محتوى يحترم عقلك

متى ينتهي وقت صلاة الظهر؟

متى ينتهي وقت صلاة الظهر؟ من الأسئلة الأكثر شيوعاً في وقتنا هذا، حيث الكثير يعتقد أن صلاة الظهر تنتهي قبل صلاة العصر بدقائق ويعتقد البعض الآخر أن صلاة الظهر تنتهي من بعد الصلاة على الفور، ولذلك سنذكر لكم في الآتي وقت انتهاء صلاة الظهر.

متى ينتهي وقت صلاة الظهر

الآن سنجيب على سؤال متى ينتهي وقت صلاة الظهر، حيث أن صلاة الظهر ليس لها وقت ضروري أو متخصص، طوال ما زالت الشمس فهذا يعني أننا يمكننا صلاة الظهر في أي وقت، ولكن من الأفضل في أي صلاة وليس الظهر فقط بأن نقوم بالصلاة في وقتها.

يذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه يعرف وقت زوال الشمس ووقت شروقها ووقت الغروب، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” وقت الظهر إذا زالت الشمس وكان ظل الرجل كطوله” رواه المسلم، فعلى الرغم من أننا يمكننا الصلاة بعد الآذان إلا أن الأفضل أداء الصلاة فور الآذان سواء كنت منفرداً أو جماعة.

حيث أن صلاة الظهر تصلي عند ارتفاع حرارة الشمس تتوسط السماء بالأخص في فصل الصيف، يذكر حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم “إذا اشتد الحر فأبردوا بالصلاة فإن شدة الحر من فيح جهنم” رواه الجماعة.

وللمزيد من المعلومات عن حكم الصلاة بالحذاء وحكم لبس الحذاء في الصلاة في عصر النبي وعصور الصحابة والتابعين والفقهاء أضغط على هذا الرابط : حكم الصلاة بالحذاء وحكم لبس الحذاء في الصلاة في عصر النبي وعصور الصحابة والتابعين والفقهاء

أحاديث الرسول عن الصلاة عامة

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أَرَأَيْتُمْ لو أنَّ نَهْرًا ببَابِ أَحَدِكُمْ يَغْتَسِلُ منه كُلَّ يَومٍ خَمْسَ مَرَّاتٍ، هلْ يَبْقَى مِن دَرَنِهِ شيءٌ؟ قالوا: لا يَبْقَى مِن دَرَنِهِ شيءٌ، قالَ: فَذلكَ مَثَلُ الصَّلَوَاتِ الخَمْسِ، يَمْحُو اللَّهُ بهِنَّ الخَطَايَا).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (صَلَاةُ الرَّجُلِ في جَمَاعَةٍ تَزِيدُ علَى صَلَاتِهِ في بَيْتِهِ، وَصَلَاتِهِ في سُوقِهِ، بضْعًا وَعِشْرِينَ دَرَجَةً، وَذلكَ أنَّ أَحَدَهُمْ إذَا تَوَضَّأَ فأحْسَنَ الوُضُوءَ، ثُمَّ أَتَى المَسْجِدَ لا يَنْهَزُهُ إلَّا الصَّلَاةُ، لا يُرِيدُ إلَّا الصَّلَاةَ، فَلَمْ يَخْطُ خَطْوَةً إلَّا رُفِعَ له بهَا دَرَجَةٌ، وَحُطَّ عنْه بهَا خَطِيئَةٌ، حتَّى يَدْخُلَ المَسْجِدَ، فَإِذَا دَخَلَ المَسْجِدَ كانَ في الصَّلَاةِ ما كَانَتِ الصَّلَاةُ هي تَحْبِسُهُ، وَالْمَلَائِكَةُ يُصَلُّونَ علَى أَحَدِكُمْ ما دَامَ في مَجْلِسِهِ الذي صَلَّى فيه يقولونَ: اللَّهُمَّ ارْحَمْهُ، اللَّهُمَّ اغْفِرْ له، اللَّهُمَّ تُبْ عليه، ما لَمْ يُؤْذِ فِيهِ، ما لَمْ يُحْدِثْ فِيهِ).[١
  •  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(ألَا أَدُلُّكم على ما يُكفِّرُ اللهُ به الخَطايا، ويَزيدُ به في الحَسَناتِ؟” قالوا: بَلى يا رسولَ اللهِ، قال: “إسباغُ الوُضوءِ على المَكارِهِ، وكَثرةُ الخُطا إلى هذه المساجِدِ، وانتِظارُ الصَّلاةِ بعدَ الصَّلاةِ، ما منكم من رجُلٍ يَخرُجُ من بيتِه مُتطهِّرًا فيُصلِّي مع المُسلِمينَ الصَّلاةَ، ثُم يَجلِسُ في المَجلِسِ يَنتظِرُ الصَّلاةَ الأخرى، إنَّ الملائكةَ تقولُ: اللَّهُمَّ اغفِرْ له، اللَّهُمَّ ارحَمْه، فإذا قُمْتم إلى الصَّلاةِ فاعدِلوا صُفوفَكم، وأَقيموها، وسُدُّوا الفُرَجَ؛ فإنِّي أَراكم من وَراءِ ظَهري، فإذا قال إمامُكمُ: اللهُ أكبرُ، فقولوا: اللهُ أكبرُ، وإذا ركَع فارْكَعوا، وإذا قال: سمِع اللهُ لمَن حمِده، فقولوا: اللَّهُمَّ ربَّنا لكَ الحمدُ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إنَّ أوَّلَ ما افتَرضَ اللَّهُ على النَّاسِ من دينِهِمُ الصَّلاةُ، وآخرَ ما يبقى الصَّلاةُ، وأوَّلَ ما يحاسبُ بِهِ الصَّلاةُ، ويقولُ اللَّهُ انظُروا في صلاةِ عبدي. فإن كانت تامَّةً كُتِبت تامَّةً، وإن كانت ناقصةً يقولُ: انظُروا هل لعبدي تطوُّعٍ ؟ فإن وُجِدَ لَهُ تطوُّعٌ تمَّتِ الفريضةُ منَ التَّطوُّعِ، ثمَّ قالَ: انظُروا هل زَكاتُهُ تامَّةٌ ؟ فإن كانت تامَّةً كُتِبت تامَّةً، وإن  كانت ناقِصةً قالَ: انظروا هل لَهُ صدقةٌ ؟ فإن كانت لَهُ صدقة تمَّت له زَكاتُهُ).

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن متى ينتهي وقت صلاة المغرب؟ وكيفيتها وعدد ركعاتها وسننها من خلال الضغط على هذا الرابط : متى ينتهي وقت صلاة المغرب؟ وكيفيتها وعدد ركعاتها وسننها

معلومات عن صلاة الظهر

بعد أن قمنا في السابق بالتحدث معكم عن متى ينتهي وقت صلاة الظهر، فسوف نتحدث معكم عن طريقة صلاة الظهر وهي كالتالي:

  • في البداية علينا بفعل الشيء المشترك في أي صلاة وهو الوضوء.
  • ثم يقوم المصلي بصلاة ركعات السنة القبلية، وعدد تلك السنن يبلغ 4.
  • وبعد ذلك يقوم المصلي بصلاة الركعات الفرض وهما الاربعة، حيث أن تلك الصلاة تكون سرية لا يقوم الإمام فيها بالتلاوة، وبعد ذلك يتم بدأ تكبيرة الإحرام ويتم الاستعانة بالشيطان الرجيم ويقرأ سورة الفاتحة وبعد الانتهاء منها يقرأ سورة قصيرة.
  • وبعد ذلك يتم الانتقال إلى الركوع والرفع ثم نقوم بالسجود سجدتين، ثم يتم تكبير وقام للركعة الثانية ويفعل ما فعله في الركعة الأولى، ولكن بعد السجدة الثانية يقوم ويجلس للتشهد الأولى.
  • وبعد ذلك يقوم بالركعة الثالثة وبنفس الطريقة التي فعلها في الركعة الأولى، وفي نهاية الركعة الرابعة يفعل ما فعله في الركعة الثانية ولكن بعد تلاوة التشهد الأول يقوم بقراءة التشهد الأخير، وفي النهاية التسليم.

أدعية بعد أداء صلاة

من الجدير بالذكر تناولنا معكم متى ينتهي وقت صلاة الظهر، ولكن بعد أداء الفريضة علينا بقول بعض من الأدعية، ومنها ما يلي:

  • لا إله إلا الله وحدهُ لا شريكَ لهُ، لهُ الملكُ ولهُ الحمدُ، وهوَ على كلِّ شيءٍ قدير، لا حولَ ولا قوةَ إلا بالله، لا إله إلا الله، ولا نعبدُ إلا إياهُ، لهُ النعمةُ ولهُ الفضلُ ولهُ الثناءُ الحسنُ، لا إله إلا الله مُخلصينَ له الدينَ ولو كرِهَ الكافرون.
  • اللهم اغفر لي ذنوبي وخَطايايَ كُلَّها، اللهم أنعشني واجبرني واهدني لصالح الأعمالِ والأخلاق، إنه لا يهدي لصالحها ولا يصرفُ سيئها إلا أنت.
  • للَّهُمَّ لَا تَدَعْ لِي ذَنْباً إِلَّا غَفَرْتَهُ، وَلَا هَمّاً إِلَّا فَرَّجْتَهُ، وَلَا سُقْماً إِلَّا شَفَيْتَهُ ، وَلَا عَيْباً إِلَّا سَتَرْتَهُ، وَلَا رِزْقاً إِلَّا بَسَطْتَهُ ، وَلَا خَوْفاً إِلَّا آمَنْتَهُ، وَلَا سُوءاً إِلَّا صَرَفْتَهُ، وَلَا حَاجَةً هِيَ لَكَ رِضًى وَلِي فِيهَا صَلَاحٌ إِلَّا قَضَيْتَهَا، يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ، آمِينَ رَبَّ الْعَالَمِينَ.
  • أَسْـتَغْفِرُ الله (ثَلاثاً)أستغفرُ الله، أستغفرُ الله، أستغفرُ الله، اللهم أنتَ السلامُ ومنكَ السلامُ، تباركتَ يا ذا الجلالِ والإكرام.
  • لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ الْعَظِيمُ الْحَلِيمُ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ.
  • لا إلهَ إلاّ اللّهُ وحدَهُ لا شريكَ لهُ، لهُ المُـلْكُ ولهُ الحَمْد، وهوَ على كلّ شَيءٍ قَدير، اللّهُـمَّ لا مانِعَ لِما أَعْطَـيْت، وَلا مُعْطِـيَ لِما مَنَـعْت، وَلا يَنْفَـعُ ذا الجَـدِّ مِنْـكَ الجَـد.
  • اللهم إني أعوذَ بك من الجُبنِ والبُخل، وأعوذ بك من أنْ أُرَدَّ إلى أرْذَلِ العُمر، وأعوذ بك من فتنةِ الدنيا، وأعوذ بك من عذاب القبر.
  • لا إله إلا الله وحدهُ لا شريكَ لهُ، لهُ الملكُ ولهُ الحمدُ، وهوَ على كلِّ شيءٍ قدير، لا حولَ ولا قوةَ إلا بالله، لا إله إلا الله، ولا نعبدُ إلا إياهُ، لهُ النعمةُ ولهُ الفضلُ ولهُ الثناءُ الحسنُ، لا إله إلا الله مُخلصينَ له الدينَ ولو كرِهَ الكافرون.
  • اللهم اجعل خيرَ عُمري آخرهُ، وخيرَ عملي خواتِمهُ، واجعل خيرَ أيامي يومَ ألقاكَ.
  • اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان وحكم صلاة التهجد نوصي بالاطلاع على هذا المقال : متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان وحكم صلاة التهجد

وفي نهاية المقال نكون قدمنا لكم الإجابة عن سؤال متى ينتهي وقت صلاة الظهر، كما قدمنا لكم في السابق بعض أدعية صلاة الظهر المفروضة، وفي حالة وجود أي استفسار لا داعي للتردد في وضع تعليق وسنقوم بالرد عليكم في أقرب وقت.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.