محتوى يحترم عقلك

متى تتحسن الرؤية بعد عملية زرع العدسة icl

متى تتحسن الرؤية بعد عملية زرع العدسة icl؟ وما هي إجراءات تلك عملية؟ مجال طب العيون من المجالات الواسعة المليئة بالتقنيات المختلفة التي يمكنها أن تعالج مختلف المشكلات التي تتعرض لها العين، ومن خلال موقع زيادة سنعرف أكثر عن هذا الموضوع.

متى تتحسن الرؤية بعد عملية زرع العدسة icl

في الأساس تهدف هذه العملية إلى تحسين النظر وزيادة درجة تركيز العينين للدرجة التي تسمح للشخص أن يتخلى عن النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة التي كان يستعين بها لتحسين النظر، وفي هذه العملية التي يتم فيها زرع عدسة لتكون وسط العين الطبيعية والقزحية لا يتطلب التعافي منها سوى 24 ساعة.

مدى أمان عملية زرع العدسة icl

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال متى تتحسن الرؤية بعد عملية زرع العدسة قد يتبادر للذهن سؤال عن مدى أمان تلك العملية، وهي تكون آمنة تمامًا على المريض حيث يخضع قبلها لمجموعة من الفحوصات التي يحددها الطبيب للتعرف على قياسات العين وخصائصها وغيرها من التفاصيل.

بالإضافة إلى مجموعة من الاحتياطات والإجراءات الضرورية التي يتخذها الطبيب قبل إخضاع الشخص للعملية ليضمن سلامة وأمان المريض، من المهم كذلك معرفة أن هذه العملية لا تغير من شكل العين أو تؤثر وهي مُفضلة للذين يعانون من قصر نظر، وعلى الرغم من أمانها إلا أنها تحتوي على بعض المخاطر.

اقرأ أيضًا: نصائح بعد عملية زراعة العدسات داخل العين

مخاطر عملية زرع العدسات Icl

كما ذكرنا سابقًا أن زرع العدسات قبل إتمامه يتم عمل مجموعة من الفحوصات المختلفة التي تضمن سلامة المريض، ولكن على الرغم من ذلك إلا أنه توجد مجموعة من المخاطر التي من المحتمل حدوثها وهي كما يلي:

1 – أعراض بصرية مُزعجة

من الوارد أن يتعرض المريض بعد إجراء العملية لمشكلات بسيطة في الرؤية مثل أن يرى هالات وتوهجات ضوئية بالإضافة إلى احتمالية حدوث ازدواجية في الرؤية وقلة القدرة على الرؤية في الأماكن الداكنة مما يؤثر على القيادة ليلًا.

2 – فقدان البصر

يُحتمل بالرغم من كافة الاحتياطات والإجراءات الاحترازية قبل العملية أن يتعرض المريض لفقدان البصر والذي يتراوح حدته بين الخفيفة والشديدة.

3 – زيادة ضغط العين

من مخاطر زرع العدسات أن يرتفع الضغط داخل العين وهنا يلزم إجراء جراحة للتخلص من ذلك الضغط أو الاستعانة بأدوية علاج المياه الزرقاء لفترات طويلة حسب وصف الطبيب، وفي حالة لم يتم علاج تلك المشكلة أو استمرت فترة طويلة من الممكن أن يفقد المريض بصره.

4 – انفصال الشبكية

كذلك من ضمن المخاطر المحتملة أن تنفصل طبقة الخلايا العصبية من خلف العين، وهذه من الحالات الطارئة التي تستدعي التدخل الطبي الفوري.

5 – ضبابية القرنية

من الممكن أن تُسبب زراعة العدسات فقدان ضخ السوائل من القرنية للخلايا الباطنية الضرورية لإبقائها نقية، وهذا ما يؤدي إلى ضبابية القرنية بما ينعكس على المريض بضعف الرؤية.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع عملية زراعة العدسات

6 – حدوث الالتهاب

من الممكن أن تسبب زراعة العدسات التهابًا ينعكس على شكل احمرار ونزيف وألم في العين، وهو ما يرفع من احتمالية فقدان البصر تمامًا.

7 – تكون المياه البيضاء

من المشكلات المنتشرة بشكل طبيعي، ويمكن أن تكون عرضًا كذلك لزرع العدسات وهو ما ينعكس على العين بتعتيم العدسة والتأثير على القدرة على الرؤية، ويختلف وقت ظهور هذا العرض بعد عملية الزرع من شخص لآخر.

8 – الحاجة لجراحة أخرى

عند زراعة العدسة وتكون بقوة وحجم غير ملائمين للعين أو في حالة تم إزاحة العدسة من موضعها فهنا يلزم الخضوع لجراحة أخرى لإصلاح المشكلة وتكون الجراحة مشوبة بالمخاطر كذلك.

9 – عدم ملاءمة قوة العدسة

قد يحتاج الإنسان إلى ارتداء النظارات أو العدسات اللاصقة مجددًا بعد إجراء العملية لمعادلة قوة العدسة في حالة كانت ضعيفة ليستطيع الرؤية جيدًا.

اقرأ أيضًا: علاج الم العين بعد العدسات ونصائح لاستخدامها بشكل سليم

شروط إجراء عملية زرع العدسة

لا يمكن لأي شخص إجراء عملية زراعة العدسات بل يلزم توافر مجموعة من الشروط ليسمح الطبيب بإخضاع الشخص للعملية، وهذه الشروط كما يلي:

  • يكون عمر الشخص بين الـ 21 عام إلى 45 عام.
  • الذين يرغبون في إجراء تصحيح النظر.
  • عدم الإصابة بجفاف العين.
  • المصابون بقصر النظر بمختلف درجاته.
  • أصحاب القرنية السميكة والغير مستقرة ولا يمكنهم الخضوع لعمليات الليزك بسبب ذلك.

موانع إجراء عملية زرع العدسة

هناك مجموعة من الحالات التي لا يُسمح فيها بخضوع المريض لإجراء عمليات زرع العدسات حتى لا يتعرضوا لمضاعفات أو تتفاقم حالاتهم، وهذه الحالات كما يلي:

  • الحمل والرضاعة.
  • من يعانون من أمراض مُزمنة.
  • الأفراد الأقل من 21 عام والأكثر من 45 عام.
  • من يتناولون أدوية خاصة بالنظر.
  • الذين يعانون من قلة أعداد الخلايا الباطنية في العين.
  • المصابون بمشكلات التئام الجروح.

اقرأ أيضًا: كيف اعرف العدسات اليمين من اليسار

خطوات إجراء عملية زرع العدسة

تعرفنا سابقًا أثناء الحديث عن متى تتحسن الرؤية بعد عملية زرع العدسة icl عن شروط إجراء العملية وموانعها ومخاطرها، والآن ننتقل للحديث عن الخطوات التي تتم عند خضوع الشخص لإجراء العملية، وهي كما يلي:

  1. في البداية يستخدم الطبيب الليزر لتوسيع المكان المحيط بالقزحية، بالإضافة إلى إحداث ثقبين صغيرين في المكان لمُحيط بالقزحية ليضمن مرور السوائل بعد إتمام العملية.
  2. يُخدر العين موضعيًا.
  3. يضع الطبيب المواد المخدرة مرة أخرى قبل البدء في العملية.
  4. يطوي العدسة ثم يُدخلها في ثقب بقطر ثلاثة مليمتر والذي تم فتحه سلفًا.
  5. يُدخل العدسة ويُعدل وضعها لتستقر في المكان الملائم لها لتحقيق الهدف المنشود منها.
  6. يُعطي الطبيب للمريض درع بلاستيكي يرتديه بعد العملية لمدة خمسة أيام وخاصة عند النوم لحماية العين.
  7. تلتئم الثقوب تلقائيًا دون الحاجة إلى تدخل الطبيب.

نصائح بعد زراعة العدسات داخل العين

بعد إجراء العملية والانتهاء منها هناك مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها لتجنب التعرض لأي مشكلات تُفسد العملية، وفي ظل الحديث عن متى تتحسن الرؤية بعد عملية زرع العدسة سنتعرف على تلك النصائح فيما يلي:

  • ارتداء نظارات شمسية في الصباح وواقي عيون في الليل.
  • عدم ملامسة الماء للعين إلا بعد سماح الطبيب بذلك.
  • الابتعاد عن فرك العين أو الضغط عليها.
  • استخدام المسكنات وقطرات العين التي وصفها الطبيب مع غسل اليدين قبل وضع القطرات.
  • الحرص على زيارة الطبيب دوريًا بعد العملية لمتابعة الحالة والتأكد من عدم وجود أي مخاطر محتملة.
  • عدم ممارسة الرياضة أو السباحة.
  • الابتعاد عن الأبخرة والغبار والعرق.
  • عدم إجهاد العين بالقراءة أو النظر للشاشات.
  • الحذر من التقرب من الحيوانات.
  • تجنب تزيين العين بمساحيق التجميل على العين حتى يأذن الطبيب بذلك.

اقرأ أيضًا: هل العدسات الطبية تضر العين وما أنواعها

بدائل عملية زرع العدسات داخل العين

في حالة وجود ما يمنع من الخضوع لعملية زراعة العدسات أو الخوف من مخاطرها، فهناك مجموعة أخرى من البدائل يمكن سؤال الطبيب عن إمكانية تطبيقها، ومن هذه البدائل ما يلي:

  • اقتطاع القرنية لتصحيح الانكسارية الضوئية.
  • الاستعانة بالنظارات الطبية أو العدسات اللاصقة.
  • تصحيح تحدب القرنية بواسطة الليزر.

من خلال الحديث عن متى تتحسن الرؤية بعد عملية زرع العدسة تعرفنا على مختلف التفاصيل المتعلقة بتلك العملية، وفي الختام من المهم تقديم نصيحة فحواها اختيار الطبيب المناسب الماهر عند الخضوع لأي عملية جراحية في العين.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.