محتوى يحترم عقلك

متى يتم فطام الطفل شرعا

متى يتم فطام الطفل شرعا؟ وما هي أنواع الفطام؟ فكما نعلم أن الكثير من النساء الذين يرضعن أطفالهن طبيعيًا يواجهن مشكلة في عملية الفطام، فلا يعلمون ما هو السن المناسب للفطام ولا الطريقة المناسبة، لذلك في موقع زيادة سوف نتعرف إلى إجابة هذا السؤال مع التركيز على طرق وأنواع الفطام.

متى يتم فطام الطفل شرعا

الجدير بالذكر أن مرحلة الفطام تعتبر من المراحل الصعبة التي تمر بها الأم، فإن كل طفل تختلف طريقة تقبله للفطام عن الآخر، فقد يكون الأمر سهلًا لبعض الأمهات وقد يكون شاقًا للغاية، ومن الضروري معرفة أن الله سبحانه وتعالى لم يترك شيء إلا وتحدث عنه في كتابه الكريم فقال سبحانه وتعالى:

وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ]سورة البقرة: 233[

هكذا يمكن القول إن موعد الفطام الشرعي للطفل هو بعد أن يتم عامين كاملين، والجدير بالذكر أن الله سبحانه وتعالى لم يلزم الأم بموعد محدد فقال عز وجل ” من أراد أن يتم الرضاعة” فإن في هذه الآية تفضيل الفطام بعد عامين وليس أمر واجب.

كذلك من الضروري التعرف إلى مفهوم الفطام بشكل مفصل قبل التحدث عن طرقه وأنواعه، وذلك من خلال الفقرات التالية.

اقرأ أيضًا: طريقة فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية في الليل

المقصود بالفطام

في نطاق الإجابة عن سؤال متى يتم فطام الطفل شرعا؟ فغالبًا يعرف الفطام بين الناس على أنه وقف الرضاعة الطبيعية عن الطفل تمامًا وبشكل مفاجئ، ولكن من الجدير بالذكر أن الفطام معناه التقليل من جرعات الرضاعة الطبيعية بشكل تدريجي، وذلك تزامنًا مع إمداد الطفل بالعناصر الغذائية البديلة.

تبدأ مرحلة الفطام الطبيعي في أغلب الأوقات عندما يبدأ الطفل في تناول الأطعمة بداية من عمر 6 أشهر، أما بالنسبة للفطام المبكر هو عدم تناول الطفل الحليب الطبيعي من ثدي الأم قبل بدء وقت الفطام الطبيعي.

أضرار الفطام المبكر

انطلاقًا من سؤال متى يتم فطام الطفل شرعا؟ فلا شك أن الفطام المبكر له أضرار مختلفة وعديدة، وذلك لما تحمله الرضاعة الطبيعية من فوائد، فإن حليب الأم له الفضل في تغذية الطفل بشكل كامل ومنحه الكثير من العناصر الغذائية اللازمة لنموه بشكل صحي وسليم، فيمكن القول إن الفطام المبكر سوف يعمل على حرمان الطفل مما يأتي:

  • إن الرضاعة الطبيعية تعمل على تقليل الإصابة بالإسهال والتهابات الجهاز التنفسي.
  • كما أن الرضاعة الطبيعية تعمل على تقليل احتمالية حدوث الموت المفاجئ للأطفال.
  • تعمل الرضاعة الطبيعية على تجنب الإصابة بمشكلات الجهاز الهضمي، فإن حلي الأم يكون سهل الهضم مقارنة بالحليب الصناعي أو الأطعمة الغذائية الصلبة.
  • كذلك فإن الرضاعة الطبيعية تعمل على الحماية من الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية مثل بعض أنواع السرطانات التي تصيب الأطفال.
  • تساعد الرضاعة الطبيعية في التقليل من خطر الإصابة بالسمنة المفرطة في سن صغير، وبعض المشكلات الصحية الأخرى مثل المشكلات التي تصيب القلب.

أنواع الفطام

كما ذكرنا من قبل في إجابتنا عن سؤال متى يتم فطام الطفل شرعا؟ فليس هناك ضرورة من الفطام في موعد محدد، وهناك العديد من الأنواع المختلفة للفطام سوف نتعرف إليها من خلال الفقرات التالية:

1- الفطام التدريجي

يعتبر من الاختيارات المثالية للمرأة التي تريد أن تفطم طفلها، حيث إن الأطباء ينصحون باتباع هذا النوع من الفطام لأنه لا يحدث تأثيرًا سلبيًا على نفسية الطفل، فهو يعمل على التمهيد للطفل بأنه سوف يبتعد عن ثدي أمه، كما يعلمه أنه يتقبل التجارب الجديدة في حياته المستقبلية.

2- الفطام الليلي

هذا النوع يتناسب مع الأطفال الذين لا يعتمدون على الرضاعة الطبيعية قبل النوم ليلًا حيث يتم منع الرضاعة الطبيعية عن الطفل قبل النوم ليلًا، وإعطائه رضعة صناعية بدلًا من الطبيعية، أو استبدالها بالطعام الصلب الذي يتناسب مع عمره.

3- الفطام المفاجئ

إن هذا النوع من الفطام يحدث تأثيرات سلبية على الأم والطفل معًا، حيث إن الطفل يكون الرابط القوي بينه وبيه أمه هو الرضاعة الطبيعية، كما أن الأمر يشعره بالأمان الشديد، ففي حالة حدوث فطام مفاجئ للطفل فإنه سوف يشعر بعدم الأمان والحزن، كما أنه قد لا يقبل بتناول الأطعمة البديلة، مما يؤدي إلى شعوره بالضعف الشديد.

كذلك فإن الأم قد تواجه بعض المشكلات الصحية في هذه الحالة، حيث يمكن أن يصيب الأم بعض الالتهابات في الثدي وذلك نتيجة لتحجر الحليب الناتج عن التوقف المفاجئ للرضاعة الطبيعية.

لذلك فإن الأطباء يحذرون من اتباع هذا النوع من الفطام لما له من تأثيرات صحية ونفسية سلبية على صحة الأم والطفل.

اقرأ أيضًا:  هل ينتظم نوم الطفل بعد الفطام

الطرق السليمة للفطام

استكمالًا لما بدأناه بالإجابة عن سؤال متى يتم فطام الطفل شرعا؟ فمن الضروري التعرف إلى الطرق الصحيحة التي يمكن بها فطام الأطفال بشكل طبيعي، وتتمثل هذه الطرق في الفقرات التالية:

1- إدخال الطعام الصلب مع الرضاعة الطبيعية

أشارت إحدى الأكاديميات المتخصصة في طب الأطفال إلى أنه لا بد من الاكتفاء بالرضاعة الطبيعية لمدة 6 أشهر فقط، بعد ذلك يمكن إدخال بعض الأطعمة الصلبة تزامنًا مع الرضاعة الطبيعية حتى يتم الطفل سنة على الأقل بعدها يمكن استكمال الرضاعة الطبيعية بشكل عادي حتى عمر السنتين.

2- تقليل مرات الرضاعة

من أفضل الطرق التي يمكن أن يستعان بها من أجل الفطام الطبيعي للطفل، تقليل عدد الرضعات في اليوم الواحد، مع الحرص على تقليل فترة الرضاعة، وذلك خلال بضعة شهور، الأمر الذي يعمل على تقليل إفراز الحليب في جسم الأم تدريجيًا بطريقة تلقائية، كما يمكن أن تتوقف الأم عن الرضاعة في منتصف النهار وتستبدل ذلك بنشاط يمكن أن يلهي الطفل عن الرضاعة.

3- البدء في تناول العناصر الغذائية

في سياق الإجابة عن سؤال متى يتم فطام الطفل شرعا؟ فإنه من الممكن أن تستعين الأم بإدخال مجموعة من العناصر الغذائية مثل الفواكه والخضراوات سواء كانت مسلوقة أو مطحونة، فإن ذلك سوف يساعد في عملية تقليل الرضعات بشكل تدريجي.

كما يوصي بإدخال الأطعمة التي من الممكن أن تتسبب في تحسس الطفل في آن واحد، حتى نتمكن من التعرف إلى المواد الغذائية التي تسبب الحساسية بطريقة سهلة.

اقرأ أيضًا: كيفية تنويم الطفل بعد الفطام

نصائح عند فطام الطفل

بعد التعرف إلى إجابة سؤال متى يتم فطام الطفل شرعا؟ دعينا نقدم لكِ مجموعة من النصائح الغذائية التي تساعدك في عملية الفطام، وتتمثل هذه النصائح فيما يلي:

  • لا بد أن يعتاد الطفل على الأطعمة الصلبة المهروسة أو المطحونة، حتى تكون عملية الفطام سهلة.
  • كذلك يجب أن يعتاد الطفل على تناول الماء خلال الوجبات في حالة أنه قد تجاوز عمر السنة.
  • احرصي على الابتعاد عن المأكولات والمشروبات المعلبة والمثلجات، وذلك لأنها قد تحتوي على المواد الحافظة، وبعض المكونات التي تعمل على حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي، إضافة إلى ذلك فإن هذه الأطعمة تعمل على إيذاء كل من الكبد والكلى.
  • من الأفضل ألا تجبري طفلك على تناول الطعام حتى لا يقصد تجنبه ويفقد الشهية، فيمكن بدلًا من الإجبار أن تقومي بتغيير المكان الذي يعتاد الأكل فيه.

نحن نقدر أن مرحلة الفطام قد تكون من أكثر المراحل التي تمرين بها صعوبة، فأنتِ بذلك تعملين على تغيير تام في نمط حياة طفلك، الأمر الذي يؤدي إلى مواجهة العديد من العقبات والصعوبات، لكن من خلال اتباع الطرق السليمة في الفطام سوف يكون الأمر أكثر سهولة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.