محتوى يحترم عقلك

متى يبدأ القيء عند الحامل

متى يبدأ القيء عند الحامل ؟ يعتبر القيء أو القيء من أصعب الأمور التي تواجهها معظم النساء أثناء الحمل (خاصة في المراحل الأولى من الحمل)، ونظرًا لأن العديد من النساء الحوامل لا يعرفن متى يبدأ القيء عند الحامل  وكيفية التعامل مع القيء والتخلص منه، في هذه المقالة عبر موقع زيادة الإلكتروني سوف نتحدث عن كل ما ترغبين معرفته عن ذلك الأمر.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول برنامج حساب الحمل بالاسابيع بالعربي نوصي بقراءة هذا المقال: برنامج حساب الحمل بالاسابيع بالعربي وطريقة حساب الحمل الصحيحة

الفرق بين غثيان الحمل والغثيان العادي

  • الغثيان هو عبارة عن شعور داخلي يتطلب القيء، و أثناء نوبات الغثيان العادية، عادة ما يكون مصحوبًا بالقيء أو الإسهال، وينتج هذا عن الإفراط في تناول الطعام الملوث، والارتجاع المعدي وأسباب أخرى واضحة، إذا لم تتمكن المرأة من التعرف على السبب بشكل واضح معنى هذا القيء يجب استشارة الطبيب.
  • في حالة الحمل خاصة عندما لا تدري المرأة أنها أصبحت حامل، يكون الشعور بالغثيان مصحوبًا بأعراض أخرى، مثل توقف الدورة الشهرية، وآلام معينة في الثدي، والتعب العام، والوحم والعديد من الأعراض الأخرى في هذه الحالة، لا يكون الغثيان دائمًا مصحوبًا بالقيء، بل على العكس يكون الشعور بالغثيان منفرداً.
  • بالطبع المعدة ليست السبب الوحيد، لكن بعض التغيرات الهرمونية خلال هذه الفترة ستجعلك تتقبل أنواعًا معينة من الطعام وترفض أنواعًا أخرى من الأطعمة التي تسبب لك الغثيان، وقد يؤثر هذا الغثيان عليك في أي وقت من اليوم، وخاصة في الصباح و تستمر لأشهر.

للمزيد من الإفادة قم بالإطلاع على معرفة نوع الجنين في الشهر الثاني وطرق معرفة نوع الجنين من هنا: معرفة نوع الجنين في الشهر الثاني وبعض الطرق الطبيعية لمعرفة نوعه

لماذا تتقيأ المرأة أثناء الحمل ؟

تسمى ظاهرة القيء الشائعة أثناء الحمل الإرهاق الصباحي لأنها تحدث غالبًا في الصباح، وعلى الرغم من أنه يمكن أن يحدث في أي وقت من اليوم، تميل النساء إلى الشعور بالغثيان بمجرد الاستيقاظ من النوم، وهذا الشعور يتطور تدريجياً ومع تقدم اليوم يختفي، وقد تشعر بعض النساء بالشعور بالغثيان فقط، بينما يعاني البعض الآخر بالقيء في النهاية لأسباب مختلفة ومن هذه الأسباب كالتالي:

  • يرتفع هرمون HCG في بداية الحمل وتسبب في حدوث الغثيان والقيء.
  • قد ترتبط الزيادة في الهرمونات الأخرى (مثل الإستروجين) والتي تسبب الشعور بالقيء والغثيان.
  • حساسية شديدة ضد الروائح مما يتسبب ذلك في حدوث القيء.
  • تعاني النساء في فترة الحمل من الجهاز الهضمي ويكون أكثر حساسية، مما قد يكون سببًا آخر للغثيان والقيء.

ومن هنا سنتعرف على موضوع الغازات عند الحامل في الأشهر الأولى وكيفية علاجها بالتفصيل: الغازات عند الحامل في الأشهر الأولى وكيفية علاجها بعدة طرق مميزة

متى يبدأ القيء عند الحامل ؟

تبدأ النساء في الشعور بالغثيان بعد حوالي 4-6 أسابيع من الحمل، وأحيانًا حتى قبل إجراء اختبار الحمل المنزلي والتحقق من أنها إيجابية، ستزداد هذه الحالة سوءًا مع تطور الحمل تدريجياً، ومعظم النساء تكون بعد حوالي 14-16 أسبوعًا من الحمل.

بالرغم من ذلك تشعر العديد من النساء الحوامل بالغثيان والقيء طوال فترة الحمل، وتشعر بعض النساء بهذه النوبات في غضون 9 أشهر، وأحيانًا في المراحل الثلث الثاني والثالث، وهذا الوضع منتشراً جدًا ولا داعي للقلق بشأنه.

متى يجب القلق حول القيء والغثيان ؟

الشعور بالقيء والغثيان يكون بشكل مؤقت، وهذا يحدث في ظل ظروف معينة، وعلى الرغم من أن هذا أمر طبيعي، إلا أنه قد يتداخل مع الحياة اليومية لأن القيء والغثيان قد يمنع النساء من أكل أنواع معينة من الطعام.

في بعض الأحيان الشديدة، لا يمكن حفظ الطعام في المعدة وفي النهاية يتم القيء كافة الأكل الذي تناوله، ويكون ذلك الوقت المناسب لاستشارة الطبيب عن الدواء المناسب، لأن القيء الشديد يمكن أن يؤدي إلى الجفاف ونقص الفيتامينات والمعادن وربما فقدان الوزن.

كما لا يفوتك التعرف على اختبار الحمل المنزلي و نسبة دقته بعد الحقن المجهري عبر موضوع: اختبار الحمل المنزلي بعد الحقن المجهري

تقليل الإعياء الصباحي بشكل طبيعي

متى يبدأ القيء عند الحامل

  • تناول كميات صغيرة من الطعام خلال النهار: يمكن أن يحدث الغثيان عندما تشعر بالجوع، لذا يجب تناول كميات صغيرة خلال اليوم لمنع حدوث الغثيان والقيء.
  • يجب أن تقوم باختيار طعام سهلة في الهضم: الكربوهيدرات الصعبة مثل المعكرونة والخبز سهلة الهضم وتمنع الغثيان، كما أنها أطعمة جيدة لتوفير الطاقة للجسم.
  • يمكنك وضع مكعب سكر بزيت النعناع ومصه: عندما تشعر بالغثيان والقيء، يمكن وضع زيت النعناع إلى مكعب السكر للقضاء على هذا الشعور، وهذا العلاج رائع بالأخص بعد كل وجبة.

ومن هنا تعرف على أشهر علامات البويضة بعد الابرة التفجيرية عبر موضوع: علامات تلقيح البويضة بعد الابرة التفجيرية

استراتيجيات الوقاية من الغثيان

  • ضعي بعض البسكويت العادي أو كعكات المقرمشات أو حتى قطعة من الشوكولاتة بجوار السرير، وتناولي شيئًا في الصباح بعد الاستيقاظ في الصباح لرفع مستويات السكر في الدم قبل النهوض من السرير.
  • تناول خمس إلى ست وجبات صغيرة يوميًا بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة يوميًا لتجنب الصيام والحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم.
  • يجب أن يحتوي النظام الغذائي على كميات كافية من البروتين (اللحوم والأسماك والبيض والجبن) والكربوهيدرات المعقدة (الفواكه والخضروات والحبوب) لتلبية احتياجات الجنين.
  • نصح بعض خبراء التغذية بتناول 50 إلى 100 مجم من مكملات فيتامين ب 6 لمنع الغثيان، و تناولي أيضًا فيتامينات ما قبل الولادة بانتظام.
  • تجنب الأطعمة الحارة أو الدهنية، وتجنب الحرارة الزائدة والعرق، واحصل على قسط كافٍ من الراحة.

موعد توقف القيء عند الحامل

  • وفي سياق تعرفنا على متى يبدأ القيء عند الحامل نذكر أنه عادة يبدأ غثيان الحمل في الأسبوع السادس ويختفي عادة في نهاية الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ويرتبط الغثيان بزيادة الهرمونات لدى المرأة الحامل مما يشير إلى أن الحمل يتطور بطريقة صحية وآمنة.
  • وقد أكد الأطباء إلى أن الغثيان يشير إلى أن مناعة الجسم تتفاعل مع الجنين في الرحم لذلك، فإن الشعور بالغثيان يقلل من احتمالية فقدان الحمل، لذلك يجب ألا تقلق المرأة الحامل بشأن استمرار الغثيان والقيء.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول الجدول الصيني للحمل بولد وطريقة استخدامه نوصي بالاطلاع على هذا المقال: الجدول الصيني للحمل بولد وطريقة استخدامه

ماذا تفعل النساء حيال غثيان الصباح؟

يعد غثيان الصباح هو شكل طبيعي تمامًا للحمل الصحي، إلا أنه أحد الأعراض التي من غير المحتمل أن تحدث دون أي علاج أو طريقة لتقليل الشعور، وسوف نقدم اليكم بعض الطرق والعلاجات التي يمكن أن تقلل من الغثيان والقيء وهي كالتالي:

  • يجب تناول وجبات صغيرة طوال اليوم لتقليل غثيان الصباح بمعدة فارغة تمامًا.
  • تناول المزيد من البروتينات والكربوهيدرات (وتجنب الأطعمة الدسمة).
  • شرب الزنجبيل.
  • تناول زيت النعناع أو مشروب النعناع.
  • شرب القليل من السوائل طوال اليوم.
  • تناول الكعك قبل أن تغادر السرير في الصباح.
  • تجنب الروائح القوية قدر الإمكان.
  • تناول الطعام التي لا يريد إلى الطهي مثل السلطات أو الفواكه.
  • شرب عصير الليمون أو شم رائحة الليمون.
  • يجب ممارسة الرياضة في فترة الحمل، مثل المشي أو اليوجا أو السباحة.
  • يجب الحصول على الراحة قدر الإمكان.

أليس من السيئ عدم الشعور بالغثيان في الصباح؟

إذا كنت واحدة من 20% إلى 30% من النساء المحظوظات اللواتي لم يعانين من غثيان الصباح في جميع مراحل الحمل، فقد تشعرين بالقلق من عدم شعورك بالغثيان، لكن يسعدني أن أخبرك أن العديد من النساء يتمتعن بحمل صحي للغاية دون الشعور بالغثيان والقيء على الإطلاق.

للمزيد من الإفادة تعرف على أعراض تلقيح البويضة بعد يوم وأعراض الحمل من اليوم الأول للتبويض من هنا: أعراض تلقيح البويضة بعد يوم والتعرف على أعراض الحمل من اليوم الأول للتبويض

وفي النهاية عزيزتي بعد أن تعرفنا إلى متى يبدأ القيء عند الحامل فيجب محاولة اتباع النصائح المذكورة أعلاه لتقليل الانزعاج من القيء والشعور بالدوخة، ولكن إذا كان قيء الحمل يسبب لك في كثير من الأحيان التعب المفرط، بحيث لا يمكن الاحتفاظ بالطعام في المعدة من أجل سلامتك وسلامة جنينك، يجب أن تستشيري الطبيب المختص على الفور لاتخاذ تدابير العلاج المناسبة والوقاية من الجفاف.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.