متى يكون الإسهال خطير للكبار

متى يكون الإسهال خطير للكبار؟ وما هي أسباب الإصابة به؟ فيمكن أن يقلق هذا العَرَض العديد من الناس، ونحن في هذا الموضوع سنعرف متى يمكننا التمييز إن كان تعرضنا للإسهال أمر خطير أم أنه مجرد حالة عرضية ولا داعٍ للقلق بشأنها، لذلك نعرض لكم في هذا الموضوع المقدم من موقع زيادة، متى يكون الإسهال خطير للكبار، وما يدور حول تلك الحالة.

متى يكون الإسهال خطير للكبار

متى يكون الإسهال خطير للكبار

يوجد بعض العلامات التي تحدد ما إذا كان الإسهال خطيرًا أم لا، ونوضح لكم هذه العلامات بشيءٍ من التفصيل في الفقرات التالية:

اقرأ أيضًا: طرق لعلاج الإسهال في المنزل

ألم حاد في البطن أو في المستقيم

لذلك العرض أسباب عدة، وقد يكون من ضمنها الإصابة بسرطان القولون، أو حتى التهاب في أعضاء الجسم الداخلية مثل البنكرياس.

ظهور دم في البراز

تتعدد أسباب حدوث ذلك، إلا أنها في بعض الأحيان قد تكون أحد أعراض الإصابة بسرطان القولون.

لون البراز داكنًا جدًا أقرب إلى الأسود

يمكن أن يكون اللون داكنًا نتيجة لتناول بعض الأدوية المحتوية على نسبة حديد مثلًا، أو تغيير نوع الطعام المتناول، أو حتى الإصابة بالتهاب داخلي.

ترافق الإسهال مع الحمى

إن ذلك العرض يكون عادةً نتيجة الإصابة بعدوى ما فيروسية أو بكتيرية، مثل إنفلونزا المعدة (التهاب المعدة والأمعاء) ولكن يجدر بنا معرفة أن هذا النوع يكون غير مصحوب بالدم.

انخفاض في الوزن

انخفاض الوزن يشير إلى العديد من الأمراض ولكن إذا كان مصحوبًا بأعراض الإسهال فهذا يشير إلى أن الجسم مصاب بسرطان القولون.

ظهور أعراض الإصابة بالجفاف

عادة ما تتسبب الإصابة بالإسهال الحاد في فقدان العديد من المعادن والفيتامينات والسوائل الهامة التي يحتاج إليها الجسم، ويجب على الإنسان يعوضها في أسرع وقت ممكن ويجد حل للمسبب في ذلك، وفي حالة عدم إيجاد حل سيصاب الجسم بالجفاف وتتوقف الكلى عن العمل.

أنواع الإسهال

هناك ثلاثة أنواع من الإسهال تصيب البالغين، ومن المهم أن نستطيع التفرقة بينهم، لتسهيل اتخاذ القرار في أمر الذهاب إلى الطبيب، وهذه الأنواع هي:

النوع الأول: الإسهال الخفيف، وهو الذي يستدعي الذهاب إلى المرحاض عدة مرات.

النوع الثاني: الإسهال المتوسط، وهو الذي يجعل المصاب به في حاجة إلى دخول المرحاض إلى ما يُقارب عشر مرات في اليوم الواحد.

النوع الثالث: الإسهال الحاد، وهو الحاجة إلى دخول المرحاض أكثر من عشر مرات يوميًا، ويكون البراز على هيئة مائية.

ماهية الإسهال المستمر وأعراضه

هو حالة مرضية تصيب الجهاز الهضمي، وتتمثل في أعراض عدة منها: نزول براز سائل، والشعور بتقلصات مؤلمة في البطن، والإصابة بحمى، ونزول دم أو مخاط في البراز، وغثيان، والحاجة الملحة للتبرز، وهناك العديد من الأسباب لحدوثه.

اقرأ أيضًا: علاج الامساك الشديد للكبار وكيفية الوقاية منه

أسباب الإسهال المستمر

يوجد بعض المسببات التي تؤدي بدورها إلى الإصابة بالإسهال المستمر منها جراحات البطن، واستئصال المرارة، فكلاهما يمكن أن يؤدي للإسهال، ومن أبرز الأسباب الأخرى:

الإفراط في تناول الكحول والكافيين

إن شرب الكحول والمشروبات التي تحتوي على الكافيين والمشروبات الغازية بشكل مفرط، يمكنه أن يتسبب في أعراض الإسهال المستمر، وبمجرد أن يكف الشخص عن تناول تلك المشروبات أو التقليل منها، فذلك يمكنه أن يخفف من أعراض الإسهال المزمن ويجعلها تختفي أيضًا.

الإفراط في السكريات

إن السكريات وخصوصًا السكريات الصناعية يمكنها أن تتسبب في حدوث الإسهال المستمر، وخاصةً إذا كان الشخص يتناولها بشكل يومي.

الأعشاب والعلاجات العشبية

إذا كان الشخص يتناول العديد من الأعشاب في وقت واحد، وأصيب بالإسهال المزمن، فعليه أن يتوقف عن تناولها مجمعة، ويتناولها واحد تلو الآخر حتى يكتشف من هو العشب المتسبب في حدوث ذلك، أو يبحث عن الأعراض التي من الممكن أن تتسبب فيها هذه الأعشاب بدلًا من ذلك.

الإصابة بالفيروسات

الإصابة ببعض الفيروسات قد يتسبب في أعراض الإسهال المزمن أو المستمر، وهذه الفيروسات مثل: الفيروس المضخم للخلايا، والالتهاب الكبدي الفيروسي، وفيروس “روتا” ولكنه سبب شائع لإصابة الأطفال بالإسهال.

البكتيريا والطفيليات

يمكن للطعام والماء الملوث أن ينقل أنواع من البكتيريا والطفيليات التي بإمكانها أن تضر الجهاز الهضمي وتتسبب في الإسهال المستمر.

اضطرابات الجهاز الهضمي الأخرى

هناك عدد من اضطرابات الجهاز الهضمي بإمكانها أن تتسبب في تعرض الجسم للإسهال المستمر، وهذه الاضطرابات مثل داء “كرون” وهو أحد أمراض الأمعاء الالتهابية، والتهاب القولون التقرحي، والداء البطني، والتهاب القولون المجهري، ومتلازمة القولون العصبي.

تناول بعض الأدوية

هناك بعض الأدوية يمكنها أن تتسبب في الإسهال المستمر، ومن هذه الأدوية ما يلي:

  • معظم المضادات الحيوية.
  • بعض مضادات الاكتئاب.
  • مضادات الحموضة.
  • المسهلات وملينات البراز.
  • أدوية العلاج الكيميائي لعلاج السرطان.

اقرأ أيضًا: علاج الإسهال للكبار مجرب

مضاعفات الإسهال المستمر

للإسهال المستمر كذلك بعض المضاعفات الواضحة، حيث يسبب العطش الشديد، جفاف الفم والجلد، قلة التبول أو عدمه، الضعف أو الدوار، التعب والإرهاق، ونزول بول غامق

في هذا الموضوع نكون قد أجبنا على سؤال متى يكون الإسهال خطير للكبار، وقد تحدثنا أيضًا عن أنواع الإسهال، وعرضنا أهم ما قد يتسبب في حدوثه، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.