متى يأخذ الأب حضانة البنت

متى يأخذ الأب حضانة البنت؟ وما الشروط الواجب توافرها لذلك؟ فبعد الطلاق ينشب عدة خلافات بين الأبوين، وذلك رغبة منهما للحصول على حضانة الطفل، وعلى الرغم من أن الأب أحتل مرتبة بعيدة في حق الحصول على حضانة الطفل، إلا أنه قد صدرت بعض التشريعات والقوانين الجديدة التي عدلت على هذا الأمر، لذا دعونا من خلال موقع زيادة نوضح لكم متى يأخذ الأب حضانة البنت.

متى يأخذ الأب حضانة البنت؟

متى يأخذ الأب حضانة البنت

تحدث الكثير من المشاكل بكل أسرة، والتي قد تكون سببًا في تدهور حالة بعض العائلات، فلا يستطيع كل الأزواج معالجة المشاكل التي يتعرضون لها، وهو ما يجعل الخلافات بينهم في استمرار دائم دون انقطاع.

لذلك يلجأ البعض منهم إلى الطلاق، فيرى القليل منهم أنه الحل الأمثل للقضاء على المشاكل الأسرية، مما يضع الأطفال في موقف لا يحسدون عليه، فالأبوين هم الحاجز الوحيد الذي يفصل بين الطفل والضياع، حيث إنهم يحتاجون إلى رعاية كبيرة، خاصة في هذا السن المبكر.

يقصد بالحضانة إعطاء كافة الحقوق والرعاية اللازمة للطفل في سن مبكر، كتربية الطفل، وإطعامه، وتوفير مسكن مناسب له، بالإضافة إلى حمايته من كل ما قد يؤذيه.

يظل الطفل في فترة الحضانة حتى يصل إلى سن 15 عام، وذلك للذكور فقط، حيث تظل الإناث في حضانة الأم، أو الأب، أو حتى أحد الأولياء الحاضنين لها حتى تتزوج أو تكون قادرة على العمل وإعالة نفسها.

على الرغم من حاجة الطفل إلى رعاية كل من الأب والأم معًا، إلا أنه لمن الصعب تحقيق هذا الأمر في نفس الوقت، لذلك يتم حضانة الطفل إلى الأكثر صلاحًا له، مع تقديم الفرد الآخر من الأبوين الدعم للطفل بصورة ليست مستمرة.

فإذا كانت الحضانة من حق الأم سيتمكن الطفل من العيش معها مع تقديم الأب الدعم له، وزيارته من حين لآخر، وبالمثل في حالة حصول الأب على حضانة الطفل.

لذا فتعد الإجابة على هذا السؤال هي بأن الذي يملك القدرة على تربية البنت تربية سليمة وجعلها تعيش حياة مستقرة فهو الأولى، أي أنه على الأب أن يكون جاهزًا أن يوفي بكافة حقوق ابنته وأن يكون أكثر جاهزية من الأم.

لذا دعونا نشرح تلك الشروط التي يمكنها أن تلبي حاجة الأب في حضانة ابنته.

اقرأ أيضًا: حضانة الأب للأطفال بعد الطلاق

شروط حضانة الطفل

لا تختلف إجابة سؤال “متى يأخذ الأب حضانة البنت؟” عن إجابة “متى يأخذ الأب حضانة الولد؟” حيث لا يوجد فارق بينهما فكلاهما أولاد للأب والأم، فالعامل الوحيد الذي سيمكن الأم أو الأب من الحصول على حضانة الأولاد هي الشروط التي وضعها المشرع.

حيث تم اختيار الشروط والقوانين التي تتماشى مع مصلحة الطفل بصورة أكبر، وللحصول على حق حضانة الطفل يجب أن تتوافر الشروط التالية:

  • أن يكون هناك مسكن مناسب للطفل، وقد أعطى القانون الحق للزوجة البقاء في منزل الزوجية خلال فترة الحضانة كاملة، ثم الانتقال منه بعد انتهائها.
  • يجب أن يكون سن الأطفال أقل من 15 عامًا فهو السن الأقصى لحضانة الأطفال.
  • إذا قامت الأم بالزواج تنتقل الحضانة مباشرة من لدية حق الحضانة بالمرتبة الثانية ثم الثالثة لحين الوصول إلى الأب، أو أن يحكم القاضي مباشرة في حصول الأب على حضانة الأطفال، حيث يمكنه التخلي عن ترتيب الحضانة الأصلي.
  • أن يوفر الأب كافة الحقوق التي يحتاجها الطفل منها المسكن بالإضافة إلى النفقة بأنواعها كنفقة الطعام واللبس والتعليم وغيرها، بينما لا يتصور ذلك للأم، حيث إنها تحصل على نفقة الأطفال من الأب.
  • خلو صاحب حق الحضانة من الأمراض بصورة نهائية أيًا كان نوع المرض للحفاظ على صحة الأولاد.
  • أن يكون صاحب حق الحضانة عاقلًا مهما كانت درجته في حق الحصول عليها.
  • أن يكون الحاضن للأطفال أمين للحفاظ على حقوقهم، ويشمل ذلك الأم والأب.
  • أن يكون قادرًا على منح الأطفال الرعاية الكاملة، بالإضافة إلى تربية سليمة.

حالات سقوط الحضانة عن الأم

على الرغم من وجود جميع الشروط السابقة التي تجيب عن سؤال متى يأخذ الأب حضانة البنت؟، إلا أنه توجد بعض الحالات التي تسقط فيها الحضانة عن الأم، وهو ما يوفر للأب الحصول على فرصة حضانتها، حيث تسقط حضانة الأم في الحالات التالية:

  • إذا كانت الأم تعنف الأطفال جسديًا بصورة مستمرة.
  • ارتكاب الأم لإحدى الجرائم التي يعاقب عليها القانون.
  • إذا كانت الأم تحمل أي نوع من الأمراض الجسدية أو النفسية، وهو ما يترتب عليه قصور في تربية الأطفال.
  • إذا تكاسلت الأم عن طلب الحضانة لفترة تتجاوز 6 شهور.
  • إذا كانت الأم تقوم بما يتنافى مع العادات والتقاليد، أو قيامها بأحد الأفعال المشينة التي يعاقب عليها القانون كتعاطي الكحول أو المخدرات أو ما يتنافى مع الآداب العامة، وغيرها من الأفعال الأخرى.
  • إذا تزوجت الزوجة من شخص آخر، إلا إذا وافق الزوج على حضانة الأطفال، أو استطاعت الأم على إثبات عدم صلاحية الأب في تربية الأولاد.
  • عدم قدرة الأم على حضانة الطفل لكونها غير عاقلة أو رشيدة.
  • إذا انتقلت الأم إلى بلد آخر بعيد عن موطن الأب.

بتوافر إحدى الحالات السابقة يصبح الأب أهلًا للحصول على حضانة الأطفال الذكور والإناث، حيث يمكن الحصول على حضانة الأطفال بصورة مباشرة دون الرجوع إلى ترتيب حضانة الأطفال المصرح به، وذلك في حالة كونه أهلًا لذلك من وجهة نظر القاضي.

اقرأ أيضًا: حالات إسقاط الحضانة عن الأم

ترتيب المسؤولين عن حضانة الأطفال

احتل الأب مركزة بعيدة في حق الحصول على حضانة الأطفال، ولكن قام المشرع بالتعديل على القوانين، وهو ما أعطى حق أولوية حضانة الأطفال للأب بصورة أكثر عدلًا من السابق.

حيث انتقلت حضانة الأب من المركز 16 إلى المركز الرابع بعد الأم، وأم الأم، وأم الأب، وتم التعديل على ترتيب المسؤولين عن حضانة الأطفال كما يلي:

  1. الأم.
  2. أم الأم (الجدة من الأم).
  3. أم الأب (الجدة من الأب).
  4. الأب.
  5. الخالة.
  6. العمة (أخت الأب).
  7. بنات الأخت (حسب ترتيب العمر).
  8. بنات الأخ.
  9. خالات الأم.
  10. خالات الأب.
  11. عمات الأم.
  12. عمات الأب.

حقوق الأب بعد انتهاء فترة الحضانة

حاول المشرع أن يساوي بين الحقوق التي يحصل الأب عليها، وبين الحقوق التي تحصل الأم عليها، حيث تحصل الأم على الكثير من الامتيازات عند حضانتها للأطفال، وذلك لأن الأم أصلح من الأب في تربية الأولاد في أغلب الحالات.

حيث إنها قد تقدم رعاية أكبر ولو بشكل بسيط للطفل، وهو ما في مصلحته كما يرى القانون، ولكن توجد بعض الامتيازات التي يحصل الأب عليها بعد انتهاء فترة الحضانة، والتي يمكن تلخيصها فيما يلي:

  • يمكن للأب رفع دعوى بعد انتهاء فترة الحضانة للمطالبة باسترداد المنزل الخاص به مرة أخرى إذا كانت الحضانة من حق الأم.
  • يحق للأب المطالبة من المحكمة أن يتم تخييرهم بين البقاء مع الأم، أو الانتقال إليه، حيث إنهم في تلك المرحلة العمرية قادرين على اختيار الأنسب إليهم في بعض الحالات.

اقرأ أيضًا: متى تسقط حضانة الأب

بذلك نكون قد علمنا متى يأخذ الأب حضانة البنت، وما الشروط التي يجب توافرها ليتمكن الأب أو الأم من الحصول على حضانة الطفل، بالإضافة إلى حقوق الأب لضم الأطفال بعد فترة الحضانة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.