متى تظهر المشيمة في السونار

متى تظهر المشيمة في السونار؟ ما هي المشيمة وأهميتها للجنين؟ فبعض السيدات حديثة الزواج وغيرها ليست على قدر كافٍ من الإلمام بأشعة السونار.

لذا سنعرض لكم بهذا الموضوع ما يهم كل امرأة حامل بدايةً من الوقت المناسب لعمل الأشعة، ومتى تظهر المشيمة في السونار؟ إلى شكل المشيمة ومشاكلها، عبر موقع زيادة.

متى تظهر المشيمة في السونار

متى تظهر المشيمة في السونار

تعتبر المشيمة عضو أسطواني ينمو في الرحم بفترة الحمل لتوفر للجنين الطعام من خلال الحبل السري، وتبدأ المشيمة في التكون والنمو منذ حدوث عملية التلقيح وإتمام الإخصاب.

أي في السبعة الأيام الأولي من الحمل، وتستمر في النمو طيلة فترة الحمل، وبدايةً من الأسبوع التاسع وحتى نهاية الثاني عشر تكون المشيمة مكتملة النمو وتبدأ بالعمل.

تظهر المشيمة في السونار في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل، وتأخذ عدة أشكال منها ما هو طبيعي، والمشيمة المنخفضة، أو المشيمة المحاذاة للجانب، ويصل طول المشيمة في المرأة إلى 22 سم، ويتراوح سمكها ما بين 2 إلى 2.5 سم، وزنها يبلغ 500 جم، ويظهر لونها بالسونار للأحمر المائل للأزرق.

اقرأ أيضًا: متى ترتفع المشيمة عند الحامل

ما هي المشيمة

تعتبر المشيمة أهم شيء للحفاظ على الجنين، فهي أول عضو يتكون في بطانة جدار الرحم للسيدات عند حدوث الحمل، وتتصل بالجنين من خلال الحبل السري الذي يبلغ 55 أو 60 سم، ويحتوي على شريان ووريدين.

تبقى المشيمة متصلة بالجنين منذ لحظة تكوينه إلى أن يتم ولادته، حيث تتمثل أهميتها في الحفاظ على صحة الجنين وثبات الحمل، وعند الولادة تتوقف المشيمة عن أداء وظيفتها، ويتم فصل اتصال الجنين بها عن طريق قطع الحبل السري.

أهمية المشيمة

تكمن أهمية وجود المشيمة في عدة أشياء منها:

  • تغذية الجنين، حيث تعتبر المشيمة هي الوسيط بين الأم وجنينها فيصل له الغذاء والأكسجين من دم الأم لدم الجنين، بعدها يصله الغذاء من خلال الحبل السري.
  • ثبات الحمل، تلعب المشيمة دورًا هامًا في تثبيت الحمل، حيث تفرز فور تكونها هرمون البروجسترون، الذي يمنع من وقوع الإجهاض.
  • إخراج الفضلات، يتم التخلص من فضلات الجنين والمواد الضارة من خلال الحبل السري، ثم إلى المشيمة ومنها إلى دم الأم.

وقت عمل أشعة السونار

يعتبر التصوير للجنين بالموجات فوق الصوتية من الأمور الهامة، حيث يتم به الاطمئنان على صحة الجنين ونموه ومعرفة شكل المشيمة، وتختلف أنواع السونار ما بين الأشعة الثلاثية والرباعية، ولمعرفة متى تظهر المشيمة في السونار؟

فإنه يتم عمل السونار في الشهور الأولية للحمل؛ للتأكد من حدوث الحمل داخل الرحم ويتم معرفة ورؤية المشيمة في الشهور الثلاثة الأولى تحديدًا، وكذلك الاطمئنان على نبض الجنين.

أما خلال الشهر الثالث والرابع والخامس فيهما يمكن من خلال أشعة السونار، معرفة ما إذا كان هناك تشوهات بالجنين، ومعرفة العيوب الخلقية لقدر الله.

بالشهر الثامن يتم عمل الأشعة بالموجات الصوتية؛ لمتابعة نمو الجنين ومعرفة نبض قلبه، وخلال الشهر التاسع تقوم الحامل بعمل السونار لمعرفة وضعية الجنين وتحديد موعد الولادة.

أشكال المشيمة ووضعياتها

قد تختلف وضعيات المشيمة بالسونار ما بين المشيمة الطبيعية، والمنخفضة، والملتصقة.

اقرأ أيضًا: شكل الجنين الانثى في السونار

مشاكل المشيمة

يوجد عديد من المشاكل التي قد تحدث للمرأة الحامل، فإنه متى تظهر المشيمة في السونار وتعرف شكلها يمكن أن تكون في حالة انفصال مبكر، أو ملتصقة، وتلك الحالات تختلف في ضررها وقد تتسبب في حدوث نزيف حاد وشديد بعد ولادة الطفل.

  • المشيمة الملتصقة، تحدث تلك الحالة بسبب التصاق جزء من المشيمة، أو التصاقها كليًا بجدار الرحم عند الولادة، ويكون السبب في ذلك هو نمو زيادة للأوعية الدموية بجدار الرحم، وتسبب نزيف كمية كبيرة من الدم في خلال الولادة.
  • الانفصال المبكر للمشيمة، قد تتعرض المرأة الحامل لانفصال جزء من المشيمة، أو انفصالها كليًا عن الرحم؛ مما يتسبب في فصل الغذاء عن الجنين وانقطاع الأكسجين عنه، وقد يستدعي الأمر للولادة المبكرة.
  • احتباس المشيمة، قد تتعرض المرأة الحامل لهذه الحالة المرضية؛ نتيجة لاحتباس المشيمة وراء عنق الرحم، وإذا لم يتم إخراج المشيمة في غضون ثلاثين دقيقة بعد الولادة، فذلك يتسبب بنزيف دم شديد وقد يؤدي للوفاة.
  • المشيمة المنزاحة، تحدث تلك الحالة نتيجة لتغطية المشيمة لعنق الرحم جزئيًا أو كليًا، وقد تزول تلك الحالة المرضية من تلقاء نفسها، أو تستمر وتتسبب نزيف مهبلي شديد.

طرق الوقاية من مشاكل المشيمة

يمكنك الحد من مشكلات المشيمة المبكرة من خلال عدة أشياء منها:

  • المتابعة مع طبيبك الخاص، فطوال فترة حملك ينبغي أن تذهب للطبيب بانتظام، وإجراء الفحوصات الشاملة وأشعة السونار.
  • الامتناع عن العادات المضرة بالصحة، كالتدخين والمشروبات الكحولية والأكل غير الصحي، فكلها عوامل للتعرض لأخطار المشيمة وأخطار للحمل.
  • توخي الحذر واستشارة الطبيب إذا حدث عرض لمرض ما مثل ارتفاع ضغط الدم خلال فترة الحمل.
  • إن لم تكن المرة الأولى لكِ في الحمل، وقد أصابك سابقًا حالة مرضية بالمشيمة، فيجب إخبار طبيبك.
  • عدم تناول أي أدوية طبية إلا بوصف الطبيب الخاص بك.

أعراض مشاكل المشيمة

تتنوع أعراض الحالات المرضية للمشيمة، فإذا ظهر أيًا منها يدل ذلك على وجود مشكلة تستدعي الطبيب على الفور، وتتمثل فيما يلي:

  • حدوث النزيف المهبلي الشديد.
  • ألم البطن المتكرر وغير المحتمل.
  • ألم حاد في الظهر.
  • حدوث تقلصات متتالية في الرحم.
  • كما أنه عند تعرضك لحادثة ما، أو سقوط شديد ينبغي الاطمئنان وزيارة طبيب.

العوامل المؤدية لمشاكل المشيمة

هناك بعض من العوامل التي قد تؤثر بالسلب على صحة المشيمة لدى المرأة، ويمكن أن تتمثل في:

  • العمليات السابقة في الرحم، قد تزيد من احتمالية الإصابة بمشاكل في المشيمة، كعملية استئصال ورم، أو الولادة القيصرية السابقة.
  • سن الحامل، يعتبر السن من العوامل المؤثرة في ثبوت الحمل، وصحة الجنين، حيث تظهر مشاكل المشيمة بالسونار خاصة في النساء فوق عمر الأربعين.
  • إن حدد السونار حملك بطفلين توأم، فذلك يجعلك عرضة لمشاكل المشيمة.
  • التعرض لحادثة في البطن، من اصطدام أو سقوط.
  • التدخين وشرب الكحوليات، يعتبر من أسباب حدوث مشاكل المشيمة وعدم ثبوت الحمل.
  • إن تعرضت لمشاكل في المشيمة بحملك السابق، فقد تظهر مجددًا بحملك الثاني.

اقرأ أيضًا: متى تبان تشوهات الجنين بالسونار

هل تبقى المشيمة بجسد الأم؟

قد يعتقد بعض الناس أن المشيمة جزء أساسي من تكوين الرحم، لكن ما يتم أنه فور الولادة الطبيعية فيحدث أنه تنفصل المشيمة عن جدار الرحم، من ثم تخرج المشيمة من المهبل، وبعدها يُقطع الحبل السري للجنين، أما إن كانت الولادة قيصرية فإن الطبيب يزيلها أثناء العملية.

ينبغي بعد الولادة إزالة الفضلات من الرحم، والتأكد من صحة المشيمة، للحفاظ على صحة الأم، والحد من وقوع نزيف أو تسمم، وببعض الأحيان يتم وصف الحقن العضلية أوكسايتوسين، لتقليل النزيف بعد الولادة لطبيعية، والتقليل من الآلام التابعة لها.

يعد الحمل من الأمور التي تحلم بها كل امرأة، فلذلك يعتبر الاطمئنان على الجنين ونبضه وعمل التصوير بالموجات الصوتية من أولوياتها؛ لذا تناولنا بهذا الموضوع إجابة استفسارك عن متى تظهر المشيمة في السونار؟ وقمنا بتوضيح كل ما هو متعلق بها من حيث شكل المشيمة والمشاكل المختلفة التي قد تواجهك بها، وطرق الوقاية منها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.