متى ينتهي مفعول إبرة منع الحمل ومميزات وعيوب إبر منع الحمل

متى ينتهي مفعول إبرة منع الحمل ومميزات وعيوب إبر منع الحمل ، هناك العديد والعديد من الوسائل التي تستخدمها المرأة المتزوجة بعد الحمل والولادة كنوع من أنواع الأحتراس ضد إمكانية حدوث الحمل مرة أخرى مع الإحتياطات لتحديد النسل وللمحافطة على صحة الأم وقدرة الأب على تعليم الأولاد والصرف عليهم ورعايتهم في كل الأوقات.

ولأهمية هذا الموضوع لدى كثير من السيدات فإننا يسرنا اليوم أن نقدم لكم من خلال موقعنا زيادة هذا المقال تحت عنوان متى ينتهي مفعول إبرة منع الحمل ومميزات وعيوب إبر منع الحمل ، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

من الأسئلة الشائعة كثيرًا هل زيادة الرغبة تعد من علامات الحمل؟ وما هي العلامات الصحيحة؟ هذا ما سوف نعرفه عند قراءة هذا المقال تفضل عزيزي القارئ هل زيادة الرغبة من علامات الحمل بولد وما هي العلامات الصحيحة

متى ينتهي مفعول إبرة منع الحمل ومميزات وعيوب إبر منع الحمل

يقوم طبيب النساء بإعطاء السيدة وسيلة منع الحمل التي تتناسب معها ومع طبيعة حياتها وحالة الرحم والأمراض التي لديها والعديد من العوامل التي تتطلب من الطبيب الكشف على المرأة حتى يستطيع تقدير الوسيلة المناسبة لها. هذا إلى جانب أنه تختلف كل وسيلة عن الأخرى في حال أنه هناك من الوسائل ما يستمر في عمله لمدة عام ومنه من يستمر إلى أكثر من 5 أعوام ولكل منها أضراره ومميزاته. وتأثيره على المرأة وعلى حياتها وعلى الرضاعة بعد ذلك. وهناك أنواع كثيرة من وسائل منع الحمل منها إبرة منع الحمل والحبوب واللولب.

ماهي إبرة منع الحمل

إبرة منع الحمل مثل وسائل منع الحمل المختلفة كالحبوب واللولب وغيرها؛ ولا يتم إتخاذها كدواء أو كمانع للمحل إلا بعد الأستشارة الطبية من الطبيب المختص. وهي من أحد وسائل منع الحمل التي يستمر مفوعلها إلى ما يزيد عن عام أو عام وشهرين. وتحتوي إبرة منع الحمل في مكوناتها على هرمون البروجستون الذي يفرزه الرحم بشكل طبيعي مع هرمون الأستروجين. وهو الذي يعمل على توقف عملية الأباضة وإنتاج أعداد كبيرة من البويضات في الرحم والعمل على زيادة السائل الموجود في داخل الرحم وبالتالي يعمل على عدم سهولة مرور الحيوانات المنوية إلى داخل الرحم وتخصيب البويضات.

وعادة ما ينصح به الأطباء كوسيلة من وسائل منع الحمل للسيدات التي تعاني من مشكلة في الدورة الشهرية. ويبدأ مفعول الحقنة مع أول خمسة أيام من الدورة الشهرية إلا أنه يجب على المرأة الأحتراس بشكل جيد حتى لايحدث حمل ومن الممكن أن تحتاج المرأة إلى وسيلة حمل أخرى مع هذه الوسيلة حتى تؤدي مفعولها مع أول سبعة أيام. ولا يوجد مشكلة من أن تأخذ المرأة الإبرة كوسيلة لمنع الحمل في أي يوم من أيام الدورة الشهرية.

إذا كنتِ سيدتي تبحثين عن أعراض الحمل؟ وكيف تتأكدين أنك حامل. هذا ما سوف نعرفه معا عند قراءة مقالنا هذا الذي قدمنا لك فيه بالتفصيل كل ما يخص ما هي عوارض الحمل وكيف نتأكد من الحمل

كيفية عمل إبرة منع الحمل

  • تعمل أبر منع الحمل على ثبات هرمون البروجستيرون في مجرى الدم مما يمنع من إطلاق البويضة في كل شهر. ويعمل على زيادة مخاط عنق الرحم مما يجعل من الصعب على الحيوانات المنوية من التحرك عبر عنق الرحم ويعمل على تخفيف بطانة الرحم وبالتالي تقليل إحتمالية زرع بويضة مخصبة في داخل الرحم.
  • من الممكن أن يتم حقن إبرة منع الحمل في الزراع أو في الرحم نفسه؛ ومن الممكن أن يتم وضع الحقنة في البطن ومن الممكن أن تتعلم السيدة أن تعطيها إلى نفسها فهي ليست بالعملية الصعبة. وتؤخذ في أي وقت خلال الدورة الشهرية طالما لم يحدث حمل حتى لحظة أخذ الحقنة.
  • وإذا تم الحصول على الحقنة في خلال الأيام الخمسة الأولى من الدورة الشهرية فستكون السيدة محمية بنسبة كبيرة من إمكانية حدوث الحمل أما إذا كانت في أخر أيام الدورة الشهرية فسوف تحتاج المرأة إلى وسائل أخرى مع إبرة منع الحمل مثل الواقي الذكري أيضاً.
  • بعد ولادة المرأة من الممكن أن تحصل على حقنة منع الحمل في أي وقت بعد الولادة وليس لها أي تأثير على المرأة إن لم تكن ترضع طفلها الرضاعة الطبيعية وفي حالات أخرى يتم حقن المرأة بعدها بستة أسابيع.
  • وإذا تم حقن المرأة بعد الولادة ب 21 يوم من الممكن أن يعمل على المساهمة بشكل كبير في تقليل فرص حمل المرأة؛ وهناك العديد من الأعراض التي قد تصاحب الحقنة وهو النزيف الحاد وغير المنتظم إن كانت المرأة قد حصلت على الحقنة بعد الأسبوع الأول من الولادة.
  • وليس من غير الأمن على الأم أن تأخذ أي وسيلة من وسائل منع الحمل في فترة الرضاعة الطبيعية.

دواعي استخدام إبرة منع الحمل

تتناسب إبر منع الحمل مع العديد من النساء ولكن قد تكون غير مناسبة في بعض الحالات منها:

  • حالات الحمل المؤكدة.
  • حالات رغبة الأم في إنجاب طفل أخر في فترة قصيرة مثل العام المقبل.
  • إذا كان لدى السيدة نزيف حاد وغير مبرر في فترات الحيض أو فترة ما بعد المعاشرة الزوجية.
  • إن كان لدى السيدة مشاكل في القلب أو الشرايين أو إن كان هناك أمراض وراثية في التاريخ العائلي.
  • الخوف من حدوث السكتات الدماغية أو مضاعفات كبدية.
  • إن كان لدى السيدة سرطان الثدي أو أمراض نقص الكالسيوم وهشاشة العظام.

هل هناك حمل بدون أعراض؟ وما هي أعراض الحمل المؤكدة؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سوف نجيب عليها في هذا المقال بالتفصيل تفضلي بالقراءة سيدتي هل يوجد حمل بدون اعراض وما هي أعراض الحمل

مميزات وعيوب إبر منع الحمل

  • عادة ما يستمر مفعول إبرة منع الحمل على السيدة لمدة من 8 إلى 13 أسبوع.
  • وليس له تأثير على العلاقة الزوجية.
  • يعتبر من أفضل الوسائل التي لا تعتمد على نسبة كبيرة من هرمون الأستروجين.
  • لا يحتاج إلى تذكر مواعيد الحبوب المتعلقة بمنع الحمل والذي يتسبب نسيانها إلى حدوث حمل مفاجىء.
  • لايوجد منه ضرر على الرضاعة الطبيعية. ولا يتأثر أو يتعارض مع الأدوية الأخرى وقد يقلل من فترات الدورة الشهرية المؤلمة ما قبل فترة الحيض.
  • وعن السلبيات فإن الحقن لا تمنع من إحتمالية إنتقال الأمراض التناسلية الناتجة عن الأتصال الجنسي في العلاقة الحميمة.
  • ومن الممكن أن تعمل الأبر على تأخر الدورة الشهرية لمدة قد تزيد عن عام بعد التوقف عن إستخدامها وقد تزيد من فرص حدوث حمل.
  • قد تؤدي الحقن والمواد الفعالة فيها إلى زيادة وزن المرأة وقد تزيد لديها الحبوب والبثور والصداع المستمر وتساقط في الشعر وتقلبات مزاجية وقلة في الرغبة الجنسية.

متى ينتهي مفعول إبرة منع الحمل

هناك العديد من المخاطر التي تنتج عن استخدام إبرة منع الحمل والتوقف عنها؛ وهو أن الحقن تعمل على التأثير على مستويات هرمون الأستروجين في الجسم وتتسبب في ترقق العظام وتزيد من فرص كسر العظم وقلة نسبة الكالسيوم. وفي الكثير من الأحيان قد يوصي الطبيب بالتوقف عن تناول الحقن لمدة عامين حتى لايؤثر على العظام على المدى الطويل.

عادة ما يتم توقف مفعول إبرة من الحمل بعد مدة كبيرة كتأثيرها على الدورة الشهرية والتي قد تعود بعد عام كامل أو أكثر أو قد يحدث حمل بمجرد التوقف عن تعاطي هذه الأبر والأمر يتوقف على طبيعة المرأة والأعراض الجانبية.

ماذا تعني لكِ نغزات أسفل البطن سيدتي القارئة؟ ماذا تعني تقلصات الشهر الثالث من الحمل؟ كل هذه الأسئلة سوف نقدم لكِ إجاباتها في هذا المقال بالتفصيل تفضلي بالقراءة نغزات اسفل البطن للحامل في الشهر الثالث وتقلصات الرحم في الشهر الثالث من الحمل

  • يتم حقن الإبرة 4 مرات في العام الواحد كل 13 أسبوع إلا أن لها العديد من الأعراض السلبية منها إنقطاع الدورة الشهرية ورجوعها بعد عام تقريبا.
  • قد لا تمنع من بعض الأمراض التي تنتقل من العلاقة الحميمة.
  • يمكن أن تتسبب في النزيف لدى العديد من النساء وبصورة حادة وغير مبررة وقد يضطر الطبيب إلى وقف تعاطي الحقن إلى حين إعادة الأمور إلى طبيعتها.
  • تؤثر الحقن على خصوبة المرأة وتعمل على التأثير على هرمون الأستروجين ولا يعود إلى معدلاته الطبيعية مره أخرى.
  • عادة تحتاج إلى وسائل أخرى لدعمها في أول 5 أيام من عملها حتى لايحدث حمل.

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن متى ينتهي مفعول إبرة منع الحمل ومميزات وعيوب إبر منع الحمل ، نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.