متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل

متي يبدا مفعول حبوب منع الحمل اخذت حبوب منع الحمل فى الانتشار مع بداية ستينات القرن الماضي وانتشرت بصورة كبيرة فى كل ارجاء العالم بعد التاكد من فاعليتها وعدم تعرض الام لاى اضرار نتيجة تعاطي الحبوب بانتظام وفى هذا المقال سوف نتطرق الى حبوب منع الحمل ومتى يبدا مفعوله فى جسم المرأة.

يمكنك التعرف على كل المعلومات الهامة عن تاخر الدورة بعد تناول حبوب منع الحمل والاسباب من خلال الدخول على هذا الرابط: متى تأتي الدورة بعد ايقاف حبوب منع الحمل ؟ وما هي الأمور التي تعتمد عليها تأخر الدورة الشهرية ؟

الحمل 

  • يمكن تعريف مصطلح الحمل بأنها عملية يتم الإجماع فيها بين الزوجين حيث أن الحيوان المنوي يقذفه الرجل في مهبل الأنثى حيث يلتقي بالبويضة، ويقوم المبيض بعملية الاباضة كل حيث يتم إنتاج البويضات
  • وحين يحدث هذا الالتقاء بين الحيوان المنوي والبويضة يحدث ما يسمي بالإخصاب  حيث يرضي إلى إنتاج بويضة مخصبة حيث تنتقل هذه البويضة المخصبة خلال قنوات فالوب الى الرحم خلال مده زمنيه معينه تقريبا ٤  أيام . وعند حدوث الحمل هناك العديد من الأعراض التي يمكن الاستدلال منها على حدوث حمل ومن أهمها الغثيان و التقيؤ والتجشؤ والإجهاد المستمر والانتفاخ وتقلبات مزاجية

تعرف على اول دورة بعد ترك حبوب منع الحمل من خلال قراءة هذا المقال: اول دورة بعد ترك حبوب منع الحمل وأنواع حبوب منع الحمل وكيف يعمل ؟

وسائل منع الحمل

هناك العديد من الطرق والوسائل التي تساعد في منع احتمالية حدوث الحمل وتختلف استخدامه على حسب الحالة الصحية للأنثى والجينات والعلاقة الحميمة بين الزوجين ، حيث تتعد هذه الوسائل ومن أهمها:

وسائل طبيعية لمنع الحمل

حيث يوجد الكثير من هذه الوسائل التي لا تحتوي علي هرمونات أو مواد كيميائية ومن أهمها:

  • استخدام التقويم: حيث تستخدم هذه الطريقة بهدف منع الحمل طبيعيا حيث يجب متابعة وملاحظة دورة الدورة الشهرية ، ويجب أيضا تجنب أداء العلاقة الحميمة بين الرجل والمرأة والتي تتم في يوم الإباضة وهو اليوم التي ينتج فيه المبيض البويضات الصالحة للإخصاب والأيام الخمسة السابقة والمعروف ان البويضة تعيش لمدة يوم فقط ولكن من الممكن أن يبقى الحيوان خمسة أيام .
  • القذف خارج المهبل: حيث يجب فيها على الزوج تجنب القذف داخل المهبل بأي شكل من الاشكال اثناء الجماع.

تعرف على المميزات والعيوب فى ابر منع الحمل ومتى ينتهى مفعولها من خلال هذا الرابط: متى ينتهي مفعول إبرة منع الحمل ومميزات وعيوب إبر منع الحمل

وسائل غير طبيعية لمنع الحمل

وتتعدد هذه الطرق ومنها توجد طرق للرجل وطرق للأنثى ومن أهم هذه الوسائل:

  • اللولب الرحمي: اللولب الرحمي من الطرق القديمة المعروفة بين النساء وهو عبارة عن جهاز صغير يتم وضعه في رحم المرأة لمنع احتمالية حدوث الحمل ويوجد منه أنواع عديدة.
  • اللولب النحاسي: ويعمل اللولب النحاسي على منع حدوث الحمل عن طريق منع إخصاب البويضة من الحيوان المنوي أو عن طريق منع استقرار البويضة المخصبة في الرحم .
  • اللولب الهرموني: يعمل اللولب الهرموني على إفراز الهرمونات مثل  البروجسترون الذي يعمل على زيادة سمك جدار الرحم  وايضا منع تخصيب البويضة ومن الممكن أيضا منع إنتاج البويضات.
  • استخدام الهرمونات: ومن الممكن استخدام الهرمونات بمختلف الطرق ومنها الحبوب الدوائية(حبوب بروجسترون فقط وحبوب مركبة)، والحقن حيث يتم الحقن الابر في العضل او الوريد ،الحلقات المهبلية واللولب الهرموني .
  • الحواجز: حيث تنقسم الي الواقي الذكري و الواقي الأنثوي ، إسفنجة مانعه للحمل ، مبيد النطاف حيث يقوم  بقتل الحيوانات المنوية ومنع وصولها للبويضة.

يمكنك التعرف على تركيبات حقن منع الحمل واسعارها من خلال قراءة هذا الموضوع: أسعار حقن منع الحمل وتركيبات حقن منع الحمل

حبوب منع الحمل

  • تعتبر حبوب منع الحمل من الطرق الحديثة التي يستخدمها النساء وتعتبر هذه الطريقة من الطرق الغير طبيعية حيث يرتبط  تأثيرها بتأثير الهرمونات، حيث تحتوي حبوب منع الحمل على هرمونات مثل  الأستروجين والبروجيسترون يعملان على توقف عملية الإباضة ومنع إنتاج البويضات وتعمل ايضا على  زيادة الإفرازات المخاطية في الرحم وتخفيف بطانة الرحم مما ينتج عن ذلك وقوف الإخصاب والحمل .
  • ومن الممكن ان تعمل حبوب منع الحمل على القيام بتأثيرات على دورة الطمث حيث من الممكن ان تؤدي الى انقطاع الدورة الشهرية لعدة ٣ شهور وفي بعض الأوقات من الممكن ان تؤدي الى انقطاعها لمدة عام كامل.

تعرف على الاشياء التى تبطل مفعول حبوب منع الحمل من خلال هذا الرابط: الأشياء التي تبطل مفعول حبوب منع الحمل

انواع حبوب منع الحمل

  • هناك العديد من أنواع حبوب منع الحمل، ولكن لكل امرأة نوع معين من هذه الحبوب حيث تختلف باختلاف بعض الاشياء مثل اعراض دورة الطمث والجينات والحالة المرضية وتاريخ الأمراض السابقة وتنقسم إلى الحبوب المركبة التي تحتوي على هرمون الأستروجين والبروجستيرون، والحبوب التي تحتوي على البروجستين فقط.
  • وأيضا تنقسم إلى حبوب منع الحمل احادية الطور وثنائية الطور وثلاثية الطور وتعتبر افضل انواع حبوب منع الحمل هي احادية الطور بسبب احتوائها على نسبة قليلة من هرمون الإستروجين مما ينتج من آثار جانبية أقل.
  • ويعتبر ايضا الحبوب المركبة من الأنواع الأكثر فائدة بالنسبة للأنواع الأخرى بحيث انها تعمل علي تعمل على الحد من فرص الإصابة بالأمراض مثل سرطان المبيض والرحم والثدي، وايضا العمل على تحسين التقلبات المزاجية والانتفاخات، العمل على تقليل التشنجات، والمساعدة على التحكم في دورة الطمث .
  • أيضا يوجد ما يعرف بحبوب منع الحمل بعد ممارسة العلاقة الزوجية، حيث تعمل هذه الطريقة علي  منع الحمل في الحالات الطارئة حيث يتم أخذ جرعه واحده لا تتكرر عند حدوث علاقة غير آمنة حيث لا تتوافر فيه وسائل الوقاية.

تعرف على حبوب منع الحمل والاسباب التى تؤدى الى تاخر الدورة بعدها من خلال هذا الرابط: اول دورة بعد ترك حبوب منع الحمل وأسباب تأخر الدورة بعدها

متي يبدا مفعول حبوب منع الحمل

  • من الممكن حدوث فاعلية حبوب منع الحمل مع بداية الدورة الجديدة حيث يبدأ استخدام حبوب منع الحمل المركبة في اليوم الأول بعد انتهاء دورة الطمث  ولكن عند التأخر في تناول حبوب منع الحمل من الممكن احتياج المرأة إلى أسبوع قبل أن تمارس الجنس او باستخدام واقيات .
  • ولكن عند تناول حبوب منع الحمل التي تحتوي على البروجستيرون فقط فيجب استخدام الطرق الأخرى في منع الحمل مثل الواقي الأنثوي والذكري في أول يومين بعد تناول هذه الحبوب .
  • ومن الممكن أن يؤدي عدم تناول الحبة في موعدها الصحيح على التأثير على عملية الإباضة، مما يؤدي الى زيادة الفرص من احتمالية حدوث الحمل، حيث ترتفع نسبة حدوث الإباضة عند نسيان واحدة أو أكثر من هذه الحبوب، ومن الممكن ان يعود المبيض الى عملية إنتاج البويضات .
  • ويجب ايضا على المرأة أن تأخذ حبوب منع الحمل في نفس الوقت كل يوم ،وينصح بتناول الطعام قبل تناول الحبوب للحد من الإصابة بالتهاب أو اضطراب في المعدة.
  • وتناول حبوب منع الحمل في نصف الدورة أو في  اليوم 14 تكون نسبة حدوث الحمل كبيرة ، وبالتالي يجب بدء تناول حبوب منع الحمل بعد الانتظار مدة لا تقل 7 أيام حتى تعطي حبوب منع الحمل تأثيرها المطلوب .

تعرف على حبوب منع الحمل مينيدريل وموانع استعمالها من خلال قراءة هذا المقال: حبوب منع الحمل مينيدريل وموانع استخدمها

تحذيرات تناول حبوب منع الحمل

وهناك العديد من الاشخاص التي يجب عليهم الابتعاد نهائي من تناول هذه الحبوب لما لها من تأثيرات ضارة على هرمونات الجسم والحالة الصحية للشخص ومن هذه الحالات التي يجب عليهم الامتناع عن التناول :

  • الإصابة السابقة بعدة أمراض ومنها سرطان  الثدي أو سرطان الرحم أو الإصابة بمرض السكري أو مشاكل في الكبد او الكلى او الإصابة بأمراض القلب ومنها الازمات والجلطات الدموية.
  • وجود أو ظهور نزيف غير معروف السبب من الرحم.
  • تناول بعض الأدوية مثل المضادة للصرع .
  • الإصابة بأمراض العين مثل اعتلال الشبكية.
  • خلال الرضاعة الطبيعية حيث يعمل هرمون الأستروجين علي تقليل نسبة اللبن .
  • النساء المدخنين.
  • النساء ذات السمنة المفرطة.

تعرف على هرمون الحليب وأسباب ارتفاعه واعراضه من خلال هذا الرابط: هل هرمون الحليب يمنع الحمل وأسباب ارتفاعه وأعراضه

أضرار حبوب منع الحمل

هناك العديد من الآثار الجانبية التي يتسبب فيها تناول حبوب منع الحمل ومن أهم هذه الأضرار:

  • قلة الرغبة الجنسية والشعور بآلام في البطن والصدر ،الصداع المستمر، مشاكل بصرية، الإصابة بالغثيان والدوخة، زيادة مفاجئة في الوزن، ظهور انتفاخات أو تورمات في الثديين او اجزاء اخرى، نزول كميات من الدم بين الدورات الشهرية، عدم انتظام في الدورة الشهرية، وظهور حب الشباب، وزيادة شعر الجسم، رفع ضغط الدم، وزيادة فرص الإصابة بالجلطات القلبية أو السكتات الدماغية.

تعرف على وسائل منع الحمل والأضرار التي يمكن ان تنتج من تناولها من خلال هذا الرابط: أضرار حبوب منع الحمل ووسائل منع الحمل وأنواعها

فى نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على كافة المعلومات الخاصة بموضوع منع الحمل متى يبدا مفعول حبوب منع الحمل ووسائل منع الحمل الطبيعية ووسائل منع الحمل الغير طبيعية وكذلك تناول المقال انواع حبوب منع الحمل ومتي يبدا مفعول حبوب منع الحمل وأضرار حبوب منع الحمل وتحذيرات تناول حبوب منع الحمل.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.