محتوى يحترم عقلك

متى يقال دعاء الاستخارة

متى يقال دعاء الاستخارة نجيب عليه اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه من منا من لا يحتاج إلى من يرشده إلى الطريق الصحيح أو إلى الاختيار السليم الذي يتناسب مع ظروفه وطموحاته وأحلامه وحتى وإن كانت بسيطة أو قد تكون تافهة لدى البعض فلا يوجد امر بسيط أو امر هام فكل شخص وله اهتماماته وحياته التي كل أمر مهما كان قليل فهو عظيم. ولا يوجد أحد أحن على الإنسان من ربه فالله أعلم بعباده وحاجاتهم ورغباتهم واهتماماتهم وبغياهم.

متى يقال دعاء الاستخارة

فهو القادر المطلق الذي لا يعجزه شيء ويعلم السر وما أخفى وحتى الأنبياء يعلمون أن الاسترشاد بإرادة الله لا يوجد أفضل منها وأن اختيار الله هو أحسن اختيار لأن الله وحده يعلم كل شيء حتى وإن كان يخفى عل البشر ولا يعلموا الخطوة القادمة ومع قلة حيلة البشر وقلة خبراتهم يحتاج الكثير من الناس إلى طرق لكي يسترشدوا بها ومنها دعاء الاستخارة.

ويعتبر دعاء الاستخارة من أفضل الأدعية التي يجب على كل مسلم ومسلمه أن يعرفه وذلك بسبب قيمتها العالية وتوصية النبي محمد عليه الصلاة والسلام بأهمية هذا الدعاء حتى يعطي الله عبادة ما يسألوا وحتى يعرفوا هل الشيء الذي يطلبوه يسنابهم أم لا وهو ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل في المقال التالي عن متى يقال دعاء الاستخارة.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن الاستخارة من خلال: دعاء الاستخارة للزواج ومفهوم الاستخارة اصطلاحاً ولغة وأهمية صلاة الاستخارة

ولدينا لكم أيضًا مزيد من التفاصيل عن الاستخار عبر: كيف تصلى صلاة الاستخارة للزواج وأوقاتها وعدد مراتها ؟

دعاء الاستخارة

مصطلح الاستخارة في اللغة العربية معناه طلب الخير والخيرة في شيء ما وتعتبر صلاة الاستخارة من الصلوات المعروفة في الإسلام والتي يطلب منها العبد من ربه الخير في امر ما يحيره ولا يعرف القرار الصحيح بشأنه فيتوضأ ويصلي لله ويطلب منه أن يرشده للقرار الصائب؛ وهي من العبادات الهامة في الإسلام والتي لا ترتبط بوقت محدد أو بعمر ولا بضوابط محددة.

ولكن فقط بصلاة المسلم لركعتين من غير صلاة الفرائض وتبدأ بحمد الله والثناء على نبيه محمد عليه الصلاة والسلام وبعدها يقوم المصلي بترديد الدعاء الخاص بصلاة الاستخارة والذي رواه الأمام البخاري:

اللهم إني استخيرك بعلمك واستقدرك بقدرتك واسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب اللهم أن كنت تعلم أن هذا الأمر ( يقول الشخص الأمر الذي يرغب في إستشارة الله فيه ) خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري عاجله واجله فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم ارضني به ).

وإن كنت تريد معرفة معلومات أكثر عن الاستخارة فيمكن عبر: صلاة الاستخارة كيف تصلي وكيف تعرف نتائجها ومتى يبدأ قول دعاء الاستخارة ؟

فوائد صلاة الاستخارة

صلاة الاستخارة من أعظم العبادات والصلوات التي شرعها الله لعبادة حتى يسترشدوا بنور الله وفضله ويزيدهم من علمه ويعرفهم الخير والصلاح في الأمور المختلفة في الحياة وفقط ومن دون مجهود لان الكثير من الخطوات في الحياة لا يعرف الأنسان أخلاق الكثيرين ولا الخطوات القادمة في طريقهم ولا يعلم الإنسان أن كانت الخطوة التي يقدم عليها صالحة له أم لا.

وبصلاة الاستخارة يتوضأ الشخص ويقف بين يدي الله طالبه من المعونة وأن يريح قلبه ونفسه وحالته إلى أمر معين لا يعلم أن كان في صالحه أم لا ويدعو الله بدعاء بسيط وهو طالباً من الله الخير والمشورة أن كان الأمر فيه خير له في مستقبله وحاله وفي دينه ونفسه وإن كان ضاراً به فيصرفه عنه ويبعده من أن يحدث وهي من العبادات العظيمة التي ينعم الله بها على العباد.

ويعرض على الكثير من الناس الكثير من الأمور في حياتهم اليومية بما فيها العمل والمال والعلاقات الإنسانية وقد تكون الكثير منها خطوات تتعلق بحياة الفرد ومستقبله وتحتاج إلى المشورة والعون وقد تكون لها عواقب سيئة وضارة لا يعلمها إلا الله وحده ولا يعلم بخيرها أو شرها إلا الله ولذلك شرع الله سبحانه وتعالى صلاة الاستخارة حتى تكون بمثابة استشارة عاجلة من عالم الغيب والشهادة لعبادة وحلاً لمشكلة القلق وقطع الشك باليقين.

شروط صلاة الاستخارة

سوف يشعر الشخص بنوع من الراحة النفسية في تجاه أمر معين ويشعر بتسهيل في سير هذا الأمر والتيسير يكون من عند الله وحده وقد يشعر الشخص بأن الأمر فيه شر وقد يرغب بغير الراحة النفسية للأمر ويشعر برغبته في الابتعاد عنه وهي من العبادات التي كان النبي محمد عليه الصلاة والسلام يحرص عليها حتى يتبعها العباد الصالحين من المسلمين من بعده؛ وعمل النبي على تعليمها للصحابة في حياته وأوصاهم بها بعد وفاته وإذا رغب أحد في التعرف على أفضل الوسائل وأن كان الأمر فيه خير أو شر فليصلي صلاة الاستخارة وتعتبر صلاة الاستخارة من السنن المحببة المشروعة.

ومن شروط الاستخارة هو إخلاص النية لله وحده على الاسترشاد بالله أن كان الأمر فيه الخير والصلاة أو فيه الشر والضرر والذي يجب الابتعاد عنه؛ وعلى المسلم الأخذ بالأسباب وهنا يجب أن نفهم أن يجب اختيار الذي يتناسب معنا ومع ظروفنا ومعتقداتنا وأن نعقلها ونتوكل على الله ونرضى بقضاء الله وقدره وما يفعله الله هو الخير للإنسان.

من المهم أن تكون الاستخارة في الأمور المتاحة والمباحة في الشريعة الإسلامية وأن لا تكون فيما يغضب الله أو الدعاء بمعصية أو غيرها مما يحرمه الله على عباده والبعد عن الدعاء بكسب المال الحرام أو أي شيء يغضب الله وحده؛ ويجب على من يطلب الاستخارة أن يكون على رضا تام بقضاء الله وقدره وحتى وإن لم تكن هذه الرغبة على رغبة الإنسان نفسه. ولكن الله يفعل الخير للعباد وهو غني عن العالمين.

طريقة صلاة الاستخارة

صلاة الاستخارة ليست من الصلوات المكتوبة من المفضل أن تتم صلاتها منفصلة عن الصلوات المكتوبة وكما قال النبي عليه الصلاة والسلام أن صلاة الاستخارة فليركع ركعتين من غير الفريضة. وهي صلاة مستقلة كما جاء في جمهور العلماء وعلى الشخص أن يتوضأ ويقف بين يدي الله ويركع ركعتين وبعد الانتهاء من الصلاة يقوم بذكر الدعاء وطلب الحاجة التي يرغب في معرفة المشورة والاسترشاد من الله.

أما عن علامات ودلالات استجابة الله لصلاة الاستخارة هو أن الكثير من العلماء يقولون أنه هناك الكثير من الطرق التي تدل على قبول الله لصلاة الاستخارة ومنها انشراح الصدر وميل القلب وراحته لأمر ما وهو بعيداً عن ميل الشخص لنفسه ومحبته لأمر معين ورغبته في تحقيقه ولكنه يشعر أن الله يسر هذا الأمر وأنه سوف يحصل منه كل الخير وقد يكون من العلامات ما هو على العكس مثل الخوف من هذا الأمر وعدم الرغبة فيه وانصراف النفس عن الأمر وعزوف القلب عنه وقد يكون على العكس أن الشخص يرغب في أمر ما إلا أنه قد تحدث الكثير من العواقب التي تحول بين هذا الأمر وحدوثه وبالتالي هي إشارة على ضرر هذا الفعل.

حتى وإن كانت الطرق ميسره له فهي تدابير وأقدار الله وقد يحدث أن يشعر الشخص إما بانشراح القلب والصدر أو بالعزوف والخوف من امر ما أو بالرغبة والإقدام عليه وهو من دلائل استجابة الاستخارة.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم متى يقال دعاء الاستخارة وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.