متى تبدأ العشر الأواخر من رمضان ؟ وفضلها وسبب تسمية ليلة القدر بهذا الأسم

متى تبدأ العشر الأواخر من رمضان ؟ تعتبر العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك من افضل واجمل الايام التي لابد أن يستغلها كل منا في العبادة والأعمال الصالحة، ، تبدأ من ليلة 21 رمضان حتى ليلة 30 رمضان إذا كان الشهر كاملًا، لذا تابعوا معنا السطور التالية عبر موقع زيادة .

قد نص الشريعة على ان هناك عدد من الأمور التي لو قام بها الصائم سوف تبطل صيامه، وللتعرف عليها قد جمعناها لك عبر موضوعمبطلات الصيام في رمضان بين الزوجين والمبطلات العامة

أهمية العشر الأواخر من رمضان

  • لا يمكن إنكار أن شهر رمضان هو أقدس شهر في السنة بالنسبة للمسلمين، إنه شهر نمتنع فيه عن كل الطعام والماء والإغراءات من شروق الشمس إلى غروبها لممارسة طاعتنا لله.
  • شهر رمضان هو شهر يتم فيه تقييد الشيطان وعدم قدرته على التأثير على اختياراتنا، إنه شهر يتم فيه اختبارنا لاتخاذ خياراتنا بالكامل استنادًا إلى ضبط النفس والأخلاق الخاصة بنا.
  • يصوم المسلمون في جميع أنحاء العالم في شهر رمضان، الغرض الحقيقي للصوم هو التطهير الروحي وأن يصبح إنسانًا صالحًا، إنه شهر مخصص التوبة عن الذنوب، يمكن التخلص والتوبة من تلك الذنوب من خلال الأعمال الصالحة التي يصنعها الإنسان خلال العشر الأواخر من رمضان، لذلك وصفت بأنها أهم الأيام.
  • لابد أن يقوم المسلمون بأخذ الشهر المبارك وبالأخص العشر الأواخر كفترة يطلب من الله أن يحفظها من دخول نار الجحيم، إنها فترة يكون فيها الشخص التائب فرصة أن يمح الله ذنوبه.
  • في خلال العشر الأواخر يقوم المسلمون بتحري ليلة القدر والتى بها يزيد الأشخاص من رجائهم إلى الله في أن يغفر لهم ذنوبهم، لما لها من مكانة عظيمة، حيث قال الله تعالى: ﴿لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ﴾.

هناك عدد من أحكام الصيام متعلقة بشأن النساء، وقد حثنا الشرع للتعرف عليها والاقتداء بها، لذا قد جمعنا لك ما يتعلق بها عبر موضوع: هل يجوز الصيام بدون طهارة من الدورة الشهرية أم لا ؟

تحري ليلة القدر

ليلة القدر موصوفة في القرآن بأنها “خير من ألف شهر”، أي أنه لابد من أن يتم القيام في تلك الليلة بالأعمال الصالحة مثل تلاوة القرآن وتذكر الله، وفى الحديث الشريف عن عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله قال: ( تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان ).

إحياء الليل

من المهم معرفة أن معنى إحياء الليل هو أن يتم استغراق جزء كبير من أي الليل في الصلاة والتعبد لله سبحانه وتعالى، وفى هذه الليالي الفاضلة لاشك أنه عمل عظيم جدير بالحرص والاعتناء حتى نتعرض لرحمات الله جل شأنه.

إيقاظ الرجل أهله للصلاة

لابد أن يقوم الرجل بإيقاظ أهل بيته إلى  الصلاة كما في البخاري عن عائشة، ولابد أن لا يقتصر على العمل الصالح لنفسه ويترك أهله في نومهم، لابد من التأكيد على أن كثير من الناس يقوموا بذلك وهذا لاشك أنه خطأ وتقصير ظاهر.

شد المئزر

من الجدير بالذكر أن من أفضل الأعمال التي كان يقوم بها النبي كان إذا هم بالدخول شد المئزر كما في الصحيحين، لابد من توضيح أن معنى ذلك أن يتجنب ويعتزل النساء في هذه العشر وينشغل بالعبادة والطاعة والأعمال الصالحة وذلك لتصفو نفسه.

إذا كنت تبحث عن حكم النوم على جنابة في نهار شه رمضان وما هي العادات المباحة أو العادات المحرمة التي يجب الإمتناع عنها أثناء الجنابة؟، دعني ادعوك لقراءة  موضوع: النوم على جنابة في رمضان والعادات المباحة والمحرمة اثناء الجنابة

الاعتكاف

يعني الاعتكاف أن تكون في عزلة في المسجد أو في المنزل بهدف تخصيص وقتك فقط لعبادة الله سبحانه وتعالى، حيث أنها سنة المقاومة التي يجب تأديتها للجلوس في الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان.

قال الإمام الزهري رحمة الله عليه: «عجباً للمسلمين تركوا الاعتكاف مع أن النبي محمد ما تركه منذ قدم المدينة حتى قبضه الله عز وجل».

أسرار الاعتكاف

لابد من أن يتم معرفة أن من أسرار الاعتكاف هو أن يكون القلب صافى خالى من أي ضغينة والجسد والروح، حيث أنه ورد في الحديث ( ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب ).

قراءة القرآن الكريم

  • إن شهر رمضان، الشهر المبارك الذي نزل فيه القرآن، بمناسبة أهمية هذه المناسبة العظيمة نصوم أثناء النهار ونصلي في الليل، وخاصة ليلة القدر، ليلة أنزل القرآن، كما أخبرنا الله.
  • من المهم أن نلاحظ أن علاقتنا بالقرآن في هذا الشهر لا يجب أن تقتصر على صلاة التراويح الليلة فقط، بل يجب أن نكرس أنفسنا لدراسة القرآن خارج الصلاة أيضًا.
  • لسوء الحظ، لا علاقة لغاليتنا بالقرآن، لكن بما أننا في رمضان شهر القرآن الكريم، الذي فيه يتم تقييد الشياطين، الآن هي الفرصة لتغيير هذا الوضع المحزن.

 من الأمور المحببة للمسلمين خلال شهر رمضان قراءة القرآن، ولكن هناك عدة أمور يجب الإنتباه لها والتي يمنعها الشرع لعدة أسباب، كما أن هناك أمور قد الزمنا الشرع بتفيذها بطرق معينة، لذا يمكنك الآن التعرف علي بعضها من خلال معرفة الحكم الشرعي لقراءة الحائض للقرآن في رمضان عبر موضوع: قراءة القران للحائض في رمضان وحكم قراءة القرآن للحائض من الجوال

متى تبدأ العشر الأواخر من رمضان ؟

لابد من معرفة أن العشر الأواخر من ليالي رمضان تقع  ما بين ليلة الحادي والعشرين من رمضان إلى آخره، ذلك بغض النظر عن ما إذا كانت عشرة كاملة، أو ناقصة، واقتصارها على تسعٍ؛ إذ العبرة بإطلاق اللفظ على الغالب والتمام، وتطلق العشر على الأيام مع لياليها.

من المهم معرفة أن العشر الأواخر من رمضان تبدأ من ليلة إحدى وعشرين، يكون ذلك بغض النظر عن ما إذا كان الشهر تام أم ناقص.

هناك العديد من الاسئلة التي تدور في خلد كل مسلم ومسلمة ويبحثون عن إجابتها وخاصة فيما يتعلق بشهر رمضان الكريم، وللتعرف عليها دعني ادعوك لقراءة موضوع: أسئلة عن رمضان واجوبتها الدينية والفقهية وفضل العبادة في شهر رمضان

فضل العشر الأواخر من رمضان

  • بارك الله في العشر الأواخر من رمضان بفضائل فريدة، ومن هذه الفضائل أن ليلة القدر من بينهم، أنزل الله القرآن في هذه الليلة، كما أن معنى “القادر” هو التبجيل أو الشرف، أي أنها ليلة تبجل بسبب خصائصها الخاصة، ولأن الشخص الذي يقيم في هذه الليلة يصبح شخصًا مشرفًا.
  • قال الخليل بن أحمد رحمه الله: “سميت ليلة القدر، لأن الأرض مقيدة بأعداد كبيرة من الملائكة في تلك الليلة، والقدر يعني انقباض”، وقيل أيضًا أنه في هذه الليلة يتم ترتيب مراسم العام القادم.
  • أطلق عليها الله ليلة القدر، لقيمتها العظيمة ومكانتها العالية مع الله، ولأن الكثير من الذنوب يغفر لها ويخفي الكثير من الأخطاء في هذه الليلة، إنها ليلة الغفران، إذ قيل أن النبي صلى الله عليه وسلم قال تعالى: (من بقي في ليلة القدر إيمانا على أمل كسب أجر الله يغفر له كل ذنوبه السابقة. “[البخاري ومسلم].

سبب تسمية ليلة القدر بهذا الأسم

يتم ترجيح القول أن تلك الليلة سميت بهذا الاسم لأن الله تعالى يكتب في ليلة القدر عدة مقادير تكون محددة لا يعلمها إلا الله، يتم فيها تحديد ما سيجري فيه من الأحداث والوقائع، حكمة منه سبحانه، وبيانًا إتقان صنعه وخلقه.

فضل ليلة القدر

ليلة القدر، هي الليلة التي أنزل فيها القرآن على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، يعتبر المسلمون ذلك أهم حدث في التاريخ، ويقول القرآن أن هذه الليلة خير من ألف شهر، وأن الملائكة ينزلون في هذه الليلة إلى الأرض.

 هناك العديد من الاسباب التي تفقد المسلم صيامه، كما أن بعضها يجوز استكمال الصيام به، ومن ضمنها الاستمناء خلال يوم رمضان، فإذا كنت ترغب في معرفة الحكم الشرعي دعني أقدمه لك عبر موضوع: من استمنى في نهار رمضان هل يكمل صيامه ؟

كيفية استغلال العشر الأواخر من رمضان ( إحياء العشر الأواخر من رمضان )

1- صلاة الليل

الاستيقاظ في منتصف الليل للصلاة مذكور في القرآن، يقول القرآن إن كل من ضحى بنومه من أجل النهوض وعبادة الله سبحانه وتعالى سيكافأ عليه بشكل خاص، كان استكمال تلاوة القرآن بالكامل خلال شهر رمضان، وخاصة الأيام العشرة الأخيرة ممارسة معتادة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم يتبعها المسلمون.

2- زيادة العطاء والصدقات

يقال أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم سيزيد الصدقات في العشر الأواخر من رمضان، يقدم الكثير المسلمون في جميع أنحاء العالم العديد من الأعمال الخيرية في الأيام العشرة الأخيرة.

3- العودة إلى المساجد

قضى النبي صلى الله عليه وسلم العشر الأواخر من رمضان في المسجد، يتراجع العديد من المسلمين أيضًا في المسجد خلال العشر الأواخر من رمضان، مع ترك كل العمل والأسرة جانبًا.

نماذج من اجتهاد السلف الصالح في العشر الأواخر

  • الحرص على الاغتسال والتطيب في تلك الليالي العظيمة المباركة، فقد كان النخعي يغتسل في كل ليلة من الليالي العشر، لابد من معرفة أن أيوب السختياني كان يقوم بالاغتسال والتطيب أيضًا .
  • أن يتم إيقاظ الأهل من اجل أداء العبادات والطاعات، حيث أنه روي عن سفيان الثوري، أنه كان يعمل على إيقاظ أهل بيته من أجل قيام العشر الأواخر.
  • من الجدير بالذكر أن يتم الحرص على أداء الصلاة في المساجد بشكل جماعى، حيث أنه ذكر أن الأعمش لم تفته تكبيرة الإحرام حتى بلغ سبعين سنة من عمره.

وقت إحياء ليالي العشر الأواخر من رمضان ( إذا أردت أن أحيي ليالي العشر الأواخر من رمضان متى أبدأ؟ )

من الممكن أن يتم إحياء ليالى العشر الاواخر من رمضان بعد صلاة العشاء، قالت عائشة رضي الله عنها: “كان النبي ﷺ إذا دخل العشر أحيا ليله وأيقظ أهله وشد مئزره”، من المهم معرفة أن ذلك هو التوقيت الأفضل في حالة تيسر الوقت، وإن نام بعض الشيء ليتقوى فلا بأس، لكنها سنة.

من اعتكف العشر الأواخر متى يدخل ومتى يخرج ؟

تم الاجماع من قبل العديد من العلماء ومنهم (الأئمة الأربعة أبو حنيفة ومالك والشافعي وأحمد رحمهم الله)، إلى الشخص الذي يرى أن يعتكف العشر الأواخر من رمضان فإنه يدخل قبل غروب الشمس من ليلة إحدى وعشرين، من الممكن أن المعتكف يخرج عند انتهاء رمضان، وينتهي رمضان بغروب الشمس ليلة العيد.

علامات ليلة القدر

  • ليلة القدر ليلة مشرقة، لا حارة ولا البرد، حيث لا تشاهد النيازك.
  • صباح اليوم التالي تشرق الشمس مثل لوحة بدون أشعة مرئية حتى ترتفع.
  • لا يعرف التواريخ بالضبط إلا الله وجه محمد صلى الله عليه وسلم أتباعه ليبحثوا عن هذه الليلة في الأيام الغريبة الأخيرة (21 و 23 و 25 و 27 و29 من رمضان وخاصة ليلة 27 رمضان)، المسلمون في جميع أنحاء العالم يبحثون ويحتفلون هي ليلة بتكريس كامل لعبادة الله وقراءة القرآن صلى الله عليه وسلم.

تنظيم فترات النوم خلال العشر الأواخر من رمضان

لابد من معرفة أن النوم ضروري لطاقة المسلم في هذا الشهر، حيث أن النوم هو من أهم العوامل التي تؤثر على مستويات الطاقة لدى الإنسان وبالتالي فهي تؤثر على معدل الإنتاج والتركيز في العمل والعبادة.

لابد من أن يتم إعطاء الأولوية للعبادة  وقطع الأنشطة الأخرى في تلك الليالى المباركة، لذا عندما نصل إلى آخر 10 ليال من شهر رمضان، لابد من أن يتم تنظيم نومك، ومن المفارقات أنه كلما خططت تنظيم نومك، كلما ازدادت الفرص المتاحة لك للاستفادة من صلاة الليل والتركيز الكامل في أداء مختلف العبادات.

في نهاية مقال متى تبدأ ليالي العشر الأواخر من رمضان يمكن القول أن ليلة القدر من أهم الليالى وتعتبر فرصة مثالية من الله عز وجل لكي نبتعد عن أي ذنوب، ونندم على ما فعلناه من سيئات، ولعل الطريقة الأكثر دهاء للحصول على بركة هذه الليلة هو الإكثار من العبادات بمختلف أنواعها.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.