متى أفضل وقت لعمل تحليل الغدة 

متى أفضل وقت لعمل تحليل الغدة؟ هذا ما سوف نُجاوب عنه خلال هذا المحتوى الذي نقدمة، وهذا لأن الغدة الدرقية من أهم الغدد الموجودة في جسم الإنسان، والحقيقة هي أن أي عضو في جسم الإنسان له اهميه بالغه في الحفاظ على صحة الجسم لأنه يعمل كله في تناغم تام، وتعتبر الغدة الدرقية جزء صغير جداً في الجسم توجد في أعلى العنق وتفرز العديد من الهرمونات، وأي خلل بها ينتج عنه عدد من الأعراض سوف نتناولها أيضاً خلال السطور التالية. 

ما هو تحليل الغدة 

 تحليل الغدة الدرقية يتم للتأكد من سلامة وظائف الغدة ويطلق علية تحليل TSH ويجرى من خلال فحص دموي يوضح نسبة الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية، وهذه الهرمونات  تلعب دوراً هاماً وذلك لأنها المسؤولة عن تنظيم عملية التمثيل الغذائي.

 كما أنها تؤثر على معدل ضربات القلب ودرجة حرارة الجسم والتنفس، وإذا كان الخلل في قلة كمية إفراز الهرمونات يسمى ذلك بخمول الغدة الدرقية، أنا إذا كان الخلل في زيادة كمية إفراز الهرمونات فهي تسمى فرط نشاط الغدة، وكل حالة من هذين الحالتين ينتج عنهما عدة أعراض مختلفة، لهذا فإن تحليل TSH الهرمون المنبه للغدة هام جداً.

يحب أن يجرى لأي شخص يشعر بعرض واحد أو مع مجموعة الأعراض، وتوجد عدة اختبارات أخرى متعلقة بالغدة الدرقية وهي T4، وهرمون ثلاثي يودوثيرونين T3 وكذلك هرمون TRH وهو الثيروتروبين المنظم لمستوى الهرمونات. 

اقرأ أيضًا: تجربتي مع استئصال الغدة الدرقية

أفضل وقت لعمل تحليل الغدة 

يمكن إجراء تحليل الغدة الدرقية في أي وقت خلال اليوم أي أنه لا يوجد وقت محدد لإجراء الفحص، هناك بعض الأطباء التي تفضل إجراء التحليل بعد الصيام وان النتائج تكون أكثر دقة في الصباح الباكر والبعض الآخر لا يرى أن الصيام مرحب به لأنه قد يرتفع الهرمون المنشط الغدة مما يعطي نتائج غير صحيحة، لهذا فإن إجراء أفضل وقت لعمل تحليل الغدة يكون تحت إشراف الطبيب وكذلك طبيب التحاليل الذي يؤكد متى يتم إجراء التحليل بالضبط لأنه قد يختلف من حالة إلى أخرى. 

أما بالنسبة للأطفال حديثي الولادة فيجب إجراء تحليل الغدة في اليوم الثالث من الولادة حتى يظهر وجود أي قصور في أداء الغدة وبالتالي يصرف للطفل علاج حتى يتفادى المشاكل عندما يكبر وينمو بمعدل طبيعي، كما يوضح حجم الغدة وإذا كانت متكونة أو لا وفي هذا الحالة يتم إعطاء دواء الليفوثيروكسين للطفل، ويجب إجراء هذا الاختبار لأنه يؤدي لمشاكل في النمو والإدراك عند الطفل. 

عوامل مؤثرة في تحليل الغدة 

يوجد عدة عوامل تؤثر بصورة كبيرة في نتائج تحاليل هرمونات الغدة الدرقية وتظهر النتيجة بشكل غير الطبيعي لهذا يجب أن نلقي الضوء عليها وتذكرها في عدة نقاط، وهي كالتالي: 

  • نمط الحياة الذي يقوم به المريض وكذلك النمط الغذائي له وأوقات النوم والطريقة التي يفضل النوم عليها، وكذلك الحالة العصبية التي يمر بها. 
  • هناك عدد من الأدوية التي تؤثر في نتائج الغدة ويحب أن يكون الطبيب على علم بها قبل إجراء الفحص والتحاليل، ومنها عقار الليثيوم فهو له تأثير كبير في نتيجة تحليل الغدة وهو عقار يصرف لعلاج الاكتئاب الشديد، وعقاقير أخرى مثل الأيودين والأنترفيرون، وكذلك بعض الأدوية التي تدخل في العلاج الكيماوي. 

اقرأ أيضًا: كيف يكون صداع ورم الغدة النخامية

بعض الأدوية المؤثرة في الغدة

  • الأدوية التي تحتوي على الحديد والكالسيوم  والكربونات. 
  • الأدوية التي تعمل على خفض أو زيادة حموضة المعدة وعلاج مشاكل الجهاز الهضمي ومن أشهر هذه الأدوية التي تؤثر في نتيجة تحليل الغدة هو لدواء الأوميبرازول.  
  • والأدوية المضادة للتشنجات وأدوية علاج الاضطرابات النفسية، وكذلك المعالجة لهرمونات الجسم.  
  • يؤثر الحمل أيضاً على نتيجة تحليل الغدة وهذا لأن مستواه في الدم يكون مختلف عن النسب الطبيعيه. 
  • الأوقات التي تكون فيها الدورة الشهرية وأيضاً بداية انقطاع الطمث عند السيدات ويمتد بعدها فيجب إخبار الطبيب بأن الدورة الشهرية قد انقطعت. 
  • اختلاف المعمل الذي يجرى فيه التحليل فيجب عند إجراء التحليل ومقارنة النتائج يجب أن يكون المعمل والطبيب هم نفسهم حتى تكون النتائج صحيحة، وهذا لأن نسبة الخطأ تكون واحدة. 

كيف تعمل الغدة الدرقية

تقع الغدة الدرقية على جانبي القصبة الهوائية وتتكون من نصفين يطلق عليها الفصوص ويتصلان مع بعضهما بشريط رفيع يطلق عليه البرزخ، وتكون بداية نشأة الغدة الدرقية في مؤخرة اللسان ولكن بعد ذلك تنتقل إلى مقدمة العنق وهذا يحدث قبل الولادة وقد لا يحدث انتقالها بشكل صحيح وتظل خلف اللسان أو في أعلى الرقبة.

دور الغدة

يأتي دور الغدة الدرقية في تحويل اليود الذي يتواجد في الأطعمة فهي الوحيدة القادرة على تحويل اليود إلى هرمونات T3,T4 وهما هرمونات الغدة الدرقية والذات يتحكمان في عملية التمثيل الغذائي، وهي تحويل كل من السعرات الحرارية في الجسم التي تأتي من الغذاء وكذلك الأوكسجين إلى طاقة، حيث يتم تنظيم كل عمليات التمثيل الغذائى من خلال هرمونات الغدة الدرقية حيث يتم إفراز هرمون T3 بنسبة أقل من هرمون T4 لأنه أقوى منه بنسبة عالية. 

اقرأ أيضًا: تجربتي مع عقدة الغدة الدرقية

هرمون TRH

هرمون TRH الذي يفرز من الغدة النخامية يعبر عن مستويات هرمونات الغدة الدرقية في الدم، حيث أن عندما تقل نسبة هرمونات الغدة الدرقية تستشعر الغدة النخامية ذلك وتقوم بإفراز هرمون TRH وهو الهرمون المحفز للغدة الدرقية حتى تقوم بإفراز كميات أعلى من هرموناتها وعندما تعود نسبة الهرمونات إلى طبيعتها تتوقف الغدة النخامية عن إفراز الهرمون المحفز، لهذا عندما يتم التأكد من كمية الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية يتم عمل تحليل TRH وعندما تكون النسبة عالية فهي دلالة على حدوث خمول في أداء الغدة الدرقية. 

أعراض اضطرابات الغدة الدرقية 

هناك نوعين مختلفين من أعراض اضطراب الغدة حيث أن هناك الأعراض التي تظهر نتيجة خمول الغدة الدرقية، وأعراض زيادة نشاط الغدة الدرقية وكل منهم له أعراض تكون مصاحبة لكل حالة على حدة، وهي كالتالي:

  • أعراض خمول الغدة الدرقية 

عند حدوث الخمول في هرمونات الغدة الدرقية تبدأ كل العمليات الحيوية في أنها تصبح أبطأ ويؤدي لحدوث عدة أعراض، ومنها: 

 الإصابة مشاكل في الذاكرة، آلام في العضلات، الشعور بالتعب، الشعور بالحزن والكآبة، زيادة الوزن، جفاف الجلد، الإصابة بالإمساك، تقصف الشعر، تغير الصوت.  

  • أعراض زيادة نشاط الغدة الدرقية 

تفرز الغدة الهرمونات بنسبة أكبر من المعدل الطبيعي لها مما تزيد من معدل التمثيل الغذائي في الجسم وتظهر عليه عدة أعراض، ومنها: 

الشعور بالتوتر والقلق، فقدان الوزن، حساسية الجسم للحرارة، زيادة خفقان القلب، الإصابة بالتعرق المفرط، زيادة الشهية، الوخز والإعياء، وإيجاد صعوبة في النوم. 

علاقة الغدة الدرقية بالدورة الشهرية لدى النساء 

توجد علاقة بين الغدة الدرقية و انتظام معدل الدورة الشهرية عند السيدات، وذلك لأن الغدة الدرقية لها تأثير على المبيض وأن يعمل بالطريقة الصحية، ويتلخص العلاقة بين الغدة الدرقية والدورة الشهرية في الآتي: . 

  •  يؤثر اضطراب الغدة على بروتين الجلوبيولين الذي له علاقة بالهرمونات الجنسية عند المرأة. 
  • اضطرابات الغدة الدرقية يؤثر على مدة الدورة الشهرية وكذلك الوقت الذي يمر بين كل دورة واخرى وكذلك المعدل الذي يخرج منه الدم أي كميته. 
  • تؤثر الغدة على حدوث حمل غير طبيعي وكذلك هرمونات الحليب، كذلك لها دور هام في انقطاع الطمث وحدوث الخلل في التبويض وبداية حدوث سن اليأس.  

تأثير الأطعمة على الغدة الدرقية 

الغذاء أهمية في عمل الغدة الدرقية وكانت بدايته معرفة أهمية اليود للجسم الذي يمكن من خلاله تكوين هرمونات الغدة، ومنذ معرفة أهميته وأصبح يضاف إلى ملح الطعام حتى يتم التأكد أن الجميع يحصل عليه، وكذلك تؤثر الأطعمة بشكل مباشر على الغدة الدرقية ويمكنها أن تزيد أو تقل من نشاط الغدة، والتي من بينها ما يلي: 

أطعمة مفيدة للغدة الدرقية 

  • الأطعمة البحرية:غنية بالزنك الذي يحفز نشاط الغدة.
  • المكسرات: لاحتوائها على كمية كبيرة من مادة السيلينيوم اللازمة لصحة الغدة الدرقية. 
  • البيض: يحتوي على الزنك وفيتامين د والسيلينيوم واليود مما يؤدي إلى زيادة كفاءة الغدة.  
  • السبانخ والرمان والتوت: تقوم بطرد السموم من الجسم لأن بها مضادات أكسدة عالية مما تساعد في صحة الغدة الدرقية.   

أطعمة ضارة بالغدة الدرقية  

يوجد أطعمة ضارة بالغدة الدرقية، حيث تعمل على خفض كفاءة الغدة مما يقلل من عملها بشكل صحي وتزيد من فرصة حدوث بها أي اضطرابات ومن هذه الأطعمة ما يلي: 

  •  الغلوتين: حيث يضعف الجسم ويمنع امتصاص المواد الغذائية بصورة طبيعية مما يؤدي إلى ضعف في الغدة الدرقية وقصور في أداء وظيفتها في إفراز الهرمونات. 
  • الصويا: تعمل أيضاً على حدوث خلل في النظام الغذائي في الجسم مما يؤثر بشكل مباشر على أداء الغدة.  

لقد قمنا بالإجابة عن السؤال الشائع متى أفضل وقت لعمل تحليل الغدة؟ وأن الطبيب المعالج هو من يحدد هذا الموعد لاختلاف الآراء، حيث ان كل حاله لها عدة عوامل تؤثر على نتائج التحليل. 

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.