متى ينتهي وقت صلاة الضحى؟ وفضلها ووقتها وعدد ركعاتها

متى ينتهي وقت صلاة الضحى ؟ صلاة الضحى من النوافل التي لها فضل عظيم، وفي المقال نتعرف متى ينتهي وقت صلاة الضحى، ونذكر لكم عبر موقع زيادة فضلها وكل ما يخص توقيت هذه الصلاة ونجيب على بعض الأسئلة مثل هل يجوز صلاة الضحى قبل الظهر بقليل أم لا.

هل تعلم ما هي فرائض الصلاة؟، وما هي سننها؟، وما هي مبطلات الصلاة؟، وكيف تقوم بأدائها بشكل صحيح؟، يمكنك التعرف على كل هذا وأكثر عبر يمكنك التعرف عليها عبر مقال: ما هي فرائض الصلاة؟ وسنن الصلاة ومبطلاتها وكيفية ادائها

صلاة الضحى

  • صلاة الضحى يقال عليها صلاة الأوابين حيث أنها صلاة تؤدى بعد ارتفاع الشمس بعد مضي ربع النهار، وهي صلاة نفل وليست فرض على المسلم ولكن حكمها أنها سنة مؤكدة عند جمهور إلا في مذهب أبي حنيفة قال عنها مندوبة.
  • صلاة الضحى تصلى بحد أقل ركعتان، وأوسطها أن تؤدى أربع ركعات، وأفضلها أن يصليها المسلم ثمانِ ركعات، وأكثر حد لها اثنتا عشرة ركعة، وسوف نوضح فيما يلي بالتفصيل الأحاديث الواردة عن عدد ركعات صلاة الضحى.
  • صلاة الضحى هي صلاة أداها رسول الله عندما فتح مكة في بيت أم هاني بنت ابي طالب، وصلاها الرسول عليه الصلاة والسلام ثمان ركعات في تسليمة واحدة، وقال عنها الناس أنها صلاة ضحى لأنها كانت في وقت الضحى.
  • قال ابن القيم عن صلاة الضحى : «ثم دخل دار أم هانئ بنت أبي طالب فاغتسل وصلى ثمان ركعات فظنها من ظنها أنه صلاة الضحى وإنما هذه صلاة الفتح وكان أمراء الإسلام إذا فتحوا حصنًا أو بلدًا صلوا عقيب الفتح هذه الصلاة اقتداءً بالرسول».
  • كانت صلاة الضحى بمثابة صلاة شكر يؤديها الرسول بسبب الفتح، وقيل عنها: «مارأيته صلاها قبلها ولا بعدها».
  • كما قال ابن كثير في ذكر فتح المدائن عن صلاة الشكر التي اصبحت صلاة ضحى وانتقلت الي الناس والمسلمين لتكون صلاة سنة: (ثم تقدم – يعني سعد بن أبي وقاص إلى صدره – أي إيوان كسرى فصلى ثمان ركعات صلاة الفتح).
  • روي عن أبي الدرداء رضي الله عنه قوله: «أوصاني خليلي بثلاثٍ: بِصيامِ ثلاثةِ أيامٍ من كلِّ شهرٍ ، وألا أنامُ إلَّا علَى وِترٍ، وسُبحةِ الضُّحَى في السَّفرِ والحضَرِ».

ما هو تفسير علماء تفسير القرآن لقوله “إن الصلاة على المؤمنين كانت كتابا موقوتا”؟، قد جمعنا لك ما تبحث عنه عبر مقال: إن الصلاة على المؤمنين كانت كتابا موقوتا.. تفسير أئمة العلماء

فضل صلاة الضحى

رويت العديد من الأحاديث النبوية التي توضح فضل صلاة الضحى، حيث أنها صلاة لها مكانتها العظيمة في الإسلام، وما يوضح فضلها ما يلي:

  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، إذ قال: (أَوْصَانِي خَلِيلِي بثَلَاثٍ لا أدَعُهُنَّ حتَّى أمُوتَ: صَوْمِ ثَلَاثَةِ أيَّامٍ مِن كُلِّ شَهْرٍ، وصَلَاةِ الضُّحَى، ونَوْمٍ علَى وِتْرٍ).
  • روي عن زيد بن أرقم -رضي الله عنه- أنه رَأَى قَوْمًا يُصَلُّونَ مِنَ الضُّحَى، فَقالَ: (أَما لقَدْ عَلِمُوا أنَّ الصَّلَاةَ في غيرِ هذِه السَّاعَةِ أَفْضَلُ، إنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، قالَ: صَلَاةُ الأوَّابِينَ حِينَ تَرْمَضُ الفِصَالُ).
  • قال أبو ذر الغفاري -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (يُصْبِحُ علَى كُلِّ سُلَامَى مِن أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ، فَكُلُّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةٌ، وَأَمْرٌ بالمَعروفِ صَدَقَةٌ، وَنَهْيٌ عَنِ المُنْكَرِ صَدَقَةٌ، وَيُجْزِئُ مِن ذلكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُما مِنَ الضُّحَى).
  • ورد في السيرة النبوية انه كان هناك وصية من رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بأهمية اداء صلاة الضحى لأبي هريرة وأبي الدرداء -رضي الله عنهم-، والوصية هنا كانت بمثابة وصية لجميع الأمة لانها وصية عامة ليس فيها تخصيص لشخص بعينه لذا هي سنة مؤكدة.
  • روى أنس بن مالك -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (من صلَّى الغداةَ في جماعةٍ ثم قعد يذكرُ اللهَ حتى تطلعَ الشمسُ ثم صلَّى ركعتيْنِ كانت لهُ كأجرِ حجَّةٍ وعمرةٍ، قال: قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: تَامَّةٍ، تَامَّةٍ، تَامَّةٍ).
  • كما يدل على أهميتها وعظمتها قول الرسول -صلى الله عليه وسلم- لعمرو بن عبسة رضي الله عنه: (صَلِّ صَلَاةَ الصُّبْحِ، ثُمَّ أَقْصِرْ عَنِ الصَّلَاةِ حتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ حتَّى تَرْتَفِعَ… فإنَّ الصَّلَاةَ مَشْهُودَةٌ مَحْضُورَةٌ).

توقيت صلاة الضحى

  • يبدأ توقيت صلاة الضحى مع ارتفاع الشمس قيد رمح وتنتهي الصلاة إلى قرب الزوال، ولكن الأفضل في الصلاة أن تصلى عند شدة الضحى، حيث قال ﷺ عن التوقيت المناسب للصلاة: صلاة الأوابين حين ترمض الفصال.
  • معني ذلك ان الصلاة تكون حين تشتد الرمضاء على أولاد الإبل، وهو أفضل وقت لها، وإن قام المسلم بأداء الصلاة بعد ارتفاع الشمس قيد الرمح تكون سنة، وإذا تمت الصلاة قرب الزوال وعند وقوف الشمس يكون هذا وقت الوقوف.
  • قال النبي ﷺ عند صلاة الضحى: أنها تسجر فيها جهنم، حيث ان هناك وقت لا يمكن أن تصلى فيه ويقال عنها أوقات النهي، ووقت النهي هو وقت قصير نحو ربع ساعة أو ثلث ساعة قبل الزوال، قبل أن تميل الشمس لجهة الغروب.
  • يقال عن هذا الوقت وقت الوقوف لانه لا يجوز التطوع بالصلاة، بل يتم الامساك عند الصلاة حتى تزول الشمس، فلا تنفل حتى تزول الشمس.

هناك العديد من الاحكام الشرعية الموجودة في ديننا الحنيف، والتي يجب الإنتباه لها، كما أن هناك علاقة ببعض الأمور بغيرها سواء كان يربطها الزمان أو المكان أو لا، ومنها علاقة الصلاة بالصيام، لذا ادعوك لقراءة المزيد عنها عبر مقال: هل يقبل الصيام بدون صلاة ؟ وحكم صيام تارك الصلاة وآراء الأئمة في حكم الصيام بدون صلاة

متى ينتهي وقت صلاة الضحى ؟

  • كما سبق وذكرنا أن صلاة الضحى صلاة تبدأ من بعد شروق الشمس بحوالي الربع ساعة، وينتهي وقت صلاة الضحى قبل أذان الظهر بربع ساعة تقريبًا.
  • قبل الظهر بربع ساعة لا يجوز الصلاة، وعندما ندرك أن أذان الظهر سوف يكون في غضون ربع ساعة فلا نقوم بأداء صلاة الضحى.
  • السؤال الذي يتردد كثيرًا هو هل يجوز صلاة الضحى قبل الظهر؟، يمكن الصلاة قبل الظهر ولكن بوقت كافي، فلا يجوز الصلاة أن كان أذان صلاة الظهر سوف يدخل في أقل من ربع ساعة.

هل تعلم ما هو حكم الصلاة في البيت الفريضة أو النافلة ومعنى الصلاة لغة واصطلاحا؟، إذا كنت ترغب في التعرف عليه يمكنك زيارة مقال: حكم الصلاة في البيت الفريضة أو النافلة ومعنى الصلاة لغة واصطلاحا

حكم صلاة الضحى

  • صلاة الضحى سنة مؤكدة قال عنها جمهور العلماء أنها تصلى بعدد ركعات معين سوف نذكره لكم في الفقرة القادمة، أكد كل من الأئمة الثلاثة مالك والشافعي وأحمد بن حنبل ان صلاة الضحى من السنن المؤكدة.
  • بينما قال أبي حنيفة عنها انها صلاة مندوبة، وقال النووي: (صلاة الضحى سنة مؤكدة، وهو مذهبنا ومذهب جمهور السلف، وبه قال الفقهاء المتأخرون كافة)، استدل العلماء على أن صلاة الضحى سنة من أحاديث عديدة.
  • عن أبي هريرة قال: “أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت: صوم ثلاثة أيام من كل شهر، وصلاة الضحى، ونوم على وتر”. أخرجه البخاري ومسلم.
  • عن أبي الدرداء وأبي ذر (رضي الله عنهما) عن رسول الله: ” عن الله تبارك وتعالى أنه قال: ابن آدم، اركع لي أربع ركعات من أول النهار أكفك آخره ” رواه الترمذي.
  • عن أبي ذر عن النبي قال: “يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى”.

يلتزم المسلمون في كل مكان صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان، ولذا قد جمعنا لك كل ما يتعلق بها عبر موضوع: كم عدد ركعات صلاة التهجد في العشر الاواخر من رمضان وكيفية صلاة التهجد ؟

عدد ركعات صلاة الضحى

  • تختلف عدد ركعات صلاة الضحى حيث ان أقل صلاة الضحى يمكن ان يصليها المسلم هما ركعتان، وأفضل ما يمكن ان يقوم به المسلم ان تكون أربع ركعات تصلى مثنى مثنى، أو أن تكون ثمانِ ركعات.
  • أخرج البخاري في صحيحه بسنده حديث عن صلاة الضحى، حيث قال: سمعت عبد الرحمن بن أبي ليلى يقول: “ما حدثنا أحدٌ أنه رأى النبي يصلي الضحى غير أم هانئ، فإنها قالت: إن النبي دخل بيتها يوم فتح مكة فاغتسل وصلى ثماني ركعات”.
  • كما قال الشافعي وأحمد بن حنبل أن أكثر صلاة يمكن أن تصلى في وقت الضحى هما اثنتا عشرة ركعة.
  • عن عائشة بنت أبي بكر عند مسلم قالت عن عدد ركعات صلاة الضحى : “كان يصلي الضحى أربعاً ويزيد ما شاء”، وعن نعيم بن همار قال: سمعت رسول الله يقول: “يقول الله: ابنَ آدم، لا تعجزني من أربع ركعات من أول نهارك أكفك آخره”.
  • وأفضل سور قصيرة يمكن أن تصلى بها صلاة الضحى هما سور الشمس والضحى، حيث جاء في حديث عقبةَ بنِ عامر عن صلاة الضحى قال: «أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نصلي الضحى بسور منها والشمس وضحاها والضحى».

قد فرض الله علينا خمس صلوات وأمرنا بالانتظام فيها، ولكن ما هي عقوبة تارك الصلاة وما هي الأمور التي تعين على الالتزام بالصلاة؟، يمكنك التعرف عليها عبر مقال: عقوبة تارك الصلاة وما هي الأمور التي تعين على الالتزام بالصلاة؟

أسماء صلاة الضحى

صلاة الضحى لها أسماء عديدة، نذكرها لكم فيما يلي:

  • صلاة الأوّابين، حيث من احاديث الرسول عنها انه قال -صلى الله عليه وسلم-: (صَلَاةُ الأوَّابِينَ حِينَ تَرْمَضُ الفِصَالُ)، كلمة أواب معناها الطائع لله سبحانه وتعالى.
  • صلاة الأبرار، حيث أن الأبرار هم من يقومون بعمل البر.
  • صلاة الشروق حيث أنها تصلى بعد الشروق بعد ارتفاع الشمس بمقدار رمح.

هل تعلم ما هي السنن المؤكدة في الصلاة وشروطها وأحكام سنن الصلوات الخمس، وللتعرف عليها يمكنك زيارة مقال: السنن المؤكدة في الصلاة وشروطها وأحكام سنن الصلوات الخمس

هنا ينتهي الحديث عن متى ينتهي وقت صلاة الضحى حيث وضحنا لكم ما هو فضل صلاة الضحى وما هي أسماء صلاة الضحى، كما عرضنا لكم عدد ركعات صلاة الضحى وقدمنا إجابات لكل الأسئلة حول توقيت صلاة الضحى وحكمها.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.