متى يبدا نبض الجنين بالضبط

متى يبدا نبض الجنين بالضبط فقد يعتبر القلب من أعضاء الإنسان التي تنمو أولاً، إلا أنه يحتاج لعدة أسابيع حتى تكتمل حجراته الأربع، حيث أوضحت بعض الدراسات الحديثة أن ظهور النبضات لقلب الجنين يظهر بعد تكون الشكل القلبي للجنين، وفي هذا المقال عبر موقع زيادة سنرد على سؤال متى يبدا نبض الجنين بالضبط.

متى يبدا نبض الجنين بالضبط

متى يبدا نبض الجنين بالضبط

يعتبر الفحص الخاص بنبض الجنين هو لحظة هامة عند كل امرأة حامل، كما أنها تعتبر من الخطوات الروتينية التي ترغب كل أم في إجرائها عند كل زيارة لها للطبيب، وذلك للاطمئنان على صحة الجنين من خلال معدل نبضاته، حيث أن معدل النبضات الطبيعي للجنين يتراوح بين 120 حتى 160 نبضة في الدقيقة الواحدة، وعند حدوث أي تغيرات في هذا العدد من النبضات يشير لاحتمال وجود مشكلة في قلب الجنين.

ونجد أن نبضات الجنين تبدأ في الظهور في بداية الأسبوع السادس من الحمل على الأغلب، لذا يمكن للأم أن تسمع وترى نبضات القلب لجنينها خلال الأسبوع الثامن من الحمل، حيث يمكن سماع تلك النبضات من خلال جهاز مراقب ضربات القلب الذي يستخدم في مراكز الرعاية للحامل، وغالباً ما يتوقف ميعاد سماع الأم لنبضات الجنين على عدة عوامل تتمثل في وزن الأم، ووضع الجنين في رحم أمه، ومدى الدقة في تحديد بداية الحمل وموعد الولادة.

ولمزيد من المعلومات عن حركة الجنين قبل الولاده بيوم والمعدل الطبيعي لها عليك بالاطلاع على هذا الموضوع: حركة الجنين قبل الولاده بيوم والمعدل الطبيعي لها

طريقة قياس نبض الجنين

يمكن الاعتماد على بعض الأجهزة سواء كانت داخلية أو خارجية لقياس نبضات قلب الجنين، وفي أغلب الأحيان يتم الاعتماد على جهاز الموجات فوق الصوتية، بالإضافة إلى ذلك توجد طريقة أخرى يعتمد عليها الطبيب في بعض الأحيان تتمثل في أن يقوم الطبيب بوضع جهاز قياس داخلي ليدخل مباشرة إلى فروة الرأس للجنين، ويقوم هذا الجهاز بقياس معدل النبضات بدقة أكثر من جهاز الموجات فوق الصوتية، حيث تساعد هذه الأجهزة على مراقبة معدل النبضات الطبيعي وملاحظة أية تغيرات يمكن أن تحدث.

سماع ورؤية نبضات قلب الجنين

من أكثر الطرق الشائعة في قياس نبض الجنين هي الموجات فوق الصوتية التصويرية (السونار)، فهي أداة يلجأ إليها الأطباء لكي يمكنهم فحص نبضات القلب للجنين، كما أنها أداة الأطباء كي يمكنهم تأكيد الحمل في الأسبوع السادس من الحمل، وتفيد في تحديد عمر الجنين وحجمه، والكشف عن وجود حمل في توأم أم طفل واحد، بالإضافة إلى الكشف عن وجود أي مشكلة تخص الحمل.

كما توجد أداة أخرى يمكن اللجوء إليها في الكشف عن نبضات الجنين القلبية، وهي السونار المهبلي، حيث يساعد هذا الجهاز الطبيب في الكشف عن ظهور نبضات القلب للجنين، ويتم استخدام هذا الجهاز في الفترة بين منتصف الأسبوع الخامس حتى منتصف الأسبوع السادس، حيث أنها مرحلة مبكرة من الحمل، وفيها يكون معدل النبضات حوالي 100 نبضة في الدقيقة الواحدة، وفي الحالات الطبيعية تكون نبضات الجنين غير مسموعة بطريقة واضحة حتى الأسبوع السابع أو الثامن من الحمل.

هناك بعض الطرق التقليدية التي يلجأ إليها بعض الأهالي في المنزل من خلال تطبيق بعض الحيل البسيطة أو السريعة التي تكون آمنة على كل من الطفل والأم.

ومن بعض الأجهزة التي تستخدم لسماع نبضات الجنين السماعة الطبية والمنظار، وقرن بيرنارد ومضخم الصوت وجهاز دوبلر.

سماع نبضات الجنين بعد 20 أسبوع من الحمل

توجد أداة من بين الأدوات التي يتم استخدامها لسماع نبضات الجنين تسمى فيتوسكوب، وهذه الأداة عبارة عن سماعة تم إعادة تشكيلها لكي تعمل على تضخيم صوت نبضات قلب الجنين، حيث تساعد هذه الأداة على أن يقوم الطبيب بمراقبة نبضات القلب للجنين دون مسه بأي ضرر، وفيها يقوم الطبيب بالضغط على جرس يقع في جانب الفيتوسكوب على البطن ليحدد الطبيب مكان ظهر الطفل، حيث أنه أفضل مكان ليتم سماع نبضات القلب، ويمكن أن يتم ذلك خلال الأسبوع العشرين من الحمل.

مراحل تطور نبض الجنين

متى يبدا نبض الجنين بالضبط

  1. في المراحل الأولى من الحمل يكون قلب الجنين أشبه بالأنبوب، حيث أنه يظل يتقلب وينقسم حتى يتكون شكل القلب والصمامات النهائية التي تساعد على الفتح والغلق لكي يتم ضخ الدم من القلب إلى الجسم.
  2. مع بداية الأسبوع الخامس من الحمل يبدأ قلب الجنين في إطلاق ضرباته تلقائياً، لكن هذه الضربات القلبية لا يمكن للأم أن تسمعها، وتبدأ الأوعية الدموية الأولية في التكون خلال الأسابيع الأولى من عمر الجنين.
  3. ينبض قلب الطفل بمعدل متوسط 110 نبضة في الدقيقة الواحدة، ونجد أن قلب الجنين يتكون من أربع غرف بها تجاويف، كل غرفة منها لها مدخل ومخرج يساعد على دخول وخروج الدم من وإلى الغرف القلبية.
  4. مع بداية الأسبوع الثامن من الحمل يزداد عدد ضربات القلب ليصبح عدد الضربات يتراوح بين 150 إلى 170 ضربة في الدقيقة.
  5. بينما في الفترة بين الأسبوع السادس حتى الأسبوع التاسع من الحمل، يقوم الطبيب المختص بتصوير الأشعة بقياس نبضات القلب ودقة أدائه من خلال جهاز الموجات فوق الصوتية ليتم التأكد من أن القلب يعمل بكفاءة.

ولمعرفة متى تبدأ حركة الجنين الذكر يوصى بقراءة الموضوع الآتي: متى تبدأ حركة الجنين الذكر

معدل نبض الجنين

يبدأ نبض الجنين بأعلى معدل له في مرحلة تكون الجنين في رحم الأم، بحيث يبلغ معدل النبضات ما بين 120 إلى 160 نبضة في الدقيقة الواحدة، بينما بعد ولادة الطفل ويبدأ في التقدم والنمو يبدأ معدل نبضات قلب الطفل في الانخفاض، بحيث يصل معدل نبضات القلب إلى 90 نبضة في الدقيقة مع إتمام الطفل للسابعة من عمره، وعند وصول الطفل للثامن عشر من عمره يبدأ معدل نبضات القلب في التعادل حتى يصل إلى 60 حتى 80 نبضة في الدقيقة الواحدة.

كيفية التعامل مع معدل النبض غير الطبيعي للجنين

يتعامل الطبيب مع هذا الأمر بعدة طرق مختلفة من أجل معالجة الأمر قد الإمكان ويكون ذلك من خلال فعل الآتي:

  • يغير من وضعية الأم كي يتحرك الجنين.
  • يمد الأم ببعض السوائل من خلال الوريد.
  • يمكن أن يمد الأم بالأكسجين الإضافي,
  • يمكن أن يعطي الأم بعض الأدوية التي تخفف من حدة التقلصات مما يساعد في إرخاء عضلات الرحم.

طريقة الحفاظ على نبض الجنين

هناك بعض الخطوات والاحتياطات التي يجب على الأم اتباعها حتى تحمي الجنين من اضطراب نبضات قلبه، والحفاظ على سلامته، وتتمثل هذه الاحتياطات في الآتي:

  • يجب أن تحرص الأم على تناول حمض الفوليك قبل البدء في التفكير بالحمل، مع الاستمرار في تناوله خلال فترة الحمل، حيث أن حمض الفوليك له فوائد عظيمة في الحفاظ على الجنين ضد الأمراض القلبية الخلقية التي يصاب بها الأجنة خلال فترة الحمل.
  • يفضل إذا كانت الأم الحامل مدخنة أن تقلع عن تلك العادة في أسرع وقت ممكن، حيث أفادت البحوث والدراسات أن تدخين الأمهات الحوامل في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل يرفع من نسبة إصابة قلب الجنين بالعيوب والتشوهات بنسبة تصل إلى 2%.
  • إذا كانت الأم مريضة بالسكري من النوع الثاني، أو سكر الحمل، فعليها أن تحافظ على مستوى السكر في الدم بنسبة طبيعية حتى لا تزداد فرص إصابة الجنين بالأمراض القلبية.
  • الابتعاد عن تناول الكحوليات خلال فترة الحمل.

ولمعرفة كيف يكون شكل الجنين في الاسبوع العاشر بالسونار اقرأ هذا الموضوع: شكل الجنين في الاسبوع العاشر بالسونار

وفي ختام موضوعنا فقد قدمنا لكم متى يبدا نبض الجنين بالضبط ومعدله الطبيعي وطريقة الحفاظ عليه وكيفية التعامل مع معدل النبض غير الطبيعي للجنين، ونتمنى أن ينال الموضوع رضاكم وأن يفيدكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.