متى يتخلص الجسم من الروكتان

متى يتخلص الجسم من الروكتان بعد استخدامه في علاج بعض الأعراض الصحية الغير مرغوب فيها؟ وهل لبقائه داخل الجسم لمدة طويلة آثار ضارة؟ وما هي الطرق السليمة للتخلص من تلك الآثار؟ بالإضافة إلى التعرف على بشكل عام على ما هي مادة الروكتان وما الدور الذي تقوم به داخل الجسم مع الإحاطة بدواعي استخدامها، سوف يتم توضيحه بشئ من التفصيل خلال المقال التالي عبر موقع زيادة.

تعريف الروكتان ودواعي استخدامه

يعرف الروكتان بالدواء ذو الأثر الفعال في القضاء على كافة الإصابات بحب الشباب ذات الصعوبة الشديدة والتي لا يستطيع أي دواء آخر سواء في صورة علاج موضعي أو مضاد حيوي يعمل على قتل البكتيريا التخلص منها.

المادة الفعالة التي يحتوي عليها الدواء هي مادة الايزوتريتينوين (Isotretinoin)، تساعد هذه المادة خفض معدل الدهون الطبيعية التي تفرزها خلايا البشرة، حيث أنها تنتمي إلى الأدوية الرتينوئيدات التي يتم اشتقاقها من فيتامين A.

يتوفر الدواء تحت ثلاثة من الأسماء التجارية المتداولة ومنها روكتان وأوراتان وكيورا كني، وتوجد هذه الأدوية في تركيز عشرة ملِلي جرام أو عشرين مللي جرام.

يتم تحديد الجرعة المناسبة من دواء الروكتان من خلال الطبيب المعالج حسب الحالة الصحية للمريض بالإضافة إلى الوزن، وعادةً ما تكون الجرعة عبارة عن قرص واحد أو قرصين خلال اليوم لمدة تتراوح ما بين عشرة أيام إلى ثلاثة شهور.

اقرأ أيضًا: علاج حبوب الوجه الحمراء وما أسبابها

متى يتخلص الجسم من الروكتان

غالبًا ما يتم طرح سؤال متى يتخلص الجسم من الروكتان من قِبل عدد من النساء عند رغبتهم في حدوث حمل نتيجة لوجود آثار جانبية لدواء الروكتان على الحمل بصفة عامة سوف يتم توضيحها خلال المقال.

ينصح الأطباء بعدم محاولة الحمل إلا بعد مرور مدة لا تقل عن ستة أسابيع كحد أدنى، وهي المدة اللازمة لكي يتخلص الجسم من باقي آثار الروكتان نهائيًا.

المدة اللازمة لظهور نتائج الروكتان

بعد التَساؤل عن متى يتخلص الجسم من الروكتان يجب التعرف على المدة اللازمة لظهور نتائج استخدام الروكتان حتى تتم الاستفادة الكاملة منه.

حيث أثبتت دراسات علمية أن ما يزيد عن خمسة عشر في المائة من النساء اللاتي قمن بالاعتماد على دواء روكتان بظهر الأثر الفعال له خلال ثلاثين يوم فقط من بدء تناوله.

بلغت هذه النسبة ما يزيد عن الخمسين في المائة من النساء بعد تناول الدواء بفترة ستين يوم فقط، في حين تتراوح النسبة بين خمسة وعشرين وثلاثين في المائة من النساء وجدن نتائج دواء روكتان بعد مرور تسعين يوم على تناوله.

أثر الروكتان في علاج حب الشباب

تحدث الإصابة بحب الشباب بشكل عام نتيجة ارتفاع مستوى إفراز الدهون الطبيعية التي تفرزها خلايا الدهن الجلدية، لذلك عندما تتراكم هذه الدهون على السطح الخارجي للجلد تكون بيئة ملائمة لتكاثر الجراثيم والبكتيريا.

يتمحور عمل دواء الروكتان في تقليل إفراز هذه الخلايا مما يساعد في التخلص من هذه الدهون والحبوب والرؤوس السوداء الغير مرغوب فيها.

اقرأ أيضًا: إزالة آثار الحبوب من الوجه من أول مرة

الآثار طويلة المدى للروكتان

رغم الفاَعلية المؤكدة نتيجة استخدام دواء الروكتان، وبعد تحديد متى يتخلص الجسم من الروكتان، يبقى التعرف على على الآثار التي تنتج عن استخدامه على المدى الطويل، ومن أهمها التالي:

  • الشعور بألم في العضلات والمفاصل
  • ارتفاع مستوى إنزيمات الكبد
  • انخفاض معدل هيموجلوبين الدم
  • ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية والكوليسترول بالدم
  • إصابة الجلد بالجفاف
  • إصابة العين بالجفاف
  • الإحساس بالصداع
  • الإصابة بجفاف الشفايف
  • زيادة تساقط الشعر
  • التعرض للاكتئاب
  • الشعور بألم في المعدة

اقرأ أيضًا: كيفية التخلص من الحبوب من الوجه بسرعة

 طرق تجنب الحمل عند استخدام الروكتان

سبقت الإشارة أثناء الحديث عن متى يتخلص الجسم من الروكتان إلى ضرورة منع استخدامه خلال فترة الحمل بشكل نهائي وذلك لما يترتب عليه من آثار جانبية تضر بالأم والجنين، حيث تصل نسبة التشوهات التي يمكن أن تحدث للأجنة نتيجة استخدام الروكتان إلى سبعين في المائة، لذلك يجب القيام بالتالي لمَنع حدوث ذلك:

  • الحرص على استخدام وسيلة مناسبة لمنع الحمل خلال الفترة التي تسبق تناول الدواء بمدة تصل إلى ستة أسابيع وبالطبع الاستمرار في استخدام هذه الوسيلة أثناء تتناول الدواء.
  • فور الانتهاء من أخذ جرعة الدواء كاملة لابد من عدم التخطيط للحمل خلال الفترة التي تلي ذلك لمدة تصل إلى ستة أسابيع وهو الوقت اللازم للتخلص من كافة آثار الروكتان في الجسم، مع الحرص على استعمال الوسيلة المناسبة لتفادي حدوث الحمل خلال هذه الفترة.
  • يجب التأكد في حالة وجود الحمل وعدم تناول الأم لِدواء الروكتان ولكن يتم استخدامه من قِبل الزوج، عدم ممارسة العلاقة الزوجية خلال هذه الفترة حتى لا تنقل الحيوانات المنوية الخاصة بالزوجة الروكتان إلى الجنين والتعرض للإصابة بالتشوهات الخلقية.

الاحتياطات الواجبة عند استخدام الروكتان

نتيجة استخدام دواء الروكتان من قبل العيدين بسبب فعاليته في التخلص والقضاء نهائيًا على حب الشباب، الأمر الذي يجعل عدد كبير من الأطباء يقومون بوصفه في هذه الحالة، توجد عدة احتياطات يجب اتباعها لتفادي ظهور أي آثار جانبية للدواء، ومن أهمها التالي:

  • عدم تناول الدواء إلا من خلال قيام طبيب خاص بالأمراض الجلدية بوصفه كعلاج في روشتة طبية معترف بها.
  • ضرورة الالتزام بالجرعات التي يوصي بها الطبيب حيث تعتمد على وزن المريض ومدى تدهور الحالة الصحية له.
  • المتابعة الدائمة لما يظهر من أعراض جانبية نتيجة استخدام الدواء، مع استشارة الطبيب المختص في حالة زيادة حدتها عن المعدلات الطبيعية.
  • الامتناع بشكل قطعي عن تناول الروكتان خلال فترة الحمل وأثناء الرضاعة الطبيعية، مع الحرص على عمل جميع التحاليل المعملية بصفة دورية طوال فترة تلقى العلاج.
  • نتيجة لما تصاب به البشرة من جفاف عند تناول الروكتان، يجب الامتناع عن إجراء أي تقشير للبشرة خلال فترة العلاج وكذلك بعدها لمدة تصل إلى أربعة أشهر.
  • إضافة إلى ضرورة تجنب إجراء أي جلسات خاصة لإزالة الشعر بواسطة الليزر، مع عدم ممارسة أي أنشطة رياضية حادة أو بذل مجهود عضلي قوي.

متى يتخلص الجسم من الروكتان يفيد معرفة ذلك في حالة الرغبة في حدوث حمل، نظرًا لِتسبب الدواء في آثار ضارة جدًا على الأجنة، مما يلزم بالانتظار حتى ينتهي مفعوله بالجسم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.