محتوى يحترم عقلك

متى يتوقف دم النفاس

متى يتوقف دم النفاس الطبيعي فهو أمر مزعج لكل امرأة ولدت حيث يزيد من آلامها بعد الولادة بالإضافة إلى مشقة رعاية رضيعها الجديد ويكون محور تفكيرها هو الاهتمام بالنظافة الشخصية خوفاً من التعرض لمرض حمى النفاس، لذا يزداد التساؤل بحثًا عن الراحة حول سؤال متى يتوقف دم النفاس الطبيعي وهذا ما سنوضحه تفصيلًا في هذا المقال عبر موقع زيادة

متى يتوقف دم النفاس الطبيعي

توقف دم النفاس في الطبيعي يختلف من سيدة لأخرى، ولكن في المجمل قد يتوقف الدم خلال بضعة أيام وقد يستمر نزوله حتى الأربعون وما بعده.

في بداية نزول الدم عقب للولادة يكون غزير، ومع مرور الأيام يبدأ تدريجياً يقل، يحذر على المرأة النفساء تناول أي نوع من أنواع الأدوية وبصفة خاصة المسكنات وذلك لقدرتها على تحجيم غزارة الدم، وعند الإقلاع عن تناولها يبدأ مرة أخرى لطبيعته، كما ينهي الأطباء عن تناول مشروب القرفة المغلية وذلك لقدرتها على زيادة حجم الدم عن الطبيعي.

ولكن يستحب تناول كميات قليلة من مشروب القرفة ليقوم بتنظيف الرحم، كما يجب على المرأة النفساء عند زيادة معدل نزول الدم عن المعدل الطبيعي يجب الذهاب إلى الطبيب المختص؛ وذلك لأنه في بعض الأوقات قد يتحول الأمر إلى مشكلة طبية توجب من الطبيب التدخل لكشط الرحم ووقف النزيف.

» نوصي أيضًا بقراءة: اعراض حمى النفاس وأسبابها وطرق علاجها

بعض المشروبات الخاصة بالنفاس لتنظيف الرحم

هناك الكثير من المشروبات التي تساعد المرأة النفساء في تنظيف الرحم والتخلص من أي فضلات بداخله مثل تناول شراب اليانسون المغلي، حيث أنه يعمل على تهدئة الأعصاب ومساعدة النفساء على الرضاعة.

كما ينصح باستخدام المرأة النفساء نوع معين من البخور يطلق عليه الطلح السوداني وذلك بهدف التقليل من الوقت الخاص بشفاء وعلاج الغرز الناتجة عن الولادة الطبيعية.

كما أن له دور فعال في التخلص من زيادة الجسم وشده عقب الولادة، ورجوع المرأة إلى وضعها الطبيعي.

أسباب نزول دم النفاس

  • يعد السبب الرئيسي في نزول دم النفاس إلى حدوث انفصال مشيمي عن جدار الرحم، وتقوم بترك جميع الأوعية الدموية المتواجدة في هذا المكان من جدار الرحم تنزف.
  • عند حدوث انقباض للرحم يقابله انقباض للأوعية الدموية المحيطة به وبالتالي يحدث توقف للنزيف.
  • يحرص الطبيب المختص على أن يقوم بتدليك الرحم عقب الولادة، بهدف مساعدة الرحم على الانقباض.
  • من الجائز استمرار نزول دم الولادة لمدة عشرة أيام بعد الولادة متخذاً في هذا الشكل هيئة النزيف.
  • وقد تتعرض النفساء لنزيف خفيف يستمر معها لمدة زمنية تتراوح ما بين أربعة أسابيع وحتى ستة أسابيع.
  • وقد أكد كثيراً من أطباء النساء أنه في حال لم يتخطى نزول دم النفاس على المرأة مدة ستة أسابيع عقب الولادة فإن ذلك يعد علامة جيدة، ولكن في حال زادت مدة النفاس عن ذلك لابد من مراجعة الطبيب المختص.

» نوصي أيضًا بقراءة: دم النفاس بعد الولادة القيصرية وأسباب ظهوره

ما هي إفرازات فترة النفاس

هناك بعض الاختلافات بين الإفرازات الناتجة عن النفاس وتلك التي سببها الدورة الشهرية، وذلك كالتالي:

  • الهلابة: وهي عبارة عن بعض الإفرازات التي تخرج من منطقة المهبل وذلك في الفترة التي تعقب الولادة، وتتكون من بعض الأنسجة والدم من داخل الرحم بالإضافة إلى البكتيريا.
  • ومن المعروف أنه في الأيام الأولى من النفاس الهلابة يكون لون الدم أحمر قاتم أقرب ما يكون إلى دم الحيض، نتيجة احتواء الرحم على كمية كبيرة من الدم، وقد تخرج هذه الكمية على شكل دفعات قليلة متفرقة، أو بطريقة مباشرة وعند الاستلقاء يبدأ تكون بعض التجلطات الدموية.
  • من المعروف أن كمية الهلابة تقل بصفة تدريجية بعد مرور حوالي أربعة أيام من الولادة ثم بعد ذلك يصبح لون الهلابة وردياً، وذات سمك قليل، ثم بعد انقضاء ما يقارب عشرة أيام من الولادة يبدأ يبدأ نزول كمية قليلة من بعض الإفرازات ذات لون أبيض أو أصفر وهي عبارة عن كرات من الدم لونها أبيض يصاحبها نزول بعض الأنسجة الموجودة داخل الرحم.
  • مدة استمرار هذه الإفرازات من أسبوعين وحتى أربعة أسابيع.

» نوصي أيضًا بقراءة: الدورة الشهرية بعد النفاس مباشرة وأسباب زيادة آلامها

ما هو النزيف الرحمي الذي يعقب النفاس

من الجائز أن يتسبب فقدان الكثير من الدم بطريقة سريعة إلى الإصابة بانخفاض حاد في مستوى ضغط الدم، وقد يتطور الأمر إلى حد الوفاة إذا لم يتم التدخل بسرعة لعلاجه ووقف الدم.

ويرجع السبب الرئيسي في الإصابة بنزيف ما بعد الولادة إلى عدم انقباض الرحم بشكل سليم عقب الولادة، ويجب عليكِ الذهاب إلى الطبيب المختص في هذه الحالات:

  • إذا استمر لون الإفرازات أحمر قاتم أي شديد الحمرة عقب الولادة بمدة أربعة أيام.
  • إذا تحول لون الدم من اللون الأصفر إلى اللون الأحمر مرة ثانية.
  • عند استنشاق رائحة غير مألوفة، أو في حالة حدوث ارتفاع في درجات الحرارة، أو عند الإصابة برعشة في الجسم، حيث أن ذلك ينم على الإصابة بعدوى بكتيرية.
  • في حال احتياج المرأة إلى القيام بتغير الفوط الصحية التي تضعها بعد مرور ساعة من وضعها.
  • عند ملاحظة وجود بعد التجلطات الدموية بحجم كبير مثل حجم البيضة.

يجب تجنب القيام بمجهود عقب الولادة مباشرة، والحصول على أكبر قدر من الراحة وذلك لتجنب الإصابة بالنزيف.

قد تناولنا في هذا المقال الرد على سؤال متى يتوقف دم النفاس الطبيعي وذكرنا بعض المشروبات الخاصة بتنظيف الرحم عقب النفاس، ووضحنا أيضاً أسباب نزول دم النفاس، وقمنا بتفسير ماهية إفرازات فترة النفاس، وأخيراً تحدثنا عن النزيف الرحمي الذي يأتي بعد النفاس أتمنى أن ينال مقالي إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.