محتوى يحترم عقلك

متى يلتئم جرح الخياطة بعد الولادة

متى يلتئم جرح الخياطة بعد الولادة سؤال مهم يشغل الكثير من النساء عند الخضوع إلى الولادة، حيث يحتاجون إلى معرفة الوقت الذي يلتئم به الجرح، ولذلك سوف نقدم إليكم عبر موقع زيادة كافة المعلومات، فإن الطبيعي أن جسم السيدة يكون بحاجة إلى فترة من الراحة حتى يتعافى بشكل كامل، ولكن طول مدة هذه الفترة تختلف من سيدة إلى أخرى، ولكن بشكل عام إن الجسم يكون بحاجة إلى سنة حتى يعود كما كان قبل الحمل.

متى يلتئم جرح الخياطة بعد الولادة

بالنسبة إلى متى يلتئم جرح الخياطة بعد الولادة فإنه يختلف بالتأكيد من شخص إلى آخر، حيث أن التئام الجرح بشكل عام يكون مختلف ويتفاوت من سيدة إلى سيدة أخرى، وبالأخص إذا كانت هذه السيدة مصابة بمرض السكري، فإن جرح الولادة يأخذ وقت أطول من العادي، إن جرح الولادة يتم خياطته من الداخل إلى الخارج.

كما أن الطبيب يستخدم نوع من الخيوط يكون قابل للذوبان دون الاحتياج إلى الإزالة بعد الالتئام، وهذه الخيوط لا تتسبب في حدوث أي التهاب أو حساسية إلى الجرح، وبالرغم من حدوث بعض الألم في البداية بعد الولادة، ولكن هذه الآلام تتقلص بشكل تدريجي بعد مرور أول سبعة أيام، تستطيع الأم خلال هذه الفترة القيام ببعض الأنشطة البسيطة من قيام أو جلوس.

ولكن حتى يتم التئام الجرح بشكل نهائي ويزول الألم تحتاج الأم إلى ثلاثة أو أربعة أسابيع، ثم تعود بعدها لممارسة الأنشطة الحياتية دون الإحساس بأي ألم، ودائماً يشدد الأطباء على عدم حمل أي أغراض ثقيلة قبل أن يمر أربعين يوماً بعد الولادة، حتى لا ينفتح الجرح مرة أخرى.

اقرأ أيضاً: متى أمشي بعد الولادة الطبيعية؟

التئام خياطة الولادة القيصري

متى يلتئم جرح الخياطة بعد الولادة

إن جرح الخياطة الخاص بالولادة القيصري يمكن أن يلتئم بعد حوالي أسبوعين من الولادة، ولكى يتم التئام الجرح بشكل كامل فيكون ذلك في مدة ستة أسابيع إلى حوالي ثلاثة شهور، ويكون هناك علامات بارزة تثبت التئام الجرح إذا كانت السيدة خضعت إلى الولادة القيصرية.

وهذه العلامات تتمثل في تحسن في شكل جرح الولادة، وعدم حدوث أي مضاعفات في حجم الجرح، وبالنسبة إلى استمرار وجود ندبة لا يكون ذلك دليل على عدم التئام الجرح، بل إنها تكون أمر طبيعي يختفي تدريجياً مع الأيام، وفي البداية تكون هذه الندوب باللون الأحمر، ثم تتحول بعد ذلك وتكون شاحبة، ولكن تكون بعض الحالات النادرة التي تكون بها ندبة الولادة واضحة بشكل كبير رغم التئام الجرح بشكل كامل.

نصائح تحسن جرح خياطة الولادة القيصري في وقت سريع

  • الانتباه كثيراً من أجل تناول الطعام الصحي والجيد، حتى يستطيع الجسم الحصول على جميع العناصر والمواد الغذائية، التي يحتاج إليها من أجل تحفيز عملية التئام الجرح، حيث يكون تزويد الجسم بالأغذية الآتية يساعد في بناء أنسجة الجسم.
  • الحفاظ بشكل دائم على نظافة الجرح، حتى لا تحدث أي إصابات بالعدوى.
  • الابتعاد عن حمل أي أغراض ثقيلة، أو القيام ببعض المهام الشاقة، بالأخص في فترة أول ستة أسابيع، وذلك لعدم حدوث أي تهييج أو شد في الجرح.

اقرأ أيضاً: جرح الولادة الطبيعية متى يلتئم؟ وكيفية تخفيفه

التئام خياطة الولادة الطبيعية

بالنسبة إلى ألم الولادة الطبيعية، أو جرح شق العجان، فإنه ينتهي عند أغلب السيدات بعد انتهاء الولادة الطبيعية بحوالي ساعة، هناك احتمال في وجود نزيف شديد في بداية الأمر، ولكن هذا النزيف ينتهي مع خيوط الجراحة، وأما الخيوط الجراحية ففي الغالب تنزل تلقائياً بمرور الوقت، فهي تحتاج إلى 7 أو 10 أيام وفي بعض الأحيان الأخرى، يحتاج الأمر إلى أسبوعين.

ولكن ينبغي دائما المحافظة على نظافة هذه المنطقة، من خلال غسلها بالماء الدافئ بشكل مستمر، حتى يتم تجنب حدوث أي عدوى، مع عدم استعمال مناديل المرحاض للمسح حتى لا يحدث أي تهيج، ومتابعة الطبيب المختص إذا حدث أي زيادة في الألم وأصبح غير محتمل.

يذكر أن حدوث ألم في الولادة الطبيعية يكون أمر طبيعي، حيث لا يرتبط الألم بالتئام الجرح إلا إذا حدثت مشكلة، ويزداد هذا الألم عن الحد الطبيعي.

نصائح تحسن جرح الولادة الطبيعي في وقت سريع

هناك بعض النصائح التي تسرع من عملية التئام الجرح، بعد الخضوع إلى الولادة الطبيعية، والتي تتمثل فيما يلي:

  • أخذ القسط الكافي من الراحة، وبالأخص عند الإحساس بالتعب.
  • تجنب حمل أي أغراض ثقيلة الحجم.
  • الاستحمام بشكل مستمر، ولكن مع الانتباه بتنشيف مكان الجرح جيداً
  • شرب الماء والسوائل بشكل كبير.
  • عدم استعمال السدادات القطنية، أو استعمال الدش المهبلي، إلا أن يسمع الطبيب المختص بذلك الأمر.
  • الاستماع إلى تعليمات الطبيب بالنسبة إلى الأدوية والمسكنات.
  • عند حدوث أي علامة غريبة، أو زيادة حدة الألم يتم مراجعة الطبيب فوراً.

اقرأ أيضاً: علاج الخياطة بعد الولادة الطبيعية

ما هي طرق الاهتمام بجرح الولادة؟

في أغلب الأوقات تشعر المرأة بالتئام الجرح عند التبول، أو الجلوس، أو حتى السير، ومن الأمور التي تساعد على التخفيف من الشعور بالألم هو الجلوس في الماء الدافئ بعد التعافي، وبالنسبة إلى صعوبة الإخراج الذي يحدث بعد الولادة فيمكن تخفيف هذا الأمر من خلال استخدام الملينات، مع الانتباه لشرب السوائل بشكل كبير، ويتم الاهتمام بجرح الولادة كالآتي:

  • يتم الانتباه جيداً على تناول كمية كبيرة من الماء بشكل يومي، إلى جانب تناول الأطعمة التي يكون بها كثير من الألياف.
  • ينبغي الاستحمام مرتين في اليوم، إلى جانب الانتباه على نظافة منطقة الولادة، والنظافة الشخصية، والتجفيف باستمرار.
  • يتم تبديل الفوط الصحية بشكل مستمر في وقت النفاس.
  • الراحة التامة تساعد كثيراً في التئام الجروح بشكل سريع، مع الحرص على وضع وسادة أسفل القدمين.
  • الجلوس في الماء الدافئ حوالي نصف ساعة يومياً، وإجراء كمادات الثلج التي تساعد في تخفيف الألم، وعدم حدوث أي تورم أو التهاب.
  • بدأ ممارسة تمرين كيجل بشكل يومي بعد اليوم الثالث من الولادة، حيث أنه يؤثر بشكل إيجابي على منطقة شق العجان ويعمل على تقوية العضلات في منطقة الحوض.

متى يحدث التهاب وتورم خياطة الولادة

إن هناك الكثير من الأسباب التي ينتج عنها حدوث التهاب، أو تورم في منطقة الخياطة بالنسبة إلى الولادة الطبيعية، والتي تتمثل في:

  • استخدام بودرة التلك، حيث أنها تكون مخصصة للأطفال، لأنها تسبب في ترطيب الجسم، وبالتالي فهي خاصة بالأماكن السطحية تقوم بحمايتها، وليست مخصصه للجروح والحروق العميقة، ولذلك عند استخدامها في منطقة الجرح تتسبب في حدوث تورم أو التهاب.
  • استعمال محلول يكون شديد أو غسول مكون من كثير من المواد الكيميائية، أو كورتيزون، فإن هذا الأمر يتسبب في حدوث تورم، أو التهاب في منطقة الجرح.
  • استعمال كريم من اجل تجميل منطقة المهبل، بدون استشارة الطبيب المختص.
  • تناول الأطعمة التي يكون بها بهارات وتوابل حارة، فإنها تتسبب في حدوث الإمساك وبالتالي قد ينتج عن ذلك فتح الخياطة أو حدوث التهاب.

أسباب عدم التئام الخياطة بعد الولادة

تتواجد بعض الأسباب التي ينتج عنها عدم التئام الجرح بعد الولادة، بل إنه قد يفتح مرة أخرى وهذه الأسباب تكون:

  • حمل أغراض ثقيلة بعد أيام من الخضوع للولادة، حيث يكون الجرح غير ملتئم.
  • الجلوس بشكل خاطئ يتسبب في فتح خياطة الولادة، فإن العديد من السيدات لا ينتبهن إلى الجلوس بشكل صحيح، حيث تكون الأرجل مضمومة وعدم الجلوس على سطح صلب، فيجب الجلوس على الوسادة الطرية في هذه الفترة.

اقرأ أيضاً: الخياطة بعد الولادة الطبيعية كم مدتها؟

قدمنا إليكم متى يلتئم جرح الخياطة بعد الولادة حيث يختلف ذلك الأمر تبعاً إلى كل سيدة، كما قدمنا إليكم كيفية الاعتناء بالجرح بالشكل الصحيح حتى يتم التئام الجرح، وتحدثنا عن التهاب في جرح الولادة وكيفية التعامل مع هذا الأمر.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.