متى يؤخذ اوميغا 3 للحامل وفوائد تناوله بشكل عام وأضراره صحيًا

متي يؤخذ اوميغا 3 للحامل ؟ عندما تعلم المرأه بأنها حامل فأول ما يخطر علي بالها هو: ماذا يجب أن أأخذ من فيتامينات وعلاج ليتم حملي علي خير ويأتي طفلي سليم؟

واوميغا 3 هي من اول ما يجب أخذه في الأعتبار وذلك لأهميتها للصحة العامة للمرأة الحامل وللجنين أيضا، والاوميغا 3 هي مجموعة من الزيوت والدهون الصحية والتي يتم أستخلاصها من الأسماك بمختلف أنواعها وبكميات متفاوتة، والسلمون والأصداف والتونة من أكثر الأسماك أحتوائا علي اوميغا 3، وهو أيضا يوجد في بعض الأطعمة مثل الحليب بنتجاته والبيض ولكن بكميات بسيطة.

وفي هذا الموضوع سوف نعرض عليكم متى يؤخذ اوميغا 3 للحامل وفوائده وأيضا الجرعة الموصي بها وأضرار عدم تناوله وكل ما يخص الاوميغا 3.

متي يؤخذ اوميجا 3 للحامل والجرعة الموصي بها

متي يؤخذ اوميجا 3 للحامل

المرأة الحامل تحتاج من 200 إلى 300 غم يوميا من الاوميغا 3 ويتوفر الاوميغا 3 في الصيدليات  كمكملات غذائية مما يسهل أمر الجرعة اليومية على الحامل، وذلك لان تلك المكملات لا تتسبب في أي أعراض جانبية وذلك لأنها مستخلصة من مصادرها الطبيعية، وأفضل وقت لتناول الاوميغا 3 للحامل هو الربع الأخير من الحمل حيث أنها تساهم بشكل كبير في تكوين ما تبقي من دماغ الجنين والأعصاب.

 اقرأ أيضًا : تأثير الزعل على الحامل في الشهور الأولى وما هو إكتئاب الحمل

فوائد الاوميغا 3

عنوان المقال يتحدث عن متى يؤخذ اوميغا 3 للحامل وقد تمت الأجابة عنه ولكن للاوميغا 3 فوائد عديدة من الضروري ذكرها، فهي مفيدة للأصحاء بوجه عام وفوائدها للقلب لا تعد ولا تحصى، فهي أيضًا أفضل خيار للمصابين بأمراض القلب بمختلف أنواعها، لذلك أوصت جمعية القلب الأمريكة بتناول منتجات الأسماك التي تحتوي علي نسبة عالية من الاوميغا 3 علي الأقل مرتين بالأسبوع، وللأشخاص الذين لا يحبون الأسماك فمن الممكن تناول مكملات الاوميغا 3 الغذائية، وهناك فوائد عديدة للاوميغا 3 منها :

1ـ علاج لضغط الدم المرتفع ، فالاوميغا 3 تساعد علي خفض ضغط الدم المرتفع لدى الأشخاص المصابون بإرتفاع ضغط الدم.

2ـ وكما ذكرنا سابقا الاومغا 3 هي عبار عن دهون، ولكنها دهون صحية، وتلك الدهون تساعد علي خفض الدهون الضارة في الجسم كالدهون الثلاثية التي تضر بصحة الشرايين والقلب.

3ـ وأيضا في حلات تجمع تجلطات دهنية في الشرايين والقلب فأن الاوميغا 3 تعمل علي إبطاء تلك التجلطات.

4ـ تعمل علي الوقاية من حدوث خلل في أنتظام ضربات القلب.

5ـ وتلك الدهون المفيدة تعمل علي الوقاية من حدوث سكتات دماغية أو نوبات قلبية.

6ـ وأيضا لدى الأشخاص المصابون بأمراض القلب فهي تقلل من أحتمالية الموت القلبي المفاجئ.

7ـ تحدث دائما لدي المرأه الحامل الكثير من أضطربات المذاج بسبب أضطرابات الهرمونات، فالاوميغا 3 تعمل علي الوقاية من تلك الأضربات المذاجية، بل وعلاجها أيضا أن وجدت.

8ـ هناك دراسات جديدة أجريت علي الاوميغا 3، ووجد الباحثون أنها قد تعمل علي علاج الكثير من الحلات مثل : ـأمراض ألتهاب الأمعاءـ السرطان ـ وبعض أمراض المناعة الذاتية كالذئبة الحمراء و ألتهاب المفاصل الروماتيد.

9ـ يساعد الاوميغا 3 الجنين علي تطور العصبي البصري، فبعض الحوامل لايدركن أهمية الاوميغا 3 للجنين بل يعتقدن أن الاوميغا 3 مكمل غذائي لصحتها هي فقط أثناء الحمل ولا يعلمن أن أي تدهور في الجرعة المطلوبة قد يتسبب في تدهور في تكوين الجهاز العصبي للجنين.

10ـ كثير من الحوامل يعانون من مشكلة تساقط الشعر ولا يعلمن بأن الاوميغا 3 هي الحل الأمثل للحد من مشكلة تساقط الشعر لدي الحامل.

11ـ لقد تحدثنا كتير عن متي يؤخذ اوميغا 3 للحامل وفوائده الكثيره ولكن الاوميغا 3 يزيد من أنتاج الأم للبن بعد الولادة أيضا.

12ـ كما ذكرنا الاوميغا 3 تساعد الجنين في تطوره العصبي و البصري وأيضا في تساعد في تقليل فرصة الأصابة بالحساسية لدي الطفل بعد الولادة.

13ـ الاوميغا 3 غنية بالأحماض الدهنية التي تساعد علي منع المخاض المبكر، وأيضا لها أثار إيجابية أخرى علي الحمل.

14ـ تقلل من خطر الأصابة بتسمم الحمل.

15ـ تزيد من وزن الرضيع عند الولادة.

16ـ تساعد الأحماض في اوميغا 3 علي تقوية شباكية العين لدي الحامل وأيضا الجنين كما ذكرنا من قبل فأنها تساهم بشكل كبير في التكوين العصبي البصري لدي الجنين.

17ـ تحمي الاوميغا 3 الطفل في سن الخامسة من خطر السمنة.

18ـ تحافظ علي الصحة العقلية للحامل.

18ـ يساعد اوميغا 3 الجنين في تكوين العقل ونمو الخلاية العصابية الرابطة بين العقل وباقي أجزاء الجسم.

19ـ أكدت أبحاث أجريت في (الدورية الأمريكة للتغذية الطبية) أن تناول الاومميغا 3 للحامل يساعد الطفل في تطوير مهاراته وقدراته الأدراكية بعد الولادة، حيث أجريت الدراسة علي 29 حاملا في الأسبوع 24، وقدمة لاول مجموعة 300 غم من الاوميغا 3 في صورة حبوب مستخلصة من زيت كبد الحوت، بينما قدم حبوب مستخلصة من زيت الذرة للمجموعة الأخري، وتمت متابعتهم وبعد أن وصل الرضع إلي سن التاسعة أشهر قام الباحثون بإجراء بعض الأختبارات الأدراكية لهؤلاء الرضع لقياس مستوي الأدراك والذاكرة، ووحد الباحثون أن الأطفال المنتمين لمجموعة اوميغا 3 نتائجهم أفضل من الأطفال المنتمين للمجموعة الأخرى.

20ـ تحمي الطفل بعد الولادة من خطر الإصابة بالربو.

21ـ تحمي الطفل بعد الولادة من خطر الإصابة بفقدان الوزن.

وبعد كل هذه الفوائد أرجو أن أكون أوضحت متى يؤخذ اوميغا 3 للحامل ولكن قبل أخذه يجب الوضع في الإعتبار بعض الأضرار والموانع للاوميغا 3.

متى يؤخذ اوميغا 3 للحامل مع الوضع في الإعتبار بعض الأضرار:

أضرار اوميغا 3:

متي يؤخذ اوميجا 3 للحامل

1ـ في حالة أن المرأة الحامل تعاني من نزيف، أو الذين يعالجون بمضادات التخثر كالهيبارين أو الكومادين، لايوصي بتناول الاوميغا 3 في تلك الحلات.

2ـ أيضا في حالة أن المرأة ليس لديها نزيف أو مشكلة في تخثر الدم فيجب الحرص من تناول أكثر من 300 غم يوميا بشكل منتظم لان ذلك قد يتسبب في حدوث نزيف.

3ـ الاوميغا 3 إذا أوخذ بإنتظام وبمتابعة طبية لا يوجد منه أي أضرار ولكن يجب الأخذ في الأعتبار أثناء تناوله أو تناول أي مكمل غذائي بعض النقاط وأن حدثت أحدها فيجب التوجه فورا للطبيب مثل:

ـ الأحساس بطعم غير أعتيادي في الفم.

ـ أضطربات بالتنفس علي غير المعتاد.

ـ الأصابة بالأسهال أو أي تغير في قوام البراز.

ـ الشعور بالغثيان.

4ـ في حالة تناول الاوميغا 3 من مصادره الطبيعية كالسلمون والتونة والمكرايل وغيرها من الأسماك فيجب الحظر لأن تلك الأسماك بها أيضا الزئبق السام ويوجد خطورة لتناولها أكثر من مرتين فقط بالأسبوع الواحد.

اقرأ أيضًا : آلام الظهر عند الحامل في الشهور الأولى أسبابة وطرق علاجه

تناول الاويغا 3 ضمن المكملات الغذائية

كما ذكرا بالأعلي فإن اوميغا 3 متواجد بالكثير من الأسماك ولكن يجب الحظر من تناوله في صورته الطبيعية، وذلك لأن بعض الأسماك بها مادة الزيئبق، ولذا لا يفضل تناولها أكثر من مرتين بالأسبوع.

ولكن هناك حل أخر لتناول الاوميغا 3 بشكل أمن وهو تناولها ضمن المكملات الغذائية.. فالمكملات الغذائية تحتوي علي خلاصة الاحماض والدهون المفيدة دون وجود أي مواد أخرى ضارة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.