محتوى يحترم عقلك

متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان وحكم صلاة التهجد

متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان سؤال يسأله بعض الناس أحياانًا حيث أن الصلاة فرضت على المسلمين وهي الركوع وقراءة القرآن، والسجود، والدعاء، والصلاة على النبي بجانب النوافل وأن الصلاة في رمضان لها ثواب كبير عند الله وأجر عظيم.

تعرف على عدد ركعات صلاة التهجد فى العشر الاواخر من رمضان من خلال قراءة هذا الموضوع:  كم عدد ركعات صلاة التهجد في العشر الاواخر من رمضان وكيفية صلاة التهجد ؟

متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان

لكي نعرف على الاجابة على سؤال متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان ؟ يجب أن نعلم أن:

  •  صلاة التهجد تتم خلال السنة في الليل ولكن في رمضان تكون مستحب لأن صلاة التهجد هي تطوع إذا صلاها العبد أخذ ثوابها وإذا لم يصليها لم يؤخذ عليها ذنب.
  • لكن في رمضان يجب من صلاتها لأن رمضان يعد شهر العبادة والتقرب لله تعالى وهو شهر يأتي مرة في السنة ويبدأ وقتها بعد انتهاء صلاة العشاء حتى طلوع الفجر.
  • كما قيل أن أفضل وقت لصلاة التهجد هو الثلث الأخير من الليل في حالة النوم أو عندما يأخذ المسلم قسطا من الراحة، وأيضاً الثلث الأخير قيل أنه مواطن الإستجابة من الدعاء وهو الوقت الذي يقبل فيه الله تعالى العمل.
  • كذلك صلاة التهجد تكون جماعة في المساجد في ال 10 أيام الأخيرة في رمضان، لأنها هي الأيام التي ينتظر فيها رؤية هلال شوال، كما أنها غير مقيدة بعدد من الركعات.

تعرف على كيفية صلاة قيام الليل وموعدها من خلال قراءة هذا الموضوع: كيفية صلاة قيام الليل وموعدها وكم ركعة بالتفصيل وطريقة النبي في صلاة قيام الليل

متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان والحرم المكي

متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان والحرم المكي

  • وتبدأ صلاة التهجد في الحرم المكي في الساعة الاثنتان عشر ونصف بعد العشاء في منتصف الليل حيث يتم تقسيمها على الأئمة الأربعة أئمة الحرم المكي.
  • المعتمرين يعتكف خصوصاً في العشر الأخير حيث يقوم به صلاة التراويح وينتظرون وقت صلاة التهجد.

هل يجوز صلاة التهجد قبل الفجر

  • يعد هذا سؤال شائع يسأله بعض من المسلمين وإجابة عنه بعض العلماء وقال نعم يجوز صلاة التهجد قبل الفجر ولو بعشر دقائق.
  • لأن صلاة التهجد تكون عند قيام الفجر وغيره بعد صلاة العشاء وقام قبل الفجر بدقائق وتم صلاتها فهي تجوز.

دعاء صلاة التهجد

الدعاء يوجد في كل شيء وكل وقت ويوجد صلاة التهجد بعد من الأدعية وهي كالآتي

  • لا إله إلا اللّه، وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، يحي ويميت وهو على كل شيء قدير، لا حول ولا قوة إلا بالله ربي ما قصر عنه رأي، وضعف عنه عملي فإني ضيفك وأنت أكرم الأكرمين، فبلغني يا ربي كل ما أريد واسمك لي يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، كما نسألك العفو في ديننا والعافيه في دنيانا اللهم استر عوراتنا وعورات المسلمين، واحفظنا من كل شيطان الرجيم، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتنا اللهم لك أسلمنا وبك أمن وعليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير لا إله إلا أنت إني كنت من الظالمين.
  • اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت وبارك لنا يا ربي فيما اعطيت وقنا شر ما قضيت، فانك تقضي ولا يقضى عليك وإنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت اللهم ارزقنا المغفره والرحمه والهناء في الدنيا والآخرة بيدك كل شيء وأنت على كل شيء قدير.

يمكنك التعرف على الكثير من المعلومات الهامة عن صلاة الوتر وعدد ركعات صلاة الوتر من خلال قراءة هذا المقال: ما هي صلاة الوتر وعدد ركعات صلاة الوتر

نبذة عن التهجد

  • التهجد في اللغه يعرف بعدة تعريفات وهو فعل خماسي جهد وتهجد و تهجد مجتهد ومعناه السهر وإذا قيل جهد الساهر أي سهر الليل، جهد الرجل أي سهر الرجل.
  • بينما في الاصطلاح هو الاستيقاظ من النوم في الليل حتى يتم الصلاة وقال الله تعالى (ومن الليل فتهجد به نافلة لك)، دلت هذه الآية على أن المسلم لا بد من القيام في الليل للصلاة فهي نافلة وهي تطوع أيضاً وتكررت كثيراً في القرآن دلالة على أهميتها عند الله.

 ما هو حكم صلاة التهجد ؟

 ما هو حكم صلاة التهجد ؟

  • حكمها سنة مؤكدة عن الرسول كما روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قام بفعلها لذا لابد من فعلها اقتداء برسول الله.
  • حيث قال الرسول أحب الصيام إلى الله صيام داود كان يصوم يوماً ويفطر يوما وأحب الصلاة إلى الله صلاة داود كان نعم نصف الليل ويقوم ثلثه وينام سدسه.

يمكنك التعرف على الكثير من المعلومات الهامة عن صلاة الشروق او من خلال قراءة هذا المقال:  متى تبدأ صلاة الشروق وما هي مفاهيمها في الاسلام

ما هي شروط القيام بصلاة التهجد ؟

يوجد عدة أشياء يسن فعلها عند القيام بصلاة التهجد وهي كما يلي

استخدام السواك عندما يقوم المسلم لصلاة التهجد حتى يزيل ما في داخل فمه، لابد من المصارعة عند الذهاب إلى المسجد وخاصة في رمضان لصلاة الجماعة حتى تكتب الملائكة خطواته.

  • يمكن في أيام غير رمضان أن يصليها في بيته دون الذهاب للمسجد حيث قال رسول الله واجب عليه أن يصلي مع أهله او من يسكن معه في البيت حتى يتم صناعتها.
  • بعد الإنتهاء من صلاة التهجد سواء كانت في المسجد أو في البيت يجب صلاة الوتر بعدها حتى يتم اكتمال الصلاة لأنه من أوتر كأنه أغلق الصلاة.

متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان وما هو عدد الركعات في الصلاة

  • تعتبر الصلاة مثلها باقي الصلوات لها عدد ركعات معين قد أوضحها لنا الرسول صل وسلم حيث اتفق العلماء على أن أقل عدد في صلاة التهجد هي ركعتين وهذا ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال إذا قام أحدكم من الليل فليقم  ويفتح صلاته بركعتين خفيفتين.
  • واختلفوا في ذلك بعض الفقهاء فقال الشافعي والحنابلة بأنه لا يوجد عدد معين للركعات واستدلوا أن الرسول صلى الله وسلم سئل عنها فقال خير موضوع المنشأة أقل ومنشأة أكثر .
  • كما روي أيضاً أنه قيل أن المسلم يصلي على قدر ما يستطاع فهي تبدأ بركعة أو ركعتين وتنتهي بإحدى عشرة ركعة، وقال الحنفية بان الحد الأكثر هو ثماني ركعات واستدلوا على ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم كان يصلي ركعتين وأن أتمهما كانت مرافعات.
  • بينما المالكية قالوا أن أكثر عدد التهجد هو عشر ركعات او 12 ركعة واستدلوا على ذلك عندما رويت عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله وسلم كان يصلي بالليل إحدى عشرة ركعة يوتر منها واحدة وهذا الحديث يوضح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال التهجد 12 ركعة.
  • تبين في الروايات أن عدد ركعات التهجد أقلها ركعتين وأكثرها ثلاثة عشر أو أثنى عشر ركعة وفي نهايتها يصلي ركعة وتر، وروي عن ام المؤمنين عائشة قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة يصلي أربعا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن ثم يصلي أربعًا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن ثم يصلي ثلاثة.

يمكنك التعرف على الكثير من المعلومات الهامة عن صلاة قيام الليل وحكمها من خلال قراءة هذا المقال: ما هو قيام الليل؟ وحكم قيام صلاة الليل وما هي مراتب قيام الليل؟

كيفية تتم صلاة التهجد

  • حيث روي عن النبي أنه كان يقوم به صلاة التهجد مثنى مثنى ودل ذلك على ركعتين ثم ركعتين فإن خشي دخول الفجر قام وأوتر ركعة أما إذا لم يخشى ذلك وكان قد صلى بعد صلاة الفجر بكثير.
  • فقام وصل إحدى عشرة ركعة أو ثلاثة عشر ركعة ، وهذه الركعتين يقوم بقراءة الفاتحة ثم يقرأ سورة قصيرة ثم يكررها إلى نهاية الركعتين من خشوع وسجود ثم التسليم ويظل يقرر ذلك إلى أن يتم ما يرده.

متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان تعرفنا عليه وعلى عدد ركعاته وكيفية صلاته، وأنه يستحب أن يكون السواك قرب دخوله في المسجد، وأن التهجد من الأشياء التي تصلي في أي ميعاد.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.