متى يبطل سجود السهو الصلاة ومتى يشرع؟

متى يبطل سجود السهو الصلاة عندما ينسى الشخص وهو يقوم بتأدية فروضه، وهل لها أحكام وما شرعها، حيث أن لسجود السهو شروط واجبة يجب أن يعرفها المسلم وأيضًا في حالات معينة، لذا سوف نوضح لكم متى يبطل سجود السهو الصلاة عبر موقع زيادة في السطور القادمة، وما ينبغي أن يفعله كل شخص إذا سها أو نسي أثناء الصلاة.

تعرف على حكم سجود السهو في الصلاة عند المذاهب الأربعة من خلال قراءة هذا المقال: ما حكم سجود السهو في الصلاة عند المذاهب الأربعة وكم عدد ركعاته؟

متى يبطل سجود السهو الصلاة

يبطل سجود السهو في حالات عديدة سوف نذكر البعض منها فيما يلي:

  • على سبيل المثال إذا قام الشخص بصلاة الظهر ثم قام بعدها بسجود السهو، ولو لم يلاحظ أنه سها، ثم يقوم بصلاة العصر ثم يصلي سجود السهو، وهكذا؟ لذا ففي هذه الحالة يبطل سجود السهو، ما دام ما لاحظ أثناء صلاته سهو لا يصلي سجدتي السهو.
  • حيث أن الأوهام والوساوس أثناء الصلاة لا تعتبر سهو، فهذا من عمل الشيطان، إنما من الواجب أن تسجد للسهو إذا لاحظت أنك سهت سهوًا يجب عليها صلاة سجدتي السهو.
  • مثلًا علم المصلي أنه ترك التشهد الأول وقام ناسيًا، عرف أنه مثلًا نسي (سبحان ربي الأعلى) في السجود، أو نسي (سبحان ربي العظيم) في الركوع، فالصحيح في هذه الحالة أن يسجد للسهو، ولكن هناك بعض من أهل الفقه لا يرى ذلك واجب، لكن الأصح أن التشهد الأول لُزم، وأن (سبحان ربي الأعلى) في السجود واجبة، و(سبحان ربي العظيم) في الركوع واجبة، (رب اغفر لي) بين السجدتين واجبة، فمن ترك هذه الأمور سهوًا، سجد لها.
  • مثلًا إذا شك المصلي هل سجد سجدة أو سجدتين، فقام بسجدة أخرى ليتأكد بأنه سجد سجدتين فإنه يكون كافي أن يصلي سجدتي السهو عن هذا وعن السهو الثاني.

تعرف على حكم سجود السهو بعد الصلاة بفترة من خلال قراءة هذا المقال: هل يجوز سجود السهو بعد الصلاة بفترة

متى يشرع سجود السهو

متى يشرع سجود السهو

لا يُشرع سجود السهو في أمر من أمور الصلاة إذا تركه المصلي متعمدًا، وإنما يُشرع في حالة السهو والنسيان أو الشك، فورد حديث لأبي هريرة أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (إِذَا سَهَا أَحَدُكُمْ فَلَمْ يَدْرِ أَزَادَ أَوْ نَقَصَ فَلْيَسْجُدْ سَجْدَتَيْنِ).

لذا فإن سجدتي السهو الواجبة فتكون في الحالات التالية:

  • أن يقوم المصلي بزيادة ركن من أركان الصلاة سهوًا، على سبيل المثال زيادة في الركوع أو السجود أو القيام أو القعود، لحديث عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (صَلَّى الظُّهْرَ خَمْساً فَقِيلَ لَهُ : أَزِيدَ في الصَّلاةِ ؟ فَقَالَ: وَمَا ذَاكَ ؟ قَالُوا: صَلَّيْتَ خَمْسًا، فَسَجَدَ سَجْدَتَيْنِ بَعْدَ مَا سَلَّمَ) [رواه البخاري ومسلم] .
  • إذا سلم المؤدي من صلاته قبل أن يتمها، إذا تذكر في سريعًا، أكمل الناقص وسجد للسهو، لحديث عمران بن حصين قال: (سَلَّمَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في ثَلاثِ رَكعاتٍ مِنَ العَصْرِ، ثُمَّ قَامَ فَدَخَلَ الحُجْرَةَ، فَقَامَ رَجُلٌ بَسِيطُ اليَدَيْنِ فَقَالَ: أَقَصُرَتِ الصَّلاةُ ؟ فَخَرَجَ فَصَلَّى الرَّكْعَةَ الَّتِي كَانَ تَرَكَ، ثُمَّ سَلَّمَ، ثُمَّ سَجَدَ سَجْدَتَي السَّهْوِ، ثُمَّ سَلَّمَ) [رواه مسلم].
  • إذا لحن المصلي أثناء القراءة لحنًا يضيع المعنى ويغيره، لأن اللحن أذى يكون عمدًا يبطل الصلاة، فيجب عليها السجود إذا كان هذا الأمر عن سهو ونسيان.
  • إذا ترك المؤدي ركن من أركان الصلاة، على سبيل المثال يترك التشهد الأوسط في صلاة الظهر، لما ذكر في حديث عبد الله بن بحينة (أنَّ النَّبِيَّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَامَ في الظُّهْرِ مِنْ رَكْعَتَينِ فَلَمْ يَجْلِسْ، فَقَامَ النَّاسُ مَعَهُ، فَلَمَّا قَضَى الصَّلاةَ، انْتَظَرَ النَّاسُ تَسْلِيمَهُ، كَبَّرَ فَسَجَدَ سَجْدَتَينِ قَبْلَ أَنْ يُسَلِّمَ، ثُمَّ سَلَّمَ ) [أخرجه البخاري ومسلم].
  • إذا شك المؤدي في زيادة أثناء الصلاة وفعلها، فورد حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (وَإِذَا شَكَّ أَحَدُكُمْ في صَلاتِهِ، فَلْيَتَحَرَّ الصَّوَابَ، فَلْيُتِمَّ عَلَيْهِ ثُمَّ لِيُسَلِّم ثُمَّ يَسْجُدْ سَجْدَتَينِ) [متفق عليه].

تعرف على شرح سجود السهو بالتفصيل من خلال قراءة هذا المقال: شرح سجود السهو بالتفصيل وحالات سجود السهو

موضع سجود السهو

  • يشرع سجدتي السهو في آخر الصلاة، ووجب القيام لها قبل أو بعد التسليم، لأن الأحاديث ذكرت الحالتين.
  • لكن إذا تم سجود السهو بعد السلام، ينبغي عليه بعدهما أن يقول التشهد ويسلم، لحديث عمران بن حصين (أَنَّ الرسول صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى بِهِمْ فَسَهَا، فَسَجَدَ سَجْدَتَيْنِ، ثُمَّ تَشَهَّدَ ثُمَّ سَلَّمَ)، [رواه أبو داود والترمذي].
  • والرأي الآخر في المذهب أنه لا ينبغي عليه التشهد إذا سجد بعد التسليم، وإنما يسجد ثم يسلم بعدها.

ترك سجود السهو عمدًا

إذا كان المصلي متعمدًا وترك سجدتي السهو الواجبة، فلا يخلو في هذه الحالة من الأمرين التاليين:

  • الأمر الأول: أن يكون موضع السجود الواجب قبل التسليم، فيتم إبطال صلاته إذا تعمد تتركها لأنها واجبة، فترك الصلاة المفروضة بشكل متعمد يبطل الصلاة.
  • الأمر الثاني: أن يكون موضع السجود الواجب بعد التسليم، فالصلاة هنا سليمة ولا تبطل، لأن السجود بعد التسليم خارج عن الصلاة، فلم يتأثر تركه للصلاة في جعلها باطلة.

 سجود السهو في صلاة الجماعة

  • إذا سها المصلي في صلاة الجماعة فلا سجود عليه، وذلك إذا دخل مع المصلين في أول الصلاة، بشكل جماعي، وذلك لما ورد عن حديث معاوية بن الحكم أنه تكلم خلف الرسول صلى الله عليه وسلم فلم يكلفه بسجود السهو [رواه مسلم].
  • أما إذا كدث السهو من الإمام، فينبغي على المصلي أن يتابع الإمام في سجود السهو، فـإذا نسـي الإمام سجدتي السهو وجب على المصلي السجود للسهو، لأنه لم يلاقي من الإمام ما يكمل به صلاته لتكون صحيحة.

تعرف على الذي يقال في سجود السهو للنقص أو الزيادة أو الشك من خلال قراءة هذا المقال: ماذا يقال في سجود السهو للنقص أو الزيادة والشك

ومن هنا وصلنا لنهاية المقال، وقمنا بشرح وافي ومفصل عن سؤال متى يبطل سجود السهو الصلاة، كما ذكرنا أيضًا أفضل المواضع الصحيحة في الصلاة بخصوص صلاة السهو، وأيضًا تحدثنا متى يشرع وجود السهو، وأتمنى أن ينال هذا المقال على إعجابكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.