محتوى يحترم عقلك

متى يبدأ القيام في رمضان

متى يبدأ القيام في رمضان وما حكم صلاته؟ والتي قد لا يعرفها البعض من المسلمين سوف نقدمها لكم عبر موقع زيادة ، حيث أن صلاة القيام تعد من أشهر الصلوات التي تؤدى في شهر رمضان الكريم.

وتحمل الكثير من الفضائل كما يجزى عليها المسلم أجر عظيم، ولذلك حث الدين الإسلامي كثيرا على أداء تلك الصلاة.

صلاة القيام

الكثير من المسلمين يربط صلاة القيام بشهر رمضان الكريم ولكن هذا غير صحيح، حيث أن صلاة القيام يمكن أن تؤدى طوال العام:

  • ولكن صلاة القيام في شهر رمضان لها أجر عظيم لما يحمله هذا الشهر الكريم من خير على جميع المسلمين في جميع أنحاء العالم.
  • وقد اتخذت تلك الصلاة سنة عن الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام.
  • فقد جاء حديث عن عائشة -رضي الله عنها- قالت فيه:

“أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ خَرَجَ ذاتَ لَيْلَةٍ مِن جَوْفِ اللَّيْلِ، فَصَلَّى في المَسْجِدِ، فَصَلَّى رِجالٌ بصَلاتِهِ.

فأصْبَحَ النَّاسُ فَتَحَدَّثُوا، فاجْتَمع أكْثَرُ منهمْ، فَصَلَّوْا معهُ، فأصْبَحَ النَّاسُ، فَتَحَدَّثُوا، فَكَثُرَ أهْلُ المَسْجِدِ مِنَ اللَّيْلَةِ الثَّالِثَةِ.

فَخَرَجَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَصَلَّوْا بصَلاتِهِ، فَلَمَّا كانَتِ اللَّيْلَةُ الرَّابِعَةُ عَجَزَ المَسْجِدُ عن أهْلِهِ حتَّى خَرَجَ لِصَلاةِ الصُّبْحِ.

فَلَمَّا قَضَى الفَجْرَ أقْبَلَ علَى النَّاسِ، فَتَشَهَّدَ، ثُمَّ قالَ:

أمَّا بَعْدُ، فإنَّه لَمْ يَخْفَ عَلَيَّ مَكانُكُمْ، لَكِنِّي خَشِيتُ أنْ تُفْرَضَ علَيْكُم، فَتَعْجِزُوا عَنْها”.

اقرأ أيضا: ما هي طريقة صلاة القيام في رمضان

متى يبدأ القيام في رمضان

لقد اختلف أهل الدين حول وقت صلاة القيام في رمضان وقد انقسم هذا الاختلاف إلى قسمين هما كالتالي:

  • القسم الأول: يقول إن صلاة القيام تبدأ بعد صلاة العشاء وتمتد حتى صلاة فجر اليوم التالي، وهذا الرأي قد أجمع عليه الكثير من علماء الدين.
  • القسم الثاني: يقول إن صلاة القيام تبدأ بعد صلاة المغرب وتمتد حتى صلاة فجر اليوم الثاني، وكان هذا هو رأى بعض علماء الحنابلة.
  • كما أوضح أهل الدين أن صلاة القيام تصلى ركعتين وبعد ذلك يتم التسليم ونبدأ مرة أخرى بركعتين وهكذا إلى أن تنتهي، وبعد ذلك يتم أداء صلاة الوتر.

حكم صلاة القيام في رمضان

قد أجمع علماء الدين على أن صلاة القيام هي سنة مؤكدة عن الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام، وقد تم الاستشهاد في ذلك بعدة أحاديث شريفة منها ما يلي:

  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال:

“كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُرَغِّبُ في قِيَامِ رَمَضَانَ مِن غيرِ أَنْ يَأْمُرَهُمْ فيه بعَزِيمَةٍ، فيَقولُ:

مَن قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ.

فَتُوُفِّيَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ وَالأمْرُ علَى ذلكَ، ثُمَّ كانَ الأمْرُ علَى ذلكَ في خِلَافَةِ أَبِي بَكْرٍ، وَصَدْرًا مِن خِلَافَةِ عُمَرَ علَى ذلكَ”.

  • عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت:

“أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ صَلَّى في المَسْجِدِ ذَاتَ لَيْلَةٍ، فَصَلَّى بصَلَاتِهِ نَاسٌ، ثُمَّ صَلَّى مِنَ القَابِلَةِ، فَكَثُرَ النَّاسُ.

ثُمَّ اجْتَمَعُوا مِنَ اللَّيْلَةِ الثَّالِثَةِ، أَوِ الرَّابِعَةِ فَلَمْ يَخْرُجْ إليهِم رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَلَمَّا أَصْبَحَ، قالَ:

قدْ رَأَيْتُ الذي صَنَعْتُمْ، فَلَمْ يَمْنَعْنِي مِنَ الخُرُوجِ إلَيْكُمْ إلَّا أَنِّي خَشِيتُ أَنْ تُفْرَضَ علَيْكُم.

قالَ: وَذلكَ في رَمَضَانَ”.

اقرأ أيضا: ماذا يقال في الركوع والسجود في صلاة القيام

فضل صلاة القيام في رمضان

تحمل صلاة القيام العديد من الفضائل كما أن لها الكثير من الأجر والثواب، حيث أنها من أحد الشعائر الدينية التي حث عليها الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام، ومن فضائل تلك الصلاة ما يلي:

  • حيث تعد صلاة القيام في رمضان اتباع لسنة الرسول عليه الصلاة والسلام كما ثبت عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنه قال:

(كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُرَغِّبُ في قِيَامِ رَمَضَانَ مِن غيرِ أَنْ يَأْمُرَهُمْ فيه بعَزِيمَةٍ، فيَقولُ: مَن قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ).

  • كما أن صلاة القيام في رمضان لها أجر عظيم فقد ورد عن أبي ذر الغفاري -رضي الله عنه- أنه قال:

(يا رسولَ اللَّهِ لو نفَّلتَنا قيامَ هذِهِ اللَّيلة، قالَ: إنَّ الرَّجلَ إذا صلَّى معَ الإمامِ حتَّى ينصرِفَ حُسِبَ لَهُ قيامُ ليلةٍ).

  • وكذلك ترفع صلاة القيام منزلة صاحبها إلى منزلة الصديقين والشهداء وهذا ما ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، حيث ورد عمرو الجهنيّ -رضي الله عنه- أنه قال:

(جاء رجلٌ إلى النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ فقالَ يا رسولَ اللهِ أرأيتَ إن شَهدتُ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ وأنَّكَ رَسولُ اللهِ وصلَّيتُ الصَّلواتِ الخمسِ وأدَّيْتُ الزَّكاةَ وصُمْتُ رمضانَ وقُمْتُه فمِمَّنْ أنا؟ قال: من الصِّدِّيقينَ والشُّهداءِ).

كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان؟

لقد كان هناك أكثر من رأي حول عدد ركعات صلاة القيام في رمضان وقد اشتملت تلك الآراء على ما يلي:

  • الرأي الأول: أوضح فيه أهل العلم أن عدد ركعات صلاة القيام في رمضان 20 ركعة.
  • الرأي الثاني: وهو من المذهب المالكي الذي قيل فيه أن عدد ركعات صلاة القيام في رمضان 20 ركعة ومن الممكن أن تزيد إلى 36 ركعة.
  • الرأي الثالث الذي لم يحدد عدد ركعات معين لصلاة القيام وتركها مفتوحة ويحق للعبد أن يصلي ما يشاء من الركعات.

اقرأ أيضا: عدد ركعات صلاة القيام في رمضان

هل يجوز صلاة القيام قبل منتصف الليل؟

قد أجمع أهل الدين بإجازة صلاة قيام الليل في رمضان قبل منتصف الليل:

  • حيث أن الموعد الذي أجمع عليه أغلب الآراء عن موعد تلك الصلاة يبدأ من بعد صلاة العشاء وحتى صلاة فجر اليوم التالي.

دعاء صلاة القيام في رمضان

يستطيع المسلم أن يدعو بما يشاء أثناء صلاة القيام ولا توجد صيغة معينة قد ذكرت في كتب السنة عن هذا الدعاء، ولكن اجتهد علماء الدين في تحديد أفضل الأدعية لتلك الصلاة وقاموا بعرض الدعاء التالي:

اللهم لك الحمد، أنت نورُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت ربُّ السماواتِ والأرض ومَن فيهن، أنت الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، وقولُك الحقُّ، ولِقاؤك الحقُّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حق، والنبِيُّون حق، والساعةُ حق.

اللهم لك أسلَمتُ، وبك آمَنت، وعليك توكَّلت، وإليك أنَبت، وبك خاصَمت، وإليك حاكَمت، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرت، وما أسرَرتُ وما أعلَنت، أنت إلهي، لا إله إلا أنت.

اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاء، وتنزعُ الملكَ ممن تشاء، وتُعِزُّ مَن تشاء، وتذِلُّ مَن تشاء، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قدير، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاء، وتمنعُ منهما من تشاء، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك.

اقرأ أيضا: متى تبدأ صلاة القيام في رمضان

وفي نهاية المقال نكون قد ذكرنا نبذة عن صلاة القيام والفضل الذي تتمتع به تلك الصلاة، كما ذكرنا متى يبدأ القيام في رمضان والآراء المختلفة حول موعدها وعدد الركعات التي تقام بها، وكذلك أوضحنا حكم صلاة القيام في الإسلام.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.