج هذا اليوم للصيام والإكثار من الدعاء وذكر الله سبحانه وتعالى ورسوله الكريم وذلك لأن هذا اليوم له الكثير من الفضائل والنعم التي ينعم بها الله على عباده.

سبب تسمية يوم عرفة

توجد العديد من الأسباب حول تسمية يوم عرفة بهذا الاسم ومن ضمنها:

  • يعتبر يوم عرفة هو اليوم الذي يقوم فيه الحجاج بالوقوف على جبل عرفات الذي يقع في الطريق الذي يربط بين مكة والطائف وقد سمي تيمنا بجبل عرفات.
  • يقال أيضا بأن هذا اليوم الذي تعرف فيه سيدنا آدم على زوجته لذا يعرف بأنه يوم تعارف الناس فيه على بعضهم البعض.
  • يوم عرفة سمي بهذا الاسم لأن اسم معرفة يدل على العرف الطيب وذلك دلالة على مدى مباركة وقدسية هذا المكان.
  • سمي بهذا الاسم لأنه يوم الذي عرف فيه جبريل سيدنا إبراهيم على مناسك الحج ويتم فيه الإيمان والدين.

ماهي اعمال يوم عرفة عند الشيعة والأدعية التي تقال في هذا اليوم تعرف عليها من خلال المقال التالي: اعمال يوم عرفة عند الشيعة وبعض أدعية الشيعة في يوم عرفة

متى ينزل الله في يوم عرفة

  • بخصوص سؤال متى ينزل الله يوم عرفة فتن هذا كلام رسول الله الكريم صلى الله عليه وسلم حيث قال في حديثه الشريف” ينزل ربنا وتعالى إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل فيقول: من يدعوني فأستجيب له ومن يسألني فأعطيه من يستغفرني فأغفر له حتى ينفجر الفجر”
  • وقد فسر الكثير من العلماء نزول الله تعالى على أنه نزول كريم يليق بجلاله الله فهو ليس كنزول البشر ولكن لم يعلم أحد إلا أن كيفية النزول فلا يعلمها سواء الله سبحانه وتعالى فهو ينزل كما يشاء وأيضا عند نزوله فإن عرشه لا يخلو.
  • كما أن ثلث الليل يختلف في جميع أنحاء الدنيا وهذا أمر يمتاز به الله سبحانه وتعالى أنه يكون نزول في جميع أنحاء الدنيا فكما جاء في كتاب الله الكريم بسم الله الرحمن الرحيم” ليس كمثله شيء وهو السميع البصير” وفي قوله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم” يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون به علما” وقول آخر تعالى” ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء”.
  • والجدير بالذكر بأن الله سبحانه وتعالى ينزل في يوم عرفة في الثلث الأخير من كل ليلة هذا هو الصحيح والذي ثبت في الكثير من كما ذكرنا أن نزول الله تعالى إلى سماء الدنيا.
  • يوم عرفة لا يعلمه كيفية غير الله سبحانه وتعالى ويبقى لنا أن نثبت هذا النزول حيث أنه على الرغم من أن الله سبحانه وتعالى ينزل إلى سماء الدنيا إلا أن عرشه لا يخلو أيضا كمثال نزول أحد مثلا من على سطح أو من سيارة فإنها تخلو من هذا الشخص وذلك لأن الله سبحانه وتعالى لا يشبه في صفاته وخلقه أحد من خلقه واف، فلا نشبهه بالخلق ولا نمثله وإنما نقول استوى استواء كما يليق بجلالك وعظمتك.
  • هذا الأمر جعل الكثير من العلماء يدخلون في حالة إنكار لوجود الله عز وجل لا داخل العالم ولا خارجه كما أنهم وصفه بصفات الإنكار وعدم الوجود، لذا قام بعض الصحابة وأهل الكتاب والسنة بتقديم ما جاء في نصوص الكتاب الكريم القرآن والسنة يقول” لا يعلم كيفية صفاته إلا هو سبحانه ” وقال مالك رحمه الله” الاستواء معلوم والكيف مجهول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة”.
  • كما أن أم سلمة رضى الله عنها قالت” الاستواء غير مجهول والكيف غير معقول والإيمان واجب” المسلم الذي يلتزم بذلك يسلم من الشبهات ومن الاعتقادات الباطلة.

تعرف على مزيد من المعلومات حول الدليل على فضل صيام يوم عرفة من خلال المقال التالي: الدليل على فضل صيام يوم عرفة وما سبب تسميته بهذا الأسم

احاديث عن متى ينزل الله في يوم عرفة

  • ” ينزل ربنا إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر”
  • ” إذا مضى ثلث الليل الأول هبط الله تعالى إلى السماء الدنيا فلم يزل هناك حتى يطلع الفجر”
  • ” إن الله عز وجل يتدلى في جوف الليل فيغفر إلا ما كان من الشرك”
  • ” حتى جاء سدرة المنتهى ودنا الجبار رب العزة فتدلى حتى كان منه قاب قوسين أو أدنى”

دعاء يوم عرفة

  • كما ذكرنا أن الله سبحانه وتعالى يتدلى إلى سماء الدنيا في يوم عرفة لكي يكون قريب من عباده الذين يدعون له لكي يستجيب لهذا الدعاء في يوم عرفة الكريم والفاضل والمبارك وأكثر دليل على تلبية الله دعاء عبادة في يوم عرفة حديث الرسول الكريم “ينزل الله تعالى إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يمضي الثلث الأول فيقول أنا الملك أنا الملك من ذا الذي يدعوني فأستجيب له؟ من ذا الذي يسألني فأعطيه؟ من ذا الذي يستغفرني فأغفر له؟ فلا يزال كذلك حتى يضيء القمر.
  • لذا من المستحب على المسلم في يوم عرفة الإكثار من الدعاء والصلاة وذكر الله سبحانه وتعالى حيث أوصانا الرسول الكريم في الكثير من أحاديثه الشريفة على الدعاء في يوم عرفة كما قال ” خير الدعاء يوم عرفة” ” أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة”.
  • ومن أفضل الأدعية التي يمكن أن تقال في يوم عرفة كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” خير ما قلت أنا والنبيون من قبلي في يوم عرفة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ” ولهذا الدعاء فضل كبير في إزاحة الهم والكرب وفك الضيق فهو دعاء يطلب فيه العبد من ربه أن ينعم عليه من نعمائه ويبتعد فيها عن الشرك بالله.

تعرف على فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج وفضل التسعة الأوائل من ذي الحجة من خلال قراءة المقال التالي: فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج وفضل التسعة الأوائل من ذي الحجة

مكانه يوم عرفة

إن يوم عرفة له مكانة وعظمة كبيرة لدى المسلمين كما أنه من الأيام التي يفضل الصيام فيها للمسلمين الغير حجاج والأعمال في هذا اليوم مستحبة ولها ثواب لا يضاهى ثواب أي يوم ومن أحد فضائل ومكانة يوم عرفة الآتي:

  • يعتبر يوم عرفة من أيام الأشهر الحرم حيث انه من أيام شهر ذي الحجة وهذا الشهر من الأشهر الحرم.
  • يوم عرفة هو من أشهر الحج وهو شهر ذي الحجة الذي تتم فيه مناسك الحج العظيمة وأركان الحج وهو الوقوف على جبل عرفات.
  • يوم عرفة من الأيام التي أقسم بها الله عز وجل مثل قوله تعالى” والفجر وليال العشر”.
  • يعتبر يوم عرفة من أعظم الأيام وأكثرها فضلًا على المسلمين حيث أن الله عز وجل أتم فيه نعمته على المسلمين وأكمل دينهم.

ماهو دعاء القنوت في رمضان تعرف عليه من خلال المقال التالي: دعاء القنوت في رمضان مكتوب وما هو تعريفه

في ختام حديثنا نتمنى أن نكون قد أجبنا لكم على هذا التساؤل حول متى ينزل الله في يوم عرفة وتفسيره الذي اختلف عليه الكثير من العلماء نظرًا لأهمية وفضل هذا اليوم الكريم عن باقي الأيام.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.