متى تبدأ تكبيرات عيد الفطر ومتى تنتهي؟

متى تبدأ تكبيرات عيد الفطر ومتى تنتهي؟ حيث لم يتبقى سوى أيام قليلة ويبدأ عيد الفطر المبارك، الذي ينتظره المسلمون في كل عام عقب شهر رمضان، وتتعدد مظاهر الاحتفال به بين التكبيرات، وصلاة العيد، والتنزه في مختلف الأماكن، وغيرها من مظاهر متعددة وسوف نتعرف على تفاصيل عيد الفطر عبر موقع زيادة.

متى تبدأ تكبيرات عيد الفطر ومتى تنتهي؟

متى تبدأ تكبيرات عيد الفطر ومتى تنتهي؟

تبدأ هذه التكبيرات منذ غروب آخر يوم من رمضان، وتنتهي مع صلاة العيد، وهي من السُنن المرتبطة بالعيد، وترتبط بالبهجة التي يشعر بها الكبار والصغار مع ترديدها، حيث يأتي هذا العيد بعد صيام شهر كامل، وبه يشعر المؤمنون بالسعادة والفرح، بعد طاعتهم لله تعالى.

كيفية ثبوت عيد الفطر

يقوم مجمع الدراسات والبحوث الفلكية بالدراسات التي يتم معرفة موعد العيد منها، ولكن يتم التأكد وثبوت التاريخ من خلال استطلاع الهلال في ليلة الثلاثين من رمضان، فإن لم تثبت رؤية الهلال يُكمل المسلمون صيام اليوم التالي ويكون هو المُتمم لشهر رمضان.

وإذا تم رؤية الهلال يكون اليوم التالي هو الأول من شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك، وكان الصحابة رضوان الله عليهم يعلمون التواريخ من خلال استطلاع الهلال.

بعد التعرف على متى تبدأ تكبيرات عيد الفطر ومتى تنتهي؟ يمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: كلام جميل عن عيد الفطر 2021 وأجمل العبارات

سنن عيد الفطر

هناك الكثير من السُن التي ترتبط بهذا العيد المبارك ومنها:

  • تناول الطعام في الصباح قبل التوجه إلى صلاة العيد، ومن السُنة أن يتناول المسلم التمر بعدد فردي أي يتناول 3 تمرات أو 5 تمرات على سبيل المثال.
  • الذهاب لأداء صلاة العيد ماشيًا وليس راكبًا، مع الذهاب من طريق، والعودة إلى المنزل من طريق آخر.
  • بعد انتهاء الصلاة التمهل في الانصراف، والتسليم على من حوله من المسلمون مع تهنئتهم وتفقد أحوالهم.
  • ارتداء أبهى الثياب مع تطيب الرجال وهم متوجهين إلى الصلاة.
  • اصطحاب النساء والأطفال إلى الصلاة، ولكن بالطبع مع التزام المرأة بالحجاب الشرعي، وعدم التعطر أو فعل أي مخالفات شرعية أخرى.

زكاة الفطر

تم فرض زكاة الفطر على كل مسلم سواء كان ذكر أو أنثى، كبير أو صغير، حر أو عبد، حيث يُلزم الفرد بدفع الزكاة عن نفسه وعن كل من يعولهم، أما من لا تُفرض عليهم هذه الزكاة فهو كل فرد لا يملك ما يزيد عن حاجته، وكذلك لا تجب على الجنين الذي مازال في بطن الأم.

ولكن يمكن أن يتم دفع الزكاة حتى عن الجنين، وهو ما كان يفعله خليفة المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه.

كيفية أداء صلاة العيد

يتوجه المسلمون نحو المساجد والساحات، وهذه الصلاة ليس لها أذان أو إقامة، حيث يبدأ الإمام بتكبيرة الإحرام، ثم يُكبر بعدها 7 تكبيرات، ويمكنه ترديد الأذكار بين التكبيرات أو عدم ترديدها، ثم يقرأ سورة الفاتحة، وبعض آيات القرآن، ومن السُنة أن يقرأ سورة الأعلى أو سورة ق.

ثم يُكمل الركعة الأولى، ويُكبر ويقف لأداء الركعة الثانية، ثم يُكبر 5 تكبيرات غير تكبيرة الانتقال، ويقرأ سورة الفاتحة، وبعدها يقرأ أحد سور القرآن أو آياته، ومن السُنة أن يقرأ سورة الغاشية أو القمر، ثم يُكمل الركعة الثانية حتى ينهي الصلاة.

بعد الانتهاء من أداء الصلاة يخطب الإمام خطبتين بينهما جلسة قصيرة، حيث يحث المسلمين على الالتزام بآداب العيد، واتباع ما أمرنا به الله تعالى، وتجنب الذنوب والمعاصي بأنواعها.

ولا يفوتك التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: دعاء العيد الفطر المبارك من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة

مقاصد عيد الفطر

من أهم المقاصد والحكم التي ترتبط بعيد الفطر ما يلي:

  • التقاء جميع المسلمين معًا في صلاة العيد.
  • إدخال الفرح والسرور إلى قلوب المسلمين بعد صيامهم شهر رمضان وأداء الطاعات به.
  • العيد فرصة رائعة لصلة الرحم وزيارة الأقارب مع تفقد أحوالهم.
  • التوسعة على النفس وعلى الأهل بكل ما هو مباح.
  • إغناء الفقراء والمساكين وإسعادهم بالعيد مثل غيرهم من المسلمين.

مظاهر الاحتفال بعيد الفطر

هناك الكثير من المظاهر التي ترتبط بهذا العي ومنها ما يلي:

العيدية والملابس الجديدة

من أهم المظاهر التي ترتبط بالعيد وخاصةً لدى الأطفال العيدية التي ينتظرها الصغار من الأب ومن أفراد العائلة الكبار، حيث يأخذ هذه النقود التي يفرح بها، ويمكنه من خلالها شراء ما يرغب به من حلوى أو لعب، كما ينتظر الأطفال قدوم العيد لارتداء الملابس الجديدة، والتنزه بها.

التنزه

عادةً ما يتم استغلال إجازة العيد في التنزه، حيث يمكن التوجه إلى الحدائق والأماكن العامة، أو تناول الطعام في المطاعم التي تتنوع بها مظاهر العيد بين إعداد أشهى الوجبات، وتعليق الزينة وغيرها من مظاهر، ويمكن التنزه خارج المحافظة بسبب عدم وجود وقت كافي لهذه الخروجات في الأيام العادية.

صلة الرحم

تُعد صلة الأرحام من أكثر أنواع العبادات التي تُقربنا من الله تعالى، ويُعتبر العيد فرصة رائعة لزيارة الأقارب وتفقد أحوالهم، ومساعدتهم إذا كانوا يحتاجوا مساعدة مادية أو معنوية.

إعداد أشهى الوجبات

من مظاهر العيد التي تقوم بها ربة المنزل إعداد أشهى أنواع الوجبات، مع تجهيز الحلويات التي ترتبط بالعيد مثل الكحك، البسكويت، البيتي فور، الغريبة، وكذلك أنواع الشيكولاته.

ويُعتبر العيد فرصة رائعة لتجمع أفراد الأسرة، حيث ينشغلون على مدار العام سواء بالعمل أو الدراسة، ولذلك فإن هذه الإجازة فرصة لقضاء أمتع الأوقات سويًا.

ونوصي بالتعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: اجازة عيد الفطر 2021 في مصر وموعد عيد الفطر طبقا لأخر تصريحات وزارية

وفي الختام لقد أجبت عبر السطور السابقة سؤال متى تبدأ تكبيرات عيد الفطر ومتى تنتهي؟ وتحدثت حول أهم مظاهر الاحتفال بهذا العيد، وكذلك الآداب والسُنن التي ترتبط به، وكيفية أداء صلاة العيد بالتفصيل.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.