متى ينزل سعر الذهب

متى ينزل سعر الذهب من الأسئلة التي تهم فئة كبيرة من الناس خاصة من يرغبون في شراء الذهب من أجل الزينة أو من أجل الاستثمار، ويعود نزول الذهب وارتفاعه إلى عدد من العوامل، لذا سوف نجيب على هذا السؤال في السطور التالية عبر موقع زيادة .

اقرأ أيضًا: متى ينخفض سعر الذهب في السعودية

العوامل المتحكمة في أسعار الذهب

العوامل المتحكمة في أسعار الذهب

الذهب من المعادن النفيسة التي لها تأثير كبير في الاقتصاد العالمي، ويتأثر سعر الذهب بعدد من العوامل التي تتحكم في سعره بشكل يومي أو على المدى البعيد وهذه العوامل هي:

العوامل السياسية

تلعب العوامل السياسية دور كبير في تحدي سعر الذهب، حيث يرتفع سعر الذهب وينخفض بناء على القرارات السياسية التي من شأنها أن تؤثر على العالم بأثره.

الوضع الاقتصادي والتجاري

بالطبع فإن الأوضاع الاقتصادية لها دور كبير، فعندما يكون الاقتصاد في وضع آمن فإن اللجوء إلى الاستثمار في الذهب لا يعد الخيار الأول.

أسعار الدولار والعملات في العالم

يتأثر الذهب بارتفاع الدولار والعملات الأجنبية بشكل سلبي أو إيجابي على حسب ارتفاع المعدلات أو انخفاضها.

توقعات المستثمرين في مجال الذهب

بالطبع فإن توقع المضاربين في أسعار الذهب تؤثر بشكل كبير على الذهب فهذه التوقعات من شأنها أن تجعل عدد كبير من الأشخاص يلجئون إلى استثمار الذهب أو البحث عن بديل آخر.

جائحة كورونا

تعتبر جائحة كورونا من العوامل الحديثة التي أثرت على كل العالم باقتصاده وتجارته بشكل كبير، فجائحة كورونا أدت إلى تدهور في الاقتصاد مما جعل معظم المستثمرين يتجهون إلى استثمار الذهب الأمر الذي أدى إلى ارتفاع سعره.

المؤثرات مالية

  • بالإضافة إلى العوامل السابقة فإن مؤثرات المالية في الأسواق المؤثرة أدت إلى حدوث تغييرات في أسعار الذهب ومنها المبيعات الأمريكية.
  • وكذلك التضخم في الاقتصاد الأمريكي والأوربي والذي يؤثر على القرارات الاقتصادية في العالم ونضيف إلى ذلك حجم الفائدة التي يضعها البنك الياباني والسويسري.

العرض والطلب

يعتبر العرض والطلب من الأشياء التي تؤثر على كل السلع بما فيها الذهب، لذلك فإن زيادة الطلب على الذهب بصفته مخزون آمن يؤدي لزيادة السعر والعكس في العرض.

اقرأ أيضًا: هل سيرتفع سعر الذهب في لبنان في عام 2021

متى ينزل سعر الذهب

متى ينزل سعر الذهب

كما ذكرنا أن سعر الذهب يتأثر بعوامل من شأنها أن تزيد من سعر الذهب أو تقلل ولكن متى ينزل سعر الذهب يمكن الإجابة عليها عبر النقاط التالية:

  • في حالة حدوث توترات سياسية أو حربية بين عدد من الدول يؤدي إلى ارتفاع الذهب مثل النزاعات التي كانت بين روسيا وأوكرانيا، وكذلك التوترات التي حدثت بين أمريكا والصين، ولكن نحن في حالة حدوث هدوء سياسي الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض الذهب مرة أخرى.
  • وجود علاج لجائحة كورونا والبدء في الحصول على اللقاحات أدى إلى انخفاض الذهب هذا العام مقارنة ببدايات العام الماضي، ولكن ارتفاع الإصابات في الهند بشكل كبير أدت إلى ارتفاعه مرة أخرى.
  • لذلك فإن زيادة اللقاحات وحدوث هدوء سياسي في الفترة القادمة بين القوى العالمية من شأنه أن يخفض سعر الذهب ولك حدوث عكس ذلك يؤدي إلى ارتفاعه مرة أخرى، حيث لا يمكن أن يتم تحديد سعر الذهب إلا من خلال المتغيرات العالمية.

اقرأ أيضًا: متى يرتفع سعر الذهب

وفي نهاية مقالنا عن متى ينزل سعر الذهب يجب أن يعرف كل شخص يرغب في معرفة اتجاه أسعار الذهب عن العوامل التي تتحكم في سعر الذهب عَالَمِيًّا والتي بناء عليها يستطيع أن يعرف بشكل دقيق اتجاه سعر الذهب سواء في الارتفاع أو الانخفاض، كما يجب معرفة أن هناك أحداث طارئة من شأنها تغيير خريطة أسعار الذهب في العالم وأهمها الأوبئة مثل ما تعرض له العالم في جائحة كورونا.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.