متى يتم ايداع المبلغ بعد بيع الأسهم

متى يتم ايداع المبلغ بعد بيع الأسهم الخاص بالشركات، سوف نتعرف معا على بيع الأسهم وكيفية إيداع الحساب المالي بعد البيع، حيث أن هناك العديد من الأشخاص الذين يهتمون بهذا الأمر، فبحثوا بشكل مستمر عن الميعاد المحدد لإيداع الأسهم التي تم الحصول عليها عن طريق البورصة، ويتم إبرام الصفقات من خلال مطابقة كل من أمر البيع مع أمر الشراء.

اعرف اكثر: طريقة بيع الاسهم في الراجحي وما هي فروع المصرف

متى يتم ايداع المبلغ بعد بيع الأسهم في السوق المالي

  • يتم إيداع المبلغ بعد بيع الأسهم طبقاً لنظام التسوية للوقت الحالي المأخوذ به في سوق الأسهم بالمملكة العربية السعودية T + 2، حيث يتم تحويل مبالغ بيع الأسهم، حيث يجب عليك أن تنتظر يوم آخر من العمل  بعد يوم تنفيذ البيع، حيث يمكن للشخص المشتري أن يبيع الأوراق المالية موضوع اتفاقية الشراء، بعد إتمام هذه العملية، دون أن ينتظر إتمام التسوية المالية، حيث يمكن للوثائق المالية والبائع أن يحصل بكل سهولة على القوة الشرائية لإتمام عملية البيع والشراء بشكل مباشر، دون الانتظار لتسوية الأموال.
  • على سبيل المثال إيداع المبلغ بعد شراء الأسهم: تم تنفيذ الصفقة يوم الأحد بعد أن قام المستثمر بشراء 1000 سهم من شركة (Q) ، بعد يومين من يوم الثلاثاء تم تسجيل 1000 سهم من شركة (Q) في حساب المستثمر المشتري.
  • مثال البيع: يوم الأحد تم إتمام الصفقة ويبيع المستثمر 1000 سهم من شركة (Q) بمبلغ يساوي 5 ريال للسهم بعد مرور يومين أي يوم الثلاثاء يتم تحويل مبلغ بشكل مباشر يبلغ 5000 ريال للمستثمر البائع، وذلك في حالة عدم استعماله القوة الشرائية قبل عمل التسوية.

اقرأ هذا الموضوع: تداول الاسهم السعودية جميع الاسهم عن طريق البنك الفرنسي

بيع الأسهم  في حساب الراجحي

  • في حال بيع الأسهم يتم طلب انتظار لمدة يومين عمل يتم بعدها مباشرة إيداع المبلغ في حسابك الجاري، في حال تم البيع بشكل فوري، أو عن طريق تطبيق مصرف الراجحي، على سبيل المثال تم التنفيذ يوم الخميس سيتم إصداره يوم الإثنين بعد إغلاق الأسواق.
  • في حال كنت تمتلك محفظة وبيان قيمة المحافظ مدون أدناه، فسوف تجد مدون تحت النقد المسموح للسحب، ويشير تحته إلى الحق في الحصول على المبلغ، ويتم إيداعه في المحفظة، ولا يتمكنوا أصحاب المحفظة التداول مع المحفظة، كما كان قبل بداية التداول أو بعد الانتهاء من التداول، وأيضا في حالة بيع الأسهم، عليك أن تنتظر يومين، وستجد بعدها المبلغ في المحفظة لديك.

متى يتم ايداع المبلغ بعد بيع الأسهم بنك الرياض

  • وفقا لبنك الرياض، تم تغيير المدة الزمنية لتسوية المعاملات التي تم إدراجها في سوق المملكة العربية السعودية للأوراق المالية، اعتبارًا من 23 أبريل 2017م، إلى T + 2 يوم عمل من ميعاد المعاملة، مما يشير إلى أن المدة بين عملية البيع والشراء، أي نقل الملكية مخصص للعمل لمدة يومين.
  • نظرًا لأن مدة الفاتورة الجديدة هذه مصممة لكافة مهام التداول في الأوراق المالية المُدرجة في السوق المالي، وهذا النظام الجديد لا يؤثر على المتداولين من حيث التسوق والبيع، فهي تسمح للمشتري بيع الأوراق المالية دون أن يقوم بإتمام التداول، والحاجة إلى تنفيذ التسوية، كما تتيح للبائع كذلك get طبقا لبنك الرياض، فإن القوة الشرائية تجعل بكل سهولة مهمة شراء أوراق مالية جديدة دون اللجوء للانتظار.

اقرا ايضا: سوق الاسهم السعودي مباشر ما هي استراتيجيته؟

ما المقصود بتعريف التعامل بالأوراق المالية

تبدأ المدة الزمنية المخصصة للتسوية في عمليات تداول الأوراق المالية بتسوية ومطابقة أمر البيع مع أمر الشراء، وتنتهي بعد تنفيذ التسوية للأوراق المالية والنقدية، وتتم التسوية المرتبطة بالتداول في فئة الأسهم في نفس التاريخ الذي يتم فيه إتمام الصفقة والتسوية، أما بالنسبة لفئة الصكوك والسندات يكون الانتهاء بعد يومين من تنفيذ الصفقة.

متى يتم ايداع المبلغ بعد بيع الأسهم أرامكو

  • يتكرر سؤال متى يتم ايداع المبلغ بعد بيع الأسهم أرامكو لدى العديد من المهتمين، حيث تكون الفترة التي يتم فيها إيداع المبلغ بحساب شركة السوق المالية السعودية “تداول”، لتسوية صفقات الأوراق المالية التي تم إدراجها في سوق الأسهم السعودي من التسوية بشكل فوري (T+0) إلى التسوية بعد ٤٨ ساعة عمل لاحقة لميعاد تنفيذ الصفقة (T+2).
  • يدل الحرف اللاتيني (T) إلى التعريف (Trade) أي صفقة، أما الرقم الذي يضاف له فيدل على المدة الزمنية المخصصة لإتمام تسوية الصفقة.
  • يقصد بتسوية الأوراق المالية هو نقل الورقة المالية التي تم تنفيذ اتفاقياتها من المحفظة الاستثمارية للبائع إلى المحفظة الاستثمارية للمشتري.
  • كما تشير التسوية النقدية بنقل مبلغ الورقة المالية التي نفذت صفقاتها من الحساب الاستثماري للمشتري إلى الحساب الاستثماري للبائع عند أعضاء السوق، ويكون إكمال التسوية بإكمال كل من تسوية الورقة المالية والتسوية النقدية.
  • وتعرف الفترة الزمنية T+2 بالمدة الزمنية التي عقدت بين إتمام الصفقة وبين تسجيل نقل ملكية الورقة المالية والتسديد الفعلي لمبلغ الصفقة والتي يتم تقديرها بيومين عمل.
  • وتعني أن الاستثماري الذي يبيع الأسهم الخاصة به في السوق لا يتمكن من سحب قيمة الأسهم التي بيعت إلا بعد يومين عمل بخلاف الطريقة المتبعة في الوقت الحالي وهي السحب بعد انتهاء يوم التداول.
  • ووفقا للنظام الجديد سيتم إجراء عملية التسوية النقدية وتسوية الأوراق المالية بعد ٤٨ ساعة عمل T+2 ومع ذلك يتم إعطاء قوة الشراء أو البيع بشكل فوري، أي أنه من الإمكان استخدام القيمة التي تم الحصول عليها من صفقات بيع الأوراق المالية التي نفذت وتم تسويتها، لشراء أوراق مالية أخرى، وتستطيع أيضا بيع الأوراق المالية التي تم شراؤها قبل التسوية (أي قبل أن يمر يومين عمل).
  • مثال: عندما يقوم استثماري بشراء ورقة مالية محددة يوم السبت مثلا، فإنه من حقه بيع جزء أو جميه الأوراق المالية المشتراه في ميعاد المعاملة، إلا أن تسوية هذه الصفقة من حيث تسديد قيمتها وتحويل الملكية باسم الاستثماري الجديد ستتم يوم الأثنين.
  • في المقابل، في حالة إذا قام استثماري ببيع ورقة مالية، فإن ملكية هذه الورقة تنتقل من حسابه إلى حساب الاستثماري المشتري بعد يومين عمل من تاريخ إتمام أمر البيع، ويقوم الوسيط بسداد الأموال المطلوبة لاستثمار البائع خلال مدة معينة من تاريخ التسوية.

تعرف على طريقة تداول الاسهم في الراجحي من خلال قراءة هذا الموضوع:  طريقة تداول الاسهم في الراجحي وطريقة فتح محفظة أسهم في هذا البنك

ما هي المميزات المتوقعة من تطبيق الفترة الزمنية الجديدة للتسوية T+2

  • تَرفع مستوى الحفاظ على أصول الاستثماريين مما يسمح المجال للتأكد من صحة الصفقة والتعامل مع أي خطأ وارد فيها إن وجد.
  • تفعيل دور منتجي وصانعي السوق في سوق الأسهم.
  • توافق المعايير الدولية التي يتم تطبيقها في الأسواق الأخرى الخاصة بإجراءات التسوية، مما يعمل على زيادة فرص دخول السوق السعودية ضمن أوائل مؤشرات الأسواق العالمية.
  • تطور البيئة الاستثمارية لتعزيز الاستثمار للشركات مع ضرورة مراعاة للاحتياجات المطلوبة للتكيف مع المتغيرات في المستقبل.
  • تفعيل مبدأ البيع على المكشوف المصاحب بشروط، من خلال اقتراض الأسهم.

اعرف اكثر: عرض جميع الاسهم السعودية وما هي مهامها والعوامل التي تؤثر عليها

ومن هنا وصلنا لنهاية المقال، وقمنا بشرح وافي ومفصل عن متى يتم ايداع المبلغ بعد بيع الأسهم، كما ذكرنا أيضا متى بعد بيع الأسهم تنزل في حساب الراجحي، وأيضا تحدثنا عن متى يتم ايداع المبلغ بعد بيع الأسهم بنك الرياض، وما هي المميزات المتوقعة من تطبيق الفترة الزمنية الجديدة للتسوية، وأتمنى أن ينال هذا المقال على إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.