محتوى يحترم عقلك

متى يبدأ مفعول الخمر

متى يبدأ مفعول الخمر؟ وكيف يمكن تخلص الجسم منه؟ تلك هي أكثر التساؤلات التي يهتم بها الأشخاص المواجهون فحص طبي للمواد الكحولية، والتي أصبح الكشف عنها بسهولة من خلال بعض الفحوصات الطبية، لذا من الممكن التخلص من ذلك كما سنخبرك اليوم بموقع زيادة.

متى يبدأ مفعول الخمر

تأثير تناول الخمر على الجسم يكون مطابق لما تفعله الأنواع الأخرى من الكحوليات، فجميع تلك الأنواع تعتبر مخدرات تضر الجسم وعلى الرغم من ذلك يقع الكثير من الأشخاص في إدمانها بشكل كبير يجعلهم لا يستطيعون الإقلاع عنها بسهولة.

وقد يكون أمر عرضهم على الفحص الطبي أو إجراء التحاليل الطبية المرتبطة بالكشف عن وجود مواد مخدرة داخل الجسم هي السبب الوحيد الذي يجعلهم يضطرون إلى محاولة اتباع شتى الطرق للتخلص من تلك المادة التي أصبحت تسير داخل مكونات الدم.

لكن التعرف على متى يبدأ مفعول الخمر يعتبر من الأمور الهامة بالنسبة للشخص المتناول لها أول مرة، حيث يمكن أن يبدأ مفعول تلك المواد المخدرة بعد مرور 30 ثانية فقط من تناول أو رشفة من الخمر، حيث تندفع تلك المواد الكحولية إلى مراكز المخ

بعد ثلاثين ثانية من أول رشفة تتناولها، يغمر الكحول عقلك، مما يؤدي إلى إبطاء المواد الكيميائية والمسارات التي تستخدمها خلايا دماغك لإرسال رسائل إلى باقي أجزاء الجسم.

هذا يغير حالتك المزاجية ويبطئ ردود أفعالك ويعطل توازنك، ويمنعك من التفكير بشكل صحيح ولا يمكنك تذكر ما حدث لاحقًا لأنك ستواجه صعوبة في تخزين الأشياء في الذاكرة طويلة المدى.

إذا كنت تشرب بكثرة على مدى فترة طويلة من الزمن، يمكن أن يؤثر النبيذ على مظهر ووظيفة عقلك حيث تبدأ خلاياها في التغيير حتى تصبح أصغر حجمًا، مما يؤدي إلى تقلص عقلك، وسيكون لهذا تأثير كبير على قدرتك على التفكير والتعلم وتذكر الأشياء.

يمكن أن يجعل من الصعب أيضًا الحفاظ على درجة حرارة ثابتة للجسم والتحكم في تحركاتك، وتلك التغيرات التي تحدث خلال الفترة الأولى بعد تناول أول رشفة من الخمر هي الوصف الدقيق للإجابة عن سؤال متى يبدأ مفعول الخمر.

يُمتص الكحول بسرعة في مجرى الدم (20٪ عبر المعدة و80٪ عبر الأمعاء الدقيقة)، ويمكن الشعور بالتأثيرات في غضون 5 إلى 10 دقائق من الشرب، وعادة ما تبلغ ذروتها في الدم بعد 30-90 دقيقة وتنتقل عبر جميع أجزاء الجسم.

اقرأ أيضًا: هل اللبن يبطل مفعول الخمر

مراحل تأثير الخمر على جسدك

بعد تناول أول رشفة من الكحول من الممكن أن يشعر المتعاطي بمجموعة من الأعراض وهي التي على أساسها يمكن الكشف عن تلك المرحلة التي يمر بها، حتى يمكن علاجه ومساعدته في التخلص من تلك المواد السامة، وتتمثل مراحل تأثير الخمر فيما يلي:

1- مرحلة امتصاص الكحول

من اللحظة الأولى للشرب حتى المعدة، يمتص الدم 20٪ من الكحول، ثم يدخل الكحول إلى الأمعاء الدقيقة.

2- المرحلة الأيضية أو الاستقلاب

في تلك المرحلة يكون لدى الشارب الرغبة في التبول حيث يحاول الجسم التخلص من الكحول ويحاول الكبد التخلص من الكحول عن طريق تقليل تأثير الكحول الذي يتسبب في تراكم الدهون على الكبد وتأثير ذلك على الكبد. يبدأ الكحول في نفسية الشارب، لذلك شعر بثقة كبيرة وأصبح أكثر نشاطًا وحيوية.

3- مراحل تغيير السلوك والتفكير

في المرحلة الثالثة، نتيجة لتأثير الكحول على الناقلات العصبية في الدماغ، ينتشر الكحول في أجزاء مختلفة من الدماغ، مثل القشرة الدماغية والفص الجبهي، حيث تتأثر وظيفة تفكير الشارب، يبدأ في التصرف بشكل غير لائق، ويصبح الشاب أقل قدرة على التحكم في سلوكه، ولا يكون على دراية بما يدور حوله.

4- مرحلة الخروج عن السيطرة العاطفية والذاكرة

تبدأ هذه المرحلة عندما يصل الكحول إلى منطقة الحصين في الدماغ، حيث يكون تتأثر مشاعر الشارب وذكرياته، فتجد أن الشارب قد يبالغ في مشاعره من الحزن أو السعادة، وقد يصاب بالاكتئاب الشديد، أو يصبح متفائلاً للغاية.

5- مرحلة فقدان التوازن

تبدأ المرحلة الخامسة عندما يصل الكحول إلى المخيخ، وتتميز المرحلة الخامسة بفقدان الشارب القدرة على التوازن والوقوف، وعدم القدرة على التحكم بما في أيديهم، ويبدأ الشارب في التقيؤ والضياع.

يعتبر تدهور الوظيفة الحيوية أخطر مرحلة، حيث يتأثر التنفس وضربات القلب لدى الشارب، كما ستتأثر درجة حرارة الجسم، ويجب في تلك الحالة طلب المساعدة الطبية على الفور وإلا ستكون حياتك في خطر.

هل يمكن التخلص من الخمر أو إبطاله بالمواد الطبيعية

في لإطار طرح تلك التساؤلات المرتبطة بسؤال متى يبدأ مفعول الخمر، يُعتقد على نطاق واسع أن العديد من الطرق والطرق التقليدية والطبيعية يمكن أن تحيد آثار الكحول، مثل شرب الكثير من الحليب والخل والماء والقهوة والاستحمام.

ولكن كل هذه الطرق خاطئة، وتلك التي تحيد الآثار من الكحول هي أفضل طريقة هي الانتظار حتى انتهاء صلاحيته والتوقف عن الشرب تمامًا.

اقرأ أيضًا: كيف يصحصح شارب الخمر

مدة بقاء مفعول الخمر في الجسم

تستمر آثار الكحول في الجسم لفترة طويلة، لأن الكحول يبقى في أجزاء مختلفة من الجسم لفترة طويلة، لذلك يظهر في تحليل الأدوية.

مدة بقاء الكحول في دم الشارب تصل إلى 6 ساعات، تحسب بعد انتهاء الشرب، ومن الممكن أن يكون وقت احتباس الكحول في البول يتراوح وقت احتباس الكحول في البول من 48 ساعة إلى 72 ساعة، وهو جزء من الفترة التي تجيب عن سؤال متى يبدأ مفعول الخمر، ولكن بعد استمرار تواجد المواد الكحولية داخل الجسم.

أما إن كنت تريد تحديد كم من الوقت يبقى الكحول في التنفس، فمن الممكن أن تبقى رائحة الكحول في أنفاس الشارب طوال اليوم، وتستمر مدة الكحول في اللعاب لمدة تتراوح من 12 إلى 24 ساعة، وقد يبقى الخمر في الشعر أطول مدة بلغت ثلاثة أشهر.

كيف يمكن التخلص من المواد الكحولية

أفضل طريقة للتخلص من آثار الكحول هي انتظار آثاره والتوقف عن شرب الكحول نهائياً، والتخلص من السموم من الجسم من خلال برنامج علاج إدمان الكحول المعتمد من مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان، والذي يشمل المراحل التالية:

1- مرحلة الفحص البدني

يخضع المدمن لفحص جسدي ويخضع لجميع التحاليل والأشعة التي يطلبها الطبيب للوقوف على حالته الصحية وتحديد الدواء المناسب له.

2- مرحلة سحب السموم

من الممكن التخلص من مفعول الخمر باتباع المرحلة الثانية في العلاج وهي التي يتم فيها سحب السموم التي كنت تتناولها داخل الخمر، ويكون ذلك تحت إشراف طبي.

وقد يضطر الامر أحيانًا في الحالات التي يكون فيها المتناول قد أخذ كميات كبيرة في حاجة إلى البقاء في المصحة إن كان يعاني من أعراض خطيرة أثناء فترة سحب السموم، ويكون تحت مراقبة فريق من التمريض خلال 24 ساعة من اليوم إلى أن تتحسن حالته.

3- مرحلة العلاج النفسي

المرحلة التالية لمرحلة سحب السموم تتمثل في مرحلة التخلص من الخمر من خلال تنقية الجسم ويخضع فيها المتعافى إلى العلاج النفسي من خلال مجموعة من الجلسات التي تساعده على التأهيل المعرفي السلوكي.

اقرأ أيضًا: هل شرب الخمر من الكبائر

4- مرحلة المتابعة المستمرة

بعد إتمام مراحل التعافي من الضروري أن يكون الشخص المتعافي على اتصال مستمر بالمتخصص حتى يساعده على أن يقاوم شعور الاشتياق إلى تناول الخمر من فترة لأخرى وقد يتعرض إلى الانتكاس.

تبدأ آثار الكحول في الدقائق القليلة الأولى من الشرب وتدخل جسمك على عدة مراحل، والتي تبدأ بالرغبة في تناول السكريات، ولكن من الممكن التغلب عليها بطرق إزالة مفعوله وعدم العودة لها مرة أخرى.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.