متى يفتح سوق الاسهم السعودي ومتى يغلق والعطلات الرسمية لها

متى يفتح سوق الاسهم السعودي ومتى يغلق

متى يفتح سوق الاسهم السعودي ومتى يغلق حيث يُعد سوق الأسهم السعودي من أهم أسواق التداول المالي والتي يعمل بها الكثير من المستثمرين السعوديين الذين يرغبون في الاستثمار بأموالهم وتنميتها، وهناك بعض المتداولون الجدد الذين يرغبون في معرفة الأوقات التي يتم فيها فتح سوق الأسهم السعودي والأوقات التي يتم غلقه فيها وأيام عمل هذه الأسواق وأيام العطلات الرسمية.

حيث أن أسواق الأسهم تتميز بدفتها ومواعيد عملها المنتظمة والتي تحدد وقت بدأ عمليات التداول المختلفة من بيع وشراء وتداول للأسهم، ومن خلال هذا المقال سنجيب على السؤال التالي وهو متى يفتح سوق الاسهم السعودي ومتى يغلق عبر موقع زيادة

متى يفتح سوق الاسهم السعودي ومتى يغلق

يبدأ التداول في سوق الأسهم السعودي في أوقات محددة حسب نوع التداول ويغلق في أوقات محددة وذلك طوال أيام الأسبوع من يوم الأحد إلى يوم الخميس، حيث ان الجمعة والسبت تكون إجازة رسمية في أسواق التداول السعودية، وتعمل أسواق التداول خلال فترة واحدة على مدار اليوم، ويجب الأخذ في الاعتبار أن عملية تداول الأسهم تبدأ فعليًا بعد مرور ثلاثون ثانية من الوقت الفعلي الذي يتم فتح سوق التداول به.

بينما يتم غلق عملية تداول الأسهم بعد مرور عشر دقائق من الوقت الفعلي الذي يتم غلق سوق التداول به ولكن لا يكون ذلك بشكل ثابت حيث أنه يتغير بشكل يومي، كما ان سوق التداول لا يتوقف على تداول الأسهم فقط بل يتم تداول الصناديق الاستثمارية والصكوك والسندات أيضًا ولكن لا يتم فتح سوق التداول لجميع انواع التداولات معًا فلكل نوع منهم توقيت مختلف عن الأخر.

وفيما يلي سنوضح الأوقات الرسمية التي يتم فتح سوق الأسهم السعودي بها والأوقات التي ينغلق بها:

1- سوق تداول الأسهم السعودي

يتم فتح سوق الأسهم لإجراء عملية التداول في تمام الساعة العاشرة صباحًا خلال أيام العمل الرسمية ويتم غلقه في تمام الساعة الثالثة مساءً.

2- سوق تداول صناديق المؤشرات

يتم فتح سوق صناديق المؤشرات لإجراء عملية التداول في تمام الساعة العاشرة صباحًا ويتم غلقه في تمام الساعة الثالثة مساءً.

3- سوق تداول الصكوك والسندات

يتم فتح سوق الصكوك والسندات لإجراء عملية التداول في تمام الساعة الحادية عشر والنصف صباحًا ويتم غلقه في تمام الساعة الثالثة مساءً.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول متى يفتح سوق الأسهم السعودي بعد العيد نوصي بالاطلاع على هذا المقالمتى يفتح سوق الأسهم السعودي بعد العيد؟ وأوقات دوام سوق الأسهم السعودي بعد عيد الأضحى

العطلات الرسمية لأسواق الأسهم السعودية

هناك أيام محددة يتم غلق أسواق تداول الأسهم السعودية بها بشكل رسمي طوال اليوم وذلك في أيام العطلات الرسمية والأعياد الدينية والوطنية، ومن أهم هذه العطلات ما يلي:

  • أيام عيد الفطر وعيد الأضحى المباركين حيث يتم تحديد التاريخ الخاص بهم وإعلانه كعطلة رسمية على موقع التداول حتى يعلم جميع المتداولين بذلك.
  • أيام العطلات الرسمية الأسبوعية والتي تكون يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع.
  • اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية والذي يوافق 23 من شهر سبتمبر في السنة الميلادية.

ولمعرفة المزيد من المعلومات عن طريقة الاستثمار في الأسهم السعودية نوصي بالاطلاع على هذا المقال: طريقة الاستثمار في الاسهم السعودية وما هو تعريف الاسهم

مراحل عملية تداول الأسهم في الأسواق السعودية

تمر عملية تداول الأسهم داخل أسواق التداول السعودية بعدة مراحل هامة والتي يطلق عليها دورة تداول الأسهم، والتي تشتمل على ما يلي:

  • المرحلة الأولى: والتي تتمثل في تقديم أوامر البيع أو الشراء من خلال العضوية في سوق التداول، والمقصود بالعضوية هو عضو السوق الذي قام المتداول بفتح حساب تداوله لديه حيث يكون ذلك بمصابة اتفاق بينهما للقيام بتنفيذ عملية تجارية معينة، ويتم تقديم هذه الأوامر إما بشكل مباشر عند القيام بزيارة عضو السوق أو من خلال قنوات أخرى مثل شبكات الإنترنت، ويقوم نظام التداول بالتأكد من وجود الأسهم المراد تداولها في حساب المستثمر ومن بياناته المسجلة بشكل تلقائي.
  • المرحلة الثانية: قيام المتداول بإدخال أوامر البيع والشراء إلى نظام إدارة الأوامر التابع لعضو السوق حتى يتمكن من مدارتها بشكل جيد.
  • المرحلة الثالثة: يقوم فيها نظام التداول بمطابقة الأوامر مع الأسعار ومع الوقت الذي تمت فيه عملية التداول.
  • المرحلة الرابعة: يتم بعد ذلك نقل الأسهم من حساب البائع إلى حساب المشتري وبذلك تكون تمت عملية التداول.

ولمعرفة المزيد من المعلومات عن افضل موقع تحليل الأسهم السعودية نوصي بالاطلاع على هذا المقال: افضل موقع تحليل الأسهم السعودية ومميزاتها

وفي ختام مقالنا فقد وضحنا لكم الرد على سؤال متى يفتح سوق الاسهم السعودي ومتى يغلق كما عرضنا لكم العطلات الرسمية ومراحل عملية تداول الأسهم في الأسواق السعودية، ونتمنى أن ينال المقال رضاكم.