متى يتقشر الوجه بعد التقشير الكيميائي

متى يتقشر الوجه بعد التقشير الكيميائي وما الأمور التي يتوجب اتباعها قبل وبعد القيام بتلك العملية، كل تلك التساؤلات قد تم إثارتها مؤخرًا من أجل الحصول على بشرة جيدة.

لذا سيصحبكم موقع زيادة عبر جولة قصيرة لنتعرف سويًا من خلالها على إجابة سؤال متى يتقشر الوجه بعد التقشير الكيميائي، كما سنتعرف على الأنواع الخاصة بالتقشير والتي يتوقف عليها موعد تقشير الوجه سواءً كان التقشير بسيط، متوسط، أو عميق، كما سنتطرق لذكر الأمور الواجب اتباعها قبل وبعد القيام بتلك العملية، والمخاطر التي تحفها، كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.

متى يتقشر الوجه بعد التقشير الكيميائي

متى يتقشر الوجه بعد التقشير الكيميائي يتقشر الوجه بعد التقشير الكيميائي، ولكن في البداية دعونا نتعرف عما هو التقشير الكيميائي.

يُعد التقشير الكيميائي هو إحدى الطرق المتبعة للتخلص من الطبقات الجلدية التي قد تعرضت إلى التلف، ليس ذلك وحسب بل أنه يعمل أيضًا على تحسين النسيج الخاص بالجلد، ويُعد من الطرق الفعالة التي يتم استخدامها للعناية بالبشرة، والتخلص من الجلد الميت.

بعدما تعرفنا على ما هو التقشير الكيميائي.. سنتطرق إلى الإجابة عن سؤال متى يتقشر الوجه بعد التقشير الكيميائي.. يتقشر الوجه عقب الانتهاء من عملية التقشير الكيميائي، وقد يتم في العيادة الخارجية، ولكن المدة التي يستغرقها الجلد للتعافي والعودة إلى وضعه الطبيعي تتوقف على نوع عملية التقشير.

حيث إنه يوجد تقشير بسيط، تقشير متوسط، تقشير عميق، وكلًا منهم له ظروف خاصة عن غيره، وفيما يلي سنعرض لكم كافة التفاصيل الخاصة بكل نوع من أنواع التقشير.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: التقشير الكيميائي في المنزل وفوائده وطريقته ونصائح للتقشير الكيميائي في المنزل

أنواع التقشير

بعدما أجبنا عن سؤال متى يتقشر الوجه وتعرفنا أن المدة التي يستغرقها الوجه للتعافي تتوقف على نوع عملية التقشير التي تم إجراؤها.. توجب علينا أن نعرفكم على كافة أنواع التقشير والمدة التي يحتاج إليها الوجه للتقشير بدءًا من التقشير البسيط، مرورًا بالتقشير المتوسط، وحتى التقشير العميق.

التقشير البسيط

يُعد التقشير البسيط هو أحد العمليات السطحية التي يتم إجراؤها، ويتم استخدامها لعلاج الأشخاص الذين يعانون من بعض المشاكل الجلدية البسيطة في البشرة الخاصة بهم، ويعمل ذلك النوع من التقشير على إزالة الطبقات الخارجية والرئيسية من الجلد والتي يطلق عليها طبقة الأدمة.

لا يحتاج ذلك النوع من التقشير إلى أي نوع من القوة أثناء إجراؤه، فكل ما يتطلبه أن يقوم الطبيب بهذه العملية برفق دون أن يعرض الجلد لأي ضرر، على أن يتم ذلك باستخدام مجموعة من الأحماض البسيطة مثل الألفا هيدروكسي.

كما يتم استخدام ذلك النوع لمعالجة التجاعيد التي تعاني منها البشرة، إلى جانب أنه يحافظ على نضارة البشرة وتفتيحها، كما يوحد لون البشرة ويتخلص من كافة التصبغات.

ليس ذلك وحسب؛ حيث إنه يقوم بمعالجة البشرة الجافة، ويساعد على التخلص من الآثار التي تصاحب حبوب الشباب، ويحتاج الوجه إلى مدة تتراوح بين 3- 4 أيام للنقاهة والتقشير.

التقشير المتوسط

يعتبر التقشير المتوسط هو أحد أنواع التقشير ما بين البسيط والعميق، ويطلق عليه التقشير المعتدل، ويستخدم ذلك النوع من التقشير في الحالات التي تعاني من وجود بعض التجاعيد البسيطة، والذي يعمل على معالجتها من خلال استخدام حمض التريكلوروستيك الذي يساعد للقضاء عليها نهائيًا؛ حيث إنه يستهدف الجزء العلوي الخاص بالطبقة المتوسطة، بالإضافة إلى الطبقة الخارجية.

يذكر أنه عند استخدام ذلك النوع لا يتطلب أن يقوم الطبيب بتخدير الشخص تخديرًا كليًا، وإنما يتطلب تخديرًا موضعيًا فقط، أما فيما يخص الفترة الخاصة بالنقاهة، والتي يتم خلالها تقشير الوجه، فإنها تتراوح بين 5- 7 أيام.

تتم خطوات ذلك النوع من التقشير كالتالي.. يقوم الطبيب بتطهير وجهك أولًا، ثم يتجه إلى إضافة المحلول الكيميائي على البشرة، وينتظر لبضع دقائق.

من ثم ستجد اللون الخاص بالبشرة قد تحول إلى اللون الرمادي، ولكنه يكون مائلًا إلى الاصفرار، بعد ذلك يتم إضافة المحلول الملحي الذي يعمل على تحويل اللون الخاص بالبشرة إلى اللون الأحمر، عقب انتهاء التقشير مباشرة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: التقشير الكيميائي للوجه قبل وبعد وما هي فوائده

التقشير العميق

يُعد التقشير العميق هو أقصى مراحل التقشير التي يمكن استخدامه؛ حيث إنه يستهدف الحالات القصوى، والتي يكون الجلد بها يعاني من التجاعيد العميقة أو أن البشرة تعاني من بعض الأضرار الناتجة عن إصابة الشخص بمرض السرطان أو تضرر الجلد من أشعة الشمس، عندها يلزم أن يقوم التقشير العميق بالتدخل لحل تلك المشاكل.

في تلك الحالات السابق ذكرها يكون الحل الأمثل أمام الطبيب هو استخدام المركب الكيميائي الفينول، وذلك حتى يعمل على اختراق الطبقة السفلية للجلد، ولكن قبل استخدامه يتوجب أن يتم وضع مخدر موضعي على البشرة حتى لا يشعر الشخص بأي ألم أثناء إجراء عملية التقشير، وتستغرق تلك العملية مدة تصل إلى 8 أسابيع حتى يتم تقشير الوجه ويعود إلى صورته الطبيعية.

يستخدم الأطباء كريم حمض ريتينويك في بعض الأحيان من أجل تقليل الطبقة السطحية للجلد.. الأمر الذي يساعد المحلول الكيميائي على الدخول إلى طبقات البشرة بقدر متساوٍ، وذلك لما يحتوي عليه من فيتامين أ.

تتم خطوات ذلك النوع من التقشير كالتالي.. في البداية يقوم الطبيب بوضع المخدر على طبقة البشرة، ثم يبدأ بتطهيرها حتى يتسنى لها أن تكون صافية بشكل تام، من ثَم يبدأ بوضع الفينول على المنطقة المصابة بشكل تدريجي.

بعد القيام بالخطوات السابقة يتم وضع المحلول الملحي، وكريم الريتينويك واللذان من شأنهما أن يعملا على تلطيف البشرة ومنع إصابتها بالجفاف.. بذلك نكون قد تعرفنا على الإجابة الخاصة بسؤال متى يتقشر الوجه بعد التقشير الكيميائي وفقًا لكل نوع من أنواع التقشير.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تجربتي مع التقشير الكيميائي المميزات والعيوب والأنواع

أمور يلزم اتباعها قبل البدء في عملية التقشير

متى يتقشر الوجه بعد التقشير الكيميائي

يوجد بعض الأشياء التي يلزم تنفيذها قبل البدء بعملية التقشير، وذلك حتى تتم العملية بنجاح، وهي:

  • يتوجب على الطبيب الذي سيقوم بعملية التقشير أن يقوم بتحديد نوع المادة الكيميائية التي ستتناسب مع البشرة، بالإضافة إلى العمق الذي سيتم التقشير به.
  • بعد تحديد الأمور السابقة، ينبغي أن يقوم الطبيب بإجراء اختبار بسيط لجزء صغير من البشرة، ليرى ما الذي سيحدث حال استخدامه لمادة كيميائية معينة، ويكون ذلك الأمر ضروريًا لأصحاب البشرة الداكنة.
  • يجب أن يتم الاستعداد الجيد لإجراء العملية، قبل موعدها بفترة تقدر بحوالي ما بين أسبوعين إلى ثلاثة، وذلك عن طريق وضع بعض الأنواع الخاصة بالكريمات؛ حيث إن ذلك من شأنه أن يقوم بتقليل العدوى.

أمور يلزم اتباعها بعد الانتهاء من عملية التقشير

بعد الانتهاء من عملية التقشير، يجب اتباع بعض الأمور حتى تحصل على نتيجة فعالة، وهي:

  • يجب أن يتم تنظيف الجلد جيدًا عن طريق استخدام الماء ونوع معين من الغسول يتم تحديده من قبل الطبيب المعالج.
  • في حالة أن نوع التقشير كان عميقًا أو متوسطًا، فيتوجب الانتباه إلى تغيير المرهم والضمادة بصفة مستمرة على مكان التقشير.
  • الانتباه إلى ترطيب البشرة بصفة مستمرة كل يوم من أجل منع الإصابة بالجفاف.
  • الابتعاد عن أشعة الشمس بشكل تام، وذلك حتى تتم عملية التقشير، ويمكن الاستعانة بواقي الشمس.
  • في حالة التوقف عن التقشير، ينبغي أن يتم الاستعانة بواقي الشمس، وذلك حتى لا تتعرض البشرة الجديدة إلى التلف.
  • من الممكن أن يقوم بعض الأطباء باستخدام عدد من المستحضرات الطبية، ويُعد كريم تريتينوين هو أحد أشهر تلك المستحضرات التي يقوم الأطباء بوصفها في الغالب، ويتم استخدامه بعد عملية التقشير لفترة تتراوح ما بين أسبوعين إلى 3 أسابيع.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تفتيح البكيني بالتقشير مع مخاطره وبعض النصائح وطرق استخدامه

المخاطر الخاصة بعملية التقشير الكيميائي

يخشى بعض الناس القيام بعملية التقشير الكيميائي، وذلك لما يحف بها من مخاطر، والتي من أمثلتها:

  • الإصابة بالحساسية تجاه المادة الكيميائية التي يتم استخدامها من أجل القيام بعملية التقشير.
  • إصابة البشرة بالاحمرار بعد الانتهاء من عملية التقشير.
  • وجود تورم بالمنطقة التي تحيط بالعينين.
  • في حالة تناول الحبوب الخاصة بمنع الحمل مع انتهاء فترة التقشير، فإن الأمر قد يشكل بعض الخطورة ويؤدي إلى حدوث التصبغ الغير عادي.
  • قد يؤدي إلى الإصابة بنزلات البرد.
  • قد يؤدي إلى زيادة الحساسية ضد الأشعة الخاصة بالشمس.

إجمال بعد تفصيل

بعدما تعرفنا على الإجابة الخاصة بسؤال متى يتقشر الوجه بعد التقشير الكيميائي من خلال الموضوع السابق، سنذكر لكم أهم ما ورد به:

  • يستغرق تقشير الوجه في عمليات التقشير المتوسط فترة أقصاها 7 أيام.
  • خلال عمليات التقشير العميق يتم تقشير الوجه بعد مرور 8 أسابيع بحد أقصى.
  • يجب تحديد نوع المادة الكيميائية قبل إجراء عملية التقشير الكيميائي.
  • يجب الابتعاد عن أشعة الشمس بعد الانتهاء من عملية التقشير الكيميائي.
  • قد تؤدي عملية التقشير الكيميائي إلى الإصابة باحمرار البشرة.