محتوى يحترم عقلك

متى يرتفع هرمون الحمل بعد ترجيع الأجنة ؟

متى يرتفع هرمون الحمل بعد ترجيع الأجنة وذلك بعد تجميدها، إذ تبدأ بعض السيدات اللاتي يرغبن في الإنجاب بالخضوع لعملية الحقن المجهري ومن ثم انتظار ظهور علامات توضح بوجود حمل، ولكن حتى يتم التأكد من ذلك فلابد من إجراء اختبار حمل لمعرفة ما إذا كان هناك ارتفاع لهرمون الحمل أم لا فَتابعونا اليوم عبر موقع زيادة.

اقرأ أيضًا: طريقة الجلوس الصحيحة بعد ترجيع الأجنة

متى يرتفع هرمون الحمل بعد ترجيع الأجنة ؟

متى يرتفع هرمون الحمل بعد ترجيع الأجنة

بعد خوض المريضة لعملية الحقن المجهري، فإنه يلزم القيام بإجراء اختبار حمل منزلي بعد مرور فترة من زرع الأجنة داخل الرحم تتراوح بين 12-14 يوم، وإذا وجدت أن نسبة هرمون الحمل تبلغ ما يقرب من 700، هذا يعني ارتفاع نسبة هرمون الحمل في البول وأن المريضة قد استجابت للحقن وحدث حمل.

أما إذا كانت نسبة هرمون الحمل أقل من هذا المؤشر، فإن هذا يعني فشل الحقن المجهري وعدم وجود حمل، ولكي يتم التأكد فإنه يُنصح بإجراء اختبار الحمل المنزلي في وقت الصباح وعند أول بول للأنثى يتم القيام به، حيث تكون معدلات نسبة هرمون الحمل في هذا الوقت عالية ومُركّزة، ويتم ترك البول داخل جهاز الاختبار لمدة 3 دقائق لحين ظهور النتيجة.

كما أنه يتوفر إجراء آخر لمعرفة ما إذا كان يوجد حمل أم لا، وذلك من خلال اختبار فحص الدم فهو أكثر دقة عن اختبار الحمل المنزلي من خلال البول.

اقرأ أيضًا: التحليل المنزلي سلبي بعد ترجيع الأجنة

إجراء فحص الدم الرقمي بعد ترجع الأجنة

يتم إجراء هذا الاختبار بعد ترجيع الأجنة المُجمدة بحوالي 14 يومًا ويكون المؤشر 50، وبعد مرور 2 يوم فإن المؤشر يصل إلى 500 ثم يصل إلى ما يقارب من 700، وفي حال أن كان الحمل في توأم، فإن اختبار الدم الرقمي يزيد عن 700 وذلك نتيجة لارتفاع معدلات هرمون الحمل في جسم المرأة الحامل.

أعراض تؤكد على وجود حمل بعد ترجيع الأجنة

من خلال ما تم توضيحه عن متى يرتفع هرمون الحمل بعد ترجيع الأجنة ؟ فإن هناك علامات أو أعراض قد تكون مؤشر على وجود حمل منها ما يلي:

  • سوف يتم ملاحظة ارتفاع في درجة حرارة الجسم بنسبة ½ درجة مئوية، وهذا يرجع إلى زيادة هرمون الأستروجين داخل جسم المرأة الحامل وقد تظل درجة الحرارة عند هذا المعدل لمدة 14 يومًا.
  • أيضًا يتم ملاحظة توقف الدورة الشهرية في تلك الفترة من بدء حدوث الحمل.
  • مع ارتفاع هرمون الحمل في جسم المرأة الحامل تزيد حاجتها إلى التبوّل وهذا مؤشر يؤكد على وجود حمل.
  • الشعور بالغثيان والحاجة إلى التقيؤ وخاصة في أوقات الصباح الباكر.
  • حدوث آلام تشبه ألم ما قبل الحيض مثل التقلصات والتشنجات في عنق الرحم.
  • الشعور بالتعب والإرهاق المستمر حتى بدون أن تمارس السيدة الحامل أي مجهود بدني، وهذا سببه ارتفاع هرمون الحمل داخل جسم المرأة الذي يزيد من الإجهاد والتعب.
  • كما أن هناك عدةً تغييرات تحدث في الثدي مثل ظهور هالات سوداء تحيط بحلمة الثدي بما في ذلك الحلمة وتكون داكنة عن الطبيعي.
  • ارتفاع نزول الإفرازات المهبلية مع ملاحظة خطوط دموية أو بنيّة اللون، وهذا بسبب انغراس البويضات في بطانة الرحم.
  • أما إذا لم تلاحظ الأنثى أي أعراض ممّا سبق ذِكرها، فإن هذا يوضح عدم وجود حمل وأن عملية الحقن المجهري لم تنجح وبالتالي لن يحدث اي زيادة في هرمون الحمل بعد ترجيع الأجنة المُجمدة.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة اليوم العاشر

عملية الحقن المجهري

متى يرتفع هرمون الحمل بعد ترجيع الأجنة

تعد عملية الحقن المجهري واحدة من أهم الإجراءات التي يتم اتباعها لمساعدة الأمهات على الحمل والإنجاب، وذلك من خلال القيام بسحب عدد معين من البويضات تتراوح بين 3-5 بويضات وتكون هذه البويضات قد خضعت لعلاجات تعمل على تنشيطها من أجل حدوث عملية التخصيب.

وبعد ذلك يتم اختيار أفضل الحيوانات المنوية من الزوج ويتم حقنها داخل البويضات بواسطة أدوات طبية داخل المختبر، ويتم ترك البويضات المُخصبة لمدة 5-7 أيام للوصول إلى عملية الانقسام المُفترض حدوثها.

ثم يتم إرجاع البويضات التي تم تخصيبها داخل الرحم عبر فتحة المهبل أو من خلال فتحة صغيرة في البطن، ثم تنتظر الأنثى عدة أيام من عملية التخصيب للتأكد من نجاح الحقن المجهري وحدوث الحمل أو عدم حدوثه.

اقرأ أيضًا: علامات الحمل بعد ترجيع الاجنة المجمدة

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن متى يرتفع هرمون الحمل بعد ترجيع الأجنة وذلك من خلال اختبار الحمل عن طريق البول أو من خلال اختبار الدم الرقمي، كما أشرنا إلى دلائل أو علامات الحمل بعد ترجيع الأجنة كما تعرفنا سريعًا على مفهوم الحقن المجهري وصحة نجاح هذا الإجراء في التأكد من وجود حمل أو لا.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.