متى يرجع البطن بعد الولادة القيصرية

متى يرجع البطن بعد الولادة القيصرية؟ وما هي الطرق التي تساعد على التخلص من الكرش بعد الولادة القيصرية؟ قد تظن بعض السيدات أنه من الصعب التخلص من البطن البارزة بعد الولادة القيصرية، ولكن هذا من الأمور الخاطئة.

لذا سوف نتعرف من خلال موقع زيادة على كافة المعلومات الهامة التي تتعلق بإجابة سؤال متى يرجع البطن بعد الولادة القيصرية؟

متى يرجع البطن بعد الولادة القيصرية؟

إن النساء اللاتي خضعن للولادة القيصرية يظنون أنهن لن يقدرون على التخلص من الكرش الناتج عن الحمل والولادة بسهولة، ولكن هذه المعلومة غير صحيحة، كما أن هناك البعض منهن يتساءلن حول متى يختفي الكرش بعد الولادة القيصرية؟

إن البطن الناتجة عن الولادة القيصرية سوف تختفي تلقائيًا بنسبة 80%، وذلك بعد 40 يوم من الولادة بشكل تدريجي، بالإضافة إلى التخلص من الوزن الزائد الناتج عن الحمل.

يمكن التخلص من البطن في حال كانت المرأة تواظب على النظام الغذائي لحرق الدهون وممارسة التمارين الرياضية المخصصة للبطن فإن البطن سوف تعود خلال مدة تتراوح من 6 – 9 أشهر تقريبًا.

اقرأ أيضًا: متى يرجع البطن بعد الولادة القيصرية

إرشادات تساعد على التخلص من البطن بعد الولادة القيصرية

في إطار عرض إجابة سؤال متى يرجع البطن بعد الولادة القيصرية؟ سوف نتعرف على بعض الإرشادات والنصائح التي يمكن من خلال اتباعها التخلص من الكرش الناتج عن الولادة القيصرية، وهذه النصائح تتمثل فيما يلي:

1- الحرص على شرب الماء

بعد أن أجبنا على سؤال متى يرجع البطن بعد الولادة القيصرية؟ سوف نتعرف على نصيحة هامة تساعد على التخلص من الكرش الناتج عن الولادة بسرعة كبيرة، وهي تناول المشروبات والسوائل والماء بكثرة.

ذلك لأن تناول هذه المشروبات تساعد على حرق الدهون الزائدة بالبطن، كما أنها تساعد على التخلص من الوزن المكتسب خلال الحمل، لذا يجب على المرأة أن تحافظ على شرب الماء بكثرة بعد الولادة، على ألا يقل معدل شرب الماء عن 8 أكواب في اليوم الواحد.

اقرأ أيضًا: الخياطة التجميلية بعد الولادة بالصور

2-  ربط البطن بعد الولادة

تعتبر هذه الطريقة من الطرق المجدية التي تساعد على التخلص من البطن الناتج عن الولادة، ولكن لا يجب القيام بها إلا بعد مرور ٨ أسابيع من الولادة القيصرية، بالإضافة إلى أنه يلزم استشارة الطبيب أولًا.

حيث يمكن شراء رباط مخصص للبطن من الصيدلية، أو لف البطن بالنايلون الذي يباع في المتاجر، بعد دهنها بالزيوت التي تساعد على التنحيف، مما يساعد على التخلص من البطن البارزة بعد الولادة القيصرية.

٣- الرضاعة الطبيعية

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال متى يرجع البطن بعد الولادة القيصرية؟ سوف نذكر وسيلة سهلة ممكن من خلالها التخلص من الدهون الزائدة في الجسم وخاصةً منطقة البطن، وهي الرضاعة الطبيعية حيث تساعد حرق السعرات الحرارية بشكل فعال وتعمل على تقليل الوزن.

لذا يلزم أن تداوم المرأة على رضاعة الطفل لفترة لا تقل عن 6 أشهر كحد أدنى، وذلك بالإضافة إلى فائدتها الكبيرة للطفل الرضيع.

اقرأ أيضًا: أفضل مشد للبطن بعد الولادة القيصرية

٤- مساج الزيوت الطبيعية للبطن

إن عمل مساج للبطن من الأمور الفعالة التي تتجاهلها العديد من النساء، هذا لأن المساج له دور فعال في القضاء على الدهون، لا سيما إذا كان هذا التدليك بواسطة الزيوت الطبيعية الفعالة التي تساعد على تنحيف البطن.

هذه الزيوت تتمثل في: (زيت اللوز – زيت الزيتون – زيت جوز الهند) وعمل مساج يومي لمنطقة البطن.

٥- اتباع نظام غذائي صحي

من الضروري أن تقوم المرأة بتناول الأطعمة الصحية، والحرص على عدم تناول الأطعمة التي على الدهون والسكريات، والتي تؤدي إلى زيادة الوزن، بالإضافة إلى عدم تناول الوجبات السريعة.

ذلك لأن هناك معتقدات خاطئة من الأمهات أن فترة الرضاعة تحتاج الأم لتناول المزيد الطعام، ولكن الحقيقة أن ما تحتاج إليه الأم هو حوالي 1800 – 2000 سعرة حرارية بشكل يومي، وذلك للمحافظة على إدرار الحليب.

بالإضافة إلى أنه يجب تناول الخضروات والفواكه بكثرة، وكذلك الحبوب الكاملة، وهذا لأن هذه المأكولات غنية بالمعادن والفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم، وأيضًا تحتوي على الألياف الغذائية الهامة التي تعطي الشعور بالشبع.

اقرأ أيضًا: متى البس حزام البطن بعد الولادة الطبيعية

تمارين للتخلص من البطن بعد الولادة القيصرية

في إطار ذكر إجابة سؤال متى يرجع البطن بعد الولادة القيصرية؟ سوف نتعرف على طريقة تساهم في التخلص من البطن، وهي ممارسة التمارين الرياضية، وذلك لأن الرياضة تساعد على حرق الدهون الزائدة بالجسم، والحصول على جسم مثالي خلال أسابيع معدودة.

لكن يجب الحرص على استشارة الطبيب بخصوص هذه التمارين، وسوف نتعرف على بعض التمارين الرياضية الخفيفة التي تتماشى مع هذه المرحلة من خلال الفقرات القادمة:

1-  تمرين لشد البطن

متى يرجع البطن بعد الولادة القيصرية

يعتبر هذا التمرين من التمارين الهامة التي تساعد على التخلص من الكرش والبطن، يمكن البدء بتطبيق هذا التمرين بعد حوالي 8 – 10 أسابيع من إجراء الولادة القيصرية، وسوف نتعرف على خطوات ممارسة هذا التمرين من خلال النقاط التالية:

  1. توضع منشفة على الأرض ثم وسادة داعمة للظهر، والاستلقاء عليها، ثم قومي بثني الركبتين.
  2. ضعي وسادة بين الساقين للفصل بينهما، وافردي ذراعيكِ على الأرض.
  3. خذي نفسًا عميقًا واخرجيه ببطء، مع الحرص على شد عضلات البطن، وثني منطقة الحوض إلى أسفل.
  4. قومي بشد المؤخرة مثلما تفعلين في تمرين كيجل.
  5. يجب الاستمرار على هذا الوضع لمدة 5 ثواني، ثم انزلي ببطء، وكرري هذه العملية 5 مرات.
  6. يجب الحرص بالانتظام على هذا التمرين ثلاث مرات أسبوعيًا.

اقرأ أيضًا: تمارين بعد الولادة القيصرية

 2- تمرين لتقوية عضلات البطن

متى يرجع البطن بعد الولادة القيصرية

 

أما عن هذا التمرين فهو من التمارين التي تساعد على تقوية عضلات البطن مما ينتج عنه شدها، والتخلص من الكرش، ويمكن للمرأة البدء بهذا التمرين بعد حوالي مدة تتراوح من 12 – 14 أسبوع من الولادة القيصرية، وسوف نستعرض لكم خطوات عمل هذا التمرين من خلال الآتي:

  1. ضعي منشفة على الأرض واستقلي عليها، ارفعي الركبتين أعلى مستوى الفخذين، مع الحرص على المحافظة على محاذاة الأرض.
  2. قومي بوضع منشفة حول الوركين، مع العمل على شد أطراف المنشفة جيدًا كما هو موضح بالصورة.
  3. ادفعي بواسطة المنشفة إلى اتجاه الفخذين، كي يتم خلق مقاومة.
  4. قومي برفع رأسكِ وكتفيك عن مستوى الأرض، ومددي رجلك الأخرى.
  5. بدلي الساقين، ويكرر هذا التمرين 10 مرات بالتناوب بين الساقين، وذلك للحصول على بطن مشدود.

3-  تمرين للتخلص من الكرش

متى يرجع البطن بعد الولادة القيصرية

يمكن عمل هذا التمرين للتخلص من الكرش البارز بعد الولادة القيصرية، ويستحب البدء به بعد 4 أشهر من الولادة القيصرية تقريبًا، مع الحرص على اتباع النصائح الهامة السابق ذكرها أيضًا للتخلص من الكرش بشكل نهائي، وسوف نتعرف على خطوات عمل هذا التمرين للتخلص من الكرش من خلال الآتي:

  1. ضعي قطعة قماش قطنية على الأرض، واستلقي عليها، ثم اثني ركبتيكِ الاثنين.
  2. ضعي منشفة أسفل الركبتين بشكل مباشر، وقومي بمسك أطرافها بقوة.
  3. قوم بالضغط بواسطة الفخذين، ثم خذي شهيقًا بعمق، ثم أخرجيه ببطء، مع الحرص على شد عضلات البطن إلى الداخل، ورفع الأكتاف قليلًا.
  4. كرري هذا التمرين 10 مرات، للحصول على نتائج مرجوة منه، وذلك لأنه يعمل على تقوية العضلات العرضية للبطن والتخلص من الكرش الناتج عن الولادة القيصرية.

لقد زادت الولادة القيصرية في الفترة الأخيرة، ومن الآثار الجانبية لهذه الولادة هي الكرش، لذا تتساءل أغلب النساء حول ما هو وقت رجوع البطن بعد الولادة القيصرية؟

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.