متى يظهر نبض الجنين في السونار

متى يظهر نبض الجنين نقدمه لكم عبر موقعنا زيادة نبض الجنين هو الصوت الذي يشغل بال كل امرأة تسمع بخبر حملها، لذا تبادر بالذهاب إلى الطبيب من أجل الاطمئنان على جنينها والتأكد من سلامته، وعند سماع المرأة الحامل نبض الجنين تشعر بسعادة غامرة، حيث يعتبر نبض الجنين هو المؤشر الحيوي على سلامة قلب الجنين والوظائف الحيوية الأخرى.

متى يظهر نبض الجنين

نبض الجنين هو المؤشر الحيوي الذي يدل على صحة الجنين، ولكن لا يظهر نبض الجنين في الأسابيع الأولى من الحمل، حيث يتكون القلب مع بداية الحمل وتحديداً في الأسابيع الأربعة الأولى من مجموعة من الأوعية الدموية.

ثم تبدأ الأوعية الدموية في النمو والتطور من أجل تكوين الجهاز الدوري والقلب، ويأخذ شكل القلب في البداية أنبوب صغير، ويبدأ نبض الجنين مع بداية الأسبوع الخامس، ولا يكون هذا النبض ملحوظ بشكل كبير.

ولا يمكن سماعه في هذه المرحلة إلا أن الطبيب يمكنه الاطمئنان على صحة وسلامة الجنين من خلال السونار.

ومع بداية الأسبوع السادس للحمل يبدأ القلب يأخذ شكله الطبيعي وصماماته وتكويناتها الطبيعية وحجراته الأربعة ذات المدخل والمخرج لدخول وخروج الدم في القلب بشكل طبيعي.

وبعد انقسام الأنبوب القلبي، في هذه المرحلة تزداد نبضات قلب الجنين وتصل إلى حوالي 80 نبضة في الدقيقة الواحدة.

وبعد بلوغ الأسبوع الثامن من الحمل أي بعد أسبوعين بالتحديد، يبدأ نبض القلب في التزايد بمعدل ملحوظ يصل إلى حوالي 150 نبضة في الدقيقة الواحدة أي ما يعادل ضعف النبض في الأسبوع السادس، حيث يظهر هذا النبض بشكل واضح عند الذهاب للطبيب.

وتتزايد عدد نبضات قلب الجنين وتصل ما بين الأسبوع السادس والأسبوع العاشر إلى حوالي 170 نبضة في الدقيقة إلا أنها سرعان ما تبدأ النبضات في الانخفاض وأخذ الشكل الطبيعي.

وعلى الرغم من أن النبض في بداية سماعه بالنسبة للأم يبدو سريعاً جداً إلا أن النبض الطبيعي للجنين في هذه الفترة يتراوح من 120 إلى 160 نبضة في الدقيقة الواحدة.

وفي حالة زيادة نبضات قلب الجنين عن المعدل الطبيعي أو نقصانه يبدأ الطبيب ملاحظة وجود مشاكل لدى الجنين، مما يجعله يبادر في علاجها قبل فوات الأوان.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: هل تشعر الحامل بنبض الجنين في الشهر الاول 

متى يظهر نبض الجنين الولد

سماع نبض الجنين أمر لا يضاهيه شيء آخر، فبمجرد سماع الأم دقات قلب الجنين بداخلها تشعر بالسعادة الكبيرة التي تغمرها، والشوق الذي يملأ قلبها لرؤية طفلها الجديد.

والجدير بالذكر أن بداية نبض الجنين لا تختلف مع اختلاف الجنس، بمعنى أن نبض الجنين يبدأ عند كل من الولد أو البنت تقريباً في بداية الأسبوع الخامس أو السادس ولكن بشكل خفيف وغير ملحوظ.

ويبدأ نبض الجنين في التزايد بشكل ملحوظ مع تقدم المرأة في الحمل وتطور واكتمال وتكوين مراحل القلب والحجرات الأربعة والجهاز الدوري.

ويزداد معدل نبضات قلب الجنين ويتسارع حتى يصل من 80 نبضة في الدقيقة الواحدة إلى حوالي 195 نبضة في الدقيقة الواحدة بحلول الأسبوع العاشر.

ثم تبدأ في الانخفاض وصولاً إلى المعدل الطبيعي وهو ما بين 120 إلى 160 نبضة في الدقيقة.

ولكن يمكننا القول إن العديد من الدراسات والأبحاث العلمية أكدت على أن نبضات قلب الولد أو الذكر تختلف عن نبضات قلب البنت أو الأنثى في الدقيقة الواحدة.

نرى أن عدد دقات نبض الولد في الدقيقة الواحدة تقل عن 140 نبضة في الدقيقة الواحدة، بينما عدد نبضات الأنثى تزيد عن 140 نبضة في الدقيقة الواحدة، ومن هذا المنطلق يمكننا تأكيد أن النبض يمكنه أن يظهر نوع الجنين قبل معرفة ذلك بالسونار.

كما نرشح لك أيضًا المزيد من التفاصيل عن الجنين من خلال: معرفة نوع الجنين في الشهر الثاني وبعض الطرق الطبيعية لمعرفة نوعه

متى يظهر نبض الجنين في سونار البطن

كثير من النساء تعتقد أن نبضات القلب تبدأ مع بداية الحمل إلا أن هذه المعلومة عارية تماماً من الصحة، حيث أكد العديد من الأطباء أن نبض الجنين هو المؤشر الحيوي الذي يدل على صحته وسلامته، وأي خلل في نبضه يدل على وجود مشاكل صحية لابد من علاجها قبل فوات الأوان.

كما أكدوا على أن مراحل عملية الحمل لابد وأن تمر بثلاث مراحل أساسية من أجل تحديد تكوين الجنين وإكمال أعضائه الحيوية بشكل طبيعي.

كما أن المرحلة الأولى من الحمل تبدأ من الشهر الأول وحتى الشهر الثالث، ويبدأ فيها جسم الجنين في التكوين ولاسيما القلب، كما يظهر النبض بشكل ملحوظ مع بداية الأسبوع السابع من الحمل.

هنا يظهر السونار الداخلي نبض الجنين في الأسبوع السادس من الحمل، ويكون نبض الجنين 80 نبضة في الدقيقة الواحدة، إلا أن عدم ظهور نبض الجنين في هذه المرحلة لا يعد شيئاً خطيراً.

ويمكن أن يكون خطأ دارج في حساب موعد الحمل، لذلك يقرر الطبيب المراجعة مرة أخرى في الأسبوع القادم لمتابعة نبض الجنين.

أما بالنسبة لسونار البطن يظهر به نبض الجنين بداية من الأسبوع السابع وحتى الأسبوع العاشر، ويبدأ الطبيب حساب نبضات الجنين ومتابعتها وملاحظة إذا كان المعدل طبيعي أو به زيادة أو نقصان.

وإليكم المزيد من التفاصيل من خلال: حركة الجنين المنغولي في بطن امه واهم العوامل التي تؤثر على حركة الجنين

تأخر نبض الجنين

يرجع العديد من الأطباء أسباب تأخر نبض الجنين إلى العديد من الأسباب أهمها ما يلي:

الحمل المبكر

  • يحدث تأخر نبض الجنين إذا كانت المرأة في حملها الأول، فمن المعروف أن مدة الحمل هي أربعين أسبوع.
  • ويبدأ حساب الحمل بداية من أخر دورة شهرية للمرأة، طالما لم تستطع المرأة تحديد موعد الحمل بشكل صحيح.
  • لذلك قد يتأخر نبض الجنين في حالة عدم حساب موعد الحمل بالنسبة للمرأة بشكل صحيح.
  • مما يسمح للطبيب بإعطاء فرصة للمرأة في المتابعة مرة أخرى خلال أسبوع آخر للتأكد من النبض.

الرحم المقلوب

  • يعد الرحم القلوب من أحد أسباب تأخر سماع نبض الجنين وخاصةً عند الدخول في الأسبوع السابع وحتى العاشر.
  • ويعرف الرحم القلوب على أنه الرحم البعيد عن جدار البطن، مما يتسبب في صعوبة بالغة في سماع نبض الجنين.
  • ولكن مع كبر وتزايد حجم الجنين يبدأ من الاقتراب إلى جدار البطن، مما يسهل على الطبيب سماع نبض الجنين ومتابعته بشكل مستمر من خلال السونار.

زيادة وزن الحامل

  • تتسبب الدهون الزائدة عند المرأة الحامل في إعاقة الطبيب والجهاز المستخدم في سماع نبض الجنين.
  • وخصوصاً في مراحل الحمل المبكرة بسبب ضعف نبضات الجنين وعدم انتظامها.
  • حيث تعمل طبقات الدهون المتراكمة على البطن على إعاقة سماع نبضات الجنين.
  • لذلك يلجأ الطبيب في هذه المرحلة إلى سماع نبضات الجنين عبر جهاز الموجات الفوق صوتية من خلال المهبل، وتعد هذه الطريقة هي الأفضل على الإطلاق.

موضع المشيمة

  • يتسبب موضع المشيمة بالنسبة للجنين في الأسابيع الأولى من الحمل من إعاقة سماع نبض الجنين.
  • خاصةً إذا كان نمو المشيمة في المنطقة الأمامية من ناحية البطن، ولكن يستطيع الطبيب أن يتأكد من وجود نبض من خلال تدفق الأوعية الدموية داخل المشيمة.

اختباء الطفل

  • في هذه الفترة من الحمل يكون حجم الجنين صغير جداً بالنسبة لحجم الرحم.
  • وهنا يتطلب من الطبيب البحث بدقة عن أقرب مكان يتواجد فيه الجنين لسماع نبضات قلبه.
  • لذلك يجب أن يصل إلى أقرب نقطة له من أجل سماع نبضه بشكل واضح.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم متى يظهر نبض الجنين وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.