محتوى يحترم عقلك

متى يسمح بالجماع بعد الحقن المجهري ؟

متى يسمح بالجماع بعد الحقن المجهري ؟ ، الحقن المجهري من العمليات الحساسة التي تلجأ إليها الكثير من السيدات عند تعذر حدوث الحمل الطبيعي، وحتى تنجح هذه العملية وتحقق الأهداف المرجوة منها، يجب على المرأة أن تلتزم ببعض الأمور ومنها الامتناع عن الجماع، لهذا تسأل بعض السيدات متى يسمح بالجماع بعد الحقن المجهري ؟ وهذا ما سوف نوضحه لكم اليوم من خلال موقع زيادة الإلكتروني.

واقرأ أيضا في هذا الموضوع كل ما يتعلق بعملية الحقن المجهري في مصر: تكلفة الحقن المجهري في مصر ومزايا هذه العملية وخطواتها بالتفصيل

عملية الحقن المجهري

متى يسمح بالجماع بعد الحقن المجهري ؟

تعد عملية الحقن المجهري من واحدة من أنواع التلقيج الصناعي التي تلجأ إليها الكثير من السيدات بهدف إنجاب أطفال في حالة فشل الحمل بالطرق الطبيعية، حيث يتم تلقيح البويضة الخاصة بالمرأة عن طريق الحيوان المنوي الخاص بالذكر ويتم إرجاع هذه البويضة إلى رحم المرأة مرة أخرى لحدوث حمل وذلك من خلال أجهزة طبية متطورة داخل المعمل وتحت إشراف طبي كامل.

الكثير يتساءل عن الفرق بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب وهنا اليوم في هذا المقال نقدم لك عزيزي القارئ: الفرق بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب

متى يسمح بالجماع بعد الحقن المجهري ؟

ينصح العديد من الأطباء بالامتناع تمامًا عن ممارسة الجماع بعد عملية الحقن المجهري في الأربعة أشهر الأولى من إرجاع البويضة المخصبة لرحم المرأة، لأن أي عملية استثارة للمرأة أو تحريك في الدورة الدموية في الجسم قد يرفع من معدلات الإجهاض أو موت الجنين أثناء فترة الحمل، لهذا يمكن للزوج أن يجامع الزوجة بعد مرور أربعة أشهر من حدوث الحمل الذي يحدث عن طريق الحقن المجهري مع الحرص على عدم قيام الزوجة بمجهود مرتفع في هذا الجماع.

كما ننصحكم بالاطلاع على هذا الموضوع للتعرف على طريقة: تحديد نوع الجنين بالحقن المجهري وكيف يتم الحقن ؟

شروط حدوث الجماع بعد الحقن المجهري

هناك بعض الشروط التي حددها الأطباء عند حدوث الجماع بعد الخضوع لعملية الحقن المجهري ومن هذه الشروط ما يلي:

  • أن يكون الحمل لدى المرأة حمل مستقر وذلك بعد مرور الشهور الأولى من الحمل وبعد المتابعة مع الطبيب المتخصص الذي يقرر فيما إذا كان الحمل مستقر أم غير مستقر.
  • يجب أن يكون الجماع بهدوء والابتعاد تمامًا عن العنف.
  • يجب أن يتم اختيار ممارسة بعض الأوضاع المريحة التي تمثل خطورة على الأم وترفع من معدلات تعرضها للإجهاض وفقدان الجنين.
  • يجب أن يكون متوفر قدر كافي من المرونة التي تساعد المرأة بتعديل العلاقة بما يتناسب مع الراحة الجسمية لها وبالشكل الذي لا يجعلها تضغط على الرحم.

ومن هنا تعرف على أهم أعراض الحمل بتوأم وخاصة بعد الحقن المجهري عبر موضوع: أعراض الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري

متى يسمح بالجماع قبل الحقن المجهري ؟

لمن يسأل عن فترات الجماع قبل موعد الحقن المجهري، نود أن نشير أنه لا مانع من الجماع بشكل طبيعي جدًا قبل إجراء العملية، لأن المرأة تكون في حالتها الطبيعية ولا يوجد أي ضرر من حدوث هذا الجماع.

حمل الحقن المجهري والجماع

يجب العلم أن الجنين موجود في رحم المرأة ومحاط بغلاف يسمى الغلاف الأمينوسي، كما أن عضلات الرحم التي توجد في الرحم هي عضلات قوية مما يوفر للجنين المزيد من الحماية حتى يكتمل نموه ويستمر في الرحم تسعة أشهر، لهذا فإن الجماع بعد عملية الحقن المجهري بعد عدة أشهر وبعد ثبات الجنين في الرحم لا يؤثر بشكل سلبي على الجنين ولا يؤدي إلى الولادة المبكرة أو الإجهاض، خاصة لو كان وضع الجنين مستقر في رحم الأم.

اقرأ ايضًا من هنا عن أهمية ودور اختبار الحمل المنزلي بعد عملية الحقن المجهري عبر موضوع: اختبار الحمل المنزلي بعد الحقن المجهري

الأمور التي يجب الانتباه إليها أثناء الجماع بعد عملية الحقن المجهري

هناك بعض الأمور التي يجب الانتباه إليها أثناء الجماع بعد عملية الحقن المجهري ومن هذه الأمور ما يلي:

  • حدوث تشنجات في منطقة الرحم وحدوث انقباضات مستمرة لفترة طويلة من الوقت بعد انتهاء مرحلة الجماع، لأن الانقباض الطبيعي يكون في فترة الجماع فقط ولا يستمر بعد الجماع، لهذا يجب استشارة الطبيب المتخصص.
  • لو شعرت المرأة بوجود ألم غير مبرر أو كانت تعاني من المغص الذي يشبه في الحدة مغص الدورة الشهرية.
  • لو تعرضت المرأة لوجود نزيف دموي بدون حدوث أي مقدمات.

 تعرف معنا اليوم أعراض الحمل بعد الحقن المجهري عبر موضوع: أعراض الحمل بعد الحقن المجهري بأسبوع

الحالات التي يمتنع فيها الجماع بعد عملية الحقن المجهري

توجد بعض الحالات التي يمتنع فيها الجماع بعد عملية الحقن المجهري ومن هذه الحالات ما يلي:

  • لو كان الزوج يعاني من التهاب القضيب أو يعاني من وجود التهابات في المسالك البولية، لا يجب عليه الاقتراب من الزوجة والجماع معها، لأنه ربما يقوم بنقل هذه الالتهابات إلى الزوجة.
  • لو كانت السيدة تعاني من المشيمة الساقطة، قد تتعرض هذه السيدة إلى النزف الشديد، لهذا لا يجب لهم الجماع في هذه الحالة.
  • لو تعرضت المرأة لانفجار الجيب الذي يحيط بالجنين، في هذه الحالة لا يجب الجماع نهائيًا للمرأة.
  • لا يجب الجماع نهائيًا في الثلاثة أشهر الأولى من عملية الحقن المجهري، كذلك في الشهر الأخير لعدم انفجار الغلاف المحيط بالجنين.
  • لو كانت السيدة تعاني من حالات الإجهاض المتكرر، لا ينصح لها بالجماع في فترة الحمل بالكامل.
  • لا يجب ممارسة الحمل نهائيًا مع الزوجة لو كان الزوج مصاب ببعض الأمراض التي تنتقل من خلال الجنس مثل: الهربس، الكلاميديا لأن هذه الأمراض قد تنتقل إلى الزوجة.

ولمزيد من المعلومات حول عمليات الحقن المجهري ننصحكم بالاطلاع على: بعد التلقيح الصناعي متى يظهر الحمل وما هي أعراضه ؟

نسبة نجاح الحقن المجهري في المرة الأولى

تتمثل نسبة نجاح الحقن المجهري للمرة الأولى حوالي 50% على الأكثر وذلك لو كان عمر المرأة لا يتعدى 35 عام، أما لو كانت المرأة أكثر من 40 عام، فقد تكون نسبة نجاح هذه العملية لا تتعدى 25% وذلك بالنسبة للمحاولة للمرة الأولى.

لكن لو كان عمر المرأة أكبر من 45 عام فقد لا تتعدى نسبة النجاح 10% لنجاح هذه العملية في المرة الأولى، كما أن الالتزام بالتعليمات التي تتم بعد العملية من الأساسيات التي تساعد على نجاح العملية.

واقرأ أيضا في هذا الموضوع حول علامات نجاح عملية تلقيح البويضة: علامات تلقيح البويضة والحمل المبكرة من أول يوم وماذا تشعر المرأة

الآن بعد أن أجبنا لكل سيدة عن سؤال متى يسمح بالجماع بعد الحقن المجهري ؟ وكذلك الشروط التي يجب الالتزام بها لعدم حدوث مشاكل اثناء الجماع، كما أوضحنا لكم الحالات التي يمنع فيها الجماع بعد الحقن المجهري، نرجو أن يكون الموضوع أعجبكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.