متى ينزل الجنين بعد توقف النبض

متى ينزل الجنين بعد توقف النبض؟ سؤال محير لبعض السيدات اللاتي قد يتعرضن للإجهاض، وأحياناً قد يحدث ويتوقف نبض الجنين فجأة أثناء فترة الحمل، مما يؤدي إلى موت الجنين وإجهاضه، ويطلق على هذه الحالة ما يسمي باسم “الإجهاض الصامت” لأنه يحدث في ظل عدم وجود أي من العلامات المعروفة للإجهاض المبكر، مثل النزيف والألم، ولكن السؤال المهم هنا هو متى يتم نزول الجنين بعد توقف نبضه وهذا ما سوف نعرضه لكم من خلال موقع زيادة.

اقرأ أيضاً: أعراض توقف نبض الجنين وأسبابه وعلاماته ومتى يبدأ؟ وطريقة سماع في البيت

متى ينزل الجنين بعد توقف النبض؟

متى ينزل الجنين بعد توقف النبض
متى ينزل الجنين بعد توقف النبض

بعد توقف النبض في الحالة التي تسمى بالإجهاض الصامت يموت الجنين، وذلك بسبب توقف نبضه، ولكن الأنسجة الجنينية، والمشيمة تبقى في داخل الرحم، ولا تخرج من الرحم قبل مرور حوالي أسبوعين، ولكن إذا لوحظ هذا  من الطبيب المتابع لحالة السيدة الحامل، فإن عملية نزول الجنين لن تتم بشكل تلقائي، فسوف يتدخل الطبيب بشكل طارئ، ليقوم بإجراء عملية تنظيف، حتى يتم تفادي وجود أي رواسب باقية في داخل الرحم من الحمل.

ماذا يحدث عند توقف نبض الجنين؟

من المفترض عليكِ أن لا تقرري على الفور في ما تفضلين القيام به بعد معرفتك أن نبض الجنين قد توقف، فعليكِ أن تأخذي بعض الوقت قبل التفكير في الأمر، ومن بعض الاحتمالات التي ترد أمامك عند حدوث هذه الحالة، هي إما أن تتركي الطبيعة تأخذ مجراها، ويخرج الجنين من جسمك وحده، وبدون تدخل منكِ.

وأما أن تأخذي دواء مجرب يسرع من عملية الإجهاض، أو أن تقومي بأفضل احتمال، وهو أن تستعيني بالطبيب، ليقوم بإجراء عملية تنظيف لرحمكِ، والذي يقوم فيه بإزالة الأنسجة، والترسبات من الرحم وتنظيفه، حتى لا تحدث أي مشكلات في الحمل المستقبلي.

اقرأ أيضاً: كيف شكل كيس الحمل بعد الاجهاض وكيفية التمييز بين الحقيقي والكاذب

مرحلة ما بعد الإجهاض

من المتوقع بعد حدوث عملية الإجهاض قدوم الدورة الشهرية في غضون أربعة، أو ستة أسابيع بعد توقيت الإجهاض، ومع حدوث الطمث تصبح عملية حدوث الحمل بعد الإجهاض ممكنة، لذلك عليكِ القيام بتجربة الحمل مرة أخرى، ولكن يجب عليكِ أن تأخذي بالنصائح التالية، حتى تجنبي حدوث أي إجهاض متكرر:

  • أخذ جميع الفيتامينات، والتي سوف يصفها لكي الطبيب.
  • تقليل تناول الكافيين إلى 200 مللي جرام خلال اليوم.
  • الانتباه جيدا على صحتكِ، وخاصة أن كنتِ تعاني من أي أمراض مزمنة، مثل مرض ارتفاع ضغط الدم، أو السكري، والطبيعي أن تجربة حدوث الإجهاض قد تكون من المراحل الأكثر صعوبة على أي سيدة، ولكن عليكِ أن تعرفي أن عملية الإجهاض هي من أكثر مشاكل الحمل شيوعا، وكثير من النساء قد عشن هذه التجربة الصعبة أثناء محاولتهن الإنجاب.
  • ابقي قوية ولا تستسلمي، وحاولي أن تتقربي إلى زوجك أثناء هذه الفترة الدقيقة، لكي تتخطيها في اسرع وقت ممكن.

توقف جميع أعراض الحمل المفاجئ

متى ينزل الجنين بعد توقف النبض
متى ينزل الجنين بعد توقف النبض

أن توقف جميع أعراض الحمل المفاجئ، وحدوث نزول مستمر للدم، والشعور ببعض الألم في أسفل البطن، والظهر من العلامات التي قد تظهر لكِ أنها طبيعية جدا، ولكن قد تفقدك هذه العلامات جنينك في لحظة، وهذه العلامات قد تعطيكِ إنذار بوجود خطر على حياة جنينك، وعند وقوف نبض الجنين يبدأ الأطباء في الكشف عن نبضات قلب الجنين خلال فترة الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، برغم من أن ظهور النبضات قد يكون أقرب لنهاية الثلث الأول من فترة الحمل، فيستطيع الطبيب سماع نبضات القلب للجنين في ما بين الأسبوع السادس إلى الأسبوع التاسع، أو العاشر، ويجب عند الكشف الأول عن نبض الجنين، أن تبلغ معدل ضربات القلب لديه حوالي 100 نبضة في الدقيقة الواحدة، وفي الأسبوع التاسع قد تصل الذروة إلى 180 نبضة في خلال دقيقة، وتنخفض الضربات بالتدريج كلما اقترب موعد الولادة.

أما خلال فترة الأسابيع الأولى من رحلة الحمل، فقد لا يقلق الطبيب من عدم سماعه لدقات قلب الجنين، وسوف يعود لفحصه مرة أخرى عن طريق الموجات الصوتية بعد مرور أسبوع آخر، فإذا لم يتم ظهور نبضه فسوف ينذر هذا بأن الجنين توقف عن نموه، حيث من الممكن أن يقف نبض الجنين بعد مرور أسابيع من ظهورها، ودون أن تشعرين بذلك.

اقرأ أيضاً: أسباب نزول الجنين أسفل البطن في الشهر الخامس وعلامات الحمل عند السيدات

5 علامات تنذر بتوقف نبض الجنين لديكي

هناك بعض العلامات التي قد تنذر، وتكون علامة على توقف نمو ونبض الجنين، لذلك لابد من الخضوع للفحوصات دورية من بداية فترة الحمل

1- نقص في مستوى هرمون الحمل ” HCG ”

وهو الهرمون المسؤول عن الغدد التناسلية المشيمية، والمعروف باسم ( “HCG”، وهذا الهرمون تنتجه الأم في بداية توقيت حملها، وذلك ليساعد الأم في زرع الجنين في داخل الرحم، ويتم الكشف عن هذا الهرمون عن طريق إجراء بعض التحاليل للدم والبول، وهذا يقوم بدوره في الحث على رفع مستوي إنتاج هرمون الأستروجين، وأيضا هرمون البروجسترون من أجل عملية تثبيت الحمل، وقد يرتفع المستوى هرمون الحمل في الأسابيع 169 من فترة الحمل ارتفاعاً كبيراً، فيتضاعف مستوي الهرمون مع نمو الجنين، وهذا اكبر دليل على أن الحمل يسير بشكله السليم، ولكن إذ أظهرت النتائج أن هذا الهرمون يتناقص في الأشهر الأولي للحمل فسوف يدل ذلك على زيادة احتمال حدوث إجهاض.

2- قد تعاني الأم من نزول دم خفيف من المهبل

وهذا خلال الأشهر الثلاثة الأولى في فترة الحمل، وهذا نتيجةً لانغراس الجنين في الرحم، ولكن في أحيان أخري يمكن أن يكون نزول الدم في الحمل مؤشراً واضحاً على أن هناك وجود لمشكلة خطيرة، لذلك المفترض على الأم الحامل ألا تعتقد أن تساقط قطرات من الدم خلال الحمل أمراً طبيعياً، إذ يتوجب عليها سرعة التوجه إلى الطبيب المتابع، للتأكد من صحة الأم، وصحة الجنين.

3- ألم في أسفل الظهر

عادة ما تكون الآلام التي بالظهر متوقعة، وطبيعية خلال فترات الحمل، وهذا نتيجةً لضغط، وثقل الجنين في انغراسه داخل الرحم، ولكن هناك بعض من النساء يعانين من آلام بالظهر أسوأ من غيرهن، وتكون آلام الظهر علامة واضحة على توقف نبض الجنين عندما يكون هذا الألم شديدا، ولا يحتمل، ويمتد الألم من الجزء الأمامي بالجسم، وينتقل إلى الخلف، ويعد ألم الظهر أكثر قلقاً عند اقترانه بأعراض أخرى، مثل نزول دم كثير، أو عدم الشعور بعلامات، وأعراض الحمل المعتادة، والمفترض على الأم عدم تجاهل هذه الآلام، حتى يتمكن الطبيب من إنقاذ الأمر.

4- إفرازات المهبل

لا تعد الإفرازات المهبلية أمر غريب، لكنها جزء طبيعي لكل أنثى، لا سيما الحامل، ولكن عليكِ التفريق بين الإفرازات الطبيعية، وغير الطبيعية، فالسوائل المهبلية الشفافة، وعديمة اللون والرائحة غير مضرة للحامل، لذا عليكِ الحذر من:

  • الإفرازات التي لها اللون.
  • الإفرازات كريهة الرائحة المصحوبة بألم وحكة.

عند ظهور هذه التغيرات عليكِ زيارة الطبيب، وعدم محاولة استخدام أي دواء دون الرجوع للطبيب.

5- توقف غثيان بالصباح وحساسية الصدر

تنفر الأمهات عموما من غثيان الصباح، أو حساسية الصدر، لكن تشعر كثير من الأمهات بها خلال المرحلة الأولى للحمل، وقد يتوقف غثيان الصباحي بشكل مفاجئ قبيل نهاية الأشهر الثلاثة الأولى، مما يشعر الأم ببعض الارتياح، وربما يكون علامة على أن الحمل في خطر، أو توقف نمو الجنين.

متى ينزل الجنين بعد توقف النبض؟ وأسئلة أخري تقلق الأمهات، قد قمنا بالإجابة عليها في هذا المقال، حتى نساعدكِ في الاطمئنان على حالتكِ، نتمنى أن يكون هذا المقال قد نال إعجابكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.