متى يحق للأب حضانة الولد و حالات إسقاط الحضانة عن الأم

متى يحق للأب حضانة الولد حيث يوجد بعض الحالات التي يحق للأب أن يأخذ الأطفال من الأم بعد الطلاق وذلك وفق القانون المدني للدولة كما أن قانون الأحوال الشخصية في تطور مستمر حيث يتم مناقشته في البرلمان كما يوجد في النسخة قبل النهائية لقانون الأحوال الشخصية من حق الأم رعاية الأطفال ونفقتهم ولا يجوز الطعن على ذلك.

ما المقصود بالحضانة

تعني إعطاء الطفل حقوقه كاملة من حيث الرعاية والاهتمام طول فترة احتياجه واعتماده الكلي على الأم والأب خلال تلك الفترة يتم التعهد على حماية الطفل وتربيته والاهتمام به بالإضافة إلى توفير جو من الأمان والراحة النفسية للطفل ومكان مناسب للعيش كما أن الشرائع السماوية تفرض حق الرعاية وحق النفس خلال فترة الحضانة التي يلتزم بها الأهل بتربية ورعاية الطفل.

كما يرشح لكم موقع زيادة الإطلاع على الضرائب العقارية على المالك ام المستأجر والقانون الجديد مع أصحاب العقارات

ما هو ترتيب الحضانة وفقاَ للقانون

ينص القانون على أن الأم هي لها الحق الأول والثاني والثالث في رعاية الطفل وحق الأب في الرعاية في بعض الظروف الضيقة وذلك يحدده القانون.

متى ثار الخلاف حول الحق في الحضانة

في حالة حدوث طلاق بين الزوجين وتحدث الكثير من المشاكل من ضمنها حضانة الأطفال فيوجد العديد من الآباء يريدون أخذ الأطفال من الأمهات بأي طريقة سواء كانت شرعية أو غير شرعية ومن الممكن أن يلجأ الأب إلى الانتقام من الأم ويقوم الأب باتهام الأم  بالفساد وقضايا باطلة لكى تقوم بالاستغناء عن حضانة الأطفال ولكن يوجد بعض الحالات التي يجوز للأب أن يحصل على حضانة الأبناء وتسقط الحضانة عن الأم.

هل هناك شروط يجب توافرها في الحاضن للطفل

يوجد بعض الشروط الثابتة التي يجب توافرها في الشخص الحاضن للأطفال وهي العقل وأن يكون بالغ والأمانة ومن المهم أن يكون قادر على تربية الأطفال والاهتمام بهم وخالي من الأمراض الخطيرة ووجود أي خلل في تلك الشروط تسقط الحضانة عن الأم وتنتقل إلى الأب بشكل قانوني.

هل مسقطات الحضانة عن الحاضنة متروكة لاجتهاد القاضي أم أنها محددة قانوناَ

في حالات إسقاط الحضانة عن الأم جاء ذلك في قانون الأحوال الشخصية كما أن المشرع راعى مصلحة الأطفال في حالة أن يكون الأطفال في خطر يرفع الدعوى يطالب بإسقاط الحضانة ولا تسقط تلك المنازعة إلا بحكم من القاضي حيث يسمح للأب بتقديم دعوى في محكمة الأسرة يطلب بإسقاط الحضانة عن الأم ويمكن ذلك في حالات معينة.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول غرامة انتهاء رخصة القيادة وعقوبة القيادة بدون تراخيص وفقا لقانون المرور الجديد نوصي بالاطلاع على هذا المقال : غرامة انتهاء رخصة القيادة وعقوبة القيادة بدون تراخيص وفقا لقانون المرور الجديد

حالات إسقاط الحضانة عن الأم

يوجد خمس حالات قانونية يتم فيها إسقاط الحضانة عن الأم وهي

  • في حالة اتهام الأم بحكم من القاضي بشكل نهائي في قضايا تتعلق بالشرف ولكن في حالة أن تم تقديم دعوة الإسقاط ويكون الحكم فيها بشكل نهائي واجب النفاذ ولكن إذا كان الحكم في البداية فتقوم محكمة الأسرة بتوقف الدعوى لحين الفصل في القضية بشكل نهائي.
  • في حالة أن تزوجت الأم برجل أخر غير الأب تسقط عنها حضانة الأطفال في تلك الحالة يحق للأب أن يحصل على حضانة الأطفال حتى لو لم يدخل عليها زوجها الأجنبي حتى لو حدث الطلاق من الأجنبي لا يمكن أن تحصل على حضانة الأطفال إلى في فترة عدة الطلاق دون عودة ويرجع السبب إلى أن الزوجية قائمة في الزواج الرجعي.
  • إذا كانت الأم مصابة بمرض عضوي مزمن أو مرض نفسي يمنعها من تربية الأطفال والاهتمام بهم وفي تلك الحالة يجب تقديم تقرير طبي ومناقشة الحاضنة بشكل مباشر للتأكد من حالتها الصحية أو النفسية من خلال عرضها على لجنة طبية متخصصة بحالتها.
  • تسقط الحضانة من الأم في حالة إهمالها تربية الأطفال وعدم رعايتهم بشكل كافي مثل ضياع الطفل الصغير بسبب إهمال الأم وعدم رعايتها له أو انقطاعه عن الدراسة ورسوبه بشكل مستمر وذلك يتمثل في تقدير القاضي للموضوع في تقدير عدم الأمانة وعدم رعاية الطفل والاهتمام به  وكل ذلك يجب على المدعي أن يثبت ذلك بأوراق وشهادات معتمدة.

هل يوجد أسباب أخرى لسقوط الحضانة عن الأم

يوجد بعض الحالات التي يتم فيها ذلك وهي بلوغ الطفل السن القانوني 15 عام وفي تلك الحالة يكون الطفل مخير أمام القاضي حيث له الحرية في اختيار من يرغب العيش معه طول حياته الأم أم الأب وذلك سواء للبنات أو الصبيان وذلك بعد أن تم تعديل قانون يتعلق بسن الحضانة حيث يكون للبنت مثل الولد حق الاختيار مع من تريد العيش.

هل سقوط الحضانة عن الأم يمنعها من رؤية الأطفال

في حالة أن فقدت الأم أحد الشروط المهم توافرها في حضانة الأطفال يجوز رفع الأب قضية يسقط بها الحضانة عنها والمهم وجوده في الحاضنة هي الأمانة وإذا ثبت عكس ذلك  يكون الحكم للقاضي وفي حالة سقوط الحضانة عن الأم ذلك لا يمنعها من حقها في رؤية الأطفال.

هل زواج الأم من أجنبي يسقط عنها حضانة الطفل في كل الأشكال بشكل مطلق

في تلك الحالة يوجد بعض الخلافات حيث زواج الأم من رجل أخر ليس أمر وجوبي لكى تسقط حضانة الأطفال عنها وذلك يترك الأمر للقاضي هو الذي يستطيع تحديد ذلك حيث من الممكن أن يكون الأجنبي أكثر رحمة وشفقة على الأطفال ورعايتهم.

حضانة الأطفال

1-رأى الشرع

حيث لا يوجد نص ثابت في القرآن أو السنة النبوية ينص على السن الذي ينتهي فيه حضانة الأم للأطفال بالإضافة إلى أن سن حضانة الطفل من الضروري أن يرتبط بمصلحة الطفل وتلك المصلحة تختلف من جيل إلى أخر وكل ما صدر من أقاويل في ذلك الموضوع فهي اجتهادات من فقهاء الدين

2-رأى الفقه

يجتمع جميع الفقهاء على أن الحضانة في أساس الشريعة الإسلامية هي عبارة عن ولاية للتربية والاهتمام والرعاية الأطفال وتحقيق احتياجاتهم في الفترة الأولى من عمرهم التي لا يستطيعون فعل أي شيء من غير الأهل والهدف منها مصلحة الطفل وفي الشريعة الإسلامية لا يجوز تقديم أحد في رعاية الطفل عن الأم في حالة لم تتزوج من رجل أخر كما أن اجتمعت الرأي على أن التفرقة بين الأم وأطفالها لا يجوز وذلك وفق الحديث الشريف حيث يروى أن امرأة قالت يا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ابني هذا كان بطني له وعاء وحجري له حواء وثدي له سقاء وزعم أبوه انه ينزعه مني فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم <أنت أحق به ما لم تنكحي > رواه عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن شروط الرؤية الشرعية في الإسلام وما يجوز للرجل النظر إليه فيمن أراد خطبتها من خلال الضغط على هذا الرابط : شروط الرؤية الشرعية في الإسلام وما يجوز للرجل النظر إليه فيمن أراد خطبتها

هل تخسر الأم حق الحضانة في حالة عدم وجود مسكن خاص

ليس بالضرورة أن يكن للأم مسكن خاص بها أو راتب شهري لكى تحصل على حضانة الأطفال حيث النفقة تكون على الأب فهو الذي يقوم بتوفير مسكن والملبس والمأكل للأطفال.

متى ينتزع الحضانة من الأب

في حالة إذا كان يسيء للأطفال ويسبب ضرر لهم سواء كان ضرر نفسي أو جسدي أو يسيء تربيتهم في تلك الحالة ينتزع منه الحضانة بشكل نهائي بحكم من القاضي.

حيث يرى خبراء علم النفس والاجتماع وأيضاَ القانون أسباب ارتفاع نسب الطلاق والحضانة التي ترتفع بشكل مستمر يرجع إلى الضغوط السياسية والاجتماعية بالإضافة إلى الأسباب الاقتصادية التي تزيد بشكل ملحوظ كل يوم وتلك الأسباب تجعل الشخص يرتكب بعض الأمور المخالفة للقانون.

وفي النهاية تعرفنا على معلومات عن متى يحق للأب حضانة الولد وما هو تعريف الحضانة وهل هناك شروط يجب توافرها في الحاضن للطفل.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.