متي يبدأ مفعول دواء الغدة الدرقية

متي يبدأ مفعول دواء الغدة الدرقية سؤال يبحث عن إجابته العديد من الأشخاص لأن خمول الغدة الدرقية من الأمراض الصعبة والتي تؤثر كثيرًا على صحة الإنسان وتسبب له الكثير من الأعراض، مثل تتمثل زيادة الوزن والشعور بالتعب السريع من أقل مجهود وأيضًا زيادة الإحساس بالبرودة والكثير من الأعراض الأخرى.

ونلاحظ أن لكي يتم علاج تلك الأعراض لابد أن يقوم الطبيب بوصف الأدوية التي تحتوي على بديل مناسب لهرمون الغدة لتقليل أعراض خلل الغدة الدرقية.

سوف نتحدث في هذا الموضوع عن متي يبدأ مفعول دواء الغدة الدرقية وسوف نتناول أفضل دواء لعلاج قصور الغدة الدرقية والأعراض الناتجة عن قصور الغدة الدرقية، وكل ذلك من خلال موقع زيادة.

متي يبدأ مفعول دواء الغدة الدرقية

يظل السؤال المهم الذي يشغل بال كل المرضى هو متي يبدأ مفعول دواء الغدة الدرقية وللإجابة على هذا التساؤل لابد أن نتحدث عن أهم الأدوية التي تعالج هذا الموضوع وهو التروكسين، والذي يعتبر من الأدوية التي تظهر فعاليتها بعد فترة قليلة من تناولها.

ويمكننا القول إن فعالية الدواء تظهر في الحال أي فور استخدامه وتأخذ الأعراض تقريبًا حوالي أسبوعين من تناوله حتى يتحسن المريض، لذلك لابد من عدم التوقف عن تناول الدواء دون استشارة الطبيب، ولكي ندرك أهمية هذا الدواء سنتحدث بشكل سريع عن العديد من المعلومات الهامة التي تتعلق بدواء الغدة الدرقية.

اقرأ أيضًا: هل يمكن الشفاء من خمول الغدة الدرقية وأعراض خمول الغدة الدرقية

ما معنى قصور الغدة الدرقية

متي يبدأ مفعول دواء الغدة الدرقية
متي يبدأ مفعول دواء الغدة الدرقية

بعد أن علمنا متي يبدأ مفعول دواء الغدة الدرقية لابد أن نعلم ما معنى قصور الغدة الدرقية الذي يعاني منه كثير من الأشخاص.

وهو الخلل الذي يحدث في الغدة الدرقية ويجعلها غير قادرة على إنتاج كمية كافية من هرمون الثيروكسين أو يجعلها تنتج هذا الهرمون بكثافة وفي الحالتين يصيب جسم الإنسان ضرر يتطلب علاج للشفاء منه.

ما هي الأعراض التي تدل على الإصابة بقصور في الغدة الدرقية

من أعراض نقص هرمون الغدة الدرقية الشعور بالتعب، الشعور بالبرد، زيادة الوزن، ضعف التركيز والاكتئاب.

ومن أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية هي فقدان الوزن، عدم القدرة على تحمل الحرارة، القلق، تضخم الغدة الدرقية.

ما هو الدواء المستخدم في علاج قصور الغدة الدرقية

الجواب هو دواء التروكسين ويعتبر أفضل علاج لمشاكل الغدة ومتوفر في الصيدليات، ويتوافر التروكسين على هيئة أقراص وله تركيزين هما التروكسين 50Mg والتروكسين 100Mg.

يستخدم دواء التروكسين لعلاج الخلل الذي يحدث في وظائف الغدة الدرقية ويؤدي إلى نقص إفراز هرمونات الغدة الدرقية، يعتبر دواء التروكسين أحد العقاقير المنتجة بواسطة شركة Gsk، وبمجرد تناوله يبدأ مفعول دواء الغدة الدرقية في العمل بكفاءة مما ينتج عنه تحسن كبير في صحة المريض.

ما هي المادة الفعالة في دواء التروكسين

يحتوي دواء التروكسين على

مادة ليفوثيروكسين وهي مادة لها نفس تأثير الهرمون الطبيعي الذي تقوم الغدة الدرقية بإفرازه (ويعرف باسم هرمون الثيروكسين)، وبالتالي فإن مادة ليفوثيروكسين تعمل على أداء نفس الوظائف التي يقوم بها هرمون الثيروكسين، لذلك يتم استخدام دواء التروكسين في علاج حالات قصور الغدة الدرقية ليحسن من الأعراض التي تحدث في جسم الإنسان بسبب نقص هرمون الغدة الدرقية.

ما هي دواعي استعمال دواء التروكسين

يمكنك البدء في استعمال دواء التروكسين في الحالات الآتية:

  • يستخدم في علاج حالات قصور عمل الغدة الدرقية.
  • يستخدم في علاج مساعد لبعض حالات السرطان في الغدة الدرقية.
  • يتم استخدامه لحل المشاكل التي تحدث في الجسم وتقوم بالتأثير على طبيعة عمل الغدة الدرقية وتجعلها غير قادرة على إفراز هرموناتها.
  • يقوم دواء التروكسين بمعالجة نقص إفراز هرمونات الغدة الدرقية عندما يبدأ الشخص في تناول الدواء يبدأ مفعول دواء الغدة الدرقية في الظهور، مما يساهم في تقليل حجم الغدة الدرقية المتضخمة، ويساعد أيضًا في تثبيط الهرمون الذي يحفز إفراز هرمون الغدة الدرقية من الغدة النخامية.

اقرأ أيضًا: أعراض الغدة الدرقية في الحلق وعلاجها

ما هي الأثار الجانبية لدواء التروكسين

الدواء له دور هام في العلاج وعلى الرغم من ذلك يمكن أن يسبب العديد من الآثار الجانبية مثل

  • يعمل دواء التروكسين على فتح الشهية.
  • من الممكن أن يؤدي الدواء إلى الإصابة بالإرهاق والتعب.
  • يرفع من درجة سخونة الجسم ويزيد الإحساس بالتعرق.
  • يتسبب الدواء في الإصابة بتقلصات في المعدة.
  • يسبب بعض المشاكل في النوم.
  • يؤدي إلى حدوث بعض التغييرات المزاجية.
  • يؤدي دواء التروكسين إلى حدوث بعض التغيرات في أوقات الدورة الشهرية، ولكن مع هذه الأثار الجانبية لا يمكن التوقف عن تناوله.

ماهي جرعة دواء التروكسين

هناك سؤال لا يقل أهمية عن موضوع المقال الأساسي الذي يتعلق بـ متى يبدأ مفعول دواء الغدة الدرقية، وهذا السؤال يتعلق بالجرعة التي يجب أن يتناولها المريض، حيث يجب أن يحدد الأطباء الجرعة المناسبة من دواء التروكسين وتختلف الجرعة تبعًا لحالة المريض وسنه، لذلك لابد من استشارة طبيبك قبل تناول دواء التروكسين.

وفيما يتعلق بالجرعة المعتادة للبالغين فهي تقدر تقريبًا بحوالي

  • 1 ميكروجرام لكل 1 كيلو جرام من وزن المريض في اليوم الواحد وذلك في حال قصور الغدة الدرقية المبكرة.
  • وفي حال كان المريض يعاني من في قصور متوسط في الغدة الدرقية فتصبح الجرعة من 100 إلى 125 ميكروجرام في اليوم (ولا يجب أن تزيد الجرعة عن 300 ميكروجرام في اليوم).
  • بينما في حالة القصور الحاد في الغدة الدرقية يجب أن يتناول المريض 12.5 إلى 25 ميكروجرام في اليوم كجرعة مبدئية، وعند الضرورة تزداد الجرعة بمقدار 25 ميكروجرام في اليوم وذلك كل أسبوعين أو كل أربعة أسابيع.

ماذا يفعل الطبيب المعالج في علاج الغدة الدرقية

يشرح المريض الأعراض التي يشعر بها فيطلب الطبيب إجراء بعض فحوصات الدم لمعرفة المشكلة التي يواجها ويحدد الطبيب الجرعة المناسبة لعلاجها، ومن أفضل التحاليل المستخدمة في تحديد وجود قصور أو خلل في الغدة الدرقية هو تحليل TSH والذي يمنح الطبيب من خلاله القدرة على تحديد متى يبدأ مفعول دواء الغدة الدرقية.

وقت تناول الحبوب المستخدمة في علاج الغدة الدرقية

يفضل تناول التروكسين في الصباح الباكر بعد الاستيقاظ مباشرةً وبالتحديد قبل الأكل بساعة (أي أنه يجب تناوله على معدة فارغة).

ماهي موانع استعمال دواء التروكسين

متي يبدأ مفعول دواء الغدة الدرقية
متي يبدأ مفعول دواء الغدة الدرقية
  • عند الإصابة بالحساسية تجاه أي من العناصر الفعالة المكونة للدواء.
  • يمنع تناول الدواء في حالة المرضى الذين يعانون من فشل عضلة القلب.
  • المرضى المصابون بفرط نشاط في الغدة الدرقية.
  • في حال كان هناك مشاكل أو قصور في الغدة الكظرية.

ماذا يحدث إذا نسى المريض أخذ دواء الغدة الدرقية في موعده؟

في حال تم نسيان الجرعة يتم أخذها عند تذكرها، ولكن إذا كان موعد الجرعة التالية قد اقترب فلا تؤخذ الجرعة التي تم نسيانها، ويتم أخذ الجرعة التالية في موعدها المحدد.

ماذا يحدث عند أخذ جرعة زائدة من دواء الغدة

في حال تم تناول جرعة زائدة من دواء التروكسين وظهرت أعراض على المريض مثل صعوبة التنفس أو الإغماء فيجب الاتصال بالطوارئ في الحال لسرعة اتخاذ الإجراء اللازم.

اقرأ أيضًا: مدة علاج الغدة الدرقية الخاملة وكيفية علاجها بالطب النبوي والأعشاب

في النهاية نكون قد أجبنا على العديد من التساؤلات الهامة والتي منها متي يبدأ مفعول دواء الغدة الدرقية، وما هي الجرعة التي يجب أن يتناولها المريض؟ وما هي أعراض خلل الغدة الدرقية؟ ونرجو أن نكون وضحنا أهمية ذلك الموضوع حيث أن مرض الغدة الدرقية من الأمراض الصعبة والتي تؤثر بصورة بالغة على حياة الإنسان، لذلك لا يجب إهمالها لتجنب حدوث أي مضاعفات.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.