متى أول أيام عيد الأضحى المبارك 2021

متى أول أيام عيد الأضحى المبارك 2021 يتساءل  المسلمون في مثل هذا الوقت من كل عام متى أول أيام عيد الأضحى المبارك 2021 ذلك السؤال الذى يمكن إجابته من الناحية الفلكية فقط، وفقاً للاستطلاعات الفلكية والتقارير الخاصة بهذا اليوم التى يوضحها علماء الفلك وفى هذا المقال يقدم موقعنا زيادة كافى المعلومات عن متى أول أيام عيد الأضحى المبارك 2021 فى هذا المقال.

شاهد مجموعة رسائل تهنئة بمناسبة عيد الاضحي من خلال قراءة هذا المقال: رسائل تهنئة بعيد الاضحى المبارك جديدة للأهل والأصدقاء

متى أول أيام عيد الأضحى المبارك 2021

وفقاً للتوقعات الفلكية فإنه من المتوقع وفقاً للحسابات الفلكية أن يكون وقت  الاحتفال بعيد الأضحى أو ما يسمى (بالعيد الكبير) في الاثنين, 19 يوليو حتى مساء الجمعة, 23 يوليو.

تعرف على مجموعة من بطاقات التهنئة بعيد الاضحي من خلال قراءة هذا المقال: بطاقات تهنئة بمناسبة عيد الاضحى المبارك

سبب الاحتفال بهذا اليوم.

  • ويقوم المسلمون بالاحتفال بذلك العيد من خلال ذبح الأضاحي  والسبب في هذ يعود إلى أنهم  يفعلون ذلك  اقتداء بنبي الله  إبراهيم عليه السلام، حيث  سيدنا إبراهيم رأى عليه السلام في منامه  أنه كان  يذبح ابنه إسماعيل عليه السلام، و عندما هم سيدنا إبراهيم عليه السلام  بأن يقوم بذبح سيدنا إسماعيل، فإن الله فداه بالأضاحي.

تعرف على أفضل رد تهنئة عيد الاضحى من خلال قراءة هذا المقال: رد على تهنئة العيد الاضحى وأهم عادات العيد الاضحي المبارك

أيام عيد الأضحى

  • ترى ما هي أيام عيد الأضحى المبارك؟  لقد حدد النبي صلى الله عليه وسلم أيام عيد الأضحى بأنها  اربعة أيام، وقد تمت تسمية اليوم الأول من أيام عيد الأضحى باسم يوم النحر، وذلك اليوم يوافق اليوم العاشر من ذب الحجة، وقد سميت الأيام التي تلى يوم النحر بأنها أسمها أيام التشريق، كما أن هناك حديث شريف يشير إلى أن أيام التشريق تعتبر الثلاثة من أيام العيد.

تعرف على إجازات عيد الأضحى للقطاع الخاص من خلال قراء هذا المقال: اجازة عيد الأضحى للقطاع الخاص ومتي وقفه عيد الفطر

الصلاة الخاصة بعيد الأضحى (العيد الكبير)

  • شرع الله سبحانه وتعالى للمسلمين في يوم العيد صلاة سميت بصلاة العيد، قد اختلف العلماء في حكمها، حيث أتفق أصحاب المذهب المالكي، وأصحاب المذهب الشافعي على أن صلاة العيد تعتبر سنة مؤكدة.
  • أما أصحاب المذهب الحنفي قرروا أنها واجبة، ودليلهم في ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يتركها قط، وإن كانت من السنن  لقام النبي عليه الصلاة والسلام باستثنائها من صلاة الجماعة كما فعل مع التراويح.
  • أما أصحاب المذهب الحنبلي فقد أقروا أنها تعتبر من فروض الكفاية، بمعنى أنه إن قام بها بعض المسلمين سقط الإثم عن البقية من المسلمين.
  • وبعد الانتهاء الصلاة الخاصة بالعيد فهناك خطبة تعقب الصلاة مباشرة.

تعرف على عبارات تهنئة بعيد الفطر المبارك من خلال قراءة هذا المقال: عبارات تهنئة بعيد الفطر المبارك مع بطاقات ورسائل مميزة و عبارات تهنئة بالعيد لمن فارقوا الحياة

التكبيرات الخاص بعيد الأضحى

  • من السنة أن يكثر المسلم من التكبير في الأيام الخاصة بعيد الأضحى، و ذلك التكبير يبدأ عند صلاة الفجر في  يوم عرفة، ويستمر حتى  عصر رابع يوم ، من أيام العيد.

تعرف على اى ساعة صلاة العيد من خلال قراءة هذا المقال: اي ساعة صلاة العيد موعد وتوقيت الصلاة

أنواع التكبيرات في عيد الأضحى

لقد تم تقسيم التكبيرات في أيام عيد الأضحى إلى نوعين سوف نقوم بذكرهم:

  •  النوع الأول التكبيرات المطلق :ذلك التكبيرات الذي لا يقترن بتوقيتٍ مُعيَّن، حيث أنه يجوز  في أي وقت  وأي مكان لأنه يتم التكبيرات في وقت الصباح أو عند المساء، وفى كل حين، فهولا يقترن لا بزمان، ولا مكان ، و يتم ذلك  التكبيرات بدأ من  أوّل يومٍ في شهر ذي الحجّة، ويستمر حتى آخر يوم من أيام  العيد.
  • تكبيرات مقيد: ذلك التكبيرات الذي يقترن بتوقيتٍ مُعيَّن، وهو ذلك التكبيرات الذي يتم  بعد نهاية الصلوات المفروضة،  وبداية  ذلك التكبيرات يتم من فجر يوم عرفة، ويستمر إلى آخر يوم من  أيّام التشريق؛ و ذلك اليوم هو اليوم الرابع في أيام العيد.

الأضحية

  • الأضحية هي تلك الذبيحة أو ما يتم ذبحه، رغبتاً  في التقرب لله.

وقت الأضحية

  • تم تحديد وقت الأضحية في الأربعة أيام و هم : يوم النحر، والثلاثة أيام الخاصة بالتشريق.

شروط الأضحية

1_أن تخلو من أي عيب: فلا يمكن أن تتم الأضحية بالهزيلة، أو المريضة، أو المصابة.

2_ أن يضحى الشخص بأضحية من ماله الخاص، أو ملكه.

3_ ولا يصح أن يضحي المسلم بالمرهون.

4_اتباع آداب الذبح.

تعرف على فعاليات عيد الاضحي الرياض من خلال قراءة هذا المقال: فعاليات عيد الاضحى الرياض بالتفصيل

آداب ذبح الأضحية

  • أن يتم استقبال القبلة بتلك الذبيحة.
  • ذبح الأضحية باستخدام أداة حادّة تمر على  موقع الذبح بطريقة سريعة وأيضاً بقوة.
  • أن يتم ذلك الذبح فيما يخص الإبل نحرًا فعند نحر الإبل يجب أن تكون الذبيحة قائمة، و  معقولة في  يدها اليسرى فإن   كان ذلك صعب تحقيقه على المضحي  فيجب أن يقوم  بذبحها عندما تكون باركة، أمّا  في حالة غير الإبل فإنه يتك  ذبحها وهي  موجودة  على جانبها الأيسر فإن كان ذلك  صعب  وكان  طريقة الذبح في اتجاه  اليسار  فيجب أن يذبحها  وهى موجودة  باتجاه  جنبها الأيمن  كما يمكن  للمضحي في وقت الذبح أن يضع رجله قوق  رقبة الذبيحة حتى يستطيع التحكم في ذبحها.
  • أن يقوم بقطع الحلقوم والمريء  عند الذبح  كما يجب أن لا ترى الذبيحة السكينة  التي ستذبح بها إلّا  لحظة الذبح.
    أن  يقوم  بالتسمية ثم يقوم بالتكبير، ومن ثم  يسأل الله أن يتقبل أضحيته.

تعرف على الذي يقال عند ذبح الأضحية من خلال قراءة هذا المقال: ماذا يقال عند ذبح الأضحية ؟ وشروطها ووقتها الصحيح

توزيع الأضحية

  • يفضل أن يقوم  المضحى بأن يأكل من الأضحية، ويطعم الناس، ويقوم بالادخار، والأفضل أن يتم التقسيم على ثلاثة،
  • على نفسه، وعلى الفقراء، وعلى الأقارب، والتصدق بها خير من ادخارها.
  • كما يجب على المضحى أن يقوم بذبح الأضحية بنفسه إن استطاع أن يفعل ذلك، لأن ذلك أقرب من التفويض، أو التوكيل في الأضحية، ولكن الشافعية استثنوا من ذلك الأمر بعض الحالات : إن كان  ذلك المضحى امرأة  أو  كان كفيف، فيفضل أن يتم في تلك الحالة التوكيل، كما يجب للمضحى أيضا  عند الذبح أن يقوم بالتسمية
  • ويفضل للمضحى أن يبادر بذلك ، على وجه السرعة، كما يستحب أيضاً له قبل عملية التضحية أن يقوم بربطها قبل اليوم  الذى سيتم فيه النحر بأيام؛  وذلك من باب إظهارا  القربة، كما يستحب  أيضاً أن يقوم المضحى بتسمين الأضحية أو أن  يشترى الأضحية  السمين.
  • كما يكره للمضحى أن يقوم بالتضحية في وقت الليل  دون ضرورة،  كما أنه يكره أن يتم  التصرف في تلك الأضحية بما يسبب للأضحية الضرر سواء  جسمها أو لحمها مثل الركوب أو مثل شرب لبن يؤثر عليها، أو  القيام  بجزّ الصوف  فيضر بها، أو القيام بسلخها قبل  تزهق روحها .
  • كما يكره أن يتم إعطاء الجازر أجرته من أجزاء الأضحية.
  • ويجوز أن يتم توكيل الغير  من أجل ذبح الأضحية، مثل : الجزار أو غيره،
  • يعتبر  آخر ميعاد لذبح الأضحية هو اليوم الأخير من أيام التشريق، أى  في وقت غروب شمس  اليوم الثالث عشر من  شهر ذي الحجة
  • كما ترى  دار الإفتاء  ضرورة  أن يحرص المضحى أن يلتزم بأن يقيم الشعيرة  الخاصة بالأضحية  وهى مشاركة الأولاد و أيضاً الأهل كل سنة بقدر ما يستطيع، وإن تعذر ذلك لسبب معين يكون  الحل بجواز أن يقوم  بتلك الأضحية  بطريقة أخرى مثلاً: من خلال أشخاص، أو المؤسسات الخيرية الموثوقة، أو البنوك المؤهلة  للقيام بذلك.

تعرف على موعد وتوقيت صلاة العيد من خلال قراءة هذا المقال: اي ساعة صلاة العيد موعد وتوقيت الصلاة

فى نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على كافة التفاصيل الخاصة بموضوع متى أول أيام عيد الأضحى المبارك 2021 وسبب الاحتفال بهذا اليوم والصلاة الخاصة بعيد الأضحى (العيد الكبير) والتكبيرات الخاص بعيد الأضحى.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.