متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي تعود من أهم الأوقات التي يهتم لمعرفتها المسلم خاصة أثناء أداء مناسك الحج، ولكن كثيرًا ما تختلف المذاهب والأقوال حول ميعاد بدأ يوم عرفة وميعاد نهايته، لذا نقدم لكم هذا المقالة التي سنتحدث بها بالتفصيل حول يوم عرفة من حيث الميعاد وغيرها من معلومات تخص هذا اليوم، وعن مناسكه وفضله الحاج وغير الحاج عبر موقع زيادة.

ما هو يوم عرفة

  • يعتبر يوم عرفة من الأيام الكريمة المباركة وهو يوم التاسع من شهر ذي الحجة ويهتم بهذا اليوم المسلمين جميعا بشكل خاص لما له من فضائل كثيرة المسلمين الذين يقومون بأداء مناسك الحج حيث يقوم الحجاج في هذا اليوم بالوقوف على جبل عرفات الذي يوجد في الطريق الرابط بين مكة والطائف والذي يعتبر من أحد أهم أركان الحج.

ومن هنا سنتعرف علي موضوع دعاء يوم عرفة مكتوب مفاتيح الجنان: دعاء يوم عرفة مكتوب مفاتيح الجنان

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي

  •  كما ذكرنا أن يوم عرفة يكون في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة ولكن متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي يبدأ الحجاج في الوقوف على جبل عرفات ويكون في الوقت الذي تبدأ فيه الشمس بالنزول من يوم التاسع من ذي الحجة ويمتد إلى طلوع الفجر يوم النحر أو أول يوم العيد الأضحى المبارك حيث يعد يوم عرفة هو وقفة العيد الاضحي، حيث يبدأ الحاج في التحرك من على جبل عرفات والنزول من عليه لاستكمال أداء باقي مناسك الحج.
  • بالنسبة للمسلمين الغير حجاج فإن يوم عرفة يبدأ معهم مثله كمثل باقي الأيام من بزوغ الفجر وحتى غروب الشمس لهذا اليوم.

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم

  • سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم وذلك لأن سيدنا آدم قد قام بالتعرف على زوجته في تلك المنطقة إلى جبل عرفات، كما أنه قيل بأنه في هذا المكان أو جبل عرفات قد عرف جبريل سيدنا إبراهيم مناسك الحج، ومن أحد الأقوال أيضا حول تسمية يوم عرفة بهذا الاسم أنه وذلك لأن الناس يتعارفون فيه أو أن كلمة عرفة تدل على العرف والطيب حيث أن هذا المكان المقدس يمتاز بتلك الصفات الطيبة.
  • حيث قال الله عز وجل في كتابه الكريم بسم الله الرحمن الرحيم” وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق” وكان هذا عبارة عن طلب من سيدنا إبراهيم عليه السلام من الله سبحانه وتعالى أن يبارك هذا المكان كله وأن ينزل عليه الرحمات منذ بداية الخلق.

أعمال المسلمين يوم عرفة

يمكن تقسيم الأعمال في يوم عرفة بين المسلمين الذين يقومون بالحج والمسلمين الغير حجاج وذلك لأن تختلف الأعمال لكلا منهما مثل:

أعمال يوم عرفة للمسلمين الحجاج

  • يقوم الحاج في يوم عرفة بعد الصعود على جبل عرفات منذ غروب الشمس يوم التاسع من ذي الحجة إلى بزوغ الفجر ليوم العاشر من ذي الحجة الذي يعرف بأول أيام عيد الأضحى المبارك للوقوف عليه كأحد أركان الحج الأساسية ومن مناسك الحج الهامة التي يعتبر عدم القيام به يبطل ولا يكمل به الحج ويكون غير صحيح.
  • يمكن للحاج أن يقف في أي مكان بجبل عرفات أو يجلس أو يكون مضطجعًا ولكن يجب أن يكون ضمن المنطقة المحددة لحدود جبل عرفات، ومن الضروري أن يجمع الشخص الحاج عند الوقوف على جبل عرفات بين جزء من الليل وجزء من النهار، كما أنه يستحب أن يقوم الحاج بالحفاظ على الطهارة بشكل كامل ويقف قبالة القبلة مع الإكثار من الدعاء وذكر الله ورسوله.
  • حيث يقول الرسول صلى الله عليه وسلم في أحد أحاديثه الشريفة ” خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له أي الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”

ومن هنا سنتعرف علي موضوع كلام عن يوم عرفة وما فضل هذا اليوم العظيم: كلام عن يوم عرفة وما فضل هذا اليوم العظيم

أعمال المسلمين الغير حجاج في يوم عرفة 

  • يجب على كل المسلمين الغير حجاج أن يقوم بالصيام في يوم عرفة حيث أنه يرفع من درجاته ويكفر عن سيئاته ويزيد من حسناته، كما قال رسول الله الكريم صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف” صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده”، كما أن جميع علماء الفقه والسنة ورجال الدين اثبتوا وأجمعوا على أن صيام يوم عرفة لغير الحجاج من المسلمين لا يعادل صيام أي يوم آخر من حيث الثواب، ويستحب أيضا أن يقوم المسلم بالإكثار من الدعاء وذكر الله عز وجل والرسول الكريم.

فضل يوم عرفة

كما ذكرنا أن يوم عرفة يعتبر من أفضل الأيام المباركة لدى المسلمين ويهتمون به ويفضلونه كثيرًا لما لذلك اليوم العظيم من فضائل كثيرة مثل:

  • يتميز يوم عرفة بأن الله سبحانه وتعالى قال في كتابه الكريم القرآن إنه بسم الله الرحمن الرحيم “اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا” صدق الله العظيم.
  • يعد يوم عرفه من أيام الأشهر الحرم، كما جاء في كتاب الله عز وجل القرآن الكريم ” إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرًا في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض منها أربعة حرم” صدق الله العظيم ويقصد بالأشهر الحرم شهر ذو القعدة وشهر ذي الحجة وشهر محرم ورجب ويوم عرفه التاسع من ذي الحجة.
  • يمتاز يوم عرفة بأنه أحد أيام أشهر الحج مثل قوله تعالى” الحج أشهر معلومات” وأشهر الحج هي شهر شوال وذي القعدة وذي الحجة.
  • يوم عرفة هو من الأيام التي أثنى الله تعالى عليها في كتابه الكريم ” ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات” قال ابن عباس رضى الله عنه ” الأيام المعلومات: عشر من ذي الحجة”.
  • الله عز وجل كان يقسم بيوم عرفة وذلك لأنه من أحد الأيام العشر والتي ذكر الله فضلها وعلو مكانتها عنده، كما جاء في كتابه تعالى ” والفجر وليال عشر”
  • يوم عرفة هو يوم العيد عند أهل الموقف حيث قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في أحاديثه الشريفة” أن يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام وهي أيام أكل وشرب”.
  • يوم عرفة هو اليوم الذي يكفر صيامه سنتين من الذنوب لدى المسلمين، كما قال رسول الله الكريم عن صيام يوم عرفة في حديثه الشريف” يكفر السنة الماضية والباقية” ويقصد بذلك أنه يكفر عن المسلم ذنوبه للسنة المقبلة وأن الله تعالى يوفق العبد في الابتعاد عن ارتكاب الذنوب وفي حالة لقدر الله ارتكب العبد ذنبا فإن الله تعالى يوفقه في القيام بأعمال تكفر عن هذا الذنب.
  • من أحد فضائل يوم عرفة إنه اليوم الذي يعتق فيه الله عز وجل عبادة المسلمين من النار حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة” حيث أن الله عز وجل يغفر فيه لجميع المسلمين أعمالهم وهذا الأمر يغضب إبليس كثيرًا.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع أفضل دعاء يوم عرفة وما هو فضل دعاء يوم عرفات: افضل دعاء يوم عرفه لغير الحاج وأهم الأعمال يوم عرفة

وفي الختام نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم المعلومات مفيدة وكافية وفيرة حول يوم عرفة متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي وما فضل هذا اليوم الكريم وسبب تسميته بهذا الاسم وما هي الأعمال المستحب القيام بها في هذا اليوم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.