متى يبدأ وقت صلاة الضحى

متى يبدأ وقت صلاة الضحى حيث تعتبر صلاة الضحى من الصلوات المهمة جدا والضرورية، حيث تعمل هذه الصلاة على التخلص من الذنوب والمعاصي التي يرتكبها الإنسان في حياته اليومية، ومن خلال ذلك فهي تؤدي إلى الإبتعاد عن كل ما يغضب الله سبحانه وتعالى ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم.

ومن هنا يمكنكم الإطلاع على كم عدد ركعات صلاة التراويح وكيف تصلى ووقتها وأقل عدد ركعات ولماذا سميت بهذا الاسم

متى يبدأ وقت صلاة الضحى

  • تساعد صلاة الضحى بشكل واضح جدا ومباشر في حماية الإنسان من إرتكاب الجرائم المختلفة أو حتى الذنوب والمعاصي التي تؤدي إلى الإبتعاد عن طريق الله سبحانه وتعالى.
  • كما تمتد صلاة الضحى إلى عدد كبير من الساعات فوقتها يبدأ من الأولى من بداية اليوم، حيث يمكن القيام بها من بعد شروق الشمس بفترة بسيطة جدا قد تصل إلى التلت ساعة فقط لا غير، وحتى قبل آذان الظهر بحوالي أربعة دقائق فقط لا غير أيضا.
  • وتعتبر صلاة الضحى من صلوات السنة المؤكدة عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، حيث تعلمنا هذه الصلاة الهامة على يد رسولنا محمد عليه أفضل الصلاه والسلام.
  • كما أكد الكثير من فقهاء الدين الإسلامي الحنيف على أن صلاة الضحى يجب ألا تكون قبل الفترة المحددة لها وهي قبل صلاة الفجر أو حتى بعدها ولكن يتم أداؤها قبل العشرين دقيقة أو التلت ساعة المحددة، ولذلك لابد من الانتباه الشديد للوقت.

ومن هنا سنتعرف على فضل صلاة الفجر للنساء و10 بشائر لمن داوم على صلاة الفجر

الوقت الخاص بصلاة الضحى

  • يعتبر من الأخطاء الشائعة والتي يقوم بها الكثير من الأشخاص بسبب عدم درايتهم أو معرفتهم أن يقوموا بأداء هذه الصلاة قبل آذان الظهر مباشرة، ولكن لابد من العلم أن هذه الصلاة يجب أن تقام قبل آذان الظهر بحوالي أربعة دقائق فقط لا غير.
  • وأكد الكثير من العلماء وفقهاء الدين على أهمية الوقت الذي تقام فيه صلاة الضحى، ولذلك قال الطحاوي “ووقتها المختار إذا مضى ربع النهار” ومن خلال ذلك أكد هذا العالم الجليل على أن صلاة الضحى تقام عند اشتداد حرارة الشمس.

أحاديث رسول الله عن صلاة الضحى

  • كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف عن الوقت الخاص بصلاة الضحى “صلاة الأوابين حين ترمض الفصال”، ويدل هذا الحديث الشريف على أن وقت صلاة الضحى يكون عند علو الشمس بالإضافة إلى اشتداد حرارتها.
  • وقال الجزولي أيضا عن أهمية الوقت الخاص بصلاة الضحى ” أول وقتها إرتفاع الشمس، وبياضها وذهاب الحمرة، وآخره الزوال” حيث يؤكد هذا العالم الجليل على ضرورة أداء هذه الصلاة في الوقت المحدد لها فقط.
  • كما قال الماوردي عن صلاة الضحى ووقتها الهام جدا ” ووقتها المختار إذا مضى ربع النهار” حيث استشهد هؤلاء العلماء بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الوقت الخاص بصلاة الضحى، والذي لابد أن يكون خلال ربع النهار وليس بعد ذلك.

ومن هنا يمكنكم التعرف على متى ينتهي وقت صلاة المغرب؟ وكيفيتها وعدد ركعاتها وسننها

عدد ركعات صلاة الضحى

  • تعتبر صلاة الضحى من الصلوات التي لم يذكر لها الله سبحانه وتعالى أو حتى رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم عدد معين أو محدد، ولكن ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم عن جمهور العلماء أن اقلها ركعتين فقط وأكثرها اثنتا عشرة ركعة.
  • وأكد رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن صلاة الضحى يمكن أن تكون ركعتين فقط أو أربع ركعات فقط أو ثماني ركعات، وكذلك يمكن أن تكون حوالي اثنتا عشرة ركعة ويعتبر هذا هو أفضل عند الله سبحانه وتعالى.
  • وتعتبر صلاة الضحى من الصلوات الضرورية والتي ينصح القيام بها أو أداؤها بشكل دوري ومستمر، حيث يعد أداؤها صدقة عن مفاصل الجسم المختلفة، حيث يمتلك جسم الإنسان عدد كبير جدا من المفاصل يصل إلى 360 مفصل.
  • كما ذكر البخاري ومسلم عن أهمية صلاة الضحى وحتى عن الأوقات الخاصة بها الكثير من الكلمات والأحاديث، وتحدث أبي هريرة رضي الله عنه وأرضاه عن صلاة الضحى أيضا في عدد كبير جدا من الأحاديث الشريفة والتي سوف نستشهد بها الآن.

أهمية صلاة الضحى

  • ذكر أبي هريرة رضي الله عنه وأرضاه “أوصاني رسول الله صلى الله عليه وسلم بثلاث: صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام” حيث يوضح هذا الحديث الشريف وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم لنا بصلاة الضحى.
  • كما تحدث أبي ذر في الكثير من المواضيع والأحاديث الشريفة عن فضل صلاة الضحى وأهميتها وكذلك وقتها الذي لابد من الإلتزام بها حيث قال “ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما في الضحى” ولذلك لابد من الإلتزام بصلاة الضحى وأداؤها في وقتها.
  • كما سألت معاذة رحمة الله تعالى عليها السيدة عائشة رضي الله عنها عن الوقت الخاص بصلاة الضحى حيث قالت في حديث شريف عن مسلم “كم كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي صلاة الضحى؟ قالت أربع ركعات ويزيد ما يشاء”.
  • كما ذكر مسلم عن أم هاني رضي الله تعالى عنها حيث قالت ” قام رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى غسله، فسترت عليه فاطمة ثم أخذ ثوبه فالتحف به، ثم صلى ثماني ركعات سبحة الضحى” ولذلك يمكن الإجابة على متى يبدأ وقت صلاة الضحى.

وندعوكم أيضا من هنا لقراءة موضوع متى ينتهي وقت صلاة العصر ومواقيت الصلاة في السنة

فضل صلاة الضحى

  • من خلال هذا الجمهور من العلماء وفقهاء الدين، ومن خلال أيضا أحاديث رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم عن هذه الصلاة العظيمة وكذلك عن فضلها الكبير يمكن التأكد من أنها سنة مؤكدة ولذلك ينصح هؤلاء العلماء بضرورة أداؤها بشكل دوري.
  • وسميت صلاة الضحى بعدد كبير من الأسماء ولكن يعتبر صلاة الإشراق أو إسم الإشراق من أهم وأفضل الأسماء التي أطلقت وعبرت عن هذه الصلاة، حيث تقام هذه الصلاة عند إشراق الشمس وظهورها على هذا الكوكب.
  • ويعتبر اسم الأوابين أيضا من خير الأسماء التي أطلقت على صلاة الضحى، ولذلك قام رسولنا الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم بذكر كلمة الأوابين في الكثير من الأحاديث الشريفة، وكان يقصد بها في ذلك الوقت صلاة الضحى.
  • كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “يصبح على كل سلامي من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، والنهي عن المنكر صدقة، ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما في الضحى”.
  • يمكن التعبير عن فضل صلاة الضحى وأهميتها الكبيرة والمختلفة والمميزة عن غيرها من الصلوات أو السنن الأخرى من خلال الأحاديث النبوية الشريفة والكثيرة والتي ذكرت عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وعن الصحابة رضي الله عنهم أيضا.
  • كما ذكر زيد ابن أرقم في حديث شريف خاص به عن صلاة الضحى وفضلها الكبير، وذلك عندما رأى قوما يصلون في الساعة الخاصة بصلاة الضحى حيث قال ” لقد علموا أن الصلاة في غير هذه الساعة أفضل” مما يوضح سؤال متى يبدأ وقت صلاة الضحى.

ونرشح لكم من هنا التعرف على متى ينتهي وقت صلاة الفجر وهل تجوز صلاة الفجر بعد طلوع الشمس أم لا؟

أوضح هذا المقال الإجابة عن سؤال متى يبدأ وقت صلاة الضحى، كما أوضح أيضا عدد الركعات الخاصة بهذه السنة المؤكدة والهامة جدا، وذلك بالإضافة إلى أهميتها وفضلها العظيم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.