متى يرتفع سعر الذهب ومتى ينخفض وما هي العوامل التي تؤثر عليه؟

متى يرتفع سعر الذهب ومتى ينخفض نجيب عليه اليوم عبر موقعنا زيادة حيث دائما ما يهتم الناس بأسعار الذهب اليومية والتعرف على أسعاره خاصة في السوق المحلية والسوق العالمية، حيث أن ارتفاع الذهب أو انخفاضه يترتب عليه نجاح أو سقوط بعض الأسهم في البورصة، كما يترتب عليه أيضًا أنواع التجارة، ومن الضروري أن كل من يهتم بأسعار الذهب أيضًا هو كل من يقوم بتجارته، أو من يهتم بشرائه أيضًا.

متى يرتفع سعر الذهب ومتى ينخفض

يرى بعض الخبراء أن دفع الإجراءات التحفيزية الكبيرة من البنوك المركزية حول العالم، والتي يجب أن تقوم بخفض أسعار الفوائد التي تدم لدعم الاقتصاد الذي تضرر بسبب جائحة كورونا كوفيد – 19 ووصل الذهب إلى أعلى  مستوياته منذ سبع سنوات مضت وهذا في منتصف أبريل 2021، حيث تم ارتفاع الذهب حوالي 12% منذ بداية العام الحالي.

كما يثير انخفاض أسعار الفائدة والمصاعب الاقتصادية اهتمام كل المستشارين بالذهب كملاذ امن، وكلما كانت إجراءات التحفيز واسعة النطاق كانت إيجابية بشكل أكبر خاصة مع الذهب، كلما استطعنا أن نخفض من أسعار الفائدة له، حيث أن الذهب يستخدم كمعدن احتياطي في مواجهة أي تضخم أو انخفاض في قيمة العملة.

ارتفاع سعر الذهب وسط مخاوف ركود في “الاقتصاد العالمي”

  • وفي خلال العام الجاري نرى أن البنك المركزي الدولي رفع توقعاته عن متوسط سعر الذهب في العام الحالي إلى حوالي 1680 دولار من 1640 دولار، بينما ابقى أيضًا البنك المركزي الدولي على توقعاته لعام 2021 أن يكون متوسط سعر الذهب يصل إلى 1925 دولار.
  • حيث أن الذهب يعتبر أفضل المعادن الأصيلة والتي تعرف من الأصول التي يتم استخدامه كمخزون لقيمة العملة في العالم، وعلى مر العصور القديمة والتاريخ كان الذهب ملاذا آمنا لكل المستثمرين حول العالم.
  • وذلك في أي حالات خوف أو فزع أو عند وقوع أي انهيارات للعملة أو كوارث يكون الذهب هو القيمة المتبقية والتي يعتمد عليها في تجديد أي اقتصاد.
  • كما أن سوق المال يعتمد على الذهب اعتماد كلي، ولا يمكن تهميش أهمية الذهب بالنسبة له، بينما يكمن أهمية الذهب في تصنيعه وتحويله إلى أشكال مختلفة من الحلي والمجوهرات الثمينة.
  • والتي تعد مصادر آمن وسعادة وتباهي للكثير من الناس، وقد يتأثر الذهب بالعديد من العوامل والتي منها الإيجابية والسلبية والتي تؤثر على أسعاره في السوق سواء بالارتفاع أو بالانخفاض.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن الذهب من خلال: اسعار الذهب اليوم في الامارات

أهم العوامل التي تؤثر في أسعار الذهبِ

  • عرف المصريون القدماء الذهب منذ الألف السنين وتمكنوا من استخراجه وعمليه صهره بشكل صحيح، وكان ذلك منذ 3600 قبل الميلاد، مما ساعد هذا في صنع الكثير من التماثيل من الذهب الخالص.
  • وبعد حوالي الف عام كاملة، ظهر بعد ذلك كيفية تصنيع الحلي والمجوهرات من الذهب وتشكيله وذلك بعدما صاغ الإنسان المشغولات الذهبية في بلاد ما بين النهرين، واستخدموه كغطاء رأس للدفن والذي يدخل معه اللازورد والخرز والأحجار العيقة والمعلقات الذهبية التي كانت على شكل أوراق الشجر.
  • أما في العصر الحديث فتم البحث عن الذهب ليس فقط من أجل استثماره والتجارة بيه في صنع الحلي بل كان الذهب له العديد من الفوائد والخصائص الهامة في صناعة بعض الأجهزة الإلكترونية وبعض الأجهزة الطبية أيضًا.
  • ونجد في الأيام الأخيرة بلغ فيها سعر الذهب إلى حوالي 1500 دولارا للأوقية في نوفمبر 2019، ثم ارتفع بشكل ملحوظ وكبير من مستويات متدنية كانت بالقرب من 300 دولار، وذلك قبل خمسين عامًا.

ومن أهم العوامل التي تؤثر في أسعار الذهب في السوق العالمية هو ما يلي:

وندعوك إلى التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: متى ينخفض سعر الذهب في السعودية؟ والعوامل التي تؤدي إلى تغير سعر الذهب

1-السياسة النقدية للبنوك المركزية Monetary policy

قد تكون توجهات البنوك المركزية لها التأثير الكبير في ارتفاع أسعار الذهب أو انخفاضه، كما أن توجهاتها أيضًا في الأسواق العالمية يكون لها الدور الرئيسي نحو زيادة نسبة الذهب في الاحتياطي النقدي.

2- البيانات الاقتصادية Economic data

تعتبر البيانات الاقتصادية أيضًا لها العامل المؤثر في أسعار الذهب في السوق العالمية والمحلية، وتعتبر البينات الاقتصادية الأمريكية والتي تتمثل في تقارير الوظائف وبيانات الأجور وبينات التصنيع بينات نمو الإنتاج المحلي تؤثر بشل كبير على قرارات السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

3- العرض والطلب Supply and demand

ويعتبر الذهب سلعة مثله مثل أي سلعة أخرى في السوق يكون عليها عرض وطلب، حيث أن زيادة المعروض من الذهب مع الطلب الضعيف عليه يؤدي إلى انخفاض أسعاره، أما مع ضعف المعروض من الذهب مع زيادة الطلب عليه يؤدي إلى ارتفاع أسعاره.

4- إنتاج الذهب

ويعد إنتاج الذهب في أي مكان في العالم وتعدينه عامل مؤثر في زيادة حجمه أو انخفاضها حسب إنتاج البلد له، يؤثر أيضًا على ارتفاع سعر الذهب أو انخفاضه، ونجد أن أولى الدول في تعدين الذهب وإنتاجه هما: الصين، وجنوب أفريقيا، والولايات المتحدة، وأستراليا، وروسيا، وبيرو.

5- التضخم Inflation

ويعتبر التضخم أو ما يعرف بارتفاع أسعار البترول والعملة وأسعار السلع هو أيضًا مؤثر كبير لأسعار الذهب في السوق وارتفاعه،  حيث أن ارتفاع التضخم يؤدي بشكل طردي إلى ارتفاع أسعار الذهب، وفي حين آخر أن مستويات التضخم المنخفضة تؤدي بالتالي إلى انخفاض أسعار الذهب.

6- التقلبات في أسعار الدولار الأمريكي

قد تتحرك أسعار الذهب في بعض الأحيان إلى عكس الدولار الأمريكي تماما، لان الذهب يعتبر هو المعدن المقاوم للدولار، ومن الممكن يحفز إلى الشراء عند انخفاض سعر الدولار، حيث أن أسعار الذهب يتم عرضها عالميا بسعر الدولار الأمريكي.

7- صناديق الاستثمار في الذهب

يشهد الذهب طلبا كبير في الصناديق المتداولة داخل البورصة سواء البورصة العالمية أو البورصة المحلية، وتتصدر الأسهم الخاصة بالمستثمرين في شرائها أو بيعها، ونجد أن صندوق (SPDR Gold (GLD هو أكبر صندوق يستثمر في الذهب في العالم، حيث بلغ إجمالي ما يحتفظ به هو 915 طن من الذهب، وذلك في أواخر عام 2019.

متى ترتفع اسعار الذهب ؟

  • الجدير بالذكر أن ارتفاع أسعار الذهب تتوقف على تقرير البنوك المركزية والتي تعتمد على زيادة نصيب الذهب من الاحتياطي الاستراتيجي الخاص بكل الدول العالمية.
  • كما يرتفع أيضًا في حالة إصدار بينات اقتصادية ضعيفة والتي تتمثل في زيادة معدل البطالة، أو انخفاض الإنتاج المحلي.
  • ويرتفع أيضًا الذهب في حالة قلة المعروض منه مع زيادة الطلب عليه في السوق، حيث أنه عرض وطلب.
  • كما يتأثر ارتفاع سعر الذهب بزيادة نشاط الإنتاج والتعدين لأي دولة.
  • ونجد أيضًا ارتفاعه في حالة التضخم الاقتصادي.
  • ونجد أن ارتفاع سعر الذهب يرتبط بانخفاض سعر الدولار.

كما يمكن التعرف على المزيد فيما يخص الذهب من خلال: كشف الذهب عن طريق الجوال وما هي طريقة الكشف

متى تنخفض أسعار الذهب ؟

  • تنخفض أسعار الذهب عندما تقرر البنوك المركزية خفض نصيب الذهب من الاحتياطي الاستراتيجي.
  • كما ينخفض أسعار الذهب أيضًا عند صور بينات اقتصادية قوية مثل زيادة الإنتاج المحلي الإجمالي من مخزون الذهب.
  • وينخفض أيضًا في حالة زيادة المعروض منه مع ضعف الطلب عليه في السوق.
  • ويتأثر سعر الذهب بالنسبة إلى زيادة الإنتاج والتعدين والذي يجعله ينخفض.
  • وكلما ارتفع سعر الدولار في السوق المحلية انخفض أمامه سعر الذهب.
  • كما يميل سعر الذهب إلى الانخفاض عند انخفاض طلب الحلي الذهبي والمجوهرات والمشغولات الذهبية أيضًا.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم متى يرتفع سعر الذهب ومتى ينخفض وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.